العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم الخدمات العـــــــامة للمدير(ة) > منتدى المستجدات



الحكومة تشكل لجنة بين وزارية للتسريع بإخراج قانون للإضراب

منتدى المستجدات


 
  #1  
قديم 04-02-2012, 05:09 PM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
)d': الحكومة تشكل لجنة بين وزارية للتسريع بإخراج قانون للإضراب


ستون سنة تقريبا مرت على النص دستوريا على الحق في الإضراب ويبدو أن حكومة عبد الإله ابن كيران ماضية قدما في التعجيل بإخراج قانون تنظيمي الذي سيسن على كيفية ممارسته بعد تكرر الإضرابات التي تضر بقطاعات حيوية كثيرة. أول خطوة تقوم بها الحكومة كانت بالأمس, فبمجرد انتهاء مجلسها الأسبوعي تم الإعلان عن تشكيل لجنة بين وزارية تضم كل من وزراء الداخلية, العدل والحريات, الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة, التشغيل والتكوين المهني, التربية الوطنية ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة, ستنكب على متابعة قرارها السابق القاضي بمعاقبة المضربين بالاقتطاع من الأجر.
“قرار الاقتطاع من الأجر تم اتخاذه ولا رجعة فيه أما اللجنة فستنكب على دراسة كيفية تنزيله” يقول مصطفى الخلفي, وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي.
في نفس المجلس الحكومي, تم تدارس مجموعة من مشاريع النصوص القانونية والتنظيمية همت بالخصوص المصادقة على قانون يتعلق بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. قرار الجمع بين أنشطة المكتبين يهدف: “تنسيق الاستراتيجيات الوطنية في هذين المجالين الرئيسين المتداخلين وتعبئة الموارد الطاقية والمائية وتثمينها وتأمين إمداداتها وتوفيرها بأسعار مناسبة والتحكم في طلبها وتدبير استعمالها بنجاعة في إطار احترام البيئة” يشرح الخلفي. هذا المشروع الذي ورثه فؤاد الدويري, وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة, عن سلفه أمينة بنخضرة, تم تحديد تركيبة المجلس الإداري للمكتب الموحد كما تم التطرق لمقره الجديد.
مشروعين آخرين عرفا مصادقة المجلس الحكومي عليهما يتعلق الأمر بكل من مشروع قانون يهم المدرسة الحسنية للأشغال العمومية ويهدف التكوين وتسليم شهادات وطنية في مجالات مختلفة كهندسة المياه والبيئة والمدينة وهندسة الإعلاميات وعلوم الإعلام الجغرافي وتدبير واستغلال أنظمة النقل. هذا المشروع الذي تقدم به عبد العزيز الرباح وزير النقل والتجهيز يروم تنفيذ مبادرة حكومية سابقة من خلال: “تكوين 10 آلاف مهندس بما يستجيب لتطلعات الإقلاع الاقتصادي” يضيف الخلفي. أما المشروع الثاني فيهم النظام الأساسي لغرف التجارة والصناعة والخدمات من أجل تمكينها من المساهمة بشكل فعال في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتجاوز الأسباب التي تحد من فعاليتها تحجبها عن القيام بدورها.
من جهة أخرى, أجلت الحكومة المصادقة على مشروع مرسوم القاضي بإحداث مندوبية وزارية مكلفة بحقوق الإنسان بهدف: “تعميق النقاش حول الموضوع وحول تحديد اختصاصاتها وتنظيمها” يشرح الخلفي. وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومي لم يكتف بهاته المشاريع بل تطرق كذلك لبعض المواضيع المثارة على الساحة الوطنية من قبيل بعض التقارير التي ترصد الحالة الاقتصادية أو الأمنية بالمغرب. في هذا الصدد, كان رد الخلفي واحدا عليها: “الأحداث من قبيل أحداث تازة أو بني بوعياش مازالت قيد الدراسة ونحن لم نتسلم أي تقرير بعد من الجمعيات التي أنجزتها وحال توصلنا بهاته التقارير سنتخذ الخطوات اللازمة” يختتم الخلفي.
مصطفى بوركبة

الجريدة التربوية الالكترونية



hgp;,lm ja;g g[km fdk ,.hvdm ggjsvdu fYovh[ rhk,k ggYqvhf

 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لجنة تفتيشية وزارية تحل بنيابة الحوز للبث في اختلاسات مالية سعتي محمد منتدى فرع الجديدة 0 12-09-2012 05:42 PM
مستقبل الاحتجاج في ظل قانون للإضراب مراد الصالحي منتدى منبر النقاش الحر 0 12-07-2012 11:06 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...