العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



حسب بحث ميداني:المدارس العمومية لا ترضي آباء التلاميذ الممدرسين بها

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 05-24-2009, 04:42 PM
الصورة الرمزية عبد الرحمان مولودي
عبد الرحمان مولودي عبد الرحمان مولودي غير متواجد حالياً
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 718
عبد الرحمان مولودي is on a distinguished road
افتراضي حسب بحث ميداني:المدارس العمومية لا ترضي آباء التلاميذ الممدرسين بها



[justify]
تمكن البحث الميداني الذي شمل 19 مدرسة ابتدائية تنتمي إلى 11 نيابة إقليمية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم بالدار البيضاء، من إبراز عدم رضى الأباء عن تمدرس أبنائهم في المدارس العمومية، وسجل أن درجة عدم الرضى أكثر ارتفاعا لدى العائلات القروية مقارنة مع الأسر الحضرية. وعبر أكثر الآباء من خلال عينة الأسر المستجوبة (331 أسرة، منها 246 أسرة بالوسط الحضري) بحسب التقرير الوطني التقييمي الذي قامت به ''ترانسبرنسي المغرب'' ضمن البرنامج الجهوي لمرصد ''إفريقيا للتربية'' الذي أطلقته ترتنسربانسي الدولية، على أنهم لا يعيرون أي اهتمام للمؤسسة المدرسية التي يتمدرس فيها أبناؤهم بما أنهم لم يزوروها أبدا.

وخلص البحث الميداني الذي شمل 60 مؤسسة شكلت عينة للبحث بكل من أكاديمية الدار البيضاء، وأكاديمية مكناس تافيلالت، إبان شهر مارس ,2008 واستجوب الأسر ومديروا المؤسسات التعليمية المشكلة للعينة، إلى جانب رؤساء جمعيات آباء وأولياء التلاميذ، ومسؤولين ماليين بالنيابات الإقليمية. إلى أن كلفة المدرسة تحتل المرتبة الأولى في القائمة التي تضم المشاكل الخمس الأولى التي تواجهها الأسر، متبوعة بغياب المرافق الصحية، ثم النقص في الأدوات والكتب المدرسية، إضافة إلى مشكل تغيب المدرسين.

ومن جهة أخرى اعترف عدد قليل من الآباء أنهم قدموا شكايات بخصوص المشاكل التي يصرحون أنها تعترضهم في مدارس أبنائهم، فيما ترتفع هذه النسبة عندما يتعلق الأمر بمشاكل الصحة والأخلاق أو السلامة البدنية للأطفال مثل العقوبات الجسدية والعنف أو التحرش الجنسي. وإلى ذلك اعتبر التقرير الوطني الذي يتعلق بتحليل منظومة تدبير وحكامة السلك الابتدائي، المقدم من قبل ''ترانسبرنسي المغرب'' الأربعاء المنصرم في ندوة صحفية بالرباط، أن القطاع يسجل تدنيا في قدراته على العطاء وفي جودته، كما تشهد على ذلك نتائج التحصيل الرئيسية للمتمدرسين.

هذا، ويجهل العدد الأكبر من رؤساء جمعيات آباء وأولياء التلاميذ المستجوبين، بحسب البحث تاريخ إنشاء جمعياتهم، وترتفع النسبة بالنسبة لمستجوبي أكاديمية الدار البيضاء بـنسبة 69 في المائة، وأكد البحث في ذلك أنه لم يتم الابلاغ عن إنشاء أي جمعية لآباء وأولياء التلاميذ بالدار البيضاء منذ سنة ,1999 فيما أشار البحث إلى أن 3 مؤسسات لا تتوفر على جمعيات آباء وأولياء التلاميذ.

[/justify]
ع / ز
جريدة التجديد يوم22/5/2009



psf fpe ld]hkd:hgl]hvs hgul,ldm gh jvqd Nfhx hgjghld` hgll]vsdk fih

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وثائق ملف جمعية آباء و أمهات و أولياء التلاميذ عبدالعزيزسعدالدين منتدى جمعية الآباء 6 04-02-2014 10:27 PM
لمديرون و الإطار و السلطة قراءة في حركة مديري المدارس العمومية بين المصداقية والغوغ محمد مخام منتدى فرع ابن مسيك 4 12-20-2012 02:38 PM
جميل جمال، مالوش مثال .... الحسين بازهار منتدى منبر النقاش الحر 1 11-15-2012 03:00 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...