أمة اقرأ لا تقرأ

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 03-27-2012, 10:09 PM
الصورة الرمزية مجدي ادريس
مجدي ادريس مجدي ادريس غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة فاس بولمان
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 955
مجدي ادريس is on a distinguished road
افتراضي أمة اقرأ لا تقرأ

معدل قراءة العربي 6 دقائق سنويا.. والأوروبي 200 ساعة
د. حمدي شعيب
أبرز وأخطر ما جاء في فصول التقرير المؤلم:
1- تاه.. الطريق! «إنه مقارنة لعدد البراءات المسجلة عالمياً بين عامي 2005 و2009م يتبين أنها لم تتجاوز 475 براءة اختراع في 8 دول عربية، في حين أن ماليزيا وحدها توصلت إلى 566 براءة اختراع». لاحظ هذه المقارنة بدولة إسلامية مثلنا؛ ولكنها وجدت زعيماً وضعها على طريق الحضارة، وانسحب في هدوء العظماء؛ ليتركها تشق طريقها.
2- المحلي.. يكسب! «خلال الفترة بين 1996 و2008م، حيث جاءت جامعة القاهرة في المركز الأول عربياً و592 عالمياً، وعين شمس في المركز الرابع عربياً و910 عالمياً، كما احتلت جامعة المنصورة المركز السادس». إذن جامعاتنا العريقة - كما في الكرة والرياضة - لا يتعدى مستواها الجيران العرب، ومن الظلم أن نقارنها بالمستوى العالمي. فهل العيب في المناخ السياسي، أم في المدرب الأجنبي؟!
2- قراءات.. بطعم البصل والثوم! «كشف التقرير أن عمليات البحث الشهري التي استهدفت التواصل مع الكتاب؛ أكدت أن كتب الطبخ احتلت المرتبة الأولى، تلتها الكتب التعليمية، ثم الكتب الإسلامية، فالتاريخية، فالعربية، ثم الكتب العلمية، والكتب الممنوعة والطب، ثم كتب الإدارة وكتب الحاسب». لهذا، فإننا نستشعر أن ما يحرك العرب؛ هي بطونهم وما يخص المطبخ!
3- أدب الفراش.. كلمة السر العربية! «وفيما يخص الموضوعات العربية المشتركة، فقد اتضح أن نصف عمليات البحث في هذا الصدد تذهب إلى الأفلام العربية، واللافت للنظر أن «الجنس» أتى كموضوع مشترك بين العرب، متقدماً على المنتديات والقصص والكتب والمجلات والجامعات والبحوث والصحف».
4- أمة اقرأ.. لا تقرأ! «العرب قاموا بتحميل 43 مليون فيلم وأغنية في عام 2009م، وربع مليون كتاب فقط». وهذه دلالة على وهن الوضع الثقافي، وقلة أهمية الكتاب والقراءة في حياة العرب، وهل هناك ثقافة بلا كتاب؟ وهل هناك مثقف بلا قراءة؟
5- عندما يُفتقد الرمز! « قام 84.5 مليون مواطن عربي بالبحث شهرياً عن مطربين». لقد شغلت الآلة الإعلامية الجبارة عقول شباب الأمة بصور شائهة حول مفهوم الرمز وصورة النجم، ونوعية القدوة؛ وهذا هو الحصاد المر للتأثير التراكمي لتسليط الأضواء على نجوم الغناء والكرة!
6- فلسطين.. وانهيار الحلم! «متوسط البحث الشهري عن قضية فلسطين 8 ملايين عملية، والوحدة العربية كان نصيبها 323 عملية بحث، بحيث تمثل (1000:1) من قضايا البحث، وهذا العدد يقل 19 ضعفاً عن البحث عن النكات». وهذه مؤشرات توضح أن القضية المحورية لتجميع العرب هي قضية فلسطين؛ حتى وإن كانت نسبية. وتوضح أيضاً مقدار هذا الانحسار الرهيب في الحلم القومي الوحدوي العربي، أمام الهروب الكبير إلى النكات والضحكات وأدب الغيبوبة الفكرية!
7- ظاهرة التصحر السياسي العربي! «في البحث الشهري للعرب؛ نجد أن كلمة «تحميل أفلام» استخدمت حوالي 40 مليون مرة، وجملة «الإصلاح السياسي في مصر» استخدمت 73 مرة شهرياً». وهذا يذكرنا بمقولة «هيكل»: »إن بحر السياسة العربي والمصري خاصة قد جف». ونحن نجد أنها مؤشر على تغول وتضخم ظاهرة التصحر السياسي العربي، ويأس الجماهير من القيادات.
8- فئة الأمل.. والحاجة لرمز ثقافي! «الفئة العمرية 21 - 30 عاماً هي الأكثر شراءً للكتب، تليها الفئة العمرية من 31 - 41 عاماً». تلك هي الفئات الواعية الناضجة؛ وهي الفئة الأمل التي يهمها القراءة ويجذبها الكتاب! فمن يحرك هذا الشباب الناضج؟! ومن يقدم لهم الفكر الجاد؟
9- المعارض.. بريق لا ينطفئ! «بالنسبة لمصادر الشراء، 47% يفضلون الشراء من معارض الكتاب، و35.2% من دور النشر ومنافذها، و4.5% من الإنترنت». وهذا هو البريق الذي لا يخبو للمعارض؛ تلك السوق الفكرية التي تحتاج لرعاية وتركيز لخدمة الثقافة والمثقفين والقراء!
10- رسالة إيجابية.. للأدباء والناشرين! «ونوعية الكتاب؛ وجد أن 89.9 يفضلون الكتاب المطبوع، و10.1% يفضلون الكتاب الرقمي». وهذه رسالة تطمين للكتّاب والناشرين؛ فالأصل هو الكتاب المطبوع؛ رغم هذا التغول لإمبراطورية الشبكة العنكبوتية!
11- لا تدمروا هويتكم! «الكتب المتعلقة بالأديان هي الأكثر مبيعاً في المكتبات العربية». وهذا مؤشر ذو مغزى، ورسالة إنذار لكل من يريد أن يهيل التراب على المحرك الأساسي للعرب! وكما قال ابن خلدون يرحمه الله في مقدمته: إن العرب لا يسودون ولا يغلبون إلا بالركيزة الأساسية لأي نهوض عربي؛ وهو الدين! الضفادع.. تظهر نهاراً! وأخيراً؛ فنحن نختم بسؤالين مريرين: 1- هل هذا هو مؤشر الانهيار الحضاري؟! إننا نخشى أن تكون تلك أعراض الانهيار كما قال المؤرخ البريطاني «توينبي»: «إن علة انهيار الحضارات هي في الانتحار الداخلي أو الانحلال الداخلي الذي يقود إلى الانهيار». 2- هل هي مرحلة ناقضي الغزل؟! إنها حالة الفراغ الفكري؛ الذي نتج عن الغياب أو التجهيل أو التعتيم على أصحاب المبادئ، ورواد الفكر الأصيل، والعلماء الأجلاء في كل مجال، والرموز النقية النظيفة، وترك الساحة لعصابات من ناقضي الغزل الفكري الأصيل! ولقد رسم القرآن الكريم صورتهم؛ ومثّل لهم بتلك المرأة الملتاثة الحمقاء ضعيفة العزم والرأي، تفتل غزلها ثم تنقضه وتتركه مرة أخرى قطعاً منكوثة ومحلولة: {ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا تتخذون أيمانكم دخلا بينكم}(النحل:92).
قراءة في تقرير التنمية الثقافية يصدره مؤسسة الفكر العربيwww.arabthought.org






Hlm hrvH gh jrvH

__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-28-2012, 12:20 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي ............... واش غير لا تقرأ فقط

شكرا يا سيدي مجدي ادريس .. معلومات قيمة و لكن أنا أحذرك ..
تخيل لو سمعك أحد نجوم قناة الرحمة ... أو أحد المؤدنين في البرلمانات ... كيف سيصبح شكلك ..

صحيح .. وفينا اول رسالة سماوية بدأت ب اقرأ ... و ما أروعها كلمة .. ما أجملها بداية

و الحاصل أننا ليس .. فقط لا نقرأ ؟ بل :
لا نتعظ
نقول ما لانفعل و العكس صحيح
بسلاحنا لا نقتل أبدا إلا أهلنا
خيرنا لا يذهب - ولله الحمد - إلا لأعدائنا ..
عندنا كل خيرات العالم و نجن بؤساء
ندعو للسلام مع الأعداء و نعلن الحروب الأبدية على الأشقاء
ننام قريري العيون و إخوة لنا ينتحبون ..
نحتفل بالنجاح .. في الفشل الذريع
نفخر بانتصارات لم نصنعها و لم نشارك فيها
نكذب أناء الليل و أناء النهار .. و ننتظر ان يصدقنا العالم

و ... و ...
و...... و .....

ولكننا مستهدفون و العلم يحسدنا على بؤسنا و لا شغل للدنيا إلا خياطة المؤامرات الصليبية ضدنا ...
آخر خبر عن خيباتنا ....
غزة الجريحة المكلومة تعيش في ظلام منذ أشهر .. و جنرالات مصر يمنعون عنها الغاز و المحروقات .. و لا تنام عيونهم عندما يقطع لسبب طارئ غاز مصر العروبة عن الكيان الصهيوني المجرم ...
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-28-2012, 12:28 PM
الصورة الرمزية جمال الكداوي
جمال الكداوي جمال الكداوي غير متواجد حالياً
مشرف منتدى المواضيع الأدبية المنقولة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,156
جمال الكداوي is on a distinguished road
)m:

اقترح على الاخ بازهار وظيفة شيخ مفتي لانك بتحليلك وتحريمك تجاوزت الزمزمي .
الملاحظ انك مختص في ثقافة الردود اكتب شيئا تفيدنا به .
تحياتي للاخ ادريس مجدي.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-28-2012, 06:43 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي

شكرا على الإقتراح أخي جمال ....
صديقنا مجدي إدريس أورد حقائق ثابتة ...
و أنا قلت كلاما عن وقائع حقيقية ... يكفي الإنصات لأية نشرة أخبار و منذ سنين لتعرف أين يشتغل السلاح والمال العربي و لتعرف أن غزة غارقة في الظلام ... و ..
أين الإفتاء هنا ؟ و أين التحليل و التحريم ؟... صحي النوم .. صباح الخير ... هذه واحدة ..
الثانية : قلت لي أني مختص ب"ثقافة الردود " أشكرك على المعلومة .. لأنه ليس لي خبر بوجود هكذا "ثقافة" .. ثم أنني أعتقد أنه من باب التشارك و تثمين جهود الآخرين نحاورهم بغض النظر عن الإتفاق أو اختلاف ..
و الثالثة .. أنت من يطلب من الناس "التفاعل" و ها أنا .. " أتفاعل " ألست أنت كاتب هذا الموضوع [مدخل للصراحة مع طلب التفاعل ] او أن التفاعل في عرفك هو " تبارك الله عليك .. و لا فظ فوك و .. تصفيق ؟"
الرابعة ..انا أعلق على كلام لست أنت يا جمال كاتبه .. ما الذي أحرجك .. و ما سطرته أنا كما أسلفت أشبه ما يكون بتداعي الخاطرة منه بالرد ..و ذلك من غيرتي على حالنا و نزوعي لنكون أكثر ألقا ..
وجهت يا أخي جمال لي أمرا عسكريا ب " أكتب شيئا ينفعنا " أشكرك للمرة العاشرة و أرجوك ..أخبرني " ما هو ذلك الذي تريد الإنتفاع به .. ؟ لكي أكتبه لك .. أتشكو -لا سمح الله- من "العين" أم من "التابعة .. الله يتبعنا طريق الخير " " و للمعلومات .. انا لا أكتب بالأمر المباشر و لا تحت الإكراه يا سيادة المشير .. و الذين يحبرون تحت الطلب ...هم في جامع الفنا .. و المواسم ..
الخامسة ... نصيحة .. كان يجب ان ترد علي في المكان المناسب و هو موضوعك ..[مدخل للصراحة مع طلب التفاعل ] و كما تلاحظ ويلاحظ الإخوة أنك تطلب التفاعل و الحوار وعندما نحقق لك طلبك تؤاخذنا و لا تجد عيبا في التجاوز .. مما يحطك في مكان "على نفسها جنت براقش "
السادسة ...و أخيرة .. لا تهتم "غير سخن الطرح معيا شوية" لأن الجمهور يحب مقابلات الديربي .. سيقبل على البضاعة .. و سيصفق للذي يمتلك نصيبا من الموهبة و الإمتاع .. و كن على يقين أني سأسير معك حتى الدقيقة 45 و الأشواط الإضافية و ضربات الترجيح .. و أنا من سيهنؤك إذا أقنعتني بصواب رأيك .. و سيعتذر لك إذا بدر مني .. لا إراديا أي تجاوز ... و لكن توقف عن إفساد اللعب ..
قال تعالى : ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب .. لأن الشتيمة ليست قرينة و هي لغة العاجز والردح لغة من لا يملك منطقا .
.................................................. .................................................. تقبل سلامي

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-28-2012 الساعة 08:19 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-28-2012, 09:18 PM
الصورة الرمزية جمال الكداوي
جمال الكداوي جمال الكداوي غير متواجد حالياً
مشرف منتدى المواضيع الأدبية المنقولة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,156
جمال الكداوي is on a distinguished road
)ss:

كن مطمئنا اخي الحسين عبارتك الاخيرة كشفت الكثير من المستور :
- مامعنى سخن الطرح معايا شوية ؟؟؟؟؟
- ستسير معي حتى الدقيقة 45 ؟؟؟؟؟
لوكنت اعلم ان الامور ستصل الى هذا الحد ما كنت جشمت نفسي عناء الرد عليك .
كن مطمئنا فانا لااملك قفازات لنتعارك . قل ماشئت . فانا والله لا اضمر لك الا الخير ولطالما تمنيت ان التقي بكل الاخوان الذين يبصمون على هذا المنتدى الطيب . وفعلا لقد التقيت مع بعضهم وكانت اللمة حميمية واصبحنا وكان امنا واحدة .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-28-2012, 09:40 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي

أنا يا عزيزي أقصد لنتجادل حول الأفكار الواردة و نمحص و من يمتلك الوجاهة يصحح للآخر ....
مالك على هذه الحساسية الزائدة ... هل كل نسمة هبت تدمي خدودكم .. و تقرح جلذك ... ألم تقل إنك كنت تنتظرني ... و انا أقدر انتظارك ...

أكلما قرأتني تستقطع من المتن كله فقط ما يلائم " ولا تقربوا الصلاة" تأخذ من كل مداخلة ربع كلمة و تبني عليها موقفا .. ثم الفرار .. ألم تتحدت عن ثقافة الردود و عن صديقك الزمزمي ... يا سبحان الله ..

لا لبلاغة لغة لا للاسعارة ... فقط التعبير المباشر كالجريدة الرسمية .. لغتي لا تحتمل الجفاف فهي مبللة بالاستعارات و الصور البلاغية و تمتح من الدعابة بما يجعلها محببة و رشيقة و تلك طبيعة شخصية و ليس اصطناع .. احتملني يا أخي .. ما زال أصدقائي يلحون ان أكتب بسجيتي .. كما هي و الواقع أنني لا أبذل جهذا أشكرهم و أشكر كل من يحتملني و يقرؤني و أحياما يستزيدني .. و إذا كانت لغتي تسبب كل حب الشباب هذا .. سأغيرها .. أو أو قفها .. إيه رأيك ؟ أنا أعني ما أقول ..

أما القرائن التي أشرت أنا لها فهي سليمة 100*100 و ححكاية القفازات غير كافية لاقناعي بشيء

قفازات ... يا لهـــــوي ..
الله يهديك أالسي جمال كن جميلا ترى الوجود و تراني أجمل ...

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 03-28-2012 الساعة 10:02 PM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-28-2012, 10:48 PM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,328
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
)d(-: موضوع مثير

أثارني الموضوع من عنوانيه ، الأول يجزم أن الأمة العربية غير قارئة، و الثاني يتفرع عنه، مستعملا لغة الأرقام و التدقيق بشريا و جغرافيا "معدل قراءة العربي 6 دقائق سنويا.. والأوروبي 200 ساعةلدرجة التساؤل، هل من سبيل للوصول إلى هذا المعطى و اعتباره حقيقة علمية ، و واقعية .
و يأتينا في 11 فقرة ، كلها كلام جميل و محفز ومستفز بشكل إيجابي يدفعك للإرتماء فورا بين دفتي أي كتاب تصادفه كي تتجاوز الرقم القياسي العربي ، بتسجيل أكثر من 6 دقائق قراءة سنويا. أستغرب كيف يتم التوصل إلى مثل هذه الخلاصة المتناهية الدقة 6 مقابل 200، عربي مقابل أوروبي، لعل الوقوف على مثل هذه المعطيات و اعتمادها حقائق يستوجب إخضاع البلاد العربية و بلدان القارة الأوربية لافتحاص إحصائي دقيق في مجال القراءة، باعتبار الإصدارات و المبيعات و مقروءات الخزانات و المكتبات وغيرها من الإجراءات التي لا أستطيع تصورها ، لكن هل خضعنا كبلاد عربية لافتحاص في مجال القراءة ؟ شخصيا لا أذكر أن المغرب كان مجال إحصاء القراءة،
ثم لا يكفي اعتماد إحصائيات محركات البحث و تنزيل الكتب عبر شبكة الانترنيت، كي نجزم أن القراءة هنا أكثر من القراءة لدى هؤلاء. من جهة أخرى كان الكتاب و سيظل المنتوج القابل للاستهلاك مرات غير محصورة ، خلافا للمنتجات ذات الصلاحية المحدودة ، و لا يندرج الكتاب أبدا ضمن المنتوجات ذات العمر الافتراضي ، حيث المخطوطات التي مر على خطها مئات السنين ما تزال أرضية العديد من الدراسات ،و خزانات الناس بالمنازل تؤثتها كتب لا معنى لوجودها إن لم تكن قصد القراءة و التصفح و النهل.
أعجبتني جدا طريقة صياغة الموضوع و لغته، إذ عرج على العديد من المجالات المرتبطة بالقراءة، و ربما لعدم الخصوصية ، نجده تجنب إدراج كتب القراءة "اقرأ" للمرحوم أحمد بوكماخ، وهي الكتب التي تم تداولها بشكل مثير في تاريخ القراءة بالمغرب ، حيث كانت تنتقل من محفظة جيل لمحفظة جيل آخر دونما ضجيج أو إحصاء ، أو حتى اشتكاء من تراجع مداخيل المطبعات و المكتبات ، و هي كانت مقروءة "بالمعقول" ، لدرجة العصا لما يخطئ القارئ في تلاوة "كيمو في بيت الدببة" أو " زوزو يصطاد...."
في حين يعيب الموضوع على فئة من القراء اهتمامها بمجال قرائي دون الآخر ، كاقتناء ربات البيوت كتب الطبخ ، و إدمان البعض على الكتب ذات الاهتمام بالمجال الجنسي ، أو الموسيقي أو السينمائي .....مقابل عدم التركيز على المواضيع الساخنة كالقضية الانسانية "فلسطين" مثلا ، في رأيي ، قد يكون فعل القراءة بصدد دفع الثمن الغالي للثورة التكنولوجية ، و للتطور العلمي المطرد ، الذي سخر للبشرية مجالات قراءة إلكترونية بدل الكتاب الورقي ، فالصحافة المرئية و المسموعة ، أعفت القارئ من مشقة البحث عن الخبر بين دفتي مكتوب ، بل قدمت له المعرفة /الخبر على رأس كل ساعة و في مختلف القنوات و بكل اللغات ، يكفيه أن يستهلك دونما إعمال آليات القراءة .
يواجه الكتاب (بكسر الكاف) وضعا مأساويا ، شأن الأقراص المدمجة للأفلام و الموسيقى التي تقرصن دقائق بعد تسجيلها ، فبعد أن كان مصدر رزق المبدعين ، الذين يعيشون طقوس الإبداع لفترات طويلة يتمخض عنها إصدار يكد القارئ في التوصل بنسخة منه ، صار بفعل القرصنة مصدر إحباط و تراجع، باستثناء الكتب التي يصدرها أساتذة و دكاترة جامعاتنا و يفرضون على طلبتهم اقتناءها و يمتحنونهم في مضامينها ، و هي قراءة مرغمة ، لا حديث عنها في الموضوع، مع أنها تدوم أكثر من ست دقائق.
مع ذلك فللتقرير كل الاحترام و التقدير ، لأنه مستفز في النفس قدرتها و وجوب اهتمامها بالقراءة و ممارستها الفعل القرائي ، لأن القراءة أول درجات التواصل ، و أهم لبنات بناء الشخصية .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03-29-2012, 04:15 PM
الصورة الرمزية مجدي ادريس
مجدي ادريس مجدي ادريس غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة فاس بولمان
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 955
مجدي ادريس is on a distinguished road
افتراضي

إنها قراءة للأستاذ حمدي شعيب في تقرير دولي نشر بعدة مواقع
__________________
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03-30-2012, 12:53 AM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
افتراضي

اليونسكو ترسم صورة قاتمة عن التعليم بالمغرب وفعاليات تعليمية تستغرب

فوجئت فعاليات تعليمية بعد اطلاعها على تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم (يونسكو)، قدم مقارنة إحصائية للتعليم في العالم لسنة 2011 ، وصنف المغرب في مراتب متأخرة مقارنة مع دول عربية وإفريقية عديدة. وتساءلت الفعاليات نفسها عن المعايير والإحصائيات التي استند عليها لإنجاز التقرير المذكور.
ورسم التقرير، المنجز حول قضايا ومؤشرات التعليم الثانوي، صورة قاتمة عن التعليم بالمغرب، بالنظر إلى المراتب التي احتلها في أغلب المؤشرات.
وتناول التقرير، الذي توصلت “المغربية” بنسخة منه، ثلاثة محاور هي: المنظور العالمي حول تقدم التلاميذ إلى المستوى الثانوي، ونسبة الأساتذة، وبيئة وجودة وتمويل التعليم.
وكشف تقرير معهد اليونسكو للإحصاءات أن نسبة 10 في المائة من الأطفال، الذين بلغوا سن التمدرس، لم يلتحقوا بالمدرسة سنة 2009، إذ التحق 90 في المائة من مجموع الأطفال الواجب تمدرسهم.
وحسب بيانات التقرير، التي تهم كل دول العالم، فإن المغرب حل في مراتب متدنية مقارنة مع دول عربية وأخرى إفريقية، إذ سجلت تونس العلامة الكاملة، وحققت قطر نسبة 98 في المائة، ومصر 97.5 في المائة، تليها الكويت (بنسبة 97 في المائة)، ثم البحرين 93 في المائة، فيما تفوقت على المغرب قاريا دول مثل مالاوي وبورندي والموزمبيق، وتانزانيا، والبنين، وأوغندا، والكاميرون، وزامبيا والتوغو، في النسبة الصافية لالتحاق الأطفال بمرحلة التعليم الابتدائي.
وبلغ معدل الانتقال من مرحلة التعليم الابتدائي إلى الثانوي، حسب التقرير، حوالي 87 في المائة، بينما حلت الجزائر في مرتبة متقدمة بنسبة 96 في المائة، إلى جانب السودان وتونس والبحرين، وجيبوتي، كما أشارت البيانات إلى تموقع المغرب وراء إثيوبيا (91 في المائة)، ودول إفريقية أخرى.
من جهة أخرى، لم تتجاوز النسبة الصافية من التحاق التلاميذ بالثانوي 34،5 في المائة، وهي النسبة نفسها التي سجلها اليمن خلال الموسم الدراسي 2008 – 2009.
وأظهر التقرير، الذي استعرض بيانات جميع دول العالم في أكثر من 300 صفحة، أن نسبة المغرب “ضعيفة” مقارنة مع الدول العربية، إذ سجلت البحرين 89 في المائة، والكويت 79 في المائة، تليهما قطر بنسبة 77 في المائة. وحققت مصر نسبة 65 في المائة.
كما أظهرت الإحصائيات أن كينيا حققت معدل 50 في المائة، وغانا 46 في المائة
وناميبيا حوالي 54 في المائة، فضلا عن دول أخرى مثل جنوب إفريقيا، التي حلت في المرتبة الأولى ضمن دول جنوب الصحراء.
وحسب التقرير، فإن المغرب احتل المرتبة ما قبل الأخيرة في عدد الخريجين قبل ثلاث سنوات، ضمن الدول العربية التي أورد معهد اليونسكو إحصائيات بشأنها، إذ سجل نسبة
46 في المائة بحوالي 71 ألف خريج، قبل اليمن (33 في المائة)، وجاءت قطر في المرتبة الأولى (62 في المائة)، متبوعة بفلسطين وعمان (59 في المائة) من حيث عدد الخريجين، فيما حققت لبنان والأردن ومصر، على التوالي، 57 و55 و52 في المائة.
وأورد التقرير أن عدد الخريجين في المغرب من شعب العلوم والتكنولوجيا بلغ أزيد من 36 ألفا، موزعين بين 23 ألف طالب في الشعب العلمية، و12 ألفا في شعب التكنولوجيا، وبلغت نسبة الخريجات من هذه الشعب 37 في المائة، وبلغ عدد الخريجين من التخصصات الأخرى 64 ألفا، بنسبة 52 في المائة.

المصدر : المغربية | 28 – 03 – 2012 | فاطمة ياسين
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بلاد الحمير اقرأ من أروع ما كتب في2010 عبد الحفيظ البارودي منتدى القصة بأصنافها 2 08-19-2012 01:29 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...