العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



شذرات من زمن مضى : زمن التحريرة والسليخ

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 04-14-2012, 12:58 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,176
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: شذرات من زمن مضى : زمن التحريرة والسليخ


قديما كنا صغارا داخل المدرسة , وكم كانت سعادتنا كبيرة حين تقترب ’’التّْحريرة’’ , أقول ’’التحريرة’’ لأن هذا هو اسمها آنذاك , إنها العطلة كما يعرفها الجيل الحالي. كنا نفرح للتحريرة لأنها كانت تحررنا من كل مآسي المدرسة , والتي كانت تتجلى لنا آنذاك في ’’السّْليخ’’ وما أدراك ماالسّْليخ. ولكي يفهمني الجيل الصاعد فالسّْليخ هو الضرب أو العنف المدرسي. والسّْليخ كان يعتبر آنذاك فنّا , وكل فنان , عفوا كل معلم , كان يتفنن فيه كما شاء له أن يتفنن, هناك السليخ بالعصا , التي كانت لها درجات في إحداث الألم, أصعبها ,عصا الزيتون , فعصا الليمون, ثم عصا اقتلعت من طاولة, ...و هناك الكَروى, أو الكْرَافَاشْ كما كان معلمنا يسميها, وكثيرا ماقال لنا إن العصا خرجت من الجنة!!! وبحكم صغر سننا كثيرا ما صدقنا ذلك , وكان هذا يجعلنا طوع أمرها , نقلب لها أيدينا وجها وظهرا ,ونتحمل عذاباتها. وقد كانت لنا لازمة لازلت أتذكرها, حين خروجنا من عند معلم الفرنسية, كنا نجري جريا للفصل المجاور , ونسأل تلاميذ الفوج الآخر : واش كاين السليخ لدى أستاذ العربية؟ والعكس صحيح, هم كذلك يسألوننا نفس السؤال. همنا كان هو العصا الخارجة من الجنة. وكثيرا ما كنت أحمد الله أنها لم تخرج من جهنم !!!!وهناك الفلفلة السودانية التي كان المعلم يحكها على أسناننا!!, وهناك المسطرة الحديدية التي كان ينزل بها المعلم على أظافرنا الغضة!!! ولا ننسى التحمال وماأدراك ما التحمال!! على الرجلين , وياويلك إن كانا متسخين , فالضرب سيكون مضاعفا, وعلى المؤخرة , وياويلك إن وضعت عليها كارطونة داخل سروالك لاتقاء الضرب , إذا علم المعلم قد يسلخك عاريا!!! إنها مآسي لاتعد ولاتحصى. لكننا كنا ننساها بمجرد خروجنا من الفصل.
أما عن التحريرة فقد ارتبطت لدينا بالانطلاق والتحرر, كنا نذهب خلالها للبحر صيفا, وللبادية ربيعا , وشتاء كنا نبقى في الدرب نلعب شتى أنواع اللعب التي كانت معروفة آنذاك : اللّْبي , النٌّكْ , الطّْرومبية,أي ’’الخدروف’’, جميع أنواع الكرة, حابة, ...إلخ. لم يكن هناك حواسيب, أو تلفزات حتى لدى أغلبنا . كنا نستمتع أيام التحريرة بالبادية , تركب الحمير, ونجري في الحقول , ونصطاد الفراشات والطيور, ونشوي الكبال , أو الذرة وسط حقولها, وكثيرا ماكُنَّا نتسبب في بعض الحرائق. والتي لولا الألطاف الإلهية لكنا الآن في عداد الموتى. التحريرة في الصيف هي البحر, صيد الأسماك الصغيرة, اللعب بالرمال, الكرة, الجري, الانشراح, الشمس, ماأحلى هذه السويعات. هكذا عرفنا التحريرة , وهذا هو تعريفها لدينا آنذاك.
أما الآن بعدما أصبحت تُدعى عطلة , فلم يعد لها طعم, ربما لأنها ابتعدت عن التحرر والانطلاق, وأصبحت فقط عطلة, وتعطل, وتعطيل, وعطالة, ’’قلة الشي’’ و’’التشوميرة’’ هذا زمن لايعترف لنا بالتحريرة كتحرر , بل يعترف فقط بالعطالة , وشتان بين التحرر والعطالة.
في زمننا كان للتحريرة طعم خاص , لأنها تأتي بعد جد واجتهاد , وكد ونجاح , وليس كما الآن عطلة تأتي بعد هدر للزمن , وعراك دائم حول بيداغوجيات عجيبات من أجل تغيير غير مضمون النتائج.
إنه الحنين لماضي مجيد , وقد شممت رائحة هذا الحنين للماضي في كلام وزارتنا الوصية , ألم يَحنّْ وزيرنا للماضي حين تعجب من مصطلح ’’الهدر المدرسي’’, وفَضَّل أن يُسَمّيه ’’الانقطاع عن الدراسة’’ كما كان في السابق؟
ألم يحن للماضي حينما أبدى ملاحظته بشأن مصطلح ’’تدبير الزمن المدرسي’’ , وفضل أن يسميه كما السابق ’’استعمال الزمن’’ ؟
لهذا أرجو أن نستعيد ’’تحريرتنا’’ , وكل مصطلحاتنا القديمة , كي ننعم كما السابق بتعليم له وزنه , وبانطلاق وتحرر بعد عناء وجهد , ونجاح طبعا.

بقلم : مراد الصالحي



a`vhj lk .lk lqn : hgjpvdvm ,hgsgdo

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
في شأن بريدي الإلكتروني أحمد السحمودي منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية 0 01-01-2013 10:54 PM
للاطلاع في شأن المستجدات محمد وراق منتدى فرع العيون 3 12-20-2012 08:51 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...