تسليم جائزة فاس للإبداع للروائي برادة

منتدى الرواية والقصة


 
  #1  
قديم 04-22-2012, 11:29 AM
الصورة الرمزية جمال الكداوي
جمال الكداوي جمال الكداوي غير متواجد حالياً
مشرف منتدى المواضيع الأدبية المنقولة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,156
جمال الكداوي is on a distinguished road
)d:j: تسليم جائزة فاس للإبداع للروائي برادة

هسبريس - و م ع
الأحد 22 أبريل 2012 - 09:22
تم مساء أمس السبت بفاس. تسليم جائزة فاس للإبداع. للناقد والروائي المغربي محمد برادة. خلال افتتاح الدورة الرابعة لمهرجان فاس المتوسطي للكتاب. المنظمة في الفترة الممتدة ما بين 21 و 26 أبريل الجاري.

ونوه عبد الحق اصويطط. رئيس مؤسسة نادي الكتاب بالمغرب. في كلمة بالمناسبة. بإسهامات الروائي والناقد المغربي محمد برادة في إثراء الخزانة الثقافية بالمغرب وبالأثر اللافت له في المشهد الثقافي والأدبي والنقدي بالعالم العربي.

وأكد رئيس المؤسسة أن هذا اللقاء المنظم تحت شعار " الثقافة المغربية في المهجر ". والذي يشارك فيه ثلة من الكتاب والمفكرين والفنانين المقيمين بالمغرب وبالمهجر. يشكل فرصة لمناقشة شكل أدبي وفني نتج عن إبداع الجالية المغربية المقيمة بالخارج. تنتمي للجيل الثاني والثالث.

وأبرز أن هذا الموعد الثقافي المنظم بشراكة مع وزارة الثقافة والجماعة الحضرية لفاس. سيسلط الضوء على مشاكل "الجنسية المزدوجة" للمهاجرين التي تتفاعل مع مكان المولد ومكان العيش بحكم الانتماء التاريخي والجغرافي لهؤلاء المغاربة الذين يعانون من "البينية" و"الغيرية" في المهجر.

وبدوره. أشاد المحتفى به محمد برادة بهذه الا لتفاتة وحصوله على جائزة فاس للأبداع. التي أعتبرها جد متميزة وتعيده الى علاقته بالكتابة التي تشكل بالنسبة اليه وسيلة لمواجهة الزمن الذي يغالب الإنسان ويحاول عبرها تحمل أعباء الوجود.

وأكد برادة خلال هذا الموعد الثقافي المنظم بدعم من الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج أن الكتابة هي نوع من تثبيت الذاكرة لمواجهة العدم في معركة مع حتمية الموت الذي يحمل في طياته بذورا لحياة جديدة.

وعلى مدى ستة أيام. سيكون جمهور المهرجان على موعد مع عدد من الأنشطة الثقافية منها تكريم بعض الأدباء وحفل توقيع الكتب ومعارض تشكيلية وقراءات شعرية وقصصية وعرض أفلام ومسرحيات. بالإضافة إلى حفلات موسيقية.

يذكر أن الناقد والروائي محمد برادة من مواليد مدينة الرباط سنة 1939. حصل على درجة دكتوراه من جامعة السوربون الفرنسية سنة 1973. نشرت له أول قصة سنة 1957. من بين أعماله "لعبة النسيان" (رواية). "الضوء الهارب"(رواية). " أسئلة الرواية. أسئلة النقد" (دراسة نقدية). وأعمال أخرى في مجال الترجمة والنقد والإبداع. وهو رئيس سابق لاتحاد كتاب المغرب .


jsgdl [hz.m ths ggYf]hu ggv,hzd fvh]m

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جائزة لأفضل عـذر ! ELMOSTAFA WAZZIF منتدى النكت والطرائف الجادة الهادفة 1 12-15-2012 03:11 PM
محضر تسليم الاختصاصات ahmed saheli منتدى فرع تيزنيت 3 04-01-2012 11:27 PM
جائزة الاركانة للشعر جمال الكداوي منتدى قصائد وأشعار: 1 02-08-2012 12:26 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...