الإطار ومسألة تقرير المصير

منتدى فرع بن سليمان


 
  #1  
قديم 03-30-2012, 04:59 PM
الصورة الرمزية رشيد جديد
رشيد جديد رشيد جديد غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع بنسليمان
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 214
رشيد جديد is on a distinguished road
)d(-: الإطار ومسألة تقرير المصير

من الملاحظ أن المخاض ــ إن صح التعبير ــ الذي يسبق الولادة غالبا ما تصاحبه التوقعات والتكهنات والفرحة الممزوجة بالتخوفات والانتظارات وتبقى لحظة الولادة هي الحاسمة.
ونحن نعيش هذا المخاض كثر الحديث سواء في دواليب مراكز القرار أو بيننا حول هذا المولود الجديد والذي سيقرر مصير فئة من نساء ورجال التعليم والتي ظلت مهمشة، وخارج حسابات ونقاشات وحوارات الوزارة مع الفرقاء القطاعية أو الفئوية، المصنفة و غير المصنفة. فظلت هيئة الإدارة التربوية تتخبط وتجتهد في تنفيذ المقررات والمشاريع والتجارب عبر عقود من الزمن دون أن نعيرها أي اهتمام لدرجة أصبحت وعاء يحمل ويتحمل مسؤولية ومهام جميع الفئات الأخرى، تحملت أكثر من طاقتها ـــ كما حصل مع الجمل ـــ ولم تحرك ساكنا لأن الوضع العام كان لا يسمح، ولأن القضية تتطلب تظافر الجهود والمساهمة في الإصلاح والإنخراط اللامشروط في البرامج الرامية إلى إخراج المنظومة من النفق والإبتعاد عن منطقة الخطر ــ الرتب الأخيرة في التصنيف العالمي في التعليم ــ فما كان علينا إلا تنفيذ الأوامر الفوقية وسهر الليالي في تسجيل المذكرات التي كانت تتهاطل علينا دون انقطاع.
وبالرجوع إلى النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية نجد أن المهام المنوطة بالأستاذ المكلف بتسيير مدرسة ابتدائية تتقاطع في التدبير والتسيير والإشراف والمراقبة والتتبع والتكوين .... مع جميع فئات المنظومة أحيانا فيما نجد أن جزء فقط من عمل هذا الأستاذ المكلف بتسيير مدرسة ابتدائية له إطار مستقل بحيث أن:
المادة 4: يقوم المفتشون التربويون للتعليم الابتدائي بالتأطير والإشراف والمراقبة التربوية لأساتذة الابتدائي بمؤسسات التعليم العمومي...( هذا جزء من عمل الأستاذ المكلف بتسيير مدرسة ابتدائية )
المادة 37: يقوم الممونون ... بالتدبير المالي والمادي والمحاسباتي لمؤسسات التعليم... ( هذا جزء من عمل الأستاذ المكلف بتسيير مدرسة ابتدائية )
المادة 47: يقوم المستشارون في التوجيه التربوي من جميع الدرجات بعمليات الإعلام والتوجيه المدرسي وتحيين ونشر المعطيات والمعلومات المتعلقة بالآفاق التعليمية والمهنية.ويكلفون بدراسة واستثمار الملفات المدروسة والقيام بالمقابلات والفحوص السيكولوجية لفائدة التلاميذ... ( هذا جزء من عمل الأستاذ المكلف بتسيير مدرسة ابتدائية )
المادة 56 : يساهم المستشارون في التخطيط التربوي من جميع الدرجات في إعداد وتنفيذ وتقييم مخططات التربية والتعليم والمشاركة في جميع العمليات المرتبطة بها كالإحصاء المدرسي وتحليل المعطيات التربوية وبرمجة البنايات... ( هذا جزء من عمل الأستاذ المكلف بتسيير مدرسة ابتدائية )
المادة 67: يقوم الملحقون التربويون من جميع الدرجات بمهام دعم العمل التربوي المتمثلة بالخصوص في:
· تحضير المختبرات وتسيير الآلات السمعية البصرية والمعلوماتية؛
· مهام التوثيق، وتشمل تسيير وتنشيط المكتبة المدرسية كيفما كان نوعها؛
· مهام الحراسة التربوية، وتتمثل في مساعدة الأساتذة على إنجاز الدروس التطبيقية ودروس الدعم وحراسة الفروض والامتحانات المختلفة وكذا حراسة الساحة أثناء الأستراحة والدخول والخروج, ( هذا جزء من عمل الأستاذ المكلف بتسيير مدرسة ابتدائية)
المادة 76:يقوم ملحق الاقتصاد والإدارة من جميع الدرجات بمهام دعم العملتحت إشراف هيأة الإدارة التربوية للمؤسسة وأطرهيأة المراقبة المادية والمالية، وتشمل بالخصوص المهام المرتبطة بالمساعدة على إنجاز العمليات التالية:
· التسيير المادي والمالي والمحاسباتي للمؤسسات التعليمية؛
· تنظيم حملات الإعلام والتوجيه والأنشطة المرتبطة بها وإنجاز عمليات الإحصاء؛
· الأعمال الإدارية المتصلة بتسيير المؤسسة. ( هذا جزء من عمل الأستاذ المكلف بتسيير مدرسة ابتدائية )
المادة 85: يقوم الملحقون الإجتماعيون من جميع الدرجات تحت إشراف هيأة الإدارة التربوية بمهام دعم العمل الإجتماعي والصحي بالمؤسسات التعليمية. ( هذا جزء من عمل الأستاذ المكلف بتسيير مدرسة ابتدائية)
.... إذا كان النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية الحالي والذي كان يشير في غالب الأحيان إلى عبارة تحت إشراف هيأة الإدارة التربوية في حين أن الأستاذ المكلف بتسيير مدرسة ابتدائية كان يسير ويدبر شؤون المؤسسة بمفرده وإن كنا نسمع بين الفينة والأخرى عن ما يسمى بالمقاربة التشاركية من خلال المجالس التقنية ــ الشكلية طبعا ــ للمؤسسة، والشركاء والفرقاء فإن الشأن الإداري والتربوي والإجتماعي والنفسي والمالي والمادي والمعنوي ... وغيره أمور أثقلت كاهله. فإن مسألة الإطار ـــ إطار مدير ــــ والذي يحدد مهمة هذا المسؤول عن المرفق العمومي والذي يمثل السيد الوزير، هو السبيل الوحيد للإصلاح لتجاوز النكسة الحالية والتي أكثرت من المتدخلين في الشأن التعليمي والبهرجة الفارغة والشعارات الرنانة والمبادرات والبرامج الفوقية والرحلات واللقاءات والولائم لتبرير ما صرف من أموال على التكوينات والتنقلات والوجبات الدسمة والمكيفات والمكاتب والكراسي الجلدية و... واللائحة طويلة وعريضة لا يسعها هذا الحيز.
فهل سيقرر المولود المنتظر مصير هذه الفئة المواطنة المرابطة في مدن وقرى وسهول وجبال ورمال هذا البلد العزيز أم أننا سنفوت الفرصة ثانية وتنضاف اللأعباء تلو الأعباء عليها ونقبل بالقليل، وأن ما صدر مؤخرا لخير دليل، وأعتقد أننا اليوم في حاجة ماسة إلى بديل.../...
يتبع.../...


hgY'hv ,lsHgm jrvdv hglwdv

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المرحلة الثانية لتتبع و مواكبة الدخول المدرسي (المصدر المذكرة الوزارية) abdellatif el hafidi منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية 0 12-01-2012 09:48 AM
مخاطر فتح ملفات pdf مجهولة المصدر وكيفية الحماية محمد الزناني منتدى تبادل الخبرات والصيانة والتكوين في المعلوميات: 2 06-23-2012 12:00 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...