قراءة في كتاب فهم القرآن للجابري

منتدى القرآن الكريم


إضافة رد
  #1  
قديم 04-18-2012, 11:05 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 12,052
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-: قراءة في كتاب فهم القرآن للجابري

كتاب فهم القرآن للمرحوم الجابري، جزء من مشروعه الفكري الكبير الذي انطلق وتطور منذ بداية السبعينات بكتابه "نحن والثرات" لينتهي قسرا بـ"ملامسة النص المقدس" ــ القرآن ــ.
وبين سطور الكتاب بأجزائه دعوة إلى فهم النص، باعتباره نصا، في ارتباطاته الوثيقة بدعوة موجهة إلى بشر حقيقيين، واقعيين، في مكان وزمان حقيقيين وواقعيين، دعوة خاضت صراعات وتعرضت لانكسارات وهزائم وانتصارات.
دعوة كحركة "دينية دعوية" لتصبح دولة في يثرب ثم امبراطورية اسلامية على امتداد قارات العالم القديم.
ومن الدعوة إلى الدولة، كان النص المقدس ــ القرآن ــ هو إطارها النظري الذي أرخ لها من جهة، وحدد لها بعض أسس نمط الحياة الجديدة.
ولذلك عمد الجابري إلى محاولة فهم النص المقدس من خلال ترتيب " النزول"، لا من خلال ترتيب المصحف، أي باعتبار القرآن، تأريخا وتنظيرا لـ"الدعوة/الدولة، وليس سورا وآيات معزولة عن زمانها ومكانها الواقعيين.
يدعونا الجابري، دون أن يصرح بذلك، إلى ضرورة فهم القرآن بتجريده من القدسية القاتلة التي حنطته منذ إنكسار العقل العربي الإسلامي بنكبة المعتزلة وسيادة الفقهاء. وهي دعوة لاستنطاق النص من خلال الأحداث والوقائع التي صاحبها وعبر عنها والمسماة "أسباب النزول". ونحن اليوم، بغض النظر عن مواقفنا، مطالبون بفهم النص القرآني في واقعيته وتاريخيته واستمراريته.
فهو في كل الحالات نص واحد منذ تجميعه وإعدام ما عداه. ولكن رغم وحدته، ففهمه متعدد حسب العصور من جهة، والتخندقات المذهبية من جهة أخرى.
لذلك ففهم السابقين لن يكون بالضرورة فهم اللاحقين، ولا فهم المعاصرين اليوم. لأن أدوات الفهم والإفهام متطورة باستمرار، كما هو الأمر في فهم ظواهر الطبيعة، فهي نفسها منذ أن كانت، ولكن فهمها متعدد ومتغير بتعدد وتغير الأدوات المعرفية.
فالزلزال فهم كلعنة للآلهة، وهو اليوم يفهم كحركات تكتونية.
يفيدنا الجابري، أساسا، بالدعوة إلى الفهم باعتماد كل ما بلغه الإنسان من مناهج علمية، وما يفرضه العلم من نسبية. وهذا لا يتم إلا بالحد من هيمنة المقدس على العقل. فمتى حضرت هذه الهيمنة يتكبل العقل ويفقد أدوات انطلاقه ويعيش الخرافة والوهم والأسطورة.
عبد الرحمن الغندور



rvhxm td ;jhf til hgrvNk gg[hfvd


التعديل الأخير تم بواسطة mohamed rkhissi ; 04-19-2012 الساعة 12:00 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قراءة علمية وتفكّرية في مقولة: “الإعجاز العلمي في القرآن تعويض نفسي عن نهضة مجهضة” mohamed rkhissi منتدى منبر النقاش الحر 3 12-19-2012 01:50 PM
الأخ saf3بيننا فهل من مرحب أحمد تقوى منتدى الترحيب بالاعضاء الجدد 31 12-03-2012 04:13 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...