الإطار..؟ نعم سيحصل .. " في المشمش "

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 04-02-2012, 04:44 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي الإطار..؟ نعم سيحصل .. " في المشمش "

قبل البدء لنفك لغز " في المشمش " قد لا يعرفه البعض ... هي عبارة من مسلسل "رحلة ابو العلاء البشري " لأنور عكاشة و محمد فاضل بطله محمود مرسي إصدار 1985 وكان البطل المستقيم و الرومنسي كلما صدم في واقع سيء يؤمل نفسه بتصليحه لكن عبارة " في المشمش " تطلع من احدهم بمعنى إنك تحلم و من المستحيل ان يرتفع الواقع على وجهه .. و هذا رابط لأغاني المسلسل الرائع : http://www.mawaly.com/music/Ali+Elhagar/album/361
لهذا أقول الإطار آت لا ريب فيه و لكن في " المشمش " .. لماذا ؟
مباشرة بعد كتابتي عن " جدل بزنطة و الطريق إلى صنعاء " أخذت في ضرب أخماس في أسداس في شان ما كتبت .. و عدت لقراءة الأوراق السابقة الصادرة من الجمعية و الوزارة علني أقشر شيئا و لاتبين "الحامض" من "السفري " في هذه المسألة ..
فوجدت تحت يدي فقط ..
1 - رسالة رئيس الجمعيةمكاتب الفروع و الجهات بتاريخ: 07 / 03 / 2012 لاستجماع المقترحات في شان [ إعداد تصور للإطار و النظام الأساسي ].
2 – رسالة الوزارة إلى السيد رئيس الجمعية andept بتاريخ 01 /03/ 2012 [بشان النظام الأساسي الخاص بأسرة التربية و التربية و التعليم ] هكذا .. النص الكامل للمراسلتين موجود بهذا المنتدى وغيره .
فقط من قراءة عنواني المراسلتين ( ما بين علمات الإقتباس ) يظهرالفرق فلكيا بين التصورين . ففي رسالة رئيس الجمعية يتم تسبيق هذا[إعداد تصور للاطار] و يعطف عليه [النظام الأساسي] الأول أصل و الثاني فرع و هذا عكس لطبيعة الأمور لأن الإطار قد يكون تفصيلا في النظام الأساسي و النظام الأساسي يستعصي – لكونه كلا – على التبعية للجزء .
في رسالة (الوزارة) ليس (الوزير ) إلى رئيس الجمعية andept ورد في عظمها الصلب فقط ما يلي : [أخبركم بحرص الوزارة على إشراك الفاعلين المتدخلين في عداد مشروع النظام الأساسي الخاص بأسرة نساء و رجال التعليم . و عليه فإني ألتمس منكم هذه الوزارة بمقترحاتكم المكتوبة حول هذا الموضوع ] باركة علينا .. هذه هي كل رسالة الوزارة موقعة من قبل وزير التربية الوطنية محمد الوفا .
هل ذكر فيها شيء نطالب به كالإطار مثلا .. لا .. هل ذكرفيها الملف المطلبي . لا ..
المعني هو النظام الأساسي ولكن رسالة رئيس andept يذكر الإطار .. كركن أساسي ..
في حواشي
كتاب " السيرة الحلبية" لعلي بن برهان الدين الحلبي .. عندما يصل لتناقضات أو مآزق روائية يعلق [ للتامل ] انا كذلك أقول هنا في البون بين رسالة الوزارة و رسالة رئيس الجمعية " للتامل " .. و اكتفي .

تعالوا لحكاية ما يسمى النظام الأساسي .. هل فكر أحد في هذه المتاهة التي الداخل إليها مفقود و الخارج منها مولود .. فهي تشبه الومضة التي أورثنا إياها محمود درويش .. " يدعو لأندلس إن حوصرت حلب " ببساطة كلما دعونا العرب لتحرير فلسطين يقولون لنحرر الأندلس أولا .. و هذا كلام الذي لا يريد و مصر على عدم فعل أي شيء إن لم يكن مستعدا للتفريط في كل شيء ..

هكذا .. " نطلب تغيير الإطار فيدعونا الداعي لتغيير النظام الأساسي لموظفي التعليم " و كم في النظام الأساسي من جزء و كم من باب و كم من فئة زائد المقتضيات و الملاحق .. عدا عن كونه يحتاج ليخرج للنور و الهواء .. إلى جلسات فرقاء و شركاء بلا حصر و تصفية و تنقيع في الخل و الكحول فعصر و تجفيف ثم نشر و موافقات لها اول وليس لها آخر ثم إجازات ومصادقات من وزراء من كل نوع و مشرب .. ألم اقل إنها حكاية (( يدعو لأندلس إن حوصرت حلب وأَنا التوازُنُ بين مَنْ جاءوا ومن ذهبوا وأَنا التوازُنُ بين مَنْ سَلَبُوا وَمَنْ سُلِبوا وأَنا التوازُنُ بين مَنْ صَمَدُوا وَمَنْ هربوا )) .
لا يتكلم احد عن الزمن الذي قد تستهلكه حكاية النظام الأساسي لموظفي التعليم .. فالعبرة بالزمن السابق الذي استهلكه النظام الحالي و العبرة بالزمن المستمر و الذي مازالت النقابات تطالب فيه ( فقط) ب [ إصلاح تغرات النظام الحالي ]
هذا مقتطف من موضوع النظام الأساسي تجدونه على الشبكة [المثير للتساؤل هو أنه في الوقت الذي تطالب فيه النقابات التعليمية بمراجعة ثغرات النظام الحالي تأتي الحكومة باقتراح تغيير هذا النظام، في حين أننا انتظرنا 18 سنة كي تقبل الحكومة سنة 2003 بمراجعة نظام 1985 ] ..
و الآن هل نقول مع محمود درويش مرة ثانية :
ســـقط القنـاع
لا إخـوة لك يا أخي ، لا أصدقاء يا صديقي ، لاقــلاع
لا الماء عنـدك ، لا الدّواء ولا السـّـماء ولا الدّمــاء ُولا الشــّـراع
ولا الأمـــام ولا الــــوراء .
حاصـــــــــــر حصارك َ….. لا مفـر ُّ
سقطت ذراعك فالتقطها
واضــرب عدوك .. لا مفر ُّ
وسقطت قربك ، فالتقطني
واضرب عدوك بي .. فأنت الآن حــر ُّ
حــــر ٌّ…… وحــــر ُّ
قتلاك أو جرحاك فيك ذخيرة ٌ
فاضرب بها . اضرب عدوك .. لا مفرُّ



ام نقول مع درويش للمرة الثالثة :


أما الآن فالأحوال هادئة تماما ًمثلما كانت.
والموت يأتينا بكل سلاحه الجويّ والبريّ والبحريّ .
مليون انفجار في المدينة .
هيروشيما هيروشيما
وحدنا نصغي إلى رعد الحجارة ،
وحدنا نصغي لما في الروح من عبث ٍومن جدوى
وأمريكا على الأسوار تهدي كل طفل لعبة للموت عنقودية
يا هيروشيما العاشق العربي
أمريكا هي الطــّــاعون ، والطــّـــــاعون أمريكا
نعسنا . أيقظتنا الطّائرات وصوت أمريكا...

.................

أم تراني ... شط بي سوء تحليلي و قلة حيلتي .. أتمنى أن يكون أحد ا لأمرين صحيحا أو كلاهما ..



hgY'hv>>? kul sdpwg >> " td hglala


التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 04-02-2012 الساعة 05:02 AM
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فدش::"الإطار دعامة للمدرسة العمومية ومدخل للنهوض بأوضاع الإدارة التربوية" حسن الجوبي منتدى النقابات التعليمية: 0 04-08-2012 12:57 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...