الإساءة

منتدى المكتب الجهوي لفاس مكناس


إضافة رد
  #1  
قديم 03-22-2012, 02:06 PM
الصورة الرمزية عزيز بوعود
عزيز بوعود عزيز بوعود غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 982
عزيز بوعود is on a distinguished road
افتراضي الإساءة

إذا قابلنا الإساءة ......بالإساءة.....فمتى تنتهي الإساءة.......
غاندي



hgYshxm

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-24-2012, 11:47 PM
الصورة الرمزية glioui mohammed
glioui mohammed glioui mohammed غير متواجد حالياً
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 53
glioui mohammed is on a distinguished road
)s: كلام العقلاء

أتفق معك أخي بوعود 100/100
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-24-2012, 11:53 PM
الصورة الرمزية عزيز بوعود
عزيز بوعود عزيز بوعود غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 982
عزيز بوعود is on a distinguished road
افتراضي

تحية للاخ لكليوي
لنكن عقلاء ونحضر للموعد ونتحمل بعضنا البعض من أجل الغد.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-25-2012, 08:48 AM
الصورة الرمزية abdellatif el hafidi
abdellatif el hafidi abdellatif el hafidi غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع فاس
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 441
abdellatif el hafidi is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بين الخير والشر(حديث)


عن حذيفة بن اليمان رضى الله عنه ، قال : كان الناس يسألون رسول الله صلى
الله عليه وسلم عن الخير ، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركنى ، فقلت : يا رسول الله ، إنا كنا فى جاهلية وشر فجاءنا الله بالخير ، فهل بعد هذا الخير شر ؟. قال: نعم : قلت وهل بعد هذا الشر خير ؟ . قال : نعم وفيه دَخَن .قلت : وما دخنه ؟. قال : دعاة أبواب جهنم ، من أجابهم إليها قذفوه فيها . قلت : يارسول الله ، صفهم لنا . قال :هم من جلدتنا ، ويتكلمون بألسنتنا . قلت : يا رسول الله ، فما تأمرنى إن أدركنى ذلك ؟. قال : تلزم جماعة المسلمين وإمامهم . قلت : فإن لم تكن لهم جماعة ولا إمام ؟ . قال : فاعتزل تلك الفرق كلها ، ولو تعض بأصل شجرة ، حتى يدركك الموت وأنت على ذلك . (رواه البخارى
من شأن العاقل اللبيب أن يتعرف إلى الخيرويتمسك به ، وأن يتبين الشر ليحذره
ويتجنبه ، وإذا لم يعر ف الإنسان الشر فإنه يكون عرضة للوقوع فيه بسبب جهله له ، وإذا كان هناك طلاب للخير يسألون عنه ، ويتعرفون مواطنه ، فإنه ينبغى أن يكون إلى جوارهم آخرون يحذرون الشر بعد أن يحددوا أماكنه .
يراد بالجاهلية : هنا الخروج عن صراط الحق والعدل والخير، إلى الباطل واإلإنحراف والشر
.
الخير : هو مافيه نفع طيب ، خاص أو عام ، والمراد بالخير هنا : إستقامة
الحال وتجنب الاثام ، والدخن : بفتح الدال والخاء يراد به الشر العارض .
دعاة إلى أبواب جهنم : دعاة إلى الشرورالتى يذيعها هؤلاء المفسدون :التحلل
الأخلاقى ، والتفكير الإلحادى ، والتهتك النسائى ، وإرتكاب الكبائر ، وتضييع الحدود والفروض والواجبات ، وعبادة الدنيا بما فيها من شهوات وملذاشت .......إلخ .هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا ، معنى ذلك أنه منا أى من أنفسنا وعشيرتنا وهم من أهل لساننا العربى أو يتكلمون بأسلوب كأسلوبنا .
ولو أن تعض بأصل شجرة : اى الإستمساك بالإعتزال للفتن والتجنب للضلالات
.
ويؤخذ من هذا الحديث عدة أمور منها : وجوب إتباع الخير بعد معرفته ، وتجنب
الشر بعد معرفته ، ووجوب لزوم الجماعة والطاعة لولى الأمر الشرعى، وتحريم الخروج على الأئمة حتى ولو وقع منهم خطأ يسير، والعزلة إذا حدثت فتنة عامة ، ولم يكن هناك إمام ، وذم البدعة ، والدعوة إلى الإهتداء بالسنة ، والحث على عدم الإغترار بحال الدنيا .
نسأل الله العفو والعافية فى الدين والدنيا ، والسلامة فى الأولى والآخرة
.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-25-2012, 02:48 PM
الصورة الرمزية عزيز بوعود
عزيز بوعود عزيز بوعود غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 982
عزيز بوعود is on a distinguished road
)d:j:

المجتمع الذي تسوده قوى المحافظين يتعفن كالماء الراكد. اما المجتمع الذي تسوده قوى المجددين فيتمرد كالطوفان حيث يجتاز الحدود والسدود ويهلك الحرث والنسل.
والمجتمع الصالح هو ذلك الذي يتحرك بهدوء فلا يتعفن ولا يطغى، إذ تتوازن فيه قوى المحافظة والتجديد فلا تطغى احداهما على الاخرى.
ان المحافظين يدعون دوما الى صيانة التماسك الاجتماعي. وهم يقدسون وحدة الجماعة ويكفرون من يشق عصا الطاعة عليها. أما المجددون يدعون من جانبهم الى التطور أو الثورة ولا يبالون بوحدة الجماعة بمقدار ما يبالون بالتكيف أو التقدم.
هما رأيان متناقضان. والحق في جانب كل منهما في آن واحد. انهما يمثلان الوجهين المتلازمين للحقيقة الاجتماعية، أو بعبارة أخرى: انهما يمثلان القدمين اللتين يسير بهما المجتمع الى الامام جيلا بعد جيل.
ان الحديث النبوي في الاسلام يحتوي على كلا هذين الرأيين المتناقضين معاً، مما يدل على أن النبي أدرك بثاقب بصره طبيعة المجتمع البشري.
فمن جهة، نرى النبي يقول: "الجماعة رحمة والفرقة عذاب"، ويقول "لا تختلفوا فان من كان قبلكم اختلفوا فهلكوا".
ونراه من الجهة الاخرى يقول: "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله". ويقول: "اختلاف أمتي رحمة".
ان ما في الحديث النبوي والعلم لله مرده، في ارجح الظن، الى ان النبي كان ينصح اتباعه في كل حالة بما يلائمها من نصيحة. فمثله في هذا كمثل الطبيب الذي ينصح النحيل المصاب بفقر الدم بأن يأكل كثيراً، بينما ينصح البدين المصاب بضغط الدم بان يأكل قليلا. وقد يبدو هذا الطبيب في عين الناظر الساذج انه يناقض نفسه بنفسه. والواقع انه في نصائحه يراعي الظروف الخاصة بمن ينصحه.
ومن المؤسف ان نرى رجال الدين لا يفهمون الحديث النبوي على هذا المنوال. فهم يعتبرون أقوال النبي أحكاما مطلقة تصلح لكل زمان ومكان. بينما هي قد قيلت لمعالجة المشكلات الآنية التي كان يعانيها اتباعه بين حين وآخر.
منقول لانني أكتب من أجل الكتابة.

التعديل الأخير تم بواسطة عزيز بوعود ; 03-25-2012 الساعة 02:50 PM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-25-2012, 06:15 PM
الصورة الرمزية abdellatif el hafidi
abdellatif el hafidi abdellatif el hafidi غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع فاس
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 441
abdellatif el hafidi is on a distinguished road
افتراضي

إذن الاستشهاد بأحاديث النبوية و الاقتداء بها و اعتمادها هو الأفضل و الأحسن من الاستشهاد بأقوال الزعماء مثل : مانديلا , غاندي , أوباما.........
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-25-2012, 08:55 PM
الصورة الرمزية عزيز بوعود
عزيز بوعود عزيز بوعود غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 982
عزيز بوعود is on a distinguished road
افتراضي

مثل شعبي يقول:
لمايسقط غير السباح في البحر......يتمسك بالافعى.
قلت لك لن أجيبك.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03-25-2012, 09:10 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 12,051
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-: الإساءة

شكرا لأخ كريم ــ لم أتذكر اسمه ــ في اللقاء التواصلي اليوم بفاس، فقد أبدى ملاحظة وجيهة بشأن بعض مما ينشر بالمنتدى، وفي بعض ردود على ما نشره الأخ بوعود: الإساءة، ما يعطي لملاحظته الوجاهة، بل وضرورة تدخل مسؤولي المنتدى لوضع حد لمثل هذه الممارسات ...وللأسف هذه المرة من من؟ من شخص مسجل بالإضافة إلى اسمه ، بمشرف منتدى جهة فاس بولمان..فهل سيتحمل من من المفروض فيهم تحمل مسؤولياتهم؟ أتمنى ذلك بكل صدق خدمة لمصداقية هذا المنتدى.
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...