العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



حديث عن حل التغاضديه العامه(منقول من =العلم=

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 03-19-2012, 11:05 PM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
)d': حديث عن حل التغاضديه العامه(منقول من =العلم=

هل هو النحس الذي يطارد التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية؟

حديث عن حل أجهزة التعاضدية وغضب لدى مسؤوليها وقلق في أوساط المخرطين

القسم الثاني


وأشارت إلى تبذير مبالغ قال إنها ضخمة، مقتطعة من أموال و مستحقات المنخرطين و ذوي الحقوق من مرضى و أيتام و أرامل، من أجل تنظيم الملتقى الدولي لما يسمى "الاتحاد الإفريقي للتعاضد"، واستمرار اشتغال العديد من الوحدات الاجتماعية على الرغم من عدم توفرها على التوازن المالي كما يقتضيه ظهير 1 -57-187 المنظم للتعاضد، بالإضافة الى عدم توفرها على ترخيص من طرف السلطات الوصية عن قطاع التعاضد، وذكرت إتلاف ملفات المرض و الإصرار على عدم تسليم المنخرطين، وصل الإيداع و التأخير الكبير في تسديد مستحقاتهم ، وهو التأخير الذي يتجاوز 5 أشهر، موضحة إنها أضعف مردودية مقارنة مع باقي التعاضديات المتعاقدة مع صندوق كنوبس. انه رقم بعيد جدا عن ما تفرضه مدونة التغطية الصحية الإجبارية عن المرض (3 أشهر، كما تنص على ذلك المادة 16 من هذه المدونة). كما أن هذه الآجال بعيدة كل البعد عن ما يحدده صندوق كنوبس (21 يوما، بعد أن قدم هذا الأخير دعما لوجيستيكيا للتعاضديات). و يلاحظ بأن بعض التعاضديات، تسدد مستحقات منخرطيها في فترة تقل عن 21 يوما. وقالت إن ضعف أداء مردودية التعاضدية العامة، ساهم في سوء التدبير و انعدام الكفاءة المهنية، بالإضافة الى الطرد التعسفي ل 106 مستخدم(ة) (و هو ما يشكل تقريبا ثلث عدد المستخدمين)، وتحويل مستحقات المنخرطين الى حسابات بنكية لمنخرطين آخرين و عدم تصحيح "الخطأ" رغم توصل إدارة التعاضدية بشكايات الضحايا.

وقالت إن العديد من مستحقات المنخرطين لا يتم التوصل بها عن طريق الحوالات البريدية، ويبقى مصيرها مجهولا، مادام المسؤولون عن إدارة التعاضدية، لا يعملون على إرجاعها لهؤلاء المنخرطين، وغياب العمل بلوحات القيادة التي تسهل مراقبة تطور مؤشرات المردودية داخل التعاضدية، مع عدم تقديم هذه المعطيات الموثقة لأعضاء المجلس الإداري، وهو ما اعتبرته تعتيما مقصودا، الغرض منه عدم الكشف عن الوضعية الحقيقية التي تعيشها التعاضدية العامة.

وأضافت استمرار ما وصفته بالريع التعاضدي عبر تسديد تعويضات عن التنقل قالت إنه مبالغ فيها ، وتصرف من واجبات الانخراط ، لتقدم على شكل "تعويضات عن التنقل" للمتصرفين، أعضاء المجلس الإداري و كذا بعض الإداريين. و من المؤكد أن هذه "التعويضات" التي قالت هذه المصادر إنها خيالية، تصرف بطريقة منافية للقانون، بحيث تسدد على الشكل الآتي: التعويض الكيلومتري: 1.5 درهم عن الكيلومتر، و هو تعويض يفترض كما هو معمول به داخل الإدارات و المؤسسات العمومية، أن يسدد إلى من يتنقل بواسطة سيارته الخاصة. إلا أنه داخل التعاضدية العامة، يعطى كذلك لمن يتنقل بواسطة وسيلة نقل عمومية (حافلة أو قطار). والتعويض عن المبيت و التغذية: 1000 درهم في اليوم، انه نفس المبلغ الذي يتقاضاه موظف الدولة عندما يتنقل خارج المغرب.و في نفس السياق، طرحت المصادر ذاتها عن من يمول سفريات رئيس المجلس الإداري، لتمثيلية التعاضديات لدى المحافل الدولية .

وأوضحت أن المجلس الإداري الذي انعقد بأكادير يوم 4 دجنبر 2010، تم تنظيمه بمركز أمل سوس. و هو ملف مطروح على القضاء للبت فيه. و ذكرت بأن هذا المركب كلف ميزانية التعاضدية مبلغا يقدر بحوالي 4.5 مليار سنتيم و قد تجاوز هذا المبلغ ، القيمة الأولية للصفقة بحوالي 500 في المائة. ويضم هذا المركب عدة مرافق ليست لها أية علاقة مع الخدمات التي تقدمها التعاضدية، ذكرت من بينها: مسبح مغطى، غرف فخمة، مرافق صحية لم يتم الترخيص لها من طرف وزارة الصحة، قاعات للتدليك و كمال الجسم،... كما أن وزارتي التشغيل و المالية لم تعطيا موافقتهما على استغلاله. و تبقى التساؤلات مطروحة عن الأسباب و الخلفيات التي دفعت البعض، داخل الأجهزة المسيرة الحالية، إلى الإصرار على استغلال هذا المركز على الرغم من عدم شرعيته. و بخصوص هذا الإصرار المنافي للقواعد القانونية، وأشارت إلى فتح ، خلال سنة 2010 ،حسابا بنكيا بأكادير، و حول إليه مبلغ 600 مليون سنتيم ، منتزعة من أموال المنخرطين، من أجل صرفها على تسيير هذا المركز الذي لا يتوفر ، حسب ما أكدته هذه المصادر، على ترخيص من طرف وزارتي التشغيل و المالية. كما أن تسييره سيكلف ميزانية ضخمة ، مما سيسبب للتعاضدية العامة، عجزا ماليا كبيرا. و معلوم أن ظهير 1963 المنظم للتعاضد ، يشترط ضمان التوازن المالي لتسيير أي مرفق اجتماعي تابع للتعاضدية. و تجب الإشارة الى أن عملية تحويل 600 مليون المشار إليها أعلاه، تزامنت مع التحقيق الذي فتحته الفرقة الوطنية للشرطة القضائية حول الاختلالات التي عرفتها صفقة تهيئة مركز أمل سوس.

وأضافت وجود أشخاص داخل المكتب الإداري قالت إن تقرير المفتشية العامة للمالية يشير إليهم بكونهم تسلموا أموالا بصفة غير قانونية عن طريق مصاريف لتنقلات، موضحة أن هناك، استبدادا في تسيير الموارد البشرية و عدم احترام مقتضيات مدونة الشغل مع غياب قانون أساسي لتسيير المستخدمين، مصادق عليه من طرف السلطات الوصية. ولاحظت أيضا الاستمرار في تقديم منح وصفتها بالخيالية لبعض "المسؤولين"، وذكرت المراجعة التي قالت إنها غير قانونية، للوضعية الإدارية لبعض، بالاضافة إلى عدم قدرة الأجهزة،على تدبير الموارد البشرية خاصة بعد النزاع الاجتماعي الحالي المرتبط بملف المستخدمين المتعاقدين مع التعاضدية.

وفي هذا السياق أشارت إلى ما تم الترويج له على أن الكتلة الأجرية تتجاوز 55 في المائة من مجموع مصاريف التسيير. و بأن التعاضدية العامة تعرف "فائضا" يقدر ب 188 منصب شغل و بأن أغلبهم جاء عن طريق توظيفات "غير قانونية"، مع الإشارة إلى أن هؤلاء 188 مستخدم، هم متعاقدون. وأوضحت أن بعض هؤلاء المتعاقدين قد تم توظيفهم سنة 1997 ، وبعد فترة وجيزة، تم طرد 55 مستخدما، بعد أن قيل بشكل مغلوط بأن عقد عملهم غير قانونية. إلا أنه عند مناقشة مشروع ميزانية 2010 ، في شهر أكتوبر 2009 ، تم التصريح على أن هناك حاجة ل 210 منصب شغل (ضمنهم عدد كبير من حملة شهادة البكالوريا+5 ). وتساءلت المصادر ذاتها كيف تحول الفائض، في ظرف شهرين، إلى نقص في الوسائل البشرية، و تحولت نسبة الكتلة الأجرية من 55 في المائة إلى أقل من 30 في المائة من ميزانية التسيير. وقالت إنه تم إجراء امتحان مفتوح أمام مرشحين خارج التعاضدية بالإضافة إلى المتعاقدين ، من أجل التباري على 133 منصب شغل ( و هو العدد المتبقي من 188 منصب شغل، بعد أن تم طرد 55 من المتعاقدين ). وأوضحت أن هذا القرار ووجه برفض المتعاقدين، اجتياز هذا الامتحان، لكونه يخالف القانون، و أن هذه المجموعة من المتعاقدين (لهم أقدمية شغل داخل التعاضدية، تتراوح بين 6 و 13 سنة)، سبق لهم أن أجروا فترة تدريب داخل التعاضدية، أعقبوها باجتياز و بنجاح، امتحان كتابي و شفوي، أشرفت عليه "أنابيك". و قد أجري هذا الامتحان ، في بداية سنة 2007 . و تم التوقيع من طرف كل من الرئيس السابق للتعاضدية و أنابيك و المستخدم، على عقدة شغل، التزمت بموجبها ، إدارة التعاضدية على ادماجهم بعد 18 شهرا من التدريب. أي أنه كان من المفروض أن يتم ترسيمهم في بداية سنة 2009 . و عند قدوم المتصرفين المؤقتين ، الذين عينتهم الدولة في شهر فبراير من سنة 2009 ، بعد تطبيق الفصل 26 من ظهير 1963 المنظم للتعاضد، عمل هؤلاء المتصرفون المؤقتون، على انخراط هؤلاء المتعاقدين في صندوق الاحتياط الاجتماعي و في صندوق كنوبس للاستفادة من التغطية الصحية الإجبارية عن المرض. و تم بالتالي، التمديد بشكل تلقائي في عقد عملهم لتصبح بقوة القانون عقد عمل غير محدودة المدة.

و بسبب فرض اجتياز المتعاقدين لهذا الامتحان، لذا قرر هؤلاء المتعاقدون الدخول في أشكال نضالية متعددة، بدأت بوقفات احتجاجية، لتنتهي بتنظيم اعتصام مفتوح منذ 18 مايو 2010 . و في الوقت الذي كان من المفروض، الاستجابة لمطالبهم المشروعة و على رأسها إلغاء تلك الامتحانات و ترسيمهم بناء على عقد العمل التي تربطهم بالتعاضدية، تقرر فسخ عقد عملهم، مما تسبب في تشريد 51 عائلة. مع الإشارة إلى أن باقي المتعاقدين الذين اجتازوا المباراة التي فرضت عليهم صيف 2010، قد وقعوا على عقدة تضعهم في وضعية متدرب لفترة تدريب لمدة 6 أشهر مع تقهقر كبير في السلالم التي كانت عندهم سابقا (من السلم 10 إلى السلم 8 أو 5 ).

وذكرت الاقتطاعات التي وصفتها بالغريبة و غير القانونية من أجور المستخدمين، بما في ذلك اقتطاع في الرخص الإدارية ورخص الوضعcongé de maternité !!! !!!بالنسبة ل7 أمهات، والإصرار على تنظيم ، صيف 2011، امتحانات أخرى غير قانونية على الرغم من عدم موافقة وزارة التشغيل على إجرائها، وإعلان الحرب على العمل النقابي، ضدا على القانون مع الإصرار على توقيف ثلاثة نقابيين بشكل مخالف للقانون و ذلك منذ أزيد من عشرة أشهر مع توقيف أجورهم و حرمانهم من الترقية و المنح و منعهم من ولوج مقر التعاضدية.
وفي اتصالات متكررة بأحد المسؤولين لمعرفة رأييه بخصوص وضعية الحالية والمستقبلية للتعاضدية، لم نتلق أي رد.


19/3/2012


p]de uk pg hgjyhq]di hguhli(lkr,g lk =hgugl=

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...