رقصة الإطار الذبيح

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #16  
قديم 03-28-2012, 11:26 PM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,327
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
افتراضي

· هل نتوفر على آليات التنظير(لغة وفكرا ومنطلقا ومرجعية) لبناء نظرية/رؤيةØ للإصلاح أو التغيير بمقدورها كشف التناقضات المتباينة؟لتقديم البدائل؟
يفترض بنا أن نكون قد راكمنا من الاستعداد و القدرة ما يجعلنا على قدر كاف للمنازلة ، فسبع سنوات من العمل الجمعوي ، و الاشتغال على الملف المطلبي بكل ما تطلبه الأداء من تعبئة و نضالية ، معطى يجب أن تتوفر ضمنه القدرة على مواجهة كل المناورات التي تجر قضيتنا دوما إلى الخلف ، و لما نستهدف تصويب وضع نؤمن بأنه غير سليم ، فنحن ننطلق أولا من إيماننا بجدية رغبتنا في الدفاع عن المدرسة العمومية ، من خلال إقرار وضع الكرامة لكل مرتفقي هذا الفضاء ، وتتوازى المطالب الفئوية لتشكل كلا منسجما ، هو عبارة عن ملفات مطلبية فئوية تتكامل مع بعضها في إطار إجماع وطني ، بضرورة الإصلاح.
إن تأسيس مطلب ما ، لا يجب أن ينتظر حتى يتم تكوين الفئة المطالبة بالحق و يتم تأهيلها ، فالمحك الحقيقي هو الحراك الذي تخوضه الفئة كي تنتزع حقها ، و بالموازاة يتم تعديل السلوك النضالي و توجيهه، وذاك أحد معاني التعلم.
ورغم أن الأفق ما يزال يظهر غامضا ، فجمعيتنا تنتظم بشكل يجعلها المحاور الأكثر تقدما و ثباتا في معالجة ملفنا المطلبي ، فهي استطاعت بفضل القاعدة المدعمة و المستعدة دوما للدفاع عن الملف المطلبي أن :
1. تفرض على الشركاء قناعة ألا خلاص إلا بإقرار كرامة المدير.
2. تجعل من قضيتها رافعة للدفاع عن المدرسة العمومية.
3. تحقق إجماعا و طنيا أن أي إصلاح لا يبوء المدير المكانة اللائقة ، لن يكون إصلاحا ذا مصداقية.
4. تفرض الحوار ، الجاد,و أن تجعل الطرف الآخر يدرك أن الضحك على الذقون ، لا يدوم طويلا.
· العلاقات بين الفاعلين الأساسيين داخل المدرسة(الإدارة ألمدرسين المدرسينØ ألتلاميذ الجمعية/الوزارة والأكاديميات والنيابات, الإدارة/ الأسر,.......................................)
ما كانت المدرسة العمومية أبدا هم فئة اجتماعية دون أخرى ، بل مجال تفاعل العديد من الأطراف في انتظام تحكمه توجيهات منها القانوني المحض و منها الاجتماعي و المهاري و النفعي و....، لذلك تجد شبكة العلاقات التي تحيط المدرسة العمومية متشعبة و مترامية ، و المدير وحده من يستطيع ملامسة كل خيوط هذه الشبكة ، و التفاعل معها ، من خلال العنوان ، نتساءل "كيف لنا كمديرين أن نستطيع تدبير شبكة علائقية بهذا القدر من التشبيك؟" ، مع ذلك ، و بنكران ذات غريب ، تجد المدير دائم التفكير في طبيعة العلاقة مع هذه الجهة و مع تلك ، وعاملا على ضمان استمرار العلاقات متينة و جدية و فاعلة مع كل الأطراف ، محافظا للمدرسة العمومية على ما يمكن من هيبتها و وقارها ، و محفزا كل الأطراف على الفعل في اتجاه إيجابي لمستقبل أبناء الوطن.
************************************************** ***************************
للموضوع بقية

التعديل الأخير تم بواسطة عبد العزيز منتوك ; 03-28-2012 الساعة 11:29 PM
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإطار ، لماذا؟ عبد الصمد زوهير منتدى منبر النقاش الحر 4 12-08-2012 12:30 PM
بين رقصة النجاح وسجدة الشكر عبد الرحيم ميمي منتدى الحديث والسيرة النبوية 0 07-01-2012 08:57 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...