بنيس: العلاقة بين اللغة والهوية ( عن هسبريس)

منتدى الإصدارات الجديدة


إضافة رد
  #1  
قديم 04-01-2012, 04:24 PM
الصورة الرمزية جمال الكداوي
جمال الكداوي جمال الكداوي غير متواجد حالياً
مشرف منتدى المواضيع الأدبية المنقولة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,156
جمال الكداوي is on a distinguished road
افتراضي بنيس: العلاقة بين اللغة والهوية ( عن هسبريس)

صدر للأستاذ الجامعي الدكتور لسعيد بنيس كتاب "التراب، الجهة واللغات في المغرب". يتناول هذا العمل العلاقة بين المجال الترابي، الجهة و اللغات، و ذلك انطلاقا من بحث ميداني اشتغل على اللغات المحلية لجهة تادلا ، المتواجدة بالمنطقة الوسطى للمغرب ، و التي تشكل بني ملال عاصمة لها . تعتمد هذه المقاربة على تاريخ الساكنة من خلال تجمعاتهم القبلية في جهة تادلا، مع التركيز على العنصر اللغوي الذي يشكل حدودا لكل جهة لغوية . تقوم المنهحية الميدانية للدراسة على إعادة تعريف الفوارق اللسانية انطلاقا من مظاهر التقاء لغتين مختلفتين : العربية و الأمازيغية. من هذا التمايز الامبريقي للغات المحلية لتادلا والخصائص الإنسانية المتنوعة للجهة موضوع الدراسة ، يتبين أن الحدود اللسانية و اللغوية قامت على عنصرين ، الأول ذو طبيعة محلية داخلية ، والثاني يمتد جهويا ليشكل الهوية اللغوية لتراب تادلا .

اتخذت الأهداف المتوخاة من هذا الكتاب سياقين أساسيين :

الأول نظري ، يهدف الى توضيح الضرورة العاجلة لقيام دراسة Topolinguistique و كذلك دراسة لسانية جهوية ، لتأطير جيد لمفهوم الجهوية الموسعة تراعى فيه عبقرية الجهات عبر الاعتراف بالخصوصيات الإنسانية و اللغوية .

أما السياق الثاني Empirique فيخلص إلى وضع تقطيع خرائطي لساني للجهة ، من أجل تحقيق المقاربة العلمية لمفهوم الهوية الثقافية و اللغوية ، التي تمكن في النهاية من وضع تجانس و تكامل بين مكونات الجهات المختلفة للمملكة ثقافيا و اقتصاديا .


fkds: hgughrm fdk hggym ,hgi,dm ( uk isfvds)

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"مع أصدقاء" لمحمد بنيس: نصوص في أثر الفقدان "مع أصدقاء" لمحمد بنيس: نصوص في أثر الفق جمال الكداوي منتدى الإصدارات الجديدة 0 03-06-2012 08:50 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...