الندوة الدولية حول التحولات الرقمية والتلفزيون

منتدى المستجدات


 
  #1  
قديم 05-12-2012, 09:04 PM
الصورة الرمزية حسن الجوبي
حسن الجوبي حسن الجوبي غير متواجد حالياً
مدير التواصل والإعلام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5,915
حسن الجوبي is on a distinguished road
افتراضي الندوة الدولية حول التحولات الرقمية والتلفزيون

الندوة الدولية حول التحولات الرقمية والتلفزيونالندوة الدولية التحولات الرقمية والتلفزيونوزير التربية الوطنية يدعو إلى البحث عن سبل كفيلة باستعمال الوسائل السمعية البصرية لتحسين مجال التربية اعتبر وزير التربية الوطنية محمد الوفا، الأربعاء 9 ماي الجاري بالرباط٬ أن إدخال وسائط الاتصال في مجال التربية سيساهم في التغلب على النقائص الموجودة في هذا المجال٬ مؤكدا على اهتمام الحكومة بهذا الموضوع.

وشدد السيد الوزير خلال الجلسة الافتتاحية للندوة الدولية التي نظمتها قناة فرنسا الدولية بشراكة مع وزارة التربية الوطنية حول موضوع "التحولات الرقمية والتلفزيون.. تحديات جديدة في المجال التربوي"، على ضرورة الانتقال إلى مرحلة جديدة للبحث عن سبل كفيلة باستعمال الوسائل السمعية البصرية لتحسين مجال التربية.

وأشار إلى بعض المواد التعليمية التي سلكت هذا الاتجاه كعلوم الحياة والأرض والرياضيات واللغات الأجنبية، موضحا أن التحدي المطروح حاليا يكمن في استهداف المناطق النائية والمعزولة للاستفادة من هذه البرامج التربوية.

من جهته، أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أن المغرب يمثل أرضية خصبة لمواكبة رهان التحولات الرقمية، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الحكومة تتطلع إلى اعتماد برامج مشتركة بين الوزارات المعنية تروم تعزيز أنشطة التربية على وسائط الاتصال الحديثة وإدماج مؤسسات التعليم والإعلام العمومي والصحافة المكتوبة في إحداث ثورة ثقافية على مستوى المجتمع.

ومن جانبه، ذكر وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة عبد القادر عمارة، باستراتيجية المغرب الرقمي 2013، التي تروم بالأساس، جعل تكنولوجيا المعلومات عاملا رئيسا في تحقيق التنمية البشرية، وقيمة مضافة بالنسبة للإدارة العمومية وباقي القطاعات الاقتصادية، علاوة على تمكين المغرب من احتلال موقع رائد في هذا المجال على المستوى الإقليمي.

وقدم المدير العام للقناة الفرنسية الدولية اتيان فيات نظرة عن المرحلة الأولى من مشروع التعاون الإقليمي "معرفة" الذي تم إطلاقه سنة 2010 بشراكة مع اتحاد اذاعات الدول العربية والذي يهدف الى دعم وتعزيز إنتاج ونشر برامج تعليمية تفاعلية بفضائيات التلفزيونات العربية وشبكة الأنترنيت.

وأشار أن هذا المشروع، الذي تندرج في إطاره هذه الندوة، سيمكن في مرحلته الثانية من تمويل أحسن المشاريع المختارة ضمن أربعة فئات، منها تنشيط الشباب في خدمة المدرسة، والعلم والتلفزة، وتوظيف الأنترنيت في التربية والرهانات الجادة كأداة تربوية مبتكرة.

وفي سياق مرتبط، أشار عبد المؤمن لوراوي، مدير قسم البرامج لاتحاد اذاعات الدول العربية بتونس أن مشروع "معرفة" الذي يزاوج بين التلفزيون والبرامج التعليمية ، يعتبر مشروعا هاما يمكن من نقل المعرفة للأطفال والشباب بطريقة عصرية تعتمد على التكنولوجيات الحديثة كالتلفزيون والانترنيت، مشددا على ضرورة الاهتمام بمضامين البرامج التعليمية في الدول العربية والرقي بها إلى مستوى أفضل.

وتدارس المشاركون عبر جلسات مفتوحة وورشات عمل، عدة محاور لها صلة وثيقة بالتيمة الرئيسة للندوة، منها كيفية تمويل البرامج التعليمية وإنتاجها، وتوظيف الصورة كوسيلة تعليمية، كما تباحثوا أهمية الرسوم المتحركة في دعم حركة المعرفة ومسألة الطفرات الرقمية والفيديو التعليمي في مواجهة الشبكات الاجتماعية، ودور الشبكات التعليمية في خدمة أغراض التعلم، والإعلام العالمي والإعلام متعدد الوسائط. كما عرفت الندوة تقديم عدة عروض وبرامج تعليمية ناجحة مثل «C’est pas sorcier» و «Stars of science».


وتميزت أشغال الندوة في يومها الثاني على الخصوص، بتنظيم مائدة مستديرة حول استراتيجيات البث المنوطة بالمؤسسات فيما يتعلق بالمحتوى التربوي، تساءل من خلالها المشاركون عن مدى قدرة نموذج التلفزيون التقليدي في أن يصمد أمام مواجهة الوسائط الجديدة، وكذلك النماذج التي يمكن لقناة تربوية أن تكون عليها.

وفي كلمة له خلال اختتام الندوة، أشاد السيد الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية بالنجاح الذي لقيته، والذي يمكن ان يستشف من خلال حضور ثلاثة وزراء لهم ارتباط وثيق بعالم التكنولوجيات الحديثة ، و كذلك من خلال عمق المداخلات التي شكلت أرضية للنقاش والحوار وتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف المختصين من عدة دول لها باع طويل في مجال التكنولوجيات الحديثة، والتي ستعمل على بلورة التصورات والاقتراحات التي أسفرت عنها نتائج الورشات ،في مشاريع ستخدم مجتمع المعرفة بصفة عامة وميدان التربية بصفة خاصة.

وتجدر الإشارة أن الندوة التي نظمت على مدى يومين بدعم من القنوات التلفزية الفرنسية واتحاد إذاعات الدول العربية، مكنت المشاركين من طرح الإشكاليات ذات الصلة بالتربية والتكوين٬ من خلال الصورة وتقنيات المعلومات والاتصالات٬ وكذا من تقاسم التجارب المبتكرة والمرتبطة بقطاع التربية في أوروبا والعالم العربي.




hgk],m hg],gdm p,g hgjp,ghj hgvrldm ,hgjgt.d,k

__________________
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...