العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم الخدمات العـــــــامة للمدير(ة) > منتدى الحركة الإنتقالية



مشروع مذكرة الحركة الانتقالية الجهوية الخاصة بهيئة التدريس

منتدى الحركة الإنتقالية


 
  #1  
قديم 04-17-2012, 04:04 PM
الصورة الرمزية عمرأحلال
عمرأحلال عمرأحلال غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع مولاي يعقوب
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 134
عمرأحلال is on a distinguished road
افتراضي مشروع مذكرة الحركة الانتقالية الجهوية الخاصة بهيئة التدريس

وبعد، فسعيا إلى تكريس النهج القاضي بتنظيم حركة جهوية خاصة بأطر التدريس لفائدة المترشحين غير المستفيدين من الحركة الانتقالية الوطنية ، وحتى تتمكن جميع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين من إنهاء كل العمليات ذات الصلة بالموضوع قبل 30 يونيو ، يشرفني أن أوافيكم ضمنه بالترتيبات التي يجب اعتمادها عند تنظيم الحركة الانتقالية الجهوية انطلاقا من الموسم الدراسي 2012-2011.
المصدر : موقع تربية بريس
1. ترتيبات عامة:
إن تنظيم حركة انتقالية لفائدة المدرسين العاملين بمختلف الأسلاك التعليمية داخل النفوذ الترابي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين يجب أن يستند إلى مايلي:
1.1- اعتماد الشفافية وضمان تكافؤ الفرص بين جميع المتبارين على المناصب الشاغرة وصيانة حقوق جميع الراغبين في الانتقال دون تمييز أو حيف، مع الحرص التام على ضمان التوازن المطلوب في توزيع المدرسين على مختلف المؤسسات والوحدات المدرسية بالإقليم والجهة، وتوفير العدد اللازم من الأطر التعليمية بها ضمانا لحقوق التلاميذ في تمدرس قار وهادف مع الالتزام بربط الانتقال بتوفر منصب شاغر بالمؤسسة المطلوبة تفاديا لتكديس الفائض من المدرسين بجماعة أو إقليم وتعميق الخصاص بأخرى؛
2.1 - تنظيم حركة انتقالية جهوية مفتوحة في وجه الأطر التعليمية العاملة بمختلف المؤسسات التعليمية بالجهة مع إمكانية طلب مناصب داخل نفس الإقليم أو من إقليم لآخر داخل نفس الجهة ، وفي هذا الإطار تعتبر جميع المناصب شاغرة أو محتملا شغورها كما يستوجب ألا تتجاوز عدد المناصب المفتوحة للتباري الحصة المخصصة للأكاديمية من الموارد الإضافية .
3.1 - استناد الحركة الانتقالية الجهوية إلى نفس المعايير المعتمدة في الحركة الانتقالية الوطنية ونفس مقاييس الإسناد مع إدخال التعديلات الواردة ضمن هذه المذكرة الإطار وربط إجراء الحركة الانتقالية الجهوية بإصدار الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لمذكرة تنظيمية في الموضوع تحدد من خلالها تواريخ الإنجاز ومسطرة المشاركة وغيرها من الإجراءات العملية التنظيمية مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل جهة وإكراهاتها المحلية؛
4.1 -اعتماد المعالجة الإعلاميائية لطلبات الانتقال عن طريق استعمال برنام إعلاميائي خاص بالموضوع تعده مديرية إدارة منظومة الإعلام ويوضع رهن إشارة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين؛
5.1 - إنهاء جميع العمليات المرتبطة بحركية المدرسين على صعيد الجهة وتعيين الخريجين وتوزيع الفائض في أجل أقصاه آخر السنة الدراسية.
المصدر : موقع تربية بريس
2. شروط المشاركة:
يسمح بالمشاركة في الحركة الانتقالية الجهوية:
1.2 -لجميع الأساتذة العاملين بمختلف المؤسسات التعليمية المتواجدة داخل النفوذ الترابي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، الذين قضوا سنتين دراسيتين متتاليتين في منصبهم الحالي؛
2.2 -للأزواج الراغبين في الالتحاق بأزواجهم بعد قضاء سنة دراسية واحدة في المنصب الحالي مع إعطاء الأولوية خلال معالجة الطلبات للزوجات الراغبات في الالتحاق بأزواجهن؛
أما فيما يتعلق بمقاييس إسناد المناصب، فتعتمد نفس المقاييس المعتمدة في شأن تنظيم الحركة الانتقالية الوطنية مع إدخال التعديلات المنصوص عليها ضمن هذه المذكرة الإطار.
وتجدر الإشارة أن الانتقال عن طريق التبادل سيتم بطريقة آلية ضمن الحركة الانتقالية الجهوية.
المصدر : موقع تربية بريس
3. معايير تحديد الفائض من المدرسين:
يتم اعتماد المعايير التالية من أجل تحديد الفائض من المدرسين:
1.3-الأقدمية العامة: نقطة واحدة عن كل سنة ابتداء من تاريخ التوظيف؛
2.3-الأقدمية بالنيابة: نقطة واحدة عن كل سنة ابتداء من تاريخ التعيين بإحدى المؤسسات التابعة للنيابة.
3.3- الأقدمية بالمؤسسة: نقطتان (2) عن كل سنة ابتداء من تاريخ التعيين بالمؤسسة الحالية.
يعتمد مجموع النقط المحصل عليها في ترتيب المدرسين، ويحتسب الفائض منهم بعد إسناد حصة كاملة لجميع الأساتذة حسب العدد اللازم الذي تفرضه البنية التربوية للمؤسسة، وفي حالة التساوي في النقط يحتكم إلى عامل السن.المصدر : موقع تربية بريس
4. اللجنة الجهوية لتتبع الحركة الانتقالية:
تحدث على مستوى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجنة جهوية لتتبع الحركة الانتقالية وفق التشكيلة التالية:
+ السيد(ة) مدير الأكاديمية رئيسا مع تحديد من ينوب عنه في حالة غيابه.
+ السيدات والسادة نواب الوزارة بالجهة أو من ينوب عنهم في حالة الغياب.
+ المسؤول عن الموارد البشرية بالأكاديمية.
+ المسؤول عن إعداد الخريطة التربوية بالأكاديمية.
+ رؤساء المصالح بالنيابات المعنيون بالعملية كطاقم تقني.
+ ممثل عن كل تنظيم نقابي له تمثيلية باللجان الثنائية على المستوى المركزي علما بأنه يمنع على كل عضو مشارك في الحركة الانتقالية حضور أشغال اللجنة.
المصدر : موقع تربية بريس
وتقوم النقابات التعليمية المعنية بموافاة السيد(ة) مدير(ة) الأكاديمية بأسماء الأطر التي تقترحها لتمثيلها ضمن هذه اللجنة في إرسالية موقعة من طرف المسؤول المركزي عن التنظيم النقابي.
ويعهد لهذه اللجنة الجهوية بتتبع جميع مراحل تنظيم الحركة الانتقالية وفق برمجة زمنية لاجتماعاتها تحددها خلال أول لقاء لها، كما تقوم في نفس الوقت بتعيين مقرر لأشغالها.
وتجدر الإشارة في هذا الباب إلى أن الحركة الانتقالية الجهوية ليست مناسبة لمعالجة الملفات الصحية أو القيام بإعادة انتشار المدرسين أو تصريف الفائض والتي يتعين إجراؤها خارج إطار الحركة الجهوية وفق منظور يروم خلق التوازن في توزيع الموارد البشرية وتغطية مختلف المناصب التي تظل شاغرة.
المصدر : موقع تربية بريس
5. الإجراءات العملية
1.5- على مستوى الأكاديمية:
تقوم الأكاديمية بإصدار مذكرة جهوية لتنظيم الحركة الانتقالية مصحوبة بدليل رموز المؤسسات والجماعات التابعة لنيابات الجهة ونماذج من طلبات الانتقال مع تحديد شروط المشاركة ومقاييس إسناد المناصب مفصلة حسب الفئات والأسلاك طبقا للمعايير المحددة بالمراسلات الوزارية الصادرة في شأن تنظيم الحركة الانتقالية الوطنية، كما يتم تضمينها للجدولة الزمنية لمختلف العمليات المرتبطة بإنجاز الحركة الانتقالية منذ تسليم طلبات الانتقال إلى حين إعلان النتائج مع إمكانية إضافة بعض المقتضيات المرتبطة بخصوصيات الجهة في مجال تدبير الموارد البشرية.ويمكن للأكاديمية أن تختار توقيت إصدار هذه المذكرة بالشكل الذي يضمن صدور النتائج قبل نهاية السنة الدراسية ما دامت لن تكون مصحوبة بلائحة المناصب الشاغرة إذ تعتبر جميع المناصب بالجهة شاغرة ومحتملا شغورها.
2.5 - على مستوى النيابة
مباشرة بعد صدور نتائج الحركة الانتقالية الوطنية، تقوم النيابات الإقليمية بتكوين لجن تقنية تضم المسؤولين عن الخريطة التربوية والموارد البشرية يعهد إليها بتعديل الخرائط الإقليمية على ضوء النتائج السالفة الذكر وموافاة الأكاديميات بوضعية أطر التدريس على مستوى الإقليم بعد استنفاذ جميع إمكانيات تغطية الخصاص الملحوظ بالفائض من المدرسين وإعادة التدقيق في البنيات التربوية للمؤسسات التعليمية واعتبار حصة النيابة من الموارد البشرية الإضافية .المصدر : موقع تربية بريس
3.5 -تحدث على مستوى الأكاديمية لجنة تقنية يعهد إليها بتعديل الخريطة الجهوية على ضوء نتائج الحركة الانتقالية الوطنية و إعداد الجداول العامة للموارد والحاجيات استنادا إلى الخرائط الإقليمية والحصيص المخصص للأكاديمية.
4.5- تتم معالجة طلبات الانتقال على مستوى الأكاديميات باعتماد الوسائل الإعلاميائية وتعرض نتائجها على أنظار اللجنة الجهوية لتتبع الحركة الانتقالية قبل الإعلان عنها للعموم،
5.5- توجه الأكاديمية في إرسالية واحدة مباشرة بعد إعلان نتائج الحركة الانتقالية إلى مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر – قسم تنمية الموارد البشرية وإعادة الانتشار- جميع المستندات المعتمدة كالمذكرة التنظيمية الجهوية ومحاضر اللجنة الجهوية ونسخ من النتائج ورسائل الإخبار الموجهة للمستفيدين.
المصدر : موقع تربية بريس
وتجدر الإشارة إلى أن تعيين الخريجين الجدد من مراكز التكوين يتم وفق نفس الصيغة المعتمدة بوضعهم رهن إشارة النيابات الإقليمية التي تقوم بتعيينهم بعد صدور نتائج الحركة الانتقالية الجهوية على أساس التباري لشغل المناصب الشاغرة المتبقية مع اعتماد درجة الاستحقاق.
وعليه، يرجى من السيدات والسادة مديرتي ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنائبات والنواب الإقليميين إنهاء جميع العمليات المرتبطة بحركية المدرسين وتعيينهم في مقرات عملهم الجديدة قبل نهاية السنة الدراسية من أجل ضمان دخول مدرسي قار ومنضبط، وتوفير ظروف استقرار الأطر التعليمية وتمكينها من الالتحاق بمقرات عملها داخل آجال معقولة تسمح لها بالمباشرة الفعلية لعملها عند التاريخ المحدد لاستئناف الدراسة . والسلام.


lav,u l`;vm hgpv;m hghkjrhgdm hg[i,dm hgohwm fidzm hgj]vds

 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...