العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



الوفا يطمح إلى استعادة ثقة الرأي العام في المدرسة العمومية

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 03-30-2012, 09:20 AM
الصورة الرمزية حسن الجوبي
حسن الجوبي حسن الجوبي غير متواجد حالياً
مدير التواصل والإعلام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5,914
حسن الجوبي is on a distinguished road
افتراضي الوفا يطمح إلى استعادة ثقة الرأي العام في المدرسة العمومية

الوفا يطمح إلى استعادة ثقة الرأي العام في المدرسة العمومية

الوفا يطمح استعادة الرأي العام
هسبريس - و م ع (كاريكاتير: مبارك بوعلي)
الخميس 29 مارس 2012 - 15:19
أكد وزير التربية الوطنية٬ محمد الوفا٬ أن استعادة ثقة الرأي العام في المدرسة العمومية والمنظومة التربوية يعد من بين الأولويات المسطرة ضمن برنامج عمل الوزارة.
ونسب بلاغ للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون - بوجدور- الساقية الحمراء٬ للوفا قوله في كلمة بمناسبة ترؤسه مساء أمس الأربعاء بالعيون أشغال المجلس الإداري للأكاديمية٬ إن التعليم شأن مجتمعي يكتسي أهمية قصوى ضمن السياسة الحكومية وأن تدبير الشأن التربوي يجب أن يحكمه مبدأ الشفافية والمسؤولية وإرساء مقومات الحكامة الجيدة داخل المنظومة التربوية٬ وذلك تفعيلا لمقتضيات الدستور المغربي الجديد.
واستعرض الوفا٬ حسب المصدر ذاته٬ الإجراءات والاستراتجيات التي تعتزم الوزارة تنفيذها فيما يخص محاربة ظاهرة الهدر المدرسي والرفع من جودة التعليم الخصوصي وتكوين الأطر التربوية العاملة في القطاع وهيئة التفتيش وكذا الاهتمام بمطالب العاملين بالقطاع.
وأبرز المصدر أن الوزير اعتبر أن أشغال دورات المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين تعد دعامة أساسية للحكامة الجيدة وفضاء مناسبا للحوار الجاد حول قضايا التعليم ومرحلة لتقييم الانجازات و الوقوف على الإكراهات التي تعيق المشاريع الإصلاحية داخل المنظومة التربوية.
وبالمناسبة نوه الوفا -حسب المصدر - بالتطور الحضري الذي عرفته مدينة العيون على مستوى تعزيز البنيات التحتية وخاصة تلك المرتبطة بالمؤسسات التربوية٬ كما وأشاد بالمنجزات التي حققتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين في مجال محاربة الهدر المدرسي.
يشار إلى أنه تمت٬ خلال أشغال هذه الدورة٬ التي حضرها على الخصوص٬ والي جهة العيون- بوجدور- الساقية الحمراء خليل الدخيل ومدير الأكاديمية الجهوية لجهة العيون- بوجدور- الساقية الحمراء عزيز ناحية وأعضاء المجلس الإداري للأكاديمية٬ المصادقة على مشروع ميزانية سنة 2012 ومشروع قانون الصفقات المتعلقين بالأكاديمية.

هسبريس


hg,th d'lp Ygn hsjuh]m erm hgvHd hguhl td hgl]vsm hgul,ldm

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-30-2012, 03:36 PM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
افتراضي اليونسكو ترسم صورة قاتمة عن التعليم بالمغرب

اليونسكو ترسم صورة قاتمة عن التعليم بالمغرب وفعاليات تعليمية تستغرب
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-30-2012, 11:35 PM
الصورة الرمزية عبد السلام رشيد
عبد السلام رشيد عبد السلام رشيد غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: السمارة ــ المغرب
المشاركات: 503
عبد السلام رشيد is on a distinguished road
افتراضي بالافعال

استعادة الثقة تكون بالافعال لا بالاقوال.
كيف سيستعيد المواطن الثقة في المدرسة العمومية و في عهد السيد الوزير عرف الهدر المدرسي ارتفاعا صاروخيا لا اقول قل بل انعدم نظيره .
الاضرابات المستمرة جعلت الاباء يفقدون ثقتهم في المدرسة . و الوزارة لا مبالية ..فلا حوار مع المعنيين ومن ينكر الظلم و الحيف الدي لحقهم و يلحق بهم .
خلال النصف الاول من الاسدوس الثاني لم يستفد التلاميد سوى من 10 ايام عمل وسط الصمت الرهيب للسيد الوزير و تشبت السادة الاساتدة بمطالبهم المشروعة و العادلة ... و تبقى الضحية خارج حسابات الوزير ...السنة قد تكون بيضاء يفرضه الواقع .... وواقع الحال يكدب كلام الوزير ...ان هو اراد ارجاع الثقة فلا مفر من انصاف رجالات و نساء التعليم .

التعديل الأخير تم بواسطة عبد السلام رشيد ; 03-30-2012 الساعة 11:38 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-30-2012, 11:43 PM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
افتراضي

فوجئت فعاليات تعليمية بعد اطلاعها على تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم (يونسكو)، قدم مقارنة إحصائية للتعليم في العالم لسنة 2011 ، وصنف المغرب في مراتب متأخرة مقارنة مع دول عربية وإفريقية عديدة. وتساءلت الفعاليات نفسها عن المعايير والإحصائيات التي استند عليها لإنجاز التقرير المذكور.
ورسم التقرير، المنجز حول قضايا ومؤشرات التعليم الثانوي، صورة قاتمة عن التعليم بالمغرب، بالنظر إلى المراتب التي احتلها في أغلب المؤشرات.
وتناول التقرير، الذي توصلت “المغربية” بنسخة منه، ثلاثة محاور هي: المنظور العالمي حول تقدم التلاميذ إلى المستوى الثانوي، ونسبة الأساتذة، وبيئة وجودة وتمويل التعليم.
وكشف تقرير معهد اليونسكو للإحصاءات أن نسبة 10 في المائة من الأطفال، الذين بلغوا سن التمدرس، لم يلتحقوا بالمدرسة سنة 2009، إذ التحق 90 في المائة من مجموع الأطفال الواجب تمدرسهم.
وحسب بيانات التقرير، التي تهم كل دول العالم، فإن المغرب حل في مراتب متدنية مقارنة مع دول عربية وأخرى إفريقية، إذ سجلت تونس العلامة الكاملة، وحققت قطر نسبة 98 في المائة، ومصر 97.5 في المائة، تليها الكويت (بنسبة 97 في المائة)، ثم البحرين 93 في المائة، فيما تفوقت على المغرب قاريا دول مثل مالاوي وبورندي والموزمبيق، وتانزانيا، والبنين، وأوغندا، والكاميرون، وزامبيا والتوغو، في النسبة الصافية لالتحاق الأطفال بمرحلة التعليم الابتدائي.
وبلغ معدل الانتقال من مرحلة التعليم الابتدائي إلى الثانوي، حسب التقرير، حوالي 87 في المائة، بينما حلت الجزائر في مرتبة متقدمة بنسبة 96 في المائة، إلى جانب السودان وتونس والبحرين، وجيبوتي، كما أشارت البيانات إلى تموقع المغرب وراء إثيوبيا (91 في المائة)، ودول إفريقية أخرى.
من جهة أخرى، لم تتجاوز النسبة الصافية من التحاق التلاميذ بالثانوي 34،5 في المائة، وهي النسبة نفسها التي سجلها اليمن خلال الموسم الدراسي 2008 – 2009.
وأظهر التقرير، الذي استعرض بيانات جميع دول العالم في أكثر من 300 صفحة، أن نسبة المغرب “ضعيفة” مقارنة مع الدول العربية، إذ سجلت البحرين 89 في المائة، والكويت 79 في المائة، تليهما قطر بنسبة 77 في المائة. وحققت مصر نسبة 65 في المائة.
كما أظهرت الإحصائيات أن كينيا حققت معدل 50 في المائة، وغانا 46 في المائة
وناميبيا حوالي 54 في المائة، فضلا عن دول أخرى مثل جنوب إفريقيا، التي حلت في المرتبة الأولى ضمن دول جنوب الصحراء.
وحسب التقرير، فإن المغرب احتل المرتبة ما قبل الأخيرة في عدد الخريجين قبل ثلاث سنوات، ضمن الدول العربية التي أورد معهد اليونسكو إحصائيات بشأنها، إذ سجل نسبة
46 في المائة بحوالي 71 ألف خريج، قبل اليمن (33 في المائة)، وجاءت قطر في المرتبة الأولى (62 في المائة)، متبوعة بفلسطين وعمان (59 في المائة) من حيث عدد الخريجين، فيما حققت لبنان والأردن ومصر، على التوالي، 57 و55 و52 في المائة.
وأورد التقرير أن عدد الخريجين في المغرب من شعب العلوم والتكنولوجيا بلغ أزيد من 36 ألفا، موزعين بين 23 ألف طالب في الشعب العلمية، و12 ألفا في شعب التكنولوجيا، وبلغت نسبة الخريجات من هذه الشعب 37 في المائة، وبلغ عدد الخريجين من التخصصات الأخرى 64 ألفا، بنسبة 52 في المائة.
المصدر : المغربية | 28 – 03 – 2012 | فاطمة ياسين
اليونسكو ترسم صورة قاتمة عن التعليم بالمغرب وفعاليات تعليمية تستغرب منقول عن صحيفة الاستاذ
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-01-2012, 02:50 PM
الصورة الرمزية عبد السلام رشيد
عبد السلام رشيد عبد السلام رشيد غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: السمارة ــ المغرب
المشاركات: 503
عبد السلام رشيد is on a distinguished road
افتراضي شهادة اهل الدار

لن اشكك في مصداقية التقرير و كل من يفعل دلك فهو اما بعيد عن الحقل التعليمي و عاطفته تحكمت فيه ام انه يريد ان يغطي الشمس بالغربال .
نحن اصحاب الدار و بالتالي شهادتنا اسمى من شهادتهم ...ان تعليمنا ليس بخير و لو وصلت نسبة التعميم 100 ب 100 .
مشكلتنا في الجودة وفي طريقة التعميم ..قد نصله بمعدل 65 تلميد بالقسم الواحد و نتحدث عن التعميم . سبحان الله ....
لو قيل بان تعليمنا بخير في وقت مضى ما شككت لكن حاليا و خصوصا خلال الموسمين 2011/2012 و 2010/2011 فداك بهتان و افتراء ...ما عرف تعليمنا تراجعا و لا مهزلة و بهدلة اكثر من ما نعيشه اليوم.
سالت صديقا لي امس فقط عن عدد الايام التي استفاد خلالها تلامدته من الدراسة مند انطلاق الموسم الدراسي فاجابني و بسرعة : لقد استفادو من 49 نصف يوم عمل مند 13 شتنبر 2011 حتى يومه (تجدر الاشارة لكون صديقي رئيس مؤسسة ابتدائية ).
تلثي الزمن المدرسي خلال هده السنة في مهب الريح و الوزير غير مبالي و كان الامر لا يعنيه ...فكيف سيرجع الثقة في المدرسة العمومية ولم (بكسر اللام و فتح الميم )نشك في كل تقرير ينتقد تعليمنا .

التعديل الأخير تم بواسطة عبد السلام رشيد ; 04-01-2012 الساعة 02:52 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جمعية تدعو إلى حماية أموال المدرسة العمومية مراد الصالحي منتدى أخبار الصحافة الإلكترونية 0 12-19-2012 08:59 AM
السيد الوزير يغلط الرأي العام عمر فلاح منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية 0 12-17-2012 08:46 PM
جمعيتا الإدارة التربوية بالمدرسة العمومية تشتكي الوفا إلى رئيس الحكومة abdellatif el hafidi منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية 8 11-28-2012 10:10 PM
ننتظر إغناءاتكم وكذا تنوير الرأي العام hassan azoul منتدى فرع الجديدة 0 01-16-2012 09:42 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...