العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم الخدمات العـــــــامة للمدير(ة) > منتدى المستجدات



تزايد الخلافات بين وزير الاتصال المغربي ورؤساء القنوات التلفزيونية الحكومية

منتدى المستجدات


 
  #1  
قديم 04-21-2012, 01:52 AM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 12,052
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-: تزايد الخلافات بين وزير الاتصال المغربي ورؤساء القنوات التلفزيونية الحكومية

منقول عن جريدة القدس العربي
تزايد الخلافات بين وزير الاتصال المغربي ورؤساء القنوات التلفزيونية الحكومية
محمود معروف

2012-04-20

تزايد الخلافات وزير الاتصال المغربي
الرباط ـ 'القدس العربي': توسعت جبهة المواجهات بين مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية ومسؤولين عن تدبير قنوات التلفزيون المغربي الرسمي على خلفية دفتر التحملات التي اعدتها الوزارة لاصلاح هذا القطاع الذي كان دائما خارج سلطات الحكومة حيث فشل وزراء الاتصال منذ 1998 بادخال اصلاحات كانوا يقولون بها.
وأطلق ناشطون مغاربة على الأنترنت عريضة دعما لـ'مبادرة وزير الاتصال مصطفى الخلفي لإصلاح قنوات القطب العمومي التي تُمول من جيوب المواطنين'.
واعتبر أصحاب العريضة الإلكترونية المذكورة أن دفاتر التحملات الخاصة بالقنوات العمومية أتت في إطار خطة تشاركيه للإصلاح الشامل للإعلام العمومي الذي بات يؤرق مضجع المغاربة بخروجه عن نطاق الهوية المغربية، كما اعتبر أصحاب المبادرة الداعمة للخلفي أن دفاتر التحملات أتت مُراعية لخصوصيات الأمة المغربية ومُحافظة على أصالتها وتنوعها، واصفين إياها بالخطوة الجريئة في سبيل الارتقاء بالإعلام 'ليجسد الهوية المغربية والطابع العربي الأمازيغي الإسلامي المغربي'.
ودعا الناشطون المواطنين إلى التوقيع بكثافة على عريضتهم بعد ما بادر مديرا قناتي القطب العمومي 'الأولى' و'دوزيم' فيصل العرايشي وسليم الشيخ باعتراض أي إصلاح يشمل هاتين القناتين.
وقال موقع 'هسبريس' ان العريضة التي حملت اسم 'كلنا ضد سليم الشيخ وفيصل لعرايشي' اظهرت إقبالا من فاعلين سياسيين وغيرهم على التوقيع عليها تأييدا لمبادرة الخلفي من خلال تعليقات داعية إلى محاربة الفساد في القناتين المذكورتين، ومطالبة برحيل العرايشي والشيخ.
وفيما اعتبر حملة منظمة من اطراف مناهضة للاصلاح في المغرب، وجه كل من فيصل العرايشي المدير العام للقطب العمومي (كل القنوات الرسمية) وسليم الشيخ المدير العام لقناة 'الدوزيم' وسميرة سيطايل مديرة الاخبار في القناة وفي وقت واحد انتقادات قاسية للوزير ودفتر تحملاته مترافقة مع حملة صحفية مكثفة تتهم الوزير الذي ينتمي لحزب العدالة والتنمية ذي المرجعية الاسلامية بالاستفراد باعداد دفتر التحملات والسعي للسيطرة على وسائل الاعلام العمومي وتجييره لصالح توجهه الايديولوجي والفكري.
وتعود هذه الاتهامات الى تضمين دفتر التحملات للقناة الثانية 'دوزيم' منع اشهار العاب اللوطو ورفع اذان الصلوات الخمس ونقل صلاة الجمعة والاعياد الدينية وتشكيل لجان للتعاقد على البرامج والمسلسلات وزيادة فترة بث الاخبار باللغة العربية والامازيغية وهو ما صادقت عليه الهيئة العليا للسمعي البصري (هيئة قضائية رسمية لمراقبة البث التلفزيوني والاذاعي) فيما اعتبره مناهضو الوزير بانه محاولة لتغيير هوية القناة.
وأعلن الصحافيان بالقناة الثانية هشام لعبودي والطاهر الطويل في رسالة إلى المدير العام للقناة الثانية اعتراضهما على بعض ما جاء في تصريحات وخاصة قوله إن رأيه في الموضوع يعكس رأي كافة العاملين بالقناة.
وأوضح الصحافيان المذكوران أن المدير العام لم يلتق بهما أو بزملائهما أو يفوض من يفعل ذلك قبل زمن التصريح، كما أنه لم يتدارس معهم مضامين دفتر التحملات الجديد الخاص بالقناة الثانية. ونفوا ما ذكره سليم الشيخ من أن إدارة القناة استمعت إلى جميع المهنيين فيها وتدارست انعكاسات دفتر التحملات على طريقة العمل وعلى المضمون.
وعبر الصحافيان المذكوران عن تنديدهما الشديد بتصريحات الشيخ واعتبراها تصريحات سياسية بامتياز، تهدف بشكل واضح إلى المساهمة في تقويض مجهودات الوزارة الرامية إلى تحسين أدائه، خصوصا على مستوى فتح النقاش العمومي وتقديم الخدمة العمومية المنوطة بمؤسسة إعلامية كالقناة الثانية.
واعتبرت الرسالة أن بعض ما جاء في تصريح المدير العام للقناة الثانية، ركضاً في الاتجاه المعاكس لمسار التنزيل السليم للدستور المغربي الجديد الذي يتضمن تحديدا صريحا لـ'الهوية الوطنية المغربية' اللغوية والثقافية والروحية والحضارية، الأصيلة والمنفتحة والمتسامحة؛ وأن التلفزيون العمومي المغربي، وفي مقدمته القناة الثانية، ينبغي أن يتشبع بهذه الهوية، خصوصا في ظل السياق السياسي الوطني الحالي الذي يُعَدّ استثناء عربيا بامتياز.
واجتمع مكتب تنسيقية النقابة الوطنية للصحافة المغربية في القناة الثانية يوم الأربعاء الماضي مع وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة طلب خلاله النقابيون نقاطا تهم ضرورة إطلاق آلية لحوار مؤسساتي منتظم للوصول إلى رؤية مشتركة حول مشروع العقد البرنامج الجديد الكفيل بالمساهمة في التنزيل السليم لمقتضيات دفتر التحملات، وإطلاق عملية تشاورية واسعة حول مأسسة القطب العمومي في إطار 'Holding' مشددين على دور هذه المؤسسة كفضاء للنقاش العمومي والتعددية والانفتاح والاستقلالية التحريرية وأخلاقيات المهنة.
وعبّر أعضاء التنسيقية عن انخراطهم الإيجابي في مسيرة تطبيق دفتر التحملات الجديد، مؤكدين على وجود إرادة قوية للعاملين في القناة الثانية من أجل الحفاظ على صورة المؤسسة ومكانتها ومواصلة النجاح الذي راكمته في عدة استحقاقات وطنية.
كما طالبت التنسيقية بوقف تهميش الكفاءات المهنية داخل القناة، وإجراء افتحاص وتدقيق لصفقات الإنتاج الخارجي في السنوات الأخيرة، ليس من باب الاتهام المسبق لأي كان، ولكن من أجل معرفة كيفية تفويت مجموعة من الأعمال التلفزيونية لشركات بعينها دون غيرها، والتي كان من نتائجها حرمان شركات إنتاج أخرى من العمل وفق مبدأ تكافؤ الفرص، وكذا تعطيل العديد من الإعلاميين العاملين داخل القناة.
وقال حسن طارق النائب البرلماني والقيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المعارض، أنه من المهم أن يكون في حكومة عبد الإله بنكيران وزراء يحرصون على ممارسة صلاحياتهم كاملة، واضاف أن مصطفى الخلفي وزير الاتصال يقوم بشيء ايجابي لأنه يحاول أن يطبق ما جاء في مرسوم الاختصاصات الذي حدد له ممارسة السلطة الحكومية في مجال الإعلام.
ونقل موقع هسبريس عن حسن طارق أن الخلفي يمارس صلاحياته في قطاع ضل عصيا على الإشراف السياسي، وكان رمزا لما كان يسميه الزعيم الاشتراكي عبد الرحمن اليوسفي رئيس اول حكومة تناوب بالمغرب 1998 بازدواجية الدولة والحكومة موضحا أن الإشكالية التي تُطرح تتعلق بكون قطاع الإعلام له تقاليد وأعراف تحكمه ومنها حسب النائب البرلماني الاتحادي المذكور أن تكون هناك مسافة على الحكومة أن تحترمها في تدبير القطاع.
وأضاف النائب البرلماني المعارض أن على الحكومة تدبير الإعلام العمومي بتوجيهات حكومية لكن بما يضمن الاستقلالية ويمنح الفرصة للمهنيين وللصحفيين وهيآت التحرير دورا في إقرار السياسات التحريرية، ليس كما ذهبت إليه دفاتر التحملات التي جاء بها الخلفي والتي ذهبت في اعتقاد حسن طارق أبعد مما كان يجب أن تذهب إليه.


j.hd] hgoghthj fdk ,.dv hghjwhg hglyvfd ,vcshx hgrk,hj hgjgt.d,kdm hgp;,ldm

 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موقع لمشاهدة جميع القنوات العربية بجودة عال amar ziani منتدى القنوات الفضائية 0 12-17-2012 08:18 PM
فن الاتصال الفعال بين الزيف والحقيقة مراد الصالحي المنتدى الفني 1 11-04-2012 06:09 PM
بلاغ رئاسة الحكومة حول تقدم سير مباريات التوظيف بالقطاعات الحكومية عبد الحفيظ البارودي منتدى الإمتحانات المهنية والمباريات: 0 11-02-2012 08:22 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...