حاسوب الادارة أم ادارة الحاسوب

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 05-25-2009, 12:12 AM
الصورة الرمزية elatmani22
elatmani22 elatmani22 غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 10
elatmani22 is on a distinguished road
افتراضي حاسوب الادارة أم ادارة الحاسوب

بسم الله الرحمن الرحيم
حاسوب الادارة ام ادارة الحاسوب

سأحاول أن اطرح تساؤلات على هذه الظاهرة (المشكلة) من بعض جوانبها:

* تسعى وزارة التربية الوطنية إلى توزيع الحواسب على أطر ادارة التعليم و الى جعل الحاسوب و الإنترنت أداة رئيسية في إدارة الأعمال ، ولكنها قد تصبح أيضاً سبباً رئيسياً في تخفيض الإنتاجية في بعض الحالات ..!

*يجب على الوزارة المتبنية للمشروع أن تتأكد من أن موظفيها يستخدمون كل من الحاسوب و الإنترنت بشكل صحيح ، وأن الوقت الذي سيقضونه امام الاجهزة سوف يعود عليها بفائدة حقيقية ، وهذا ما يفترض حصوله لنجاح مشروع الوزارة الإلكترونية . لهذا ، ينبغي أن نبدأ بالتفكير جدياً في ظاهرة الكمبيوتر و الإنترنت على مستوى الوزارة ورجال الادارة معا، ولا نريد صحوة متأخرة تجاه مشكلة قد تستفحل كل يوم أكثر وأكثر ...
ولا أظن أحداً يعتقد أن هذه المشكلة خاصة برجل الادارة فقط .. بل الوزارة كذلك .. فنحن نعاني من ظاهرة يمكن أن نسميها ( سوء استكشاف واستعمال التقنية ) .. و إن سوء استخدام الموظفين للكمبيوتر ما هو إلا امتداد وجزء من ظاهرة تشمل شرائح المجتمع .فالموظف ماهو الا فرد من المجتمع. ولكن ماذا أعدت الوزارة لتفادي هذه المشكلة؟ *فقد بدات تقحمنا تدريجيا في استعمال تقنية المعلوميات في التدبير الاداري وهذا ماعشناه هذه السنة بادخال الإحصاء في المواقع الالكترونية المخصصة لذلك .ورغم الاستشارات والمعالجة فلم نتمكن من الظوابط الاستراتيجية للقيام بعمل مضبوط.ونتج عن ذلك مشاكل كثيرة.
*ولكن كيف يمكن تلافي الوصول الى هذه النتيجة المخيبة؟ * يبدو ان التفتح الذهني على التكنولوجيا يلعب دورا كبيرا في هذا الصدد.لذا على الجهات المعنية ان تعد العدة لتكوين ايجابي وفعال حتى ترفع من قدرات موظفيها وتحسن استعمال المعلوميات لكي لايصبح جهاز الحاسوب ملقى في رفوف الادارة وسلة المهملات .
*عليها ان تصدربرانم, برامج وخطط عمل موحدة حتى يتم العمل بطريقة ايجاببية.
*لذا إخواني في انتظار برامج الجهات المعنية علينا أن نغوص في بحر اللانهاية ونبدا العوم.فحتى ديننا الحنيف يدفعنا الى اخد الجوانب الايجابية للحضارات الأخرى وأخدها بحكمة.



phs,f hgh]hvm Hl h]hvm hgphs,f

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...