أي تقاعد ننتظر ؟؟؟

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 05-08-2012, 10:40 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,176
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: أي تقاعد ننتظر ؟؟؟



حين تلتقي بامرأة أو رجل من المتقاعدين المغاربة , تظن أنهم ليسوا مغاربة , بل هم كأفارقة من الصومال أو ايثيوبيا أو من البلدان القابعة في أسفل الترتيب الحضاري . وحين تسافر إلى بعض ألاماكن الراقية السياحية في بلدنا الرائع , لا تجد متقاعدا مغربيا ممددا رجليه بهذه الشواطئ المغربية الرائعة والجميلة , وكأنها خاصة بالمتقاعدين الأجانب الأوروبيين والأمريكيين ...اهكدا نجاري من كان مواطنا صالحا قضى أزهى فترات العمر في خدمة الشعب ليخرج إلى الشارع باحثا عن سكن للاكتراء يحشو فيه أبناءه الصغار ؟؟؟ . ألبيس من الواجب علينا أن نقيم يوما وطنيا نسميه "اليوم الوطني للتقاعد " بدل "اليوم العالمي للحب " الذي لا نجد له أي اثر في ديننا الحنيف ؟؟؟ . الم يحن الأوان إلى مراجعة صناديق تقاعدنا الفارغة لنملأها بالأموال الطائلة التي تضيع في اقتصاد الريع والتي تصرف في المهرجانات والموازين التافهة ؟؟؟ .

إن واقعنا المر , بأرامل وأيتام المتقاعدين الشرفاء أصحاب المبادئ الراسخة في العمل الصالح , يفرض علينا اليوم وبإلحاح شديد , أن تتضامن جميعا من اجل إرجاع الكرامة والاعتراف بالجميل لهذه الشريحة المتقية والنقية من كل دنس مادي ومعنوي , هناك أرامل مغربيات لسن بموظفات يكايدن مرارة العيش والحياة , بعد وفاة أزواجهن المتقاعدين برواتب هزيلة جدا , ولا يستطعن التسول ومد الأيدي للمارة في الأزقة والشوارع .

تشعر بالاحتقار والمهانة , حين ترى حافلة كبيرة أنيقة , مملوءة بالمتقاعدين الأوروبيين , كل واحد حامل معه الآلات الفخمة للتصوير وتسجيل ذكريات ما بعد الوظيفة العمومية .... وتجد كثيرا من متقاعدي مغربنا العزيز , يبحث عن ضمان قوته اليومي بعد أن هرم ووهن عظمه , ليصبح حارسا في" فيلات " أو بستانيا يعتنني بحديقة احد الذين لا يؤدون الضرائب العامة والخاصة الوطنية ... وقد تجد المتقاعد بنظاراته السميكة الزجاج , سائقا لسيارة أجرة , يتحدث مع الراكبين في موضوع التقاعد المشؤوم , يرشد صغار الموظفين ويحذرهم من هذا الشبح المرعب , لكن هؤلاء لا يحفلون به .
شاءت الأقدار أن ازور شاطئ اكادير الجميلة ,اجر ورائي زوجتي وابنان و ثلاثة بنات , ولولا حصول احد هم على عمل بها ما زرتها قط , لكن الله يقدر ما يشاء , التقيت بسائحة فرنسية متقاعدة , تجر هي أيضا وراءها كلبا ضخما سمينا اسود اللون , وبما انها التفتت إلينا , وكأننا فريق لكرة اليد , ابتسمت وقالت لي :

- صباح الخير , هؤلاء كلهم أبناؤك ؟
- نعم , وقد فقدت اثنان أيام الفتوة والشباب .
- وهذا كلبك , أليس لك أولاد و بنات ؟
- لي بنت واحدة , مهندسة في كندا . وهذا الكلب رفيقي في الحياة , بعد أن فقدت زوجي , وأنا الآن متقاعدة .
- متقاعدة ترافق كلبا !!! .
- اجل , وماذا سأفعل بأموال التقاعد وأنا وحيدة ؟ . ( وهنا تذكرت احد نقابي و مناضلي" قصبة تادلة " الذي قتل أو اغتيل في منعرجات " الرماني " والذي لازال أبناؤه لا يملكون سكنا لائقا ) .

- وماذا تفعلين في الشاطئ وحيدة مع كلبك ؟
- اقضي أوقات فراغي في التمتع بالحياة , وتسجيل الذكريات , وقراءة الكتب والمجلات والجرائد ...
ودعت السائحة , وأنا أفكر في واقع المتاقعدين بمغربنا الأبي , متجها إلى مطعم متواضع لإطعام فريق كرة اليد .
محمد همشة .
دار ولد زيدوح في : 06/05/2012 .

عن منتدى ضحايا التعليم بالمغرب





Hd jrhu] kkj/v ???

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...