العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



تقرير لليونيسيف يكشف وضعا مقلقا للاطفال في المغرب

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 04-25-2012, 11:37 PM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
)d': تقرير لليونيسيف يكشف وضعا مقلقا للاطفال في المغرب

تقرير لليونيسيف يكشف وضعا مقلقا للاطفال في المغرب

نشر فى 24 أبريل, 2012 بواسطة الصويرة نيوز.

كشف تقرير منظمة الأمم المتحدة للأطفال لسنة 2012، صدر أول أمس، أن معدل وفيات الأطفال المغاربة دون سن الخامسة بلغ حوالي 36 وفاة عن كل ألف ولادة حية سنة 2010، محتلا المرتبة 69 عالميا بين 195 دولة حول العالم، وجاء في المرتبة الخامسة عربيا من حيث الوفيات وراء كل من موريتانيا والسودان وجيبوتي والعراق، وفي نفس المرتبة مع الجارة الجزائر. وبلغ معدل وفيات الرضع أقل من سنة نحو 30 وفاة عن كل ألف ولادة حية، وسجل التقرير أيضا، معدل 19 وفاة بالنسبة للرضع حديثي الولادة. وأوضح تقرير اليونيسيف، أن العدد السنوي للوفيات بالنسبة للأطفال المغاربة دون سن الخامسة بلغ 22 ألف، من العدد الإجمالي للمواليد المسجل في نفس السنة حوالي 632 ألف مولود.
ويشكل عدد الأطفال المغاربة الذين يستفيدون مبكرا من الرضاعة الطبيعية نحو 52 في المائة، أي الذين يوضعون على الثدي مباشرة خلال ساعة واحدة من الولادة، وبلغت النسبة المئوية للأطفال أقل من 6 أشهر الذين يستفيدون من رضاعة طبيعية خالصة من أمهاتهم نحو 31 في المائة من العدد الإجمالي للأطفال من نفس العمر، بينما سجلت المعطيات الإحصائية للتقرير، أن 85 في المائة من الأطفال لا يستفيدون من رضاعة طبيعية حتى سنتين من عمرهم. وبسطت اليونسيف، أرقاما بخصوص بعض الأمراض المزمنة التي تهدد أطفال العالم، حيث يعاني نحو 10 في المائة من أطفال المغرب من الهزال الشديد والمتوسط، ويعاني نحو 22 في المائة من الأطفال من النمو المتعثر، في حين يعاني حوالي 2 في المائة من الأطفال دون سن الخامسة من نقص في الوزن، ويهم ذلك الأطفال الذين يقل وزنهم بمقدار انحرافين معياريين عن الوزن المثالي للعمر طبقا للطفل.
من جهة أخرى، وبخصوص المؤشرات التي تهم التعليم، أشار التقرير، إلى أن الأمية في وسط الشباب الذين يتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة تشكل لدى الذكور نسبة 13 في المائة، ولدى الإناث نسبة 28 في المائة. وبلغ معدل الأطفال الذين يلتحقون بالمدارس قبل الابتدائي نسبة 80 في المائة بالنسبة للذكور ونسبة 53 في المائة بالنسبة للإناث، في حين سجلت دول عربية مثل مصر نسبة تفوق 95 في المائة بالنسبة للجنسين. وأكد التقرير، أن 8 في المائة من الأطفال الذكور و12 في المائة من الإناث، لم يلتحقوا سنة 2010 بالتعليم الابتدائي. فيما لم يدرج التقرير أرقاما تهم المعدل الإجمالي للإلتحاق بالتعليم الثانوي بالنسبة للمغاربة. ونقل التقرير نتائج دراسة أجريت مؤخرا في المغرب والبرازيل ونيجريا، تظهر أن الأسر في الخمس الأقل دخلا من سكان هذه البلدان، تنفق أكثر من ربع دخلها على دراسة أبنائها.
يذكر، أن التقرير يقدم إحصاءات تتضمن المؤشرات الأساسية للتنمية البشرية في دول العالم، مثل الصحة والتعليم والغذاء.

محمد كريم بوخصاص


jrvdv ggd,kdsdt d;at ,quh lrgrh ggh'thg td hglyvf

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...