عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 09 ماي 2012

منتدى أخبار الصحافة


 
  #1  
قديم 05-09-2012, 09:38 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,176
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 09 ماي 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاربعاء ..
* المساء:
- الحكومة تنجح في تمرير القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في الوظائف السامية٬ وتربح الجولة الأولى من معركة القوانين التنظيمية في انتظار معركة المجلس الدستوري٬ بعد أن استطاعت توفير الأغلبية المريحة ورفض جميع التعديلات التي تقدمت بها المعارضة٬ و(البام) يتهم الحكومة بتوزيع الغنائم الانتخابية.
- 3 سنوات حبسا لابن حميد شباط في ملف الاتجار في المخدرات٬ وعمدة فاس يصف الحكم بíœ"المؤامرة المدبرة" ضده٬ ويقول إن استقلالية القضاء على المحك.
- ملاسنات حادة بين نواب الاتحاد الاشتراكي والبيجيدي على خلفية مناقشة تغطية القنوات العمومية لاحتفالات فاتح ماي٬ حيث اتهم الفريق الاشتراكي حكومة عبد الإله بن كيران بíœ"تحريف الوقائع أثناء تغطية الاحتجاجات الاجتماعية وبث الرواية الحكومية فقط لأنها تريد تكميم أفواه الصحافيين".
- أسرى حرب الوحدة الترابية يواصلون اعتصامهم أمام البرلمان الذي تجاوز 45 يوما٬ ويعبرون عن استعدادهم لقضاء بقية عمرهم معتصمين بالرباط حتى تحقيق مطالبهم.
* أخبار اليوم المغربية:
- 3 سنوات حبسا نافذا لنجل شباط بتهمة "الاتجار في المخدرات القوية والحيازة غير المبررة لها"٬ وعمدة فاس يقول "سأفجر قنابل مدوية وأكشف فضائح النيابة العامة والشرطة بالأدلة والإثباتات الملموسة".
- تطور أمني خطير: أفارقة مدربون على القتال يهددون المغرب. فبعد سقوط نظام معمر القذافي في ليبيا وفقدان السلطات المركزية في مالي للسيطرة على قسم كبير من أراضيها٬ امحند العنصر يقول إن "المغرب عبأ إمكانياته البشرية والتقنية لمواجهة هذه التطورات".
- مصر تمنع وفدا مغربيا من دخول غزة كان يستعد للمشاركة في ملتقى فلسطين الاستثماري٬ وسعد الدين العثماني يقول "نحن في اتصال مع السلطات المصرية التي تبرر المنع بعدم التوصل بطلب مسبق".
* الصباح:
- 3 سنوات لابن حميد شباط بتهمة الاتجار في الكوكايين٬ وابتدائية فاس تدين أيضا في هذا الملف مالك فندق مصنف٬ ومسؤولا أمنيا في فرقة مكافحة العصابات.
- الحكومة تواجه مأزق تنزيل الجهوية٬ وعبد الإله بن كيران يطلب من امحند العنصر إعداد تقرير مدقق حول الأجندة الزمنية لإجراء الانتخابات الجماعية والجهوية المقبلة٬ وهو التقرير الذي ينتظر أن تناقشه الأغلبية قبل شروع وزارة الداخلية في مسلسل التشاور مع الأحزاب بشأن مشاريع القوانين الانتخابية.
- عمال تلاحقهم تهمة التلاعب في الصفقات٬ ووزير الداخلية يوفد لجانا للتحقيق إلى أقاليم زاكورة ووزان وسيدي قاسم وسيدي سليمان.
- مخاوف داخل الاتحاد الاشتراكي من العودة إلى المرشح الوحيد٬ وقيادة الحزب تقترح معايير الترشيح للكتابة الأولى تلغي سنوات الأقدمية وتشترط العضوية في هيئة وطنية.
- ملاسنات بين الاشتراكيين ووزير الاتصال على خلفية سؤال يتعلق بالتناول الإعلامي للوقفات الاحتجاجية٬ والخلفي يتهم جريدة (الاتحاد الاشتراكي) بالكذب٬ وهي الشرارة التي فجرت الخلاف بين الفريقين٬ و الجلسة لم تتواصل إلا بعد اعتذار الخلفي عن اتهامه للصحيفة.
* الخبر:
- وثيقة تكشف قيام عمدة مدينة الدار البيضاء محمد ساجد بزيارة إلى باريس للتضامن وتخليد الذكرى العالمية لما يسمى بíœ"ضحايا الهولوكست"٬ وخالد السفياني الأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي يقول "ما قام به عمدة الدار البيضاء جريمة تطبيعية".
- مشادة بين نواب الاتحاد الاشتراكي والبيجيدي على خلفية السياسة الإعلامية للحكومة٬ حيث اتهم الفريق الاشتراكي الحكومة بتحريف الوقائع أثناء تغطية الاحتجاجات الاجتماعية وبث الرواية الرسمية للحكومة.
- امحند العنصر يؤكد إطلاق المشاورات مع الأحزاب السياسية حول الفصل 146 من الدستور الخاص بتدبير الجهات والجماعات الترابية لشؤونها بكيفية ديموقراطية٬ والنائب عبد الله بوانو يقول إن "العدالة والتنمية لا يرغب في اكتساح الانتخابات".
* الأحداث المغربية:
- مجلس النواب يحسم في توزيع التعيينات في الوظائف السامية بين الملك ورئيس الحكومة٬ والفريق الاشتراكي بمجلس النواب يتهم الحكومة بالتنازل عن صلاحياتها.
- الأسبوع القادم .. بداية جولة الحوار بين وزارة الداخلية والجماعات المحلية لتذويب الخلافات التي دفعت شغيلة القطاع إلى اتخاذ قرار التصعيد بإضرابات متكررة عن العمل.
- بعد إدانة ابنه في ملف المخدرات .. القيادي الاستقلالي حميد شباط يتهم خصومه السياسيين بتلفيق القضية٬ ويعتبر أن تحريك هذه القضية من جديد "يأتي في إطار صراع سياسي محض"٬ ويتهم خصومه في الأصالة والمعاصرة بتحريك هذا الملف وإثارته من أجل النيل منه.
* النهار المغربية:
- وزارة الداخلية تقرر مراقبة المهاجرين الأفارقة٬ وامحند العنصر يقول إنه يتم استغلال هؤلاء الأفارقة في المخدرات والاتجار في الأسلحة٬ ويؤكد أن المغرب يرحب بالأفارقة لكنه معبأ في المقابل من أجل محاربة كل ما يهدد استقراره.
- وزير الاتصال يتهم جريدة (الاتحاد الاشتراكي) بالكذب عندما كتبت في وقت سابق بأنه اتصل بالقناة الثانية واحتج على تغطيتها لنشاط النقابة الديمقراطية للعدل التابعة للاتحاد الاشتراكي٬ واستنكار لسعي وزير الاتصال إلى حوكمة الإعلام والانحياز إلى نقابة "البيجيدي".
- مصادر مقربة من تنسيقيات الأطر المعطلة تفيد بوجود مؤشرات على أن رئيس الحكومة قد يكون أصدر تعليمات وصفت بالصارمة بعدم فتح أي قناة حوار مع الأطر العليا خصوصا بعد إلغاء التوظيف المباشر وإحالة محضر 20 يوليوز على الأمانة العامة للحكومة قصد دراسته٬ وسعيد أزوكاع عضو تنسيقية المقصيين من المحضر المذكور يؤكد تخوفات التنسيقيات من الملاحقات القضائية.
الاتحاد الاشتراكي:
- مصطفى الخلفي يعتذر للفريق الاشتراكي بعدما اتهم جريدة (الاتحاد الاشتراكي) بالكذب٬ على خلفية مقال نشرته حول اتصال وزير الاتصال بالقناة الثانية احتجاجا على تغطيتها لنشاط للنقابة الديمقراطية للعدل التابعة للاتحاد الاشتراكي٬ وأحمد الزايدي رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يعبر عن احتجاجه الصارخ إزاء هذا الأسلوب والتعامل اللاديمقراطي من حكومة تدعي الديمقراطية.
* التجديد:
- انطلاق الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة بدعم ملكي٬ ولجنة إصلاح القضاء تحظى باستقبال ملكي وتلتقي في اجتماع أول بالدار البيضاء برئاسة وزير العدل.
* المنعطف:
- مهنيو النقل يبدأون غدا سلسلة من الإضرابات في أفق إضراب وطني٬ ومصطفى الكيحل الكاتب العام للفيدرالية الوطنية لمهنيي النقل يعتبر الوقفة التي سيتم تنظيمها بالدار البيضاء هي بداية سلسلة من الوقفات الاحتجاجية من أجل المطالبة بتحقيق جميع الالتزامات التي تعهدت بها الحكومة عموما٬ والوزارة بشكل خاص.
* رسالة الأمة:
- حسابات سياسية متباينة داخل أحزاب الأغلبية تقف وراء تأخر إعلان موعد الانتخابات الجماعية والجهوية٬ ومحمد ضريف أستاذ العلوم السياسية بجامعة الحسن الثاني بالمحمدية يقول إنه يمكن إجراء هذه الانتخابات قبل متم السنة الجارية إذا كانت هناك إرادة سياسية٬ وتم التسريع من وتيرة وضع الترسانة القانونية المنظمة لهذه الانتخابات.
* الحركة:
- اعتقال أزيد من ثلاثين شخصا على خلفية أعمال التخريب التي وقعت الأحد الماضي بالجماعة القروية أكلموس التابعة لإقليم خنيفرة٬ والاحتجاجات اندلعت في أعقاب قرار بتقليص عدد الحافلات التي تؤمن الربط بين هذا المركز القروي ومدينة خنيفرة.
* الصحراء المغربية:
- الاتحاد الاشتراكي والعدالة والتنمية يفجران أول جلسة ترأستها امرأة بمجلس النواب٬ ووزير الاتصال يتهم جريدة (الاتحاد الاشتراكي) بالكذب٬ واعتذار وسحب للاتهامات بعد سجال ساخن بين الفريقين.
- تشكيل لجنة لتسوية التوتر الاجتماعي الذي اندلع بالجماعة القروية أكلموس بإقليم خنيفرة٬ على خلفية تقليص عدد الحافلات بين أكلموس وخنيفرة٬ والمجلس الوطني لحقوق الإنسان يستمع للمواطنين وعامل الإقليم لمناقشة أسباب الاحتجاج والمواجهات بين الشباب وقوات الأمن.
- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تنهي التحقيق في ملف المدير السابق للقرض العقاري والسياحي٬ ومصير خالد عليوة في يد الوكيل العام للملك باستئنافية البيضاء.

يتبع...

عن المنتدى التربوي



uvq gHfv. ukh,dk hgwpt hgwh]vm hgd,l hgHvfuhx 09 lhd 2012

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...