العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



اين صرفت 800مليار المرصودة للمخطط الاستعجالي

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #2  
قديم 03-26-2012, 01:35 AM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
)d(-: اين صرفت 800مليار المرصودة للمخطط الاستعجالي

أين صرفت 800 مليار المرصودة للمخطط ألاستعجالي ؟؟؟ الجزء الثاني


أين صرفت 800 مليار ال
أخبارنا المغربية
ذ.مولاي نصر الله البوعيشي

بيداغوجيا الادماج بين التقويم والتقييم وجبر الخواطر .
اذن اليوم ، و والمخطط يلفظ انفاسه الاخيرة ، فان المطلوب من الجهات المختصة مركزيا باعتبارها صاحبة المشروع ومن الأكاديميات باعتبارها منفذة المشاريع جهويا ومن النيابات اقليميا ان تقوم بعملية تقييم شاملة لما انجز وما لم ينجز وما نجح وما لم ينجح وما صرف وأين صرف ؟؟ وكيف ؟؟ وما لم يصرف ؟؟ ولماذا ؟؟؟ على ان توكل هذه المهمة
لأشخاص من ذوي الاختصاص : هيئات او مؤسسات مستقلة لم يشتغلوا بأي مرحلة من مراحل اي مشروع من مشاريع المخطط ، وذلك عن طريق وضع جدولة زمنية محددة , وعن طريق تحديد المؤشرات التي ستفحص , مع تعليمات صارمة وواضحة باستصدار المعلومات من جميع المصادر التي يرونها ضرورية لانجاح عملية التقييم . ان اهمية هذا التقييم تكمن في كونها ستجعلنا نستفيد منها في المشاريع المستقبلية. لان هنا مكمن الخلل و سبب فشل جميع المشاريع السابقة هو غياب التقييم ثم ما ينتج عنه من جزاء .
ويجدر التنويه هنا الى انه لا يجب باي حال من الاحوال وتحت اية ذريعة او مسمى او مسوغ اعتبار ما تقوم به المجالس الادارية للاكاديميات من مصادقة على تقارير الحصيلة السنوية بمثابة تقييم ، وانتهى الامر . على اعتبار أنها هذه المجالس معينة و صورية و شكلية و مهمتها التصديق بالتصفيق ، مع احترامي لاعضائها المنتخبين الذين لا يكترث احد لهم او لا يلتفت لاقتراحاتهم( هذا اذا كانت لديهم اقتراحات اصلا) وهذه المجالس بتركيبتها وباختصاصتها الحالية مضيعة للوقت وللمال ، ولا يجب ان نعول عليها لإجراء التقييم الموضوعي الشامل الذي نصبو اليه والاجابة عن سؤالنا حول كيفية وأين صرفت أموال البرنامج ألاستعجالي؟
بتاريخ 17 فبراير 2012 اطلق الاستاذ الوفا رصاصة الرحمة على بيداغوجيا الادماج عندما قرر تعطيل العمل بالمذكرتين 122 و204 التين كانتا السبب في احتقانات واسعة في صفوف نساء ورجال التعليم . وقد تساءل الكثيرون ومنهم الخبير التربوي الأستاذ الدريج عن : "كيف يمكن للسيد الوزير أن يلغي بيداغوجيا الإدماج بهذه السرعة دون الاستناد على دراسات تقويمية وإحداث "لجان لتقصي الحقائق"على أرض الواقع ؟" ونحن نضيف الى هذا التساؤل تساؤلا من طينة اخرى : هل المقصود من هذا القرار :جبر خواطر النقابات لتهدئة الأوضاع والحد من هذا السيل الجارف من الإضرابات والاحتجاجات؟؟ الم يكن من الاجدى ان يتأنى السيد الوزير قبل الاقدام على هذا القرار(التاريخي ) ؟؟؟ أما والأمر قد قضي والقرار قد اتخذ، "والفاس قد وقعت في الرأس " كما يقال ، فهل سيقوم السيد الوزير بمتابعة المسؤولين عن هذه الورطة وبمحاسبة المتلاعبين في الأموال الطائلة المخصصة لهذه البيداغوجيا والتي ظهرت اثار نعمها على الكثيرين .
توجد اليوم أصوات متعددة داخل المنظومة التربوية وداخل جميع مكونات المجتمع ترى أن هناك أموالا كثيرة صرفت على البرنامج الاستعجالي بدون فائدة، وبالمقابل فان الادارة تؤكد أن المبلغ المخصص لهذا المخطط تصرف بشكل شفاف، وأن جل الاعتمادات المخصصة للمشاريع والبرامج تمت برمجتها من أجل إنجاح المخطط. ولكن ما ننتظره هو ان تصدر كل اكاديمية وكل نيابة بيانات بالأرقام عن المبالغ المرصودة لكل مشروع من المشاريع وكشوفات عن المبالغ المصروفة في مختلف المشاريع ولوائح باسماء المستفيدين من التعويضات ومبلغ هذه التعويضات والمهام التي استحقوا عنها هذه التعويضات . كما ننتظر كشوفات بالمبالغ المصروفة في التنقل مع تبيان الوجهات ومبرر التنقل ومدة الاقامة .
نريد ان نعرف المبالغ المخصصة للتغذية وبكم تقام كل مأدبة وعدد أيام الإطعام .و قائمة بمختلف التجهيزات والادوات المقتناة والجهات المستفيدة منها .و....و....و....و إلى أخرها حتى يكون الشعب صاحب هذه الاموال والعاملون داخل المنظومة على علم باوجه صرف الملايير المخصصة للمخطط الاستعجالي .وهذه هي الشفافية وهذا هو الوضوح ومن هنا يمكن ان نربط المسؤولية بالمحاسبة .بهكذا اجراء وبهكذا تقييم يمكن ان نضع حد لسياسة الأهواء والأمزجة في صرف المال العام ونضع حدا كذلك للقيل والقيل وللشائعات التي تتناسل هنا وهناك عن الاغتناء اللامشروع من اموال هذا المخطط التي لم تأت إلا من عرق ودم الشعب .
وفي اطار تفعيل سياسة القرب والتواصل ، هل ستقوم الاكاديميات ومنها طبعا أكاديمية العيون بوجدور الساقية الحمراء بإصدار نشرة عن كل مشروع يتضمن مختلف التفاصيل الأدبية والمالية ؟؟ . قد يقول قائل بان هناك جهات هي التي من حقها ومن اختصاصها ان تعرف وان تحاسب وان تطلع . وهذا طرح صحيح ولكن لا احد يثق في تلك الجهات بدليل أن ذلك يتنافى مع الشفافية والوضوح الذي بشرت به الحكومة الجديدة و كذلك بدليل ان تقارير تلك الجهات تبقى سرا من اسرار الدولة كما ان بعض قراراتها لاتحترم والدليل ان لجنة افتحاص أعفت مسؤولا في الأكاديمية ومع ذلك تدخل النفوذ النقابي والحزبي وعاد أقوى مما كان عليه وكأن شيئا لم يكن في الوقت الذي كان الرأي العام ينتظر أن تطال يد المحاسبة حوارييه .. ، ان الشفافية في صرف المال العام رهين بإسناد مناصب المسؤولية الدائمة كرؤساء الاقسام والمصالح و المهام المؤقتة كمنسقي المشاريع واللجن إلى الذين يستحقونها عن جدارة علمية بمعايير واضحة وشفافة عوض اللجوء إلى تكليف أطر ضعيفة مهزوزة عبر طرق غير مشروعة معروفة للداني والقاصي...، ومحاسبة المسؤولين المقصرين وناهبي المال العام وتبذيره هو وحده الكفيل ليسترجع المواطن المغربي الثقة في الادارة المغربية وفي المدرسة العمومية .

BERTKAL SEDDIK
Conseiller en orientation pédagogique
Délégation de Casa - Anfa

نظرا لطول المقال ارتايت تقسيمه الى جزئين
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عاجل: صرفت التعويضات بفاس مجدي ادريس منتدى المكتب الجهوي لفاس مكناس 2 04-29-2012 05:00 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...