العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم الخدمات العـــــــامة للمدير(ة) > منتدى أخبار الصحافة



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 17 أبريل 2012

منتدى أخبار الصحافة


 
  #1  
قديم 04-17-2012, 02:38 PM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
)d': عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 17 أبريل 2012


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 17 أبريل 2012

الجريدة التربوية الالكترونية - و م ع
الثلاثاء 17 أبريل 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..

* المساء:

- دواوير "تتمرد" على السلطة وتشيد منازل عشوائية بالدار البيضاء٬ ومصادر تكشف أن سكان دواري التقلية والمكانسة بضواحي الدار البيضاء يعلنون تمردهم على السلطات المحلية٬ ويشرعون في تشييد منازل عشوائية بعد أن قاموا بوضع حواجز لمنع القوات العمومية من الوصول إليهم. وأنباء عن وقوف منتخبين وراء حركة التمرد.

- الفيدرالية الدولية للنقل تحجز على بواخر (كوماريت)٬ ومصادر تكشف أن الفيدرالية قامت بجمع توكيلات جميع بحارة بواخر "بلادي" و"مراكش" و"بني انصار" لضمان حماية حقوقهم والتزام السلطات المغربية والمشغل بتسديد حقوقهم.

- وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله يهدد بالانسحاب من الحكومة٬ والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية يتهم حزب الأصالة والمعاصرة بمحاولة تفجير الأغلبية الحكومية.

- صحراويون في مخيمات تندوف يطلقون حملة "عائدون إلى أرض الوطن"٬ وبيان صادر عن فعاليات شبابية ونسائية بمخيمات تندوف يعلن عن عزم هؤلاء إطلاق حملة واسعة تروم العودة إلى أرض الوطن.

- عبد المولى عبد المومني يقول إن هناك ملفات فساد في التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية و"صلاح الدين مزوار سبب مشاكلنا"٬ ورئيس التعاضدية يؤكد أنه سيكشف عن المزيد من الاختلالات بعد صدور الحكم النهائي في قضية اختلاس 117 مليار سنتيم.

* أخبار اليوم المغربية:

- مصطفى الرميد يقول إن "تهديد حياتي أمر جدي وهو سبب حرماني من السفر عبر القطار"٬ ووزير العدل والحريات يؤكد بمجلس النواب أن لديه معطيات تؤكد جدية التهديد الذي تعرض له من قبل جماعة تطلق على نفسها "حركة التوحيد والجهاد".

- بوشعيب أرميل يشرف شخصيا على التحقيقات في شأن الأحداث التي شهدها مركب محمد الخامس في نهاية الأسبوع الماضي٬ ومصدر أمني يؤكد أن المدير العام للأمن الوطني ينتقل إلى ولاية أمن أنفا للتحقيق في شأن تقصير أمني محتمل خلال اللقاء الذي جمع الوداد الرياضي والجيش الملكي برسم الدورة 25 من البطولة الوطنية٬ والذي أدى إلى إصابة عدد من رجال الأمن.

- مصطفى الخلفي يرد على وزير السكنى بالقول "من ينتقدنا كأنه لم يقرأ دفاتر التحملات" الخاصة بالقطاع السمعي البصري٬ والقيادي الاتحادي أحمد رضا الشامي يقول إنه كان على حكومة ابن كيران أن تعلن أنها ضد القمار عوض أن تتذرع بحماية القاصرين.

- فضيحة .. لوزارة الأوقاف مداخيل من "القنب الهندي". والمستشار البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة العربي لمحرشي يفجر قنبلة من العيار الثقيل حينما صرح بمجلس المستشارين أن أجور بعض العلماء والأئمة في الشمال مستخلصة من الكيف.

* الصباح:

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق في اختلاسات "كوماناف"٬ وموظف سابق بالشركة يكشف عن عشرات الوثائق تتعلق بتبديد المال العام٬ والبحث يطال 15 شخصا آخرين وردت أسماؤهم في التحقيقات.

- عبد الواحد سهيل وزير التشغيل والتكوين المهني يقول إن الهفوات التي عرفها مسار الحكومة الحالية تعود إلى قلة تجربة بعض الوزراء٬ والتي عكستها بعض مواقفهم وتصريحاتهم.

- نواب حزب التجمع الوطني للأحرار هم الأكثر تغيبا عن جلسات البرلمان٬ و15 من أصل 52 برلمانيا فقط حضروا جلسة التصويت٬ وبوادر الصراع بين صلاح الدين مزوار الرئيس الحالي للحزب وسلفه مصطفى المنصوري تهز الفريق النيابي للحزب.

* الخبر :

- برلماني يفجر فضيحة التلاعب ب129 ألف هكتار من أراضي الدولة٬ والمستشار العربي المحرشي عن حزب الأصالة والمعاصرة يفجر قنبلة من العيار الثقيل تتعلق بتسجيل خروقات في عملية تفويت 129 ألف هكتار من الأراضي التابعة للدولة والمحصورة في شركتي (صوديا) و(سوجيطا).

- ميزانية وزارة الصحة تتسبب في خلافات بين حزبي الأصالة والمعاصرة والاستقلال٬ وتصويت نواب الأصالة والمعاصرة لصالح ميزانية الحسين الوردي يثير غضب الاستقلاليين الذين انتقدوا بشدة هذه الميزانية٬ رغم أنهم يشكلون مكونا من مكونات الأغلبية.

* الأحداث المغربية:

- لوائح الشوباني تثير انزعاج الجمعيات٬ والجمعية المغربية لحقوق الإنسان تعتبر في بيان لها أن حكومة ابن كيران تستعمل ازدواجية في المعايير٬ متسائلة عن سبب "الاقتصار على نشر لائحة الدعم الخارجي وإبراز جمعيات بعينها دون أخرى".

- تقرير للمفتشية العامة لوزارة الداخلية يطيح برؤوس كبيرة في الأمن والسلطة بأكادير٬ ورئيس جماعة أورير متهم بتجزيء وبيع 18 بقعة لنفسه٬ والمحققون وقفوا عند مجموعة أخرى من الخروقات قامت بها جماعة أورير٬ همت تسليم ما مجموعه 2120 شهادة إدارية٬ بهدف تسجيل عقود البيع وتحفيظ العقارات.

* النهار المغربية:

- مصطفى الرميد يقدم وعودا شفوية مقابل تعليق الإضراب الوطني للعدل يومي 17 و18 أبريل الجاري٬ ولجنة وساطة تتكون من مجموعة من الحقوقيين ترغم وزير العدل والحريات على الجلوس إلى طاولة المفاوضات٬ والوعود شملت على الخصوص الإسراع بوضع المرسوم الخاص بالتعويضات عن الساعات الإضافية والديمومة٬ والإسراع بتسوية الوضعيات الإدارية العالقة٬ ودراسة كل الإمكانيات المتاحة لتحسين الوضعيات الإدارية العالقة لموظفي السلالم الدنيا.

- شغب الملاعب: جماهير الملاعب تحول المدرجات إلى ساحة حرب٬ وضريبة الشغب تهدد الممتلكات العامة٬ ومهتمون وناشطون حقوقيون وجمعويون يطالبون بإلغاء مباريات البطولة الوطنية٬ أو على الأقل إجراءها بدون جمهور.

* الاتحاد الاشتراكي:

- 3 أشهر من عمر الحكومة توصل العجز التجاري إلى 49 مليار درهم٬ مقابل 43 مليار درهم المسجلة خلال الفترة ذاتها من 2011٬ واستفحال عجز الميزان التجاري جاء نتيجة لاستمرار وتيرة ارتفاع سلة الواردات مقارنة مع سلة الصادرات.

* العلم:

- جمعية الريف الكبير لحقوق الإنسان تفجر برميلا من براميل البارود في العلاقات المغربية الإسبانية٬ وتكشف أن أكثر من 25 ألف طفل مغربي بيعوا لعائلات إسبانية٬ بأسعار تراوحت ما بين 3000 إلى 8000 أورو للطفل الواحد.

* التجديد:

- ابن كيران يتسلم مذكرة تطالب بالتجريم القانوني للتطبيع مع إسرائيل٬ وبفتح تحقيق في أسباب ومن يقف وراء بث القناة الثانية لوثائقي تحت عنوان (تنغير جيروزاليم) من الكيان الصهيوني..

- مصطفى الرميد يتوصل بتقرير حول "خروقات" بالقرض الفلاحي٬ ومصادر تؤكد أن الأمر يتعلق ب"اختلالات" في منح مديونيات وقروض٬ وعدم تطبيق معاهدة مع مقترض منذ سنة 2005٬ وإلغاء الفوائد لبعض السلفات بطريقة غير سليمة.

* بيان اليوم:

- مجلس الأمن يشرع اليوم في دراسة تقرير الأمين العام حول الصحراء٬ والجزائر و(البوليساريو) تتهمان بان كي مون بالانحياز للمغرب.

- الباطرونا تلتقي المركزيات النقابية لمواكبة الحوار الاجتماعي٬ في وقت انطلق فيه السابق نحو رئاسة المنظمة.

* المنعطف:

- تعليق إضراب قطاع العدل وتوقيع اتفاق بين الطرفين٬ ونجاح مساعي لجنة الوساطة قد يعيد السلم الاجتماعي لقطاع العدل.

* الصحراء المغربية:

- شغب الملاعب: وفاة مشجع ودادي تعجل بفتح تحقيق أمني. ومصدر يكشف أنه تم فتح تحقيق أمني موسع تحت الإشراف المباشر للمدير العام للأمن الوطني بوشعيب أرميل في وفاة الشاب حمزة البقالي خلال طريق عودته إلى مدينة مكناس عبر القطار.

- محضر من 18 نقطة ينهي التوتر بين مصطفى الرميد وكتاب الضبط٬ ووزارة العدل والحريات تطوي أمس صفحة عشرة أشهر من التوتر مع النقابة الديمقراطية للعدل بالتوقيع على محضر اتفاق حول أهم مطالب شغيلة قطاع العدل.

* أوجوردوي لو ماروك:

- تأخر مشروع قانون المالية٬ ارتفاع أسعار البترول٬ والأزمة التي تعرفها منطقة الأورو٬ كلها عوامل تؤثر في نفسية رجال الأعمال المغاربة وتقض مضجعهم. واستطلاع للمرصد المقاولاتي شمل حوالي 500 رئيس مقاولة يكشف عن تراجع مؤشر الثقة خلال الثلاثة أشهر الأولى من 2012. ويصف المشهد الاقتصادي الحالي في المغرب بأنه غير إيجابي بشكل كبير٬ أن ثقة أرباب المقاولات فيه انخفضت بنسبة 13 في المائة لتستقر في 36٬7 بالمائة خلال الثلاثة أشهر الأولى من السنة الجارية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- مالية عمومية .. الدولة ترشد نفقاتها في بداية 2012. مداخيل الخزينة العامة ترتفع بنسبة 10 بالمائة بفضل مداخيل الضريبة على الخصوص٬ فيما يسجل تراجع في الإنفاق العمومي بنسبة 3 بالمائة. وبالرغم من أن الدولة ما زالت تصرف أكثر مما تربح إلا أن المعادلة بين الإنفاق والمداخيل لم تعد مقلقة بنفس الدرجة٬على الأقل في الشهرين الأولين من هذه السنة.

* ليكونوميست:

- دفاتر التحملات المرتبطة بالقطاع السمعي البصري .. أحمد رضا الشامي عن الاتحاد الاشتراكي وصلاح الدين مزوار عن التجمع الوطني للأحرار يطلقان النار على وزير الإتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة وينتقدان هذه الدفاتر شكلا ومضمونا٬ وكذا صمت أحزاب الأغلبية إزاءها.

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب .. انطلاق السباق على الرئاسة. والاتحاد يعقد جمعه العام في 16 ماي المقبل لانتخاب رئيسه ونائب للرئيس. وبالاضافة إلى الرئيس الحالي محمد حوراني٬ فإن هناك أنباء تتحدث عن ترشح حماد كسال الرئيس السابق لاتحاد المقاولات الصغرى والمتوسطة٬ الذي تم اختزاله في لجنة صغيرة داخل الاتحاد٬ وكذا عبد الاله حفظي رئيس فيدرالية النقل.

* لوبينيون:

- بعد الحادث الذي وقع خلال مراسم تشييع حثمان بنبلة: العداء الجزائري نحو المغرب لم يتغير. وبالنسبة لأولئك الذين ما زالت لديهم شكوك حول نوايا الجزائر في علاقتها مع المغرب٬ فإن الحادث الذي وقع خلال جنازة الرئيس الجزائري الأسبق أحمد بنبلة يحمل قدرا كافيا من الرسائل الواضحة لتبديد هذه الشكوك.

* البيان:

- الصحراء: في انتظار موقف إيجابي للجزائر: مجلس الأمن يعقد اليوم مشاورات مغلقة حول قضية الصحراء. وخلال هذا الاجتماع٬ سيقدم كريستوفر روس٬ المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي بان كي مون٬ إلى الصحراء ملاحظاته حول مجريات المفاوضات بين أطراف النزاع. وبناء على هذه الملاحظات٬ سيقوم الأمين العام للأمم المتحدة بإعداد تقريره الذي سيحيله على أنظار المجلس في 24 أبريل الجاري. وثيقة ستخضع لتعديلات من طرف أعضاء المجلس قبل اعتماد قرار يدعو إلى تمديد ولاية بعثة (المينورسو) المرابطة في الصحراء.

* ليبيراسيون:

- وزارة العدل والنقابة الديموقراطية للعدل تجدان أرضية مشتركة للتفاهم: تعليق الإضراب والإعتصامات في قطاع العدل. والصراع الذي عمر طويلا بين النقابة الديمقراطية للعدل ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد٬ يجد في نهاية المطاف مخرجا طبيعيا له٬ بعد أن تم يوم أمس التوقيع على محضر تفاهم بين الطرفين لتخطي الأزمة٬ وضمان حقوق النقابيين والاستجابة لمطالب شغيلة هذا القطاع الاستراتيجي.



عن الجريدة التربوية الالكترونية



uvq gHfv. ukh,dk hgwpt hgwh]vm hgd,l hgeghehx 17 Hfvdg 2012

 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...