العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم المنتديات الجهوية والفروع: > منتدى جهة فاس ـ مكناس > منتدى فرع فاس



كيف تتعامل اخي المدير (اختي المديرة ) مع الانماط التسعة للمعلمين (المعلمات)صعبين المر

منتدى فرع فاس


 
  #1  
قديم 04-02-2012, 07:02 PM
الصورة الرمزية abdellatif el hafidi
abdellatif el hafidi abdellatif el hafidi غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع فاس
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 441
abdellatif el hafidi is on a distinguished road
)dgh-: كيف تتعامل اخي المدير (اختي المديرة ) مع الانماط التسعة للمعلمين (المعلمات)صعبين المر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف تتعامل اخي المدير (اختي المديرة ) مع الانماط التسعة للمعلمين (المعلمات)صعبين المراس


• المجموعة العدوانية

1. الثوري:
وهو إنسان سيء يجيد فن المناورة والتلاعب ، كثيراً ما يرفع صوته ، يصرخ ويكثر من التهديد والوعيد ، ويثير الضجيج بأن يضرب بعنف على الموائد والأشياء حوله وعندما تختلف معه تجده نافذ الصبر وهو سرعان ما يستشيط غضباً وقد يتطور الأمر إلى الاعتداء الجسدي بالضرب أو ما شابه

.2. المتفجِر :
كثير الشكوك والتهديد ،وهو لايمكن السيطرة عليه ،ومع أنه دقيق المشاعر فهو كثير الصراخ .حساس جداً ،إذا ما تعرض عمله وأداؤه للنقد يأخذ هذا النقد على محمل شخصي .
كيف تتعامل مع الشخصية الثورية والمتفجر ؟
امنحهم الوقت الكافي لأن يهدءوا ، قاطع اتجاهاتهم السلبية بطريقة طبيعية لاتحد فيها ، فمثلا ناديهم بالاسم ، وشتت أفكارهم بأن تسقط قلماً على الأرض . احتفظ بعينك في عينهم وكن واثقاً من نفسك وألا تظهر لهم أنك خائف . اطلب منهم الجلوس وإذا رفضوا واستمروا في الوقوف 30ثانية كرر طلبك مره اخرى للجلوس ،عبر عن رأيك بصراحة ولكن
لا تجادل بين لهم اهتمامك وأنك تشاركهم الرأي. ادعُهم لحل المشكلة بشكل ودي .

3.الملقي باللوم :
دائماً يتخذ موقفاً دفاعياً . يعتقد أن الجميع مخطئون ويلقي باللوم على الجميع في حالة حدوث أي خطأ .وهو يغضب بسرعة ويسعى للانتقام ويحاول أن يأخذ حقه.

4. كثير الشكوى:
ينجح في إيجاد أخطاء في كل شيء ،ولا يهتم بإيجاد حلول .وهو دائما ًما يستخدم الكلمات التالية : مثل : دائماً ، أبداً كل ، هم .

-.السلبي :
يتميز بالسلبية وكثير التهكم ولا يتفاعل بإيجابية مع أي تغير أو فكرة جديدة ، ودائماً يجد الأخطاء في كل شيء ،ويقول أن
ذلك الأمر لن يصلح فقد جربناه قبل ذلك . أو دعك من هذا الأمر . انساه ، وهم يعيشون هذه السلبية بين الآخرين مما ينتج عنه آثار سلبية ضارة .

كيف تتعامل مع هؤلاء؟

أستمع باهتمام شديد، تقبل وجهة نظرهم ، لكن لا توافق عليها لأنك إذا فعلت ذلك سوف تعطيهم الدليل على أنهم كانوا محقين وهذا سوف يزيد من سلبياتهم لا تجادلهم ولا تعتذر لهم .قاطع سلوكهم السلبي بأن تجعلهم يركزون على الأشياء التي ممكن تنفيذها بدلاً من تلك الأشياء المستحيلة أو المشاكل التي تصادف العمل .فمثلا تقول لأحدهم : ماذا ينبغي عليك فعله ؟ كيف ستحل هذه المشكلة ؟ ولا تقدم له الحل جاهزاً ، بل تأكد من أن يعي الأمر جيداً أو يستوعب الموقف كاملاً.
عندما تتأكد من ذلك ومن استعداده لأن يستمر في العمل دعه يبدأ في تنفيذ الحل .

مجموعة الكبت /القمع :

6.الظريف جداً :
هو إنسان لطيف ويتمتع بظروف وروح مريحة يريد أن يكسب حب وقبول كل من حوله ، يتفق معك في كل ما تقول لأنه يخشى أن يفقد صداقتك أو يتسبب في غضبك منه ،وهو يخفي مشاعره وهو دائم الاعتذار حتى لو لم يكن هناك ما يدعو لذلك . فإذا قلت مثلا ً : إن الجو لطيف بالخارج ، سوف يقول : أقدم لك اعتذاري .
كيف تتعامل مع الإنسان اللطيف جدا ً؟
حاول أن تشعره بأنك تحبه بغض النظر عن أي شيء ومهما حدث كن صدوقا ًمخلصا ًفي إطرائك له . شجعه على إبداء رأيه الحقيقي وهنئه مشجعا ًعندما يفعل ذلك ، وجه إليه أسئلة محددة وبين له أهمية إسهاماته بوصفه عضوا ًفي فريق العمل .

7.القاتل الصامت :
قد لا يشعر بقيمة نفسه ، ولا يكن أي تقدير لرأيه الخاص أو أفكاره وهو يخشى أن يتورط في مشاكل أو متاعب ويقول : ((إنك على صواب . وأنا المخطئ)) ولن يتحدث عن رأيه أبدا ًعندما تطلب أنت منه ذلك .
كيف تتعامل مع القاتل الصامت؟
اجعله يشعر أنك لن تتصرف معه بسلبية مهما حدث ، شجعه على الحديث ، وجه إليه أسئلة حرة وذات نهاية مفتوحة وعندما يبدأ في التجاوب معك استمع إليه باهتمام ولا تقاطعه وإذا حدث ولم يعطيك إجابة كرر السؤال عليه . ثم الزم الصمت لمنحه الفرصة والوقت لأن يتجاوب معك ثم امتدح رأيه بعد ذلك .

8.المتعالم :
مثقف وقوي ،ونشيط وفعال، يعتقد أنه يعرف كل شيء وأن رأيه هو الأفضل ، وأن مقترحات الآخرين ليست سوى هراء ، لذلك فهو لا يتقبل آراء الآخرين ، وإذا حدث وواجهت أفكاره وخططه الفشل فهو يلقي اللوم على غيره .
كيف تتعامل مع المتعالم ؟
لا تحاول أن تصطدم به وأنت غير مستعد استعدادا ً تاما ًاستمع إليه باهتمام ،اشرح له وجهة النظر الأخرى كن مستعدا ًلقبول حل وسط لكن لا تتفق معه .فهدفك أن تكسبه لصالحك .

9. البالون :
يتصرف كما لو كان خبيرا ًوعارفاً بالأمور في حين أنه ليس كذلك ،ويريد أن يعجب به الآخرون لإنجازات ليس له فيها يد ،وهو يسعى لذلك بالكذب والتصرف كما لو كان خبيرا ً .
• كيف تتعامل معه ؟
دعه يتفهم أنه ينبغي عليه ألا يأخذ كلامك على محمل شخصي ، وضح له الحقيقة . وبرهن عليها بالوقائع . امنحه الوقت الكافي والفرصة لأن يتغلب على عقدته وكن بجانبه لتمد له يد المساعدة إذا ما احتاج لذلك

منقول للافادة



;dt jjuhlg hod hgl]dv (hojd hgl]dvm ) lu hghklh' hgjsum gglugldk (hgluglhj)wufdk hglv

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف يستعد المسلم لشهر رمضان؟؟"الصفحة الأخيرة" عبد الرحيم ميمي منتدى الحديث والسيرة النبوية 0 07-11-2012 08:02 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...