مناقشة مشكلة التعليم ببلادنا( اصلاح التعليم)

منتدي النقاش و الحوار العــام


 
  #1  
قديم 01-29-2012, 07:33 PM
الصورة الرمزية Abouabdou
Abouabdou Abouabdou غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1
Abouabdou is on a distinguished road
افتراضي مناقشة مشكلة التعليم ببلادنا( اصلاح التعليم)

[color="black"][size="4"]ب[size="3"][color="red"][font="arial black"]سم الله الرحمن الرحيم
الجميع يعرف أن التعليم بالمغرب يعاني من مشاكل كثيرة ومتنوعة وهو في حاجة إلى إصلاح وليس الترقيع لهذا أطلب من جميع الإخوان والأخوات أن يبحثوا عن أسباب تدني التعليم ببلادنا وكذلك البحث عن الحلول للاصلاح وذلك بفتح نقاش موضوعي دون أي مركب من شأنه أن يتيه بنا ولهذا أطلب من الاخوة و الأخوات مناقشة المعضلة بتجرد وبمسؤولية وغيرة على أبناء وطننا لكي يتلقوا تعليما رصينا هادفا يقدم للمجتمع الرجل المسؤول والمرأة المسؤولة,[/font][/color][/size[/size][/color]]


lkhram la;gm hgjugdl ffgh]kh( hwghp hgjugdl)

  #2  
قديم 03-23-2012, 11:51 AM
الصورة الرمزية عبدالرحمان بورجاعي
عبدالرحمان بورجاعي عبدالرحمان بورجاعي غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع إفران
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 35
عبدالرحمان بورجاعي is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم أشكرك أخي على طرحك لهذا الموضوع المهم . قبل الادلاء برأيي , اسمحوا لي أن أتقدم بالملاحظة التالية : لاحظت أنه خلال مناقشة بعض المواضع بالمنتدى يتعرض بعض المشاركين الى ملاحظات تكون أحيانا غير لائقة حول آرائهم .وأود أن أذكر الاخوان أنه نحن لسنا منظرين أو مشرعين وأفكارنا هي عبارة عن آراء شخصية فقط قابلة للنقاش لتقاسم الأفكاروتعميم الفائدة .
فيما يخص الموضوع المطروح ,هو فعلا معضلة كبيرة وحلها ليس بالسهل لأن جذورها عميقة ومتشعبة . الأزمة ربما بدأت في بداية السبعينيات بعدما تركنا الريشة والمنشفة ,و"الليف ما ينقوطشي والبا نقطة من التحت " وla chèvre de M.seguin . حقيقة النية كانت مشروعة بإدخال البلد الى عالم الحداثة ,ولكن طرق المعالجة هي التي كان فيها الخلل .
توارت المحاولات لإصلاح التعليم في عدة محطات : تغيير النظام البيداغوجي ,تغيير المناهج والبرامج , التعريب ..,الى أن جاء الميثاق الوطني للتربية والتكوين الذي صاغه كل مكونات المجتمع السياسية والاجتماعية ,إلا أنه بقي تقريبا في اطاره النظري ,فجاء تقرير المجلس الأعلى للتعليم الذي ولأول مرة أظهر الصورة الحقيقية لوضع التعليم في بلدنا ,وبعده كان ولابد من فعل أي شيء ,فجاء المخطط ألاستعجالي لإصلاح التعليم وصرفت عليه الملايير , إلا أن ما تحقق منه هو دخوله فعلا الى القسم ولكن لصباغته وإصلاحه , باستثناء ما ميزه من تحقيق نسبة لأبأس بها في مجال محاربة الهذر المدرسي والشروع في اعطاء استقلالية مادية للمؤسسة التعليمية . جاءت الحكومة الجديدة وظهر مع الوزارة الجديدة بوادر الرغبة في تغيير المنظومة التربوية إلا أنه لازالت ملامح هذا التوجه غامضة ,نتمنى أن تسير هذه المرة في الطريق الصحيح .
ماذا ورثنا عن هذا المسار الطويل ؟
_ تدني خطير في مستوى المتعلمين .
_ عدم انسجام المخططات التربوية مع متطلبات المجتمع الاقتصادية والاجتماعية مما أدى الى تفاقم البطالة .
_ النتيجة هي الوصول الى عدم الثقة في المدرسة العمومية وعدم جدواها بصفة عامة .
ماهو الحل ؟
لقد اعتبر جلالة الملك قضية التعليم القضية الثانية بعد الوحدة الترابية , والتعليم هو شأن الجميع . انطلاقا من هذا ألم يحن الوقت لإعطاء الفرصة للمجتمع المغربي لكي يختار نوع المدرسة التي تناسبه ؟ فقد أصبح من الضروري الابتعاد عن التنظير الفوقي والتنظير المستورد لأنهما لم يفيدا تعليمنا في شيء .من جهة ثانية, ركز السيد الوزير على كلمة استقرار المؤسسة التعليمية , هذا صحيح ولكن يجب أولا ارساء عنصر الثقة في المجتمع اتجاه المؤسسة التربوية العمومية .كيف ذالك ؟
جاء في تصريحات السيد الوزير أيضا انشاء " برلمان تربوي " , بالفعل هذه مبادرة جريئة ولكن بشرط منح هذا "البرلمان" سلطة تربوية واسعة في مجالي التشريع والمراقبة .فعندما سينخرط المعنيون بالأمر في الشأن التربوي (تلاميذ,آباء ,أساتذة, شركاء...) وعندما سيساهم الجميع في بناء مخططات الاصلاح , أكيد سنصل الى تحقيق منظومة تربوية حداثية وملائمة لخاصيات مجتمعنا . وبالتالي سنعيد الثقة في المؤسسة العمومية وستنجح كل مخططاتنا .
وفقنا الله لما فيه خير ناشئتنا , وخدمة وطننا . تحية تربوية .
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is معطلة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العنوسة مشكلة مجتمع أم مشكلة امرأة؟ محمد السحيمي منتدى الموضوعات غير المصنفة : 0 11-18-2012 09:48 AM
يروج الآن في الفايسبوك: نموذج صارخ لتدني مستوى التعليم ببلادنا ELMOSTAFA WAZZIF منتدى المكتب الجهوي لجهة الدار البيضاء سطات 1 06-23-2012 11:19 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...