العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم الخدمات العـــــــامة للمدير(ة) > منتدى المستجدات



على بعد قرابة 24 ساعة من يوم الانتخابات الرئاسية الفرتسية

منتدى المستجدات


 
  #1  
قديم 04-21-2012, 01:59 AM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 12,051
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-: على بعد قرابة 24 ساعة من يوم الانتخابات الرئاسية الفرتسية

منقول للاطلاع
مرشح جبهة اليسار ميلشون: لا مستقبل لفرنسا بدون العرب
حسين مجدوبي
2012-04-20

قرابة ساعة الانتخابات الرئاسية الفرتسية
مدريد ـ 'القدس العربي': على بعد 24 ساعة من بداية الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، تفيد مختلف استطلاعات الرأي بتقدم مرشح الحزب الاشتراكي فرانسوا هولاند على مرشح اليمين الرئيس نيكولا ساركوزي، لكن يبقى قرابة 28 'من الفرنسيين لم يحسموا بعد لمن سيصوتون، وبهذا قد تحصل المفاجأة.
وحضرت القضايا العربية بشكل ملحوظ بسبب الربيع العربي، في حين يؤكد مرشح اليسار الراديكالي جان لوك ميلشون 'لا مستقبل لفرنسا بدون العرب'.
وتعطي مختلف استطلاعات الرأي التي جرى نشرها الخميس والجمعة في لوموند ولوباريسيان وقناة ب.م.ف' تقدما لمرشح الحزب الاشتراكي فرانسوا هولند بـ 29'، وهذا يعني فوزه بالجولة الأولى، بينما تمنح للرئيس الحالي 25'، وتحتل المركز الثالث مرشحة اليمين المتطرف، ماري لوبين بقرابة 16 'ويليها مرشح جبهة اليسار جان لوك ميلشون بـ 14 '، في حين أن استطلاع الرأي الذي نشرته قناة 'أي تيلي' هو الوحيد الذي أعطى تعادلا بين هولند وساركوزي.
وتميزت أجندة الحملة الانتخابية بهيمنة تنوع المواضيع أكثر من أي حملة سابقة وكلها تصب في كيفية تقوية فرنسا وطنيا ودوليا من خلال إيجاد حلول لما يترتب عن الأزمة الحالية من تدهور في التعليم الصحة والاقتصاد والبحث العلمي والحضور الفرنسي في أوروبا والعالم.
وتنطلق مقترحات الحلول من تصورات متناقضة إديولوجيا عبر الخطاب المتشدد لمرشحة اليمين المتطرف، ماري لوبين التي ركزت على الهوية ومكافحة الهجرة، ثم مرشح اليمين المعتدل ساركوزي الذي تنافس مع اليمين المتطرف في الكثير من القضايا ومنها الهجرة. ومن جانبه، استعاد مرشح اليسار الاشتراكي فرانسو هولند الخطاب الاجتماعي في مواجهة ما اعتبره الموجة الليبرالية المحافظة التي تهدد فرنسا، بينما انطلق مرشح جبهة اليسار جان لوك ميلشون من حلول اقتصادية وجذرية أبرزها وضع حد لهيمنة المؤسسات المالية الدولية على الاقتصاد الفرنسي.
والمثير أن القضايا العربية حضرت في هذه الحملة بشكل كبير لسببين، الأول تزامنها مع الربيع العربي ـ الأمازيغي، والثاني بسبب المشاركة العربية وخاصة المغاربية المكثفة في دعم هذا المرشح أو ذاك.
وهكذا، فقد ألقى الربيع العربي بتأثيره في هذه الحملة الانتخابية، وجعل المرشحين يتحدثون عن مستقبل العلاقات مع العالم العربي، حيث تعهد الجميع بوضع حقوق الإنسان واحترام الديمقراطية ضمن الأولويات.
ورغم دزر الرئيس ساركوزي في الربيع العربي وخاصة في سوريا وليبيا، إلا أنه وجد نفسه وسط اتهامات كثيرة من ضمنها استقباله للرئيس بشار الأسد ثم استقباله للرئيس الليبي السابق معمر القذافي ومحاولة بيعه محركا نوويا. وتبرز الآراء أن ساركوزي لم يستفد انتخابيا من الربيع العربي.
ومن جهته، فقد وضع فرانسوا هولند برنامجا طموحا إعادة صياغة العلاقات مع العالم العربي على أسس احترام حقوق الإنسان والديمقراطية، وأكد 'لن نستقبل مستقبلا ديكتاتوريين على شاكلة بشار الأسد في باريس' بل ولم يتردد في القول بمشاركة فرنسا في كل عمل دولي مسلح ضد نظام دمشق.
ويبقى مرشح جبهة اليسار جان لوك ميلشون هو الذي خلق المفاجأة بتركيزه على العرب ودورهم التاريخي، وصرح في تجمع انتخابي في مارسيليا الأسبوع الماضي، تصريح يعتبر من أبرز اللحظات التاريخية في الحملة الانتخابية من وجهة النظر العربية، حيث قال 'لقد أبدع العرب في الطب والعلوم قبل حقبة الأنوار، وليس هناك مستقبل لفرنسا بدون العرب، فبيننا وبين المغاربيين توجد وشائح الأخوة'. وتطلق بعض وسائل الاعلام الفرنسية على جان لوك ميلشون الذي ولد في المغرب لقب 'مرشح العرب'.
كما تجلى الحضور العربي في هذه الحملة في المشاركة العربية وخاصة المغاربية، حيث شكل المغاربيون لجن لدعم هذا المرشح أو ذاك، وكانت أبرزهم وزيرة العدل السابقة رشيدة الداتي التي عملت على إقناع الفرنسيين من أصل مغاربي بالتصويت على ساركوزي، في حين يوجد مغاربيون ضمن طاقم هولند والكثير من المغاربيين كذلك في اللجنة التنظيمية لجان لوك ميلشون.


ugn fu] rvhfm 24 shum lk d,l hghkjohfhj hgvzhsdm hgtvjsdm

 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
على بعد يوم من وقفة :27/12/2012 الحذر كل الحذر!!!!!! mohamed rkhissi منتدى تتبع البرنامج النضالي :(مؤقت) 7 12-27-2012 01:43 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...