عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 14 أبريل 2012

منتدى أخبار الصحافة


 
  #1  
قديم 04-14-2012, 04:32 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 14 أبريل 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت ..

* المساء:
- ملفات "فساد" تضع أسماء نافذة في قفص الاتهام بوزارة النقل٬ ومصادر تكشف عن تورط محتمل لمسؤولين بالوزارة٬ في عهد الوزير السابق كريم غلاب٬ في ارتكاب خروقات همت على الخصوص الاستفادة من مشاريع سكنية وسيارات وقروض بدون فوائد.
- قياديون في الأحرار يتمردون على مزوار ويطالبون بتأجيل المؤتمر٬ ومصادر تؤكد أن 11 عضوا من المكتب السياسي وجهوا رسالة إلى صلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار تدعو إلى تأجيل المؤتمر لأنهم لا يتفقون على منهجية الإعداد له.
- الأمن يواصل حملته ضد اللصوص بالدار البيضاء٬ وعدد الموقوفين يصل إلى الألف٬ ومصادر تكشف أن الحملة التي انطلقت منذ عشرة أيام تركزت بالخصوص على الحافلات التي تشهد جرائم مختلفة كالنشل والسكر العلني وتعاطي المخدرات.

* أخبار اليوم المغربية:
- ابن كيران واليوسفي وآيت يدر بالجزائر خلف جثمان بنبلة٬ ورئيس الحكومة مشى أمس٬ في أول زيارة رسمية له إلى الجزائر٬ إلى جانب سلفه في قيادة الحكومة عبد الرحمان اليوسفي٬ خلف نعش رئيس الجزائر سابقا أحمد بنبلة. فهل تخترق دبلوماسية الجنائز الجمود القائم بين الرباط والجزائر.
- راشد الغنوشي وجورج غالاوي والحسين آيت أحمد ضيوف مؤتمر العدالة والتنمية المرتقب يوم سابع يوليوز القادم. والحزب قد يستدعي شخصيات سياسية وفكرية مستقلة لها اهتمام بالمغرب وقضاياه٬ من أبرزها المفكر الفرنسي فرانسوا بورغا٬ والشيخ راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة ورئيس المؤتمر من أجل الديموقراطية في تونس٬ والحسين أيت أحمد أحد قادة الثورة الجزائرية.
- 84 وكالة أسفار تهدد أحمد التوفيق بمقاطعة موسم الحج٬ والوكالات طالبت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية باعتماد لائحة موحدة عوض اثنين لتسجيل الراغبين في أداء مناسك الحج هذه السنة.

* الصباح:
- مصطفى المنصوري .. التجمع الوطني للأحرار مهدد بالانفجار٬ والرئيس السابق للأحرار يعود إلى الواجهة من جديد ويستعد لمنافسة صلاح الدين مزوار على رئاسة الحزب٬ ويلتقي بعدد من أعضاء المكتب السياسي يتقدمهم القيادي محمد أوجار.
- مسيرة وطنية غدا الأحد دفاعا عن ضحايا الانتهاكات٬ وخديجة الرياضي رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تعتبر حصيلة ال100 يوم من عمر الحكومة "سلبية"٬ معبرة عن رفضها لتصريحات وزير العدل والحريات بأن قضايا الاختفاء القسري ليست من أولوياته.
- الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب يطالب الحكومة بالحفاظ على مناصب الشغل وتوجيهها إلى القطاعات ذات الأولوية٬ وعادل بنحمزة عضو الفريق يؤكد في تدخل أثناء مناقشة الميزانيات الفرعية للقطاعات الاجتماعية أن المسألة الاجتماعية من أولى الأولويات.

* الخبر :
- لوائح دعم الجمعيات تشعل فتيل التوتر بين حزبي التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية٬ والتوتر يعود إلى كون بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية قالت خلال مناقشة الميزانية الفرعية للقطاع إنه لأول مرة يتم الكشف عن هذه اللوائح٬ مما أثار غضب رئيس الفريق النيابي للتقدم والاشتراكية الذي أكد أن ذلك حدث في عهد نزهة الصقلي٬ حينما كانت مشرفة على القطاع في الحكومة السابقة.
- بنك المغرب يحدث خلية ل"إدارة الأزمة" بعد تراجع احتياطي العملة الصعبة خلال شهري فبراير ومارس الأخيرين٬ ومصادر تكشف أن احتياطي العملة تراجع بشكل متسارع خلال الشهرين الماضيين بنسبة غير مسبوقة بلغت 44 في المائة.

* الأحداث المغربية:
- إلغاء التوظيف المباشر يؤجج التوتر. والحكومة أمام نارين إما تطبيق مرسوم أبريل 2011 الذي ينص على التوظيف المباشر أو الاحتكام إلى القانون الذي يحدد أن التوظيف يتم فقط عبر المباراة. وأمام هذا الوضع٬ الحكومة تقرر إحالة هذا الملف على الأمانة العامة للحكومة من أجل تدارسه.
- اتحاديون يرشحون علي بوعبيد لخلافة عبد الواحد الراضي٬ ومصادر اتحادية ترى أن حظوظ بوعبيد تظل ضعيفة٬ لكنها ترى فيها محاولة للقطيعة مع ما يسمون داخل الحزب ب"الحرس القديم".
- خلافات الأغلبية تتوسع٬ والتقدم والاشتراكية ينتقد خرجات وزراء العدالة والتنمية٬ ويقول إن تطوير المسار الذي انخرط فيه المغرب سواء على مستوى محاربة الفساد أو تعزيز الشفافية وتخليق الحياة العامة لا يمكن أن يتم إلا في إطار مقاربة حكومية شمولية بعيدا عن الأسلوب غير المجدي للخرجات الإعلامية المنفردة٬ والتقيد بمستلزمات التضامن والتنسيق بين مختلف مكونات الحكومة.

* النهار المغربية:
- العدالة والتنمية تشغل قيادييها الشباب٬ وعلي لطفي منسق الهيئة الوطنية لدعم نضالات ومطالب الأطر العليا المعطلة ينتقد إحالة رئيس الحكومة محضر 20 يوليوز الخاص بالتوظيف المباشر للمعطلين حاملي الشهادات على الأمانة العامة للحكومة٬ ويعتبر أن اللجوء إلى الانتقاء واعتماد معايير مزدوجة في التوظيف لا يجد له سندا في القانون.
- ابن كيران ينهي مائة يوم من عمر الحكومة بمأساة اجتماعية٬ ومحتجون من المعطلين حاملي الشهادات يقولون إن رئيس الحكومة جمد اتفاق 20 يوليوز وأجهض أحلام أربعة آلاف شاب وشابة في الحصول على الكرامة.

* الاتحاد الاشتراكي:
- صراع حول احتياطي الذهب بين الحكومة وبنك المغرب. الحكومة تحاول بيع جزء من هذا الاحتياطي الذي تصل قيمته إلى 8 مليار درهم لحل مشكل تمويل الميزانية٬ وعبد اللطيف الجواهري والي البنك يرفض أي مس بهذا الاحتياطي لما قد يحمل من أضرار للعملة المغربية وللاقتصاد الوطني.
- وزارة التربية الوطنية تحذر من النصب والاحتيال الذي يمكن أن يقع في التعليم المدرسي الخصوصي٬ وتلزم جميع مؤسسات التعليم الخصوصي باحترام البرامج والمناهج المقررة في التعليم المدرسي العمومي وترشيح تلاميذها لنفس الامتحانات المنظمة لفائدة نظرائهم بالتعليم العمومي.

* بيان اليوم:
- أمطار أبريل تعيد البسمة للفلاحين٬ في انتظار إقرار سياسة فلاحية تتجاوز محدودية المخطط الأخضر.
- ابن كيران يرفض لقاء الهيئات الحقوقية٬ والمنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف ينظم مسيرة وطنية يوم الأحد القادم٬ ويستغرب التزام رئيس الحكومة الصمت إزاء المذكرة التي وجهها إليه حول تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة.

* رسالة الأمة:
- الحكومة تثير موجة استنكار عارمة لدى مجموعة المعطلين الموقعين على محضر 20 يوليوز٬ بسبب إحالتها ملف التوظيف المباشر على الأمانة العامة من أجل تدارسه.

* المنعطف:
فعاليات مدينة في تندوف تستعد لإطلاق حملة"عائدون إلى أرضنا" المغرب٬ وذلك ردا على التعنت المتواصل لقيادة "البوليساريو" واعتمادها سياسة الباب المغلق في وجه الصحراويين٬ إلى جانب فشلها في تدبير مختلف الملفات العالقة في موضوع النزاع حول الصحراء المغربية.

* الصحراء المغربية:
- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء تستدعي أسماء جديدة في ملف البناء العشوائي بأكادير٬ من بينهم رجال أعمال معروفين٬ ومسؤولين أمنيين٬ وباشا وأعوان سلطة.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- مجلس الحكومة. المعطلون حاملو الشهادات: ابن كيران يبحث عن حل قانوني. وفريق إدريس الضحاك الأمين العام للحكومة مدعو إلى الانكباب على دراسة ملف التوظيف المباشر لمجموعة من الموقعين على محضر 20 يوليوز 2011. والأمر يتعلق بقرار لرئيس الحكومة من أجل التوصل إلى حل قانوني لهذا الملف الشائك٬ الذي ورثه عن حكومة عباس الفاسي.

* ليبراسيون:
- حكومة ابن كيران تصب البنزين على النار .. الجهاز التنفيذي يولي ظهره للتشغيل المباشر للمعطلين حاملي الشهادات٬ ومرحلة الوعود الانتخابية المعسولة والشعبوية لإسلاميي العدالة والتنمية انتهت. والحكومة الحالية تخلت عن الوفاء بتعهدات الحكومة السابقة٬ وتضرب مبدأ استمرارية المؤسسات والمرافق العمومية٬ وتضر كثيرا بمصداقية الدولة٬ في وقت تفرض فيه الأزمة الاقتصادية والاجتماعية تصرفا مغايرا.

* البيان:
- جبر الضرر: ضحايا سنوات الرصاص ينظمون مسيرة من إجل الاندماج الاجتماعي. والمكتب التنفيذي للمنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف يدعو إلى مسيرة وطنية يوم غد الأحد بالرباط. وبالنسبة لرئيس المنتدى مصطفى المانوزي فإن هذه المسيرة تمثل ردا على صمت السلطات العمومية إزاء المطالب الشرعية لهؤلاء الضحايا٬ مضيفا أنها تعد أيضا شكلا من أشكال الاحتجاج ضد التهميش الذي طال ضحايا سنوات الرصاص.



uvq gHfv. ukh,dk hgwpt hgwh]vm hgd,l hgsfj 14 Hfvdg 2012

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...