مكافأة المغتصبة بالزواج من مغتصبها

منتدى المستجدات


 
  #1  
قديم 03-25-2012, 11:51 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 12,052
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-: مكافأة المغتصبة بالزواج من مغتصبها

مكافأة المغتصبة بالزواج من مغتصبها!
الخميس 22 آذار (مارس) 2012
بقلم: الأوان
نشرت صحف ومواقع عربية خبرا عن انتحار قاصر مغربية بسبب إجبارها على الزواج من مغتصبها.
دعت تنظيمات نسائية مغربية إلى معاودة النظر في قوانين الأسرة التي تسمح للطفلة القاصر بالزواج من مغتصبها في حال موافقة ذويها. واندلعت موجة احتجاجات غاضبة في مدينة العرائش الساحلية، شمال البلاد، على إثر انتحار فتاة قاصر تبلغ 16 عاما من العمر أُجبرت على الزواج من الشخص الذي اغتصبها عبر استخدام العنف.
وتعود وقائع الحادث الذي تحوّل إلى محور جدل قانوني واجتماعي إلى إقدام الطفلة على الانتحار عبر تجرع أدوية سامة تُستخدم في القضاء على الفئران. وأفاد بعض ذويها أنها اضطرت للفرار من زوجها الذي كان وراء اغتصابها نتيجة معاناة قاسية. ونُقل عنها القول بعد نقلها إلى المستشفى قبل أن تفارق الحياة إنها تعرضت للضرب والتنكيل، ولم تعد تطيق صبراً على معاشرة زوجها، متهمة إياه بحرمانها من الأكل والتنكيل بها.
وكانت محكمة في العرائش أقرت زواج الطفلة من مغتصبها بعد موافقة ذوي الأسرتين، في سياق ما يُعرف بـ «ستر الفضيحة». لكن ذلك طرح تساؤلات حادة عما إذا كانت مثل هذه الزيجة تُراعي كرامة الفتيات القاصرات لدى تعرضهن للاغتصاب، بخاصة وأن حالات الصلح في مثل هذه الأوضاع تلجأ إليها بعض الأسر المغربية خوفاً من «الفضيحة» التي ترتبط بالعار، سيما في الأرياف والأحياء الهامشية.
وينتقد علماء اجتماع ومحللون نفسيون الظاهرة كونها تفرض التعايش بين المغتصب والمغتصبة من دون مراعاة المشاعر التي تزيد حدة وتحول في غالب الأحيان دون المعاشرة الطبيعية. عدا أن هذه الظروف تجنّب مرتكب جريمة الاغتصاب التعرض للعقاب تحت طائل صون شرف الأسرة.
وذكرت مصادر قريبة إلى أسرة الضحية أنها باشرت إجراءات طلب المتابعة القضائية ضد زوج الطفلة، فيما اتسع نطاق حملات التضامن الشعبي مع الطفلة. وبدأ نشطاء في المجتمع المدني وتنظيمات حقوقية حملات توقيع عرائض يطالبون من خلالها بتفعيل القوانين الجنائية ضد مغتصبي القاصرات ورفض إبرام الزيجات التي تعرّض كرامتهن للإهانة. ويعتزم نشطاء تنظيم وقفة أمام البرلمان السبت للدفاع عن القاصرات وعن النساء اللواتي يتعرضن للعنف. وكان المغرب أقر مدوّنة إصلاح شاملة للأسرة تتضمن شروطا متشددة في تعدد الزيجات، وأنصفت المرأة في مجالات طلب الطلاق والإفادة المشتركة من الثروات، إضافة إلى صون النسب العائلي، ومنح الجنسية للمتزوجات من أجانب.
وفي هذا الصدد٬ قالت رئيسة "الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة" فوزية العسولي٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ إن الجمعية تدعو من خلال هذه الوقفة إلى "إعادة النظر في القانون الجنائي ووضع حد لزواج القاصرات وإصدار قانون إطار لمناهضة العنف ضد النساء حتى يتحقق الاعتراف بإنسانية المرأة باعتبار الاغتصاب جريمة ضد كرامتها وحرمتها الجسدية".
الرسالة التي يريد مجتمع الذكورة والتعصب والانغلاق توجيهها للمغتصبين هي: "اغتصب ونل ضحيتك أمة ملك يديك." ورسالته للمغتصبات: "لا عزاء لكن بعد الاغتصاب: ستظل الذكرى تتجدد كل يوم."



l;htHm hglyjwfm fhg.,h[ lk lyjwfih

 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مكافأة للإدارة التربوية: مديرة م/م أولاد بوعنان تمثل أمام المجلس التأديبي أحمد تقوى منتدى فرع سيدي بنور 4 05-22-2011 12:50 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...