عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 09 ماي 2012

منتدى أخبار الصحافة


 
  #2  
قديم 05-09-2012, 10:40 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,174
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

تابع


أوجوردوي لوماروك:
- الخطوط الملكية المغربية تمثل علامة مغربية ينبغي المحافظة عليها مهما كلف الأمر: التوفيق بين المردودية ومهمة المرفق العمومي صعب لكنه ضروري. فعلى غرار باقي كبريات شركات الطيران العالمية٬ تجتاز الخطوط الملكية المغربية أياما عصيبة٬ حيث يتعين عليها أن تواجه الأزمة الاقتصادية وتصلب الإطار الضريبي في المغرب٬ وتقلب أسعار النفط٬ زيادة على تأثير سياسة السماء المفتوحة. وهنا تحديدا٬ في امتداد وتعقيد مهام الشركة٬ تكمن صعوبة الاشتغال والتقويم الذي يتعين على الخطوط الملكية المغربية الشروع فيه اليوم.
- الانتخابات الجماعية: الأحزاب تلمع آلاتها الانتخابية. الانتخابات الجماعية على الأبواب٬ دون أن يتم تحديد أي تاريخ لذلك. غير أن وزير الداخلية امحند العنصر٬ كذب يوم الإثنين٬ ما تردد من إشاعات مفادها بأن الحكومة تنوي تأجيل الانتخابات المقبلة٬ والتي يتطلب تنظيمها إصدار 30 مرسوما وقرارا و3 قوانين تنظيمية٬ وكذا اعتماد تقطيع جهوي جديد. وبالنسبة للأحزاب٬ فإن الوقت قد حان لإعادة تنظيم الصفوف لخوض الانتخابات الجماعية.
* ليكونوميست:
- العدالة: فريق المهمات الصعبة. دفعة جديدة لإصلاح القضاء تمثلت في تعيين الملك أمس لأعضاء الهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة٬ والتي تضم شخصيات مهمة تنتمي إلى عالم القضاء والمجتمع المدني. ويتعلق الأمر بإحداث إطار متنوع وتمثيلي يسمح بانفتاح القضاء على محيطه.
- تقاعد: إصلاح يحتاج إصلاحا. الاجتماعات بخصوص التقاعد تتواصل٬ لكن الملف لازال يراوح مكانه رغم استعجاليته. وسيشرع الصندوق الوطني للتقاعد ابتداء من هذه السنة في التنقيب عن منتوجاته المالية قبل الانكباب على احتياطاته. وإذا لم يتحقق شيء٬ فإن حاجيات التمويل لهذا النظام ستمثل ما معدله 4 في المائة من الناتج الداخلي الخام سنويا حلال الفترة الممتدة ما بين 2012 إلى 2025.
* لوبينيون:
- صندوق التجهيز الجماعي تحت مجهر المجلس الأعلى للحسابات: عدم احترام شروط التمويل٬ ومنح قروض دون معرفة جدوى المشاريع٬ وغياب رؤية واضحة في مجال التنمية المحلية. صندوق التجهيز الجماعي يخضع لعملية افتحاص من قبل المجلس الاعلى للحسابات همت عددا من أوجه التدبير. والافتحاص كشف عن مجموعة من الاختلالات و سوء التدبير وغياب الفعالية. وهذه الإختلالات٬ إذا لم يتم تصحيحها٬ سيكون لها أثر سلبي على الصندوق والجهات التي يمولها٬ وقد تشكل عائقا أمام مشروع الجهوية القادم.
* البيان:
- مشروع قانون المالية: مناقشة التعديلات المقترحة من قبل المستشارين خلال جلسة عامة٬ والمشروع ستتم المصادقة عليه قريبا. ووزير الاقتصاد والمالية نزار بركة يؤكد أن مشروع قانون المالية 2012 سيíµعتمد قبل يوم الجمعة المقبل. وبخصوص الآثار المترتبة عن التأخر في اعتماد الميزانية٬ أوضح الوزير أن "الوزارات أمنت٬ بدون مشاكل٬ نفقات التسيير والاستثمار٬ باستثناء الباب المتعلق بالتوظيف".
* ليبيراسيون :
- جلالة الملك ينصب الهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح العدالة. مبادرة فعالة في مسلسل إصلاح العدالة. جلالة الملك أشرف أمس على تنصيب الهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح العدالة التي تتألف من 40 عضوا٬ من بينهم 8 نساء.
- الجماعات المحلية: استئناف الحوار بين الداخلية والنقابات. وأخيرا٬ وزارة الداخلية تقرر فتح الحوار مع النقابات الممثلة لموظفي الجماعات المحلية٬ بعد شد الحبل الذي استمر فترة طويلة جدا٬ مما سبب امتعاضا لدى الجميع. ووزارة الداخلية تدعو الفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين في المغرب والاتحاد الوطني للشغل في المغرب علاوة على النقابات القطاعية المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديموقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل إلى اجتماع سيعقد يوم 14 ماي الجاري في الرباط.

انتهى
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...