العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



قانون الإضراب الجديد وديكتاتورية النقابات الأكثر تمثيلية

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 04-09-2012, 12:49 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,176
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: قانون الإضراب الجديد وديكتاتورية النقابات الأكثر تمثيلية


قانون الإضراب الجديد وديكتاتورية النقابات الأكثر تمثيلية






08 أبريل 2012 الساعة 55 : 14


قانون الإضراب الجديد وديكتاتورية النقابات


أخبارنا المغربية
ياسين كني
يشكل مشروع قانون الإضراب الجديد في صيغته المطروحة على البرلمان ضربة قوية للنص القانوني من جهة و للحق في الإضراب من جهة أخرى, حيث كتب نص القانون بلغة لا تمت للغة القانونية بصلة ,فنجد كلاما كثيرا يعوم حول نسبية الأشياء و تعدد القراءات و إعطاء سلطة تقديرية واسعة لجهة دون الأخرى في تقدير الأحقية في الإضراب من عدمه(المادة 9 مثلا), في محاولة من المشرع واضع القانون إلى تغليب منطق السلطة على منطق القانون, وتكفي إطلالة على نص القانون لتجد نفسك لم تخرج بفكرة واضحة قابلة للأجرة حول هذا القانون سوى أن من وضعه يريد ان يترك لنفسه فقط السلطة في التصرف , وبما أن الامر نسبي فبدل ان يحكم القانون فإن الحاكم سيكون ميزان القوى بين الجهة المضربة و الجهة المشغلة فأيهما كان اقوي حضورا سيعصف بالآخر و يحسم القضية لصالحه, وإذا قلنا قانون ميزان القوى فإننا مباشرة ندرك ان النقابات الأكثر تمثيلية هي المستفيد الأكبر و بالتالي فان الحكومة ستطمئن لإجراءاتها كون أغلب هذه النقابات في قبضتها(باعتبار ان الأحزاب التي يمكن ان تكون أي حكومة الآن او مستقبلا تسيطر على نقابة من النقابات الاكثر تمثيلية و تسيرها بشكل مباشر عن طريق كادر مشترك بين الحزب و النقابة) بينما ستفقد النقابات الأقل تمثيلية زخمها بفعل تهديد الاقتطاعات للمضربين باسمها. المادة 17 : يتخذ قرار شن الإضراب على مستوى المقاولة أو المؤسسة من لدن النقابات الأكثر تمثيلا أو المكاتب النقابية أو من طرف لجنة الإضراب في حالة عدم وجود تمثيلية نقابية .

قد يقول قائل ان قانون الإضراب في أكبر الدول المتقدمة و الديمقراطية ينص على اقتطاع الأجرة للمضربين, أقول نعم وان كان ليس بشكل عام لكن قوانين هذه الدول تحدد إجراءات محددة واضحة يجب ان يمر بها الموظف او الأجير قبل خوض الإضراب فيما تشوب الضبابية و العمومية كلام النص القانوني المطروح في المغرب حول هذه الإجراءات و لا تحددها بشكل واضح و مدقق وتتركها لسلطة تقديرية بيد الاقوى أرضا.

في تعليق لأغلب مراكز الثقل في النقابات الأكثر تمثيلية حول مشروع قانون الإضراب الجديد نجد انهم استبشروا خيرا به اذ من شأن هذا القانون ان ينهي و النقابات الصغرى و التنسيقيات المختلفة التي لا تمتلك قوة تحمي منخر طيها من الاقتطاعات وهذا ما سيزيد من قوة النقابات التقليدية و بالتالي من المكاسب و الامتيازات التي طالما تمتعوا بها.

ان كثرة النقابات و التنسيقيات يعكس الترنح الواضح الذي يعوم فيه الفعل النقابي الوطني كما هو الشأن بالنسبة للفعل السياسي, ولو أن النقابات الصغرى و المتوسطة و المفيأة التحموا في إطار نقابي جامع لشكلوا قوة تحميهم من قانون الغاب المنتهج في فضاء اللعب النقابي الذي تمرس فيه حزبيون مبلقنون سيطروا على النقابات و سخروها لمصالح ضيقة.

غالبا ما أواجه حين لومي احدهم على ما حضي به من وراء النقابة بذريعة ان نضاله النقابي هو من جعله يحضى بما حضي به, متناسيا و محاولا شرعنة الفساد و هو يعلم ان الامتيازات الوظيفية و من ورائها المادية تجلب بالاستحقاق و العمل المهني وليس النضال النقابي الذي من المفروض ان يكون اقتناعا وليس امتهانا.

وهكذا فإننا بخلاصة يمكن ان نستنتج ان القانون هو من جهة حماية للجهة المشغلة من الإضرابات التي كفلها الدستور من جهة و يحاولون الآن تقييدها و من جهة اخرى هو استمرار للهيمنة الحزبية و السلطوية على النقابات و زيادة في إحكام الزمام على الفعل النقابي و عدم تمكينه الإفلات من القبضة السلطوية حتى لا يتطور الى فعل نقابي حقيقي يهدد الفساد و يهدد مكتسبات لوبيات الفعل السياسي الممتزج بالفعل الاقتصادي.


منقول للإفادة



rhk,k hgYqvhf hg[]d] ,]d;jhj,vdm hgkrhfhj hgH;ev jledgdm

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-09-2012, 12:55 AM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
افتراضي

تحياتي الاخ مراد على نشر المقال للافادة وشكرا لك
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-09-2012, 01:35 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
)d(-: ولكن .. أين المشكلة ؟

صحيح للأغلبية في كل مكان أن تقيم ديكتاتوريتها كما تشاء .. ولكن عليها أن تتذكر أنها محدودة في الزمان .. و حتى المكان .... لأن الشعب سيد و سيجازي و سيعاقب و يحرك الموازين ... لدى الأغلبيات في الدول اللي هي تجرك خطواتها بالميزان و تحسب حساب الخسارة القادمة قبل الربح القريب ... و الشعوب اللي هي لا تقبل أن تلدغ من الجحر و لا عشر معشار مرة ........

فما بالك بالذي يتوجع من ألم العقارب و الهوام ... ثم يولج سبابته فإبهامه حتى خنصر و بنصر رجليه في نفس الصدع الذي حقنه السم زعافا ...


هذه النقابات المتشظية /الفتاة ( برفع الفاء) ما بالها تتثكاثر كأرانب أستراليا ..
ذلك أن كل ثلاثة أو أربعة ..بعد غبن و مقارنات يحسون أن الحكاية سهلة جدا.. أدن في الناس بإحداث نقابة جديدة ياتوك من كل حتة و على كل ضامر
من كل فج عميق .. وهكذا تنشأ قيادة تاريخية ؟؟
لتصبح نخبة النخبة و بالتالي قريبة من مطبخ القرارات و استجلاب المنافع ... للشلة و الحبايب .. بداية حلقة مفرغة أخرى ...

الأمر لا يحتاج أكثر من رفع وثيرة الخطاب" الضجيج" و تصوير البحر على أنه صحن مرق ساخن لا يحتاج إلا إلى كميات من الخبز و فيالق من الجياع ... المستعدون بالغريزة لتصديق أن جميع السوائل ليست إلا بيصارة تكسوها غلالة زيت زيتون أصيل و منها تتعالى رائحة الكامون .. متداخلة ومنسجمة
مع عطر الفول الحايل ..

و ثم نقابات ظهرت لأنها ضاقت درعا بحدلقات "قادة" المركزيات الموجودة و رأت منها ما يجعلها تكفر بمركزيات قضت العمر تسبح بجلال "قادتها ..." و ابنائهم و اصهارهم و احفادهم .. من دوي المبادئ الوراثية و و النزوعات المشبوهة و المفضوحة ..

بربكم ما معنى مركزيات تفرغت تماما لمحاربة أي نقابة أو جمعية تظهر ... ونسيت أن منخرطيها لهم مطالب أوكلوا لها أمر الدفاع عنها ... ليس بينها بكل تأكيد خوض حروب ضد أية تنظيمات أخرى ... حتى و لو كانت الألوية الحمراء ... أليست النقابات جبهة ضد المشغلين أم انها إمارات الطوائف .. لا عمل لها إلا حروب صغيرة خاوية المعنى ..

قد وقد .................

ولكن المشكلة الحقيقية هي في القواعد التي قعدت عن المكارم لا تنهض لبغيتها .... مازالت تفرح بلا سبب و تتأسف بعد أن يفوتها الأوان .... و تحضر السكر عندما يكون الملح هو المطلوب و العكس صحيح ... و في الغفلة بين زبون غبي و تاجر أحمق يتسيد المشهداللصوص و الدجالون و اللاعبون بالبيض والحجر .... رحمتك يا رب ..
من يدريك قدتغدو أقليات اليوم أغلبيات الغد ... يا خوفي أن تكون الأماني "في المشمش "

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 04-10-2012 الساعة 12:52 AM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-09-2012, 10:13 AM
الصورة الرمزية حسن الجوبي
حسن الجوبي حسن الجوبي غير متواجد حالياً
مدير التواصل والإعلام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5,915
حسن الجوبي is on a distinguished road
افتراضي

شكر موصول على الإفادة والإغناء
تحياتي
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملخص نتائج لقاء النقابات الأكثر تمثيلية مع الوزير بخصوص ملف الإدارة التربوية محمد الحجاج منتدى فرع وزان 1 12-09-2012 12:46 AM
البلقنة النقابية و مصطلح النقابات الأكثر تمثيلية عبد الحفيظ البارودي منتدى النقابات التعليمية: 0 11-06-2012 01:49 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...