الحركة النقابية الى اين ؟

منتدى النقابات التعليمية:


إضافة رد
  #1  
قديم 04-09-2012, 03:43 PM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
)d(-: الحركة النقابية الى اين ؟

تعرف الحركة النقابية المغربية تشرذما لا يمكن التكهن بأفقه.ورغم هدا فلم حض بما يلزم من الدراسات .يرجع هدا بالأساس إلى انشغال العاملين بهدا الحقل بالمشاكل اليومية وإغفال الجانب النظري رغم أهميته.نضع بين يدي القارئ هده المحاولة الجد متواضعة أملين أملين أن تفتح شهية الكتابة لدى الأطر النقابية التي تراكمت تجربة قد يستفيد منها الملتحقون الجدد بالعمل النقابي.خاصة بعد تراجع الجامعة المغربية عن تزويد الأحزاب والنقابات باطردات تكوين سياسي وايديولوجي كما كان في السابق
العمل النقابي هو مجموعة من القيم المادية والمعنوية التي راكمتها الإنسانية بعد مخاض عسير وتضحيات جسام قدمتها الحركة العمالية العالمية في نضالاتها ضد جشع الأنظمة الرأسمالية ، ويعد العمل النقابي أيضا شكلا من أشكال الصراع الطبقي بحيث يفرض نوعا من إعادة توزيع الدخل ، وقد لعبت القيم النقابية التي تسلحت بها الطبقة العاملة العالمية وهي تدافع عن مكتسباتها دورا هاما في نشر السلم ونبد الاستبداد ،
أما في المغرب فلم تظهر الطبقة العاملة كطبقة لها موقعها في الإنتاج إلا بعد سنة 1912 أي بعد دخول الاستعمار الفرنسي وما نتج عنه من إحداث لبعض القطاعات العمومية.وأدت التغيرات التي عرفتها فرنسا بعد الحرب العالمية الأولى وصعود اليمين الفرنسي إلى نضج فكرة خلق اداة نقابية بالمغرب. ولعبت ودادية معلمي التعليم الابتدائي دورا رئيسيا في مناهضة القمع الذي واكب التغيرات المشار إليها.

بعد فشل هده الودادية أصبح لزاما التفكير في إطار نقابي يستطيع العمال من خلاله الدفاع عن مصالحهم ومقاومة الاستعمار أيضا.

وهكذا تم تأسيس نقابة مغربية مستقلة في 20 مارس 1955هي الاتحاد المغربي للشغل بالاتفاق مع الحركة العمالية وحركة المقاومة المسلحة ، وظهر التوجه الوحدوي للنقابة المغربية ونبدها للتعددية ، ودافع الاتحاد المغربي للشغل على إثر تأسيس القوات المسلحة الملكية على حق جيش التحرير في الاحتفاظ بأسلحته ومتابعة عملية التحرير الشامل والكامل لجميع المناطق المستعمرة ، ولعبت حركة المقاومة دورا أساسيا في ترسيخ الاتحاد المغربي للشغل ووصل عدد المنخرطين سنة 1959 إلى 650 ألف.

سنة 1964 عرف المغرب موجة من الإضرابات استمرت إلى /23 مارس 1965 هده السنة التي عرفت اختطاف المهدي بن بركة ليعلن بعدها حالة الاستثناء .

الاتحاد المغربي للشغل لم يكن في مستوى تلك اللحظة وقد أحكمت البيروقراطية قبضتها عليها .وبدا التفكير في تأسيس بديل نقابي.يستجيب لحاجة الطبقة العاملة إلى أداة نقابية كفاحية.وهكذا تم تأسيس الكونفدرالية الديمقراطية للشغل سنة1978 .

لتتربع على عرش الاحتجاجات في المغرب حيث خاضت العديد من الإضرابات سنة 1979 في قطاعات حيوية كالصحة والتعليم والفوسفاط.....

بعد سيطرة الاتحاد الاشتراكي على الكونفدرالية ظهرت تيارات أخرى اخترقتها أفقيا وعموديا خاصة بعد اتفاق 1996 الذي يعتبره جل المتتبعين للشأن النقابي المغربي البداية الحقيقية للتناسل النقابي الى عرفه المغرب من رحم الكونفدرالية الديمقراطية للشغل وان كان التناسل سمة تميز الحركة النقابية المغربية بشكل عام والتي يمكن إجمال أسبابها فيما يلي:

◊عدم وجود حد فاصل بين النقابي والحزبي وأصبح لكل حزب منظمة نقابية موازية وهدا في غير صالح الطبقة العاملة.

◊غياب الديمقراطية الداخلية واكبر تجلياتها تربع بعض القادة على عرش المركزيات وأصبح الموت هو الأمل الوحيد في تخليهم عن عروشهم.

◊التركيز على الانشغالات اليومية وتهميش التكوين النظري الذي يعتبر البوصلة التي توجه المناضل وتقيه من السقوط في بعض الأخطاء كما تمكنه من الاستفادة من تجارب أمم أخرى.

◊ ارتهان القرار النقابي لجهة خارج الإطار النقابي.

◊عدم التعاطي بالجدية المطلوبة مع حاجيات الطبقة العاملة واعتبارها كخزان للأصوات في الاستحقاقات الانتخابية.

إلى كل الأسباب تنظاف رغبة الطبقة المسيطرة على تشتيت الطبقة العاملة واحكام قبضتها عليها للمزيد من استغلالها وقد تم تداول خبر تخصيص المخابرات المغربية اعتمادات كبيرة لتقليم أظافر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في مرحلة سابقة.

حاليا يعرض مناضلون ينتمون إلى الاتحاد المغربي للشغل إلى انقلاب حقيقي لتطهير هدا الإطار من كل الأصوات التي تعتبرها البيروقراطية نشازا.وعلية فلابد يل للطبقة العاملة عن تحرير نفسها من قبضة البيروقراطية والنضال من اجل الوحدة النقابية كخيار وحيد لتحقيق أمالها في العيش الكريم.

ابراهيم لوهابي بوعرفة



hgpv;m hgkrhfdm hgn hdk ?

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احن الى خبز امي......... جمال الكداوي منتدى قصائد وأشعار: 3 11-18-2012 10:04 PM
الوفا يدعو مدراء الاكاديميات و النواب الى الانفتاح على كل المنظمات النقابية القانونية مراد الصالحي منتدى النقابات التعليمية: 0 11-05-2012 10:24 PM
الحركة النقابية ومسؤولية الديموقراطيين بالمغرب mohamed rkhissi منتدى النقابات التعليمية: 0 03-22-2012 07:43 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...