أن تكون علمانيا:2/3

منتدي النقاش و الحوار العــام


 
  #1  
قديم 03-20-2012, 07:32 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 11,961
mohamed rkhissi is on a distinguished road
افتراضي أن تكون علمانيا:2/3

[CENTER][CENTER][B][COLOR=#0890dc][FONT=Times New Roman] أن تكون علمانيا في أرض الإسلام[/FONT][/COLOR][/B][/CENTER]
[CENTER][B][COLOR=#0890dc][FONT=Times New Roman]3/2[/FONT][/COLOR][/B][/CENTER]
[CENTER][FONT=Times New Roman][COLOR=#000000]السبت 17 آذار (مارس) 2012[/COLOR][/FONT][/CENTER]
[CENTER][B][COLOR=#3f495c][FONT=Times New Roman]بقلم: [/FONT][/COLOR][/B][URL="http://www.alawan.org/_%D8%AC%D8%A7%D9%86-%D9%81%D8%B1%D8%A7%D9%86%D8%B3%D9%88%D8%A7-%D8%A8%D9%8A%D9%91%D8%A7%D8%B1_.html"][B][COLOR=#3f495c][FONT=Times New Roman]جان فرانسوا بيّار [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=#3f495c][FONT=Times New Roman]Jean-François Bayart[/FONT][/COLOR][/B][/URL][B][COLOR=#3f495c][FONT=Times New Roman] [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=#f10505][FONT=Times New Roman]ترجمة : محمد صدّام[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=#3f495c][FONT=Times New Roman][/FONT][/COLOR][/B][/CENTER][/CENTER]
[RIGHT][FONT=Times New Roman][COLOR=#000000]ومرّة أخرى، يفسّر الإسلام بدرجة أدنى ممّا يفعله التاريخ على وجه الخصوص، الانتقال من عالم إمبراطوري يشمل المساحة العثمانية إلى عالم دول قومية تعمل حسب منطق الاستثناء.[/COLOR][/FONT]
[COLOR=#000000][FONT=Times New Roman]هناك تمييز آخر يفرض نفسه. العلمانية هي سياسة عمومية تعنى بالتنظيم القانوني أو الإداري لحقلي الديني والسياسي، والعلمنة هي عملية فصل اجتماعي بين شؤون المدينة والمعتقدات الدينية. علمنة الدولة، على الطريقة الفرنسية أو الطريقة التركية ([/FONT][FONT=Times New Roman]alla franca ou alla turca[/FONT][FONT=Times New Roman] ) ليست شرطا ضروريا لعلمنة المجتمع، كما اتضح ذلك من تجربة الأنظمة الدينية في الغرب وتجربة المغرب أو تجربة جمهورية إيران الإسلامية.[/FONT][/COLOR]
[FONT=Times New Roman][COLOR=#000000]لا تمنع علمنة الدولة وصول حزب إسلامي إلى السلطة، كما حدث ذلك في تركيا وتونس، دون أن ينفي هذا التناوب على الحكم بالضرورة الطابع العلماني للمؤسسات ولا علمنة المجتمع. ذلك أن تصويت الناخبين لهذه الأحزاب غالبا ما يكون لأسباب ليست دينية، من قبيل إزاحة النواب السابقين أو إرجاع الجيش إلى ثكناته كما في تركيا أو من أجل القطع مع النظام السابق كما الحال في تونس.[/COLOR][/FONT]
[FONT=Times New Roman][COLOR=#000000]وبعبارة أخرى، ليس هناك من علمانية في دار الإسلام، إلا بعلاقة بتواريخ وسياقات محددة، في ضوء ممارسات أو استراتيجيات عملية للفاعلين الاجتماعيين. ومن حالة إلى أخرى، تشكل هذه الفكرة أحد عناصر الهيمنة السياسية والتمييز الاجتماعي، إنها باختصار لغة طبقية.[/COLOR][/FONT]
[FONT=Times New Roman][COLOR=#000000]وعلاوة على ذلك تبقى العلمانية عالقة ببعض الحريات العامة مثل حرية الضمير وحرية التعبير وذلك بالنسبة لأقلية من المسلمين؛ وهؤلاء - وإن كانوا أقلييين - فهم ليسوا أقل جدارة بالاحترام ولا أضعف إسلاما. أمّا بالنسبة للأغلبية منهم، فإنها تمثل التسمية المحترمة لكراهية الإسلام التي أصبحت أوروبا تتقلب فيها فصاعدا.[/COLOR][/FONT]
[FONT=Times New Roman][COLOR=#000000]وحيث أن العلمانية - إذا ما استعملنا التمييز الذي قام به الفيلسوف جيل دولوز حول ما يجب أن يبوح به مفهوم ما - هي "حدث" متموضع تاريخيا، بدلا من أن تكون "جوهرا"، فإنها لا ترعى إقامة علاقة ثابتة مع السياسي أو الديني. لقد كان حضور الإسلام متواضعا عند اندلاع انتفاضات "الربيع العربي" ثم إنه سرعان ما اندرج في سياقها (من جديد). لكن، لنمتنع عن التعبير عن هذه التشكّلات الجديدة من منظور لعبة محصلتها صفر. [/COLOR][/FONT]
[FONT=Times New Roman][COLOR=#000000]أوّلا، لأن الجيوش أو الأنظمة التي هي تحت وصاية العسكر، قدّمت، ويدها على قلب العلمانية، الكثير من التنازلات للإسلام لمحاربة اليسار أو المطالب الإقليمية، خاصة في الجزائر ومصر وتركيا، خلال سنوات 1960- 1990.[/COLOR][/FONT]
[FONT=Times New Roman][COLOR=#000000]ثانيا، لأن تعبئة الشبان المناضلين، العلمانيين والإسلاميين خلال سنة 2011 وفّرت لهم فرصة النضال المشترك، وتقاسم الفضاء العمومي على أساس تنازلات متبادلة، وفرض رؤى جديدة للمدينة على من هم أكبر منهم سنا داخل الجماعات التي ينتمون إليها. وينجرّ عن ذلك حسب العالم السياسي المغربي محمد توزي، عرض إسلامي لدولة علمانية لا تعني مفرداته الدينية التي من شأنها تخويف الرأي العام الغربي عبر مفاهيم "الشريعة" أو "الخلافة" أي شيء آخر غير دولة القانون المدنيّة والحكم الرشيد وخصخصة التضامن الاجتماعي.[/COLOR][/FONT]
[FONT=Times New Roman][COLOR=#000000]لم يساعد الفهم الفرنسي للعلمانية الفرنسيين على التسليم بظلم واستبداد دول الشرق الأوسط التي كانت تدّعي الانتماء إلى هذه الفكرة ولا على توقّع اندلاع " الربيع العربي". ويهدد هذا الفهم بجعلهم يمرّون بجانب أحداث إعادة التشكل الجارية الآن. فالقضية الحقيقية لا ترتبط بالعلاقة بين الدين والسياسة، أكثر من ارتباطها بالعلاقة بين الأحزاب المنحدرة من الاتجاه الإسلامي والليبرالية الجديدة.[/COLOR][/FONT]
[COLOR=#000000][B][FONT=Times New Roman]تأليف جان فرانسوا بيّار، [/FONT][/B][B][FONT=Times New Roman]Jean-François Bayart[/FONT][/B][FONT=Times New Roman][/FONT][/COLOR]
[COLOR=#000000][B][FONT=Times New Roman]مدير بحوث بالمركز الوطني للبحث العلمي (فرنسا)[/FONT][/B][FONT=Times New Roman][/FONT][/COLOR]
[COLOR=#000000][B][FONT=Times New Roman]رئيس صندوق تحليل المجتمعات السياسية ([/FONT][/B][B][FONT=Times New Roman]Fasopo[/FONT][/B][B][FONT=Times New Roman])[/FONT][/B][FONT=Times New Roman][/FONT][/COLOR]
[COLOR=#000000][B][FONT=Times New Roman]أصدر :"الدولة في إفريقيا" (فايار 1989)- "الوهم الهوياتي" (فايار 1996)- "حكومة العالم" (فايار 2004)- "الإسلام الجمهوري، أنقرة، طهران،دكار" (ألبان ميشال 2010)[/FONT][/B][FONT=Times New Roman][/FONT][/COLOR]
[B][FONT=Times New Roman][COLOR=#000000]نشر المقال بصحيفة "لومند" الفرنسية بتاريخ 29 نوفمبر 2011[/COLOR][/FONT][/B][/RIGHT]
[CENTER][CENTER][B][COLOR=red][FONT=Times New Roman]الجزء الثالث غدا[/FONT][/COLOR][/B][/CENTER][/CENTER]


Hk j;,k uglhkdh:2L3

 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is معطلة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أن تكون مديرا ........ محمد وراق منتدى فرع العيون 2 10-23-2012 11:32 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...