تعليمنا بين الثابت والمتغير

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 03-15-2012, 01:12 AM
الصورة الرمزية محمد الفريدي
محمد الفريدي محمد الفريدي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 93
محمد الفريدي is on a distinguished road
افتراضي تعليمنا بين الثابت والمتغير

إن معضلة التعليم على امتداد العالم العربي هي ما يمكن اختزاله في الجدلية القائمة بين ( الثابت والمتحول ).


وكنموذج ، هناك ما يسمى * نمور شرق آسيا * ونأخذ منها على سبيل المثال أندونيسيا. هذا البلد المتواضع الذي صار اليوم يبحث له عن مكان ضمن القوى الاقتصادية الرائدة في العالم، لم يهدر طاقاته في استجلاب باعة النظريات التربوية، ولم يكلف نفسه متاعب بحجم تلك التي تطلبها حقن الجسد التعليمي المغربي بمصل الإدماج. نعم كلف نفسه مناظرة وطنية ضمت كل الفاعلين في الشأن الأندونيسي لبلورة جواب واحد لسؤال واحد مفاده : ماذا تريد أندونيسيا من التعليم حتى يتقوى اقتصادها؟


عندها تم جرد حاجيات كل قطاع من حيث العنصر البشري الكفء. لأن التعليم لا ينتج ثروة بقدرما ينتج كفاءات بشرية منتجة للثروة.


بعدها طرح السؤال الثاني : ماذا يحتاج التعليم لتحقيق هذا الهدف ؟ وما المساحة الزمنية الكافية لذلك ؟


وفي 10 سنوات بدأ الاقتصاد الأندونيسي يعرف بالفعل منعطفا تاريخيا. مما رفع مؤشر الثقة في السياسة التعليمية المتبعة.


الإشكال المزمن عندنا كقطر عربي أننا نفتقر إلى الإرادة الممكنة لشرعنة هذا السؤال. ونكتشف كلما استقرأنا كرونولوجيا التعليم ببلادنا أنه لا يختلف في شيء عن جلباب فقير يضم سبعين رقعة في العين منظرها سمج ومطواها. فلكل حكومة على هذا الجلباب رقعة. وهنا مكمن الداء. فالتعليم قطاع وطني يهم الجميع على حد سواء. و لأجله نحن مدعوون للجلوس تحت سقف واحد، وعلينا أن نرصد له كل المتطلبات الكفيلة بنجاحه في الاستجابة لمتطلبات تنمية هذا الوطن. ونتركه في منآى من فوضى المتغير السياسي. هب أننا تبنينا مخططا يتطلب 10 سنوات، فالصواب أن تكون لجنة وطنية للتتبع والتقييم. وليقع في الحقل السياسي ما يقع ، ولتتعاقب الحكومات تلو الأخرى.


فمحطات الإصلاح وحدها منذ الاستقلال تعددت وما منها واحدة تشفي الغليل.ولنا في البرنامج الاستعجالي نموذج إصلاح داخل إصلاح. وبيداغوجيا الإدماج التي يعلم الله كم امتصت من دماء العباد بالأمس ، ها هي اليوم تودع ضمن الأرشيف غير مأسوف عليها.و..و...و.......ووووو.


المؤسف جدا أن أنوفنا أزكمت -حتى ونحن أهل التعليم و خاصته- بشبق الماديات وعدوى التطاحن السياسي الذي أضحى يتحكم فينا كنقابات. فغاب عنا عشق هذه الرسالة التي عاش لأجلها الأنبياء. ونسينا أن الوطن زورق والتعليم شراعه. فإما أن ننجو جميعا أو نهلك جميعا فنصير في عداد الخوالي من الأمم الغابرة.





jugdlkh fdk hgehfj ,hgljydv

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-15-2012, 10:12 AM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,356
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
افتراضي

يذكرنا الأمر بشيوع نظرية نمط الإنتاج الأسيوي و الحيز الذي احتلته من النقاش الدائر بداية السبعينيات و حتى بداية الثمانينات ، بحيث شرعت قوى اقتصادية حادت عن ثنائية البلقنة و الارتكان لرأسمالية سائرة في اتجاه الفحش الاقتصادي و اشتراكية تغرق رويدا رويدا في التراجع ، و انتعاش حركة التحرر بالعديد من أقطار العالم ، فكان بزوغ نجم الطايوان و كوريا ش و ج و اكتساح المنتجات الصينية كل أسواق العالم و غيرها من التجليات ، التي لا يقبع خلفها و لا تتخذ خلفية أكثر من تطوير نظام تعليمي بالبلاد ، ينتج عنه سد الأبواب في وجه كل ضروب الاستغلال الأجنبي للعقل المحلي و تطويعه ، بل و رسم مساره ليظل غير فعال بالشكل المطلوب للتنمية المحلية ، ذلك أن شعوبا كانت في عداد النامية ، تواضعت بأن وضعت ثقتها في أبناء جلدتها ، المخلصين من أبناء الشعب ، لرسم معالم الغد ، كسياسات تعليمية قادرة على الدفع بالوطن نحو الرقي.
ونتذكر جليا سياسة "تدوير عائدات النفط العربي" حتى صارت تساوي صفرا كلما هم الأمر تطوير صناعة ما أو إتيان أي إجراء من شأنه تطوير نظم التحصيل الأكاديمي بالبلاد العربية المنتجة للنفط، فكنا خلال الستينات و حتى ثمانينات القرن الماضي ، وعلى مقربة منا بالضفة الأخرى للمتوسط ، نرى ما يصرف من عائدات النفط العربي على تجديد الإقامات الفاخرة لأمراء المشرق و الخليج ، وكل العائدات لا تصرف إلا في اقتناء أفخم و أغلى السيارات و العوامات و القصور ، و استبدال الزوجات في الحلال بعدم تجاوز أربعة على الذمة ، وذاك تفاديا لإتيان الحرام ، أما أن تتجرأ عائدات النفط العربي كي تصرف في إنشاء مؤسسات علمية أو أكاديمية ، فلا القائمون عليها يفكرون و لا القوى المتحكمة في دواليب الحكم تتجرأ حتى على مجرد التفكير ، و مؤخرا صرنا نرى ما يتم إنجازه من إنشاءات تكاد تكون خرافية بعدد من البلدان العربية ، و كلها ذات استغلال سياحي ، يمتد ما بين الترفيهي و الصحي و يصل للأخلاقي ، في الوقت الذي تتجرع الشعوب العربية مرارة إرساء أنظمة ديموقراطية ، توفر للمواطن البسيط فرص التطبيب و التحصيل و السكن اللازم، و الرغيف .
و بلادنا لا تخرج عن هذه الدائرة بكونها لا تتوقف عن رفع حجم الديون الخارجية ، حيث تخصص أغلفة مالية خرافية لبرامج قيل عنها إصلاحية و استعجالية و للدعم و....و.....سريعا ما تحال على سلة المهملات دونما أسف و لآ محاسبة ، فلا لم تحقق ما رصدت من أجله ،و لم يتم التخلي عنها إلا بعدما يشتد الاحتقان بالشارع.
ولا غرابة ان نجد على رؤوس أهم المؤسسات الاقتصادية و العلمية بعدد من البلدان مغاربة أكفاء ، لا تستفيد البلاد من خبراتهم للأسف ، فقط لأن شروط التحصيل باللاد لا تكفي لبلوغهم أرقى المراتب ، و فرص إعمال و أجرأة التحصيلات الأكاديمية التي حققوها ، لاتتوفر بالبلاد ، لدينا جيش كاف من حملة الشواهد التي نسميها عليا ، يشكلون طابورا لعطالة مخطط لها بامتياز، في الوقت الذي تصرف أموال طائلة في فراغ غير مجد ، خذ مثلا راتب مدرب المنتخب الوطني ، ورواتب تقاعد البرلمانيين و تعويضات إفطار الوزارء، و تعويضات تنقلاتهم من الرباط لسلا، و تعويضات أهم موظفي الدفاع ، وكون هؤلاء و غيرهم لا يعرفون للسوق طريقا ، فلا أحد منهم تتاح له فرصة التسوق ومعرفة ثمن الكيلو من البصل او الطماطم ، و لا يؤدون فواتير الهاتف و الكهرباء و الضرائب و المحروقات والسكن وتذاكر الطائرة...و....حياة بالمجان و تعويضات خرافية ، هي أموال كفيلة بخلق مناصب شغل و مؤسسات تتبنى بيداغوجيا قادرة على الارتقاء بالبلاد لأعلى المصاف، ويبقى اعتماد الخبرات الوطنية في تحديد معالم الغد التربوي من أهم الخطوات الجريئة لنضع قطار التحصيل التعليمي في سكته الصواب ، قبل فوات الأوان.لأننا بكل بساطة نريده مغربا محترما و متقدما.
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وبقينا بين بين نورالدين السعدي منتدى فرع سيدي بنور 2 01-01-2013 08:55 PM
الكومسير "الثابت " و الراقصة نور "المتحول"جنسيا المصطفى الحسني منتدى فرع سيدي بنور 1 12-04-2012 02:36 PM
الثابت و المتحول فيما بين 3 نونبر و 3 دجنبر المصطفى الحسني منتدى فرع سيدي بنور 0 12-04-2012 01:04 AM
مخلفات تعليمنا bellahcene ahmed 19631963 منتدى فرع الدريوش 0 11-24-2012 07:27 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...