الادارة التربوية اية افاق

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 03-29-2012, 11:18 AM
الصورة الرمزية محمد مخام
محمد مخام محمد مخام غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع ابن امسيك
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء الكبرى ــ المغرب
المشاركات: 115
محمد مخام is on a distinguished road
افتراضي الادارة التربوية اية افاق

ان الكلام عن المدرسة ليقتضي حتما ان نتطرق الى الجهاز المدبر والمسير لشؤونها ، ليس من حيث كونه المسؤول المباشر عن كل العمليات التربوية وغيرها، وإنما من حيث اضطلاعه بمسؤولية الرفع من مكانة المؤسسة داخل محيطها الجغرافي والسوسيو ثقافي بما يتوافق بالمستجدات الميدانية والإعداد المتخصص للعملية التربوية ضمن تكوين مسؤول وتدريب ممنهج يتطلب منه جهدا كبيرا اضافيا كي يدبر ادارته ضمن استراتيجية ديمقراطية توحد جهود العاملين بالمؤسسة التعليمية حول خطة واضحة و قوية و محفزة من اجل خلق فرصة لحوار مسؤول تحدده رؤية إستراتيجية مترجمة سانحة تمكن من التنفيذ العلمي المعقلن لمشروع المؤسسة ضمن زمن محدد يحترم توزيع الادوار على عناصر الفريق بغية تقويم النتائج وربط المسؤولية بالمحاسبة
إن هذا الطموح لابد له من تحفيزحقيقي تفرضه طبيعة المرحلة و انفجار الربيع المغربي و الدستور الجديد الذي يضمن للوطن رجال مستقبله وياخذ بعين الاعتبار التوجهات العامة لكل قطاع بالإضافة إلى المتطلبات التطويرية المستقبلية للمؤسسات
.طبيعيا ان نكون المرحلة الراهنة سانحة اكثر من اي وقت مضى بوضع تصور لنظام اساسي جديد بكل المقاييس يستجيب لتطلعات مختلف الفاعلين في الحقل التربوي ويستدعي اعتماد الجهوية الموسعة واستقلالية التدبير التربوي والمالي والمادي للمؤسسات
وفي هدا الاطار باتت بعض مطالب المكلفين بمهام الادارة على الشكل التالي :
• التسمية بما يتلاءم ومهام هده الفئة في افق احداث اطار يلبي انتظارات جميع الفئات ويفتح افاق الترقي الى الدرجات الاعلى والتمكين من متابعة الدراسة العليا
• تحديد المهام بدقة بما ينسجم مع الواقع التربوي في ظل المتاح من الامكانيات المحلية والجهوية
• تكريس الاستقلالية في اتخاذ القرارات ومنح تمثيلية كاملة في المجالس الادارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين
• الاشراك في اعداد النظام الاساسي وفي كل المشاريع التربوية على المستوى المحلي والجهوي والمركزي وفي كل المراسيم التنظيمية الخاصة بهده الفئة
• التفعيل الحقيقي لمبدئي اللامركزية واللاتمركز
• القدرة على استغلال تكنولوجيا الاعلاميات والاتصال وفسح مجال للتكوين والتكوين المستمر المسؤول للارتقاء بجودة منتوج الادارة التربوية
• الاستجابة للوضعية الاعتبارية ولطموحات العاملين في القطاع مع توفير طاقم مساعد مؤهل وكفء
• الاهتمام بالإدارة التربوية وامتحان اطرها وفق ما تمارسه من مهام وجعل قرار الاعفاء قرارا وزاريا
• اعادة مصداقية المقاربة التشاركية مع تحديد ساعات العمل والعلاقة مع باقي الاطر النيابية والمفتشين وباقي اللجن التي تزور المؤسسة ضمانا لحدود الصلاحيات والمسؤوليات لكل طرف

خلاصة : مما لاشك فيه ان المدير عنصر فاعل وفعال داخل المنظومة التربوية على اعتباره القناة الضامنة لاجراة السياسة العامة التي تصنعها الدولة على مستوى المؤسسة التربوية ، ومن هنا نؤكد على ضرورة البحث والدراسة من اجل وضع الثوابت العلمية الجديرة بتطويره لمواكبة ماتستلزمه الظرفية الحالية وطموحاته وفق نظام اساسي يضمن كل الحقوق والواجبات

محمد مخام : مدير مدرسة ابتدائية عمومية


hgh]hvm hgjvf,dm hdm hthr

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...