مدارسنا ستخصص ساعة لدعم القدس الشريف

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #11  
قديم 05-06-2012, 04:00 PM
الصورة الرمزية حسان شكري
حسان شكري حسان شكري غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 167
حسان شكري is on a distinguished road
افتراضي

بادرة حسنة نتمنى ان تدعم من طرف الجميع
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 05-06-2012, 06:24 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي


للاستزادة هذا رابط جيد :
http://www.alburayj.com/quds%20history.htm


وهذه: سلسلة تاريخ القدس و فلسطين على اليوتوب مفيدة صورة و صوت :
و هنا : كرونولوجيا = فلسطين:تاريخ المجازر الصهيونية من 1937

http://diffaf.blogspot.com/2009/01/1...sacres-of.html


قد يكون فهمي لمداخلة أخينا أيمن .. غبر مضبوط ومن وحي ما اعتقد اني فهنته منه أروي السطور ادتاه :

أتا دراستي اغلبها في السبعينات ابتدائي وما بعده كانت مواعيد الإحتفالات مضبوطة على تاريخ و توقيت 3 مارس ،،، وكان التهييء لهذه المناسبة مسألة خارج النقاش و برامج الإحتغالات معروفة : فلكلور و "وطنيات " ممسرحة أو أناشيد و اغاني فيها حتى الموشحات و غيرها من عيوت الطرب العربي :::::

وما كان ثابتا هو حضور مشهد ممسرح للقضية الفلسطينية و "العدو أو الكيان الصهيوني " هكذا يخاظب ذاك الشيء ..حينها ... حتى في نشرات الأخيار ... وكانت السلطة المحلية تحضر في شخص القايد أو من يمثله و طبعا تصف امام مهابته صنوف الحلوى و المشروبات الغازية غير الشاي طبعا ..
و يتم تحليل و تاويل جميع الفقرات و تتعرض للفحص السريري أعرف هذا "بسبب شقاوتي و =نباهتي= المبكرة؟؟؟=" فقد كنت أشارك في الفقرات التي تخص المسابقة الثقافية و الرسم وحتى المسرح .. ولم يحصل أبدا أن كان هناك اعتراض على الفقرة اللمتعلقة ب "القضية العربية" هكذا كانت تسمى ....
قبل مؤثمر مدريد الذي جهزه أبومازن و ... و ....
و كاتت ترتب وسط الفقرات وليس في البداية أو النهاية . في البداية معروف السبب أما إذا رتبت في النهاية فذاك سبب لثورة من الأساتذة الذين كاتوا يؤطروننا "ما أروعهم .." و حتى الجمهور من التلاميذ و الآباء ..
و للمعلومات درستا و فتها عدد كبير من الأساتذة سوريين و أردنيين و فلسطينييت وفرنسيين و حتى بولونيين -الرياضيات- ..

ولكن الأكثر جرأة و شقاوة و جسارة و يسارية هم المغاربة .. كانوا في منتهى الكفاءة و الإخلاص رغم أت أغلبهم مؤقتون أو مكلفون " عرفت هذا منهم بعد ان كبرت قليلا ...".
صحيح حتى بداية التمانبنات كان الشيخ إمام تهمة تودي لومان و مرسيل خليفة تهرب أشرطته تحت الكبوط ملفوفة بكميات معتبرة من ورق الجرائد ... ولكنها موجودة و خاصة في الجامعات .ومنها كنا نحضرها .

بعد مؤثمر مدريد تغيرت أمور كثيرة و اصبح " السلام" خيار و فقوس استراتيجي .. و بدأ التدخل لتغيير البرامج الدراسية و الإذاعية و التلفزية لصالح لغة تفك كل أسباب الإرتباط التاريخي و العاطفي و الديني للشعوب العربية بقضيتهم الأساس ... و صرنا نخدم خيارات الغدو بشكل مباشر او غير مباشر و صارت الدوائر تربع .. و يغيب السند الشعبي للقضية حتى أن حالات التقزز التي كانت تنتاب المشاهد وهو يرى صور الصلف الصهيوني بدأت تخف أو تغيب أو تخف ..

و لا يفوتني التذكير بالصفحة او الصفحتين الأسبوعية الخاصة بالقضية العربية / الفلسطينية... و الأعداد المميزة لجريدة أنوال ... في الموضوع ...
للجميع التحية شفت ا السي أيمن .... أين رميتنا ....

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 05-06-2012 الساعة 09:07 PM
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 05-06-2012, 09:38 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

والله رميتكم في هذا النقاش الجميل وهذا جيد يا سيدي الحسين. تحياتي لك الحارة والصادقة والشكر الجزيل على نقلك للروابط أعلاه
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 05-07-2012, 12:08 AM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي

شكرا عزيزي ابو أيمن على الإطراء .. أردت أن أدقق الصفحتين الأسبوعيتية الخاصتين بالقضية العربية ((وليس مشكلة حماس في زقاق غزة او أمبراطورية أبو مازن في رام الله و لا حتى جلد النمر الذي تفتق عن أوسلو)) الصفحتين كانتا تصدران في المحرر ثم الإتحاد الإشتركي فيما بعد ..
عدة مرات يأخذني الجدل مع اصدقائي من رجال التعليم الجدد .. فاقرأ الدهشة في عيونهم و أنا اروي حكايات من الزمن القاسي الجميل .. و تسقط علي أفكار - شكرا للمصادفات السعيدة لم يتهشم رأسي - من قبيل .. حكايات من الزمن الذي كان .. وكنا نسميه "أغبر" وما هو كذلك .. كان مملوءا بالإستقامة و الإخلاص و ... بكلمة .. كنت لا اجد شابا غير منحاز لقضية أو رأي يدافع عنه بالظافر و الأنياب و يحشد له القرائن و المسوغات .. حتى انه كان يشق على الواحد فتح جدال غير مهيأ له سلفا .. حتى لا يمسح به البلاط .. - رأيه أو موقفه - ليس هو ...
لقد كان اليساريون المعتدلون مثلا مع منظمة التحرير في حين الساريون الجدريون مع الجبهة الشعبية ... و سر على هذا المنوال في جميع القضايا المحلية و الدولية بل و حتى في مناهج النقد الأدبي و القراءات في المنتوج الإبداعي ...فانصار يوسف إدريس لا يطيقون الكلام عن نجيب محفوظ لأنه "برجوازي صغير" و عشاق فريد الطرش يسمون عبد الحليم " الواد اللولو" و مناصرو محمود درويش يعتبرون نزار قباني شاعر النهود و الأسرة الحمراء ولا يكتب عن العروبة إلا عندما يكون غير محجوز من عشيقة رخيصة ... و أحباب تروتسكي يعتبرون ستالين سارق للثورة و محرف للبيان الأول .. و ... اما محبوا ناس الغيوان فلاينظرون لجيل جلالة إلا كناس ملتبسين لم يستطيعوا مغادرة حضن المخزن و غناؤهم مجرد تكرار لا جديد فيه .. ويمكن ان اروي عجائب غن هذه المقابلات العنيفة و اللاذعة أحيانا ولكنها لا تزيد الفرقاء إلا رغبة في مجادلة بعضهم و التفنن في ضحد الجهة المقابلة و رفع طرفهم إلى السماء ... ولكنهم كانوا صادقين مع أنفسهم .. يال العجب ..
هذا مثل فقط .... آخ يازمن ...
كنا في المدرسة القروية في منتهى القذارة و الإتساخ كهؤلاء الأفغان اليوم اللاجئين في إيران بالضبط .. ولكن كنا في الذروة إنسانيا و عاطفيا .. نشترك الخبز و الطريق و السكن إنك تستطيع أن تقضي حتى أسبوع عند صديق مرتجل ولا تسمع في منزلهم "من هذا " ولا " متى سيذهب"-يكفي إخطار منزلكم - تستفيد من نفس الرعاية قمل واحد يمرح في رؤوسنا و شاي العلبة الصفراء اللعينة نفسه نشربه .. و نفس "التصرفيق" نتلقاه بالقسطاس إذا ارتكينا حماقات .. و ما فيش تعالي لي ياما ... او أنت ضيف اخرق العقد الإجتماعي بمزاجك .. لا ...الميز ممنوع .. و الزعل مرفوع .. وكما تاكل عزاءك ... فإنك تستفيد من الحنان و القرب ...

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 05-07-2012 الساعة 12:31 AM
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 05-07-2012, 10:23 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

بالفعل لقد عبرت عن المرحلة بالحُسن يا حسين: الزمن القاسي والجميل . أعتقد أننا كلنا عشناه بشقيه. بجماله على جهة تروتسكي والغيوان ونجيب محفوظ ... وبقسوته على جهة القمل وعلبة الشاي الصفراء وتضاريس القذارة كالوشم على الجبين واليدين. لكنه كان زمن الاستقامة والإخلاص كما وصفته بجدارة.
أحييك من كل قلبي أخي الحسين
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...