عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 23 ماي 2012

منتدى أخبار الصحافة


 
  #1  
قديم 05-23-2012, 08:25 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,176
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 23 ماي 2012

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 23 ماي 2012.

* المساء:
- انهيارات جديدة لمنازل ببني ملال تعيد شبح فاجعة الدار البيضاء إلى الواجهة٬ حيث انهارت أمس ثلاثة منازل مخلفة حالات إغماء وتشريد لأسر فيما لم تسجل أي حالة وفاة٬ واستمرار التخوفات من الكهوف التي أصبحت قنابل موقوتة.
- قيادة حزب الأصالة والمعاصرة تهاجم ابن كيران بسبب التأخر في الإعلان عن أجندة الانتخابات٬ ومصادر موثوقة تقول إن إلياس العماري بات الأقرب ليشغل منصب نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة.

* أخبار اليوم المغربية:
- نواب العدالة والتنمية “ينتفضون” ضد ابن كيران ويتهمونه باقتراح ولاة فاسدين٬ وعبد الله بوانو٬ النائب عن العدالة والتنمية٬ يصرح: “بعض الولاة والعمال الجدد مفسدون حقيقيون”٬ ورئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يقول: “أنا لا أزكي أحدا بل أقترح٬ ومالا أعرفه لا مسؤولية لي فيه”.
- معركة جديدة حول قانون “حصانة العسكريين” بعد المطالبة بإحالته على مجلس حقوق الإنسان٬ حيث اعترض برلمانيون على حصانة الدركيين والجنود المنتشرين في مدن الصحراء.
- نبيل ابن عبد الله يهدد بتقديم استقالته إذا تكررت فاجعة انهيار المنازل٬ حيث قال “لا يمكن أن يقتل في حادث خمسة أشخاص بدون مسؤوليات محددة ولا فتح لتحقيق عاجل ولا تحديد للمسؤولين”٬ مضيفا أن وزراء يسقطون في دول ديموقراطية إذا حصلت حادثة من هذا النوع.

* الصباح:
- انهيار عمارة في طور البناء بالدار البيضاء٬ والغش في مواد البناء وراء الكارثة٬ والشركة المكلفة تتحمل المسؤولية٬ ونجاة سبعة عمال في الحادث بعد تعرضهم لإصابات طفيفة.
- الكونفدرالية والفدرالية الديموقراطية للشغل تتعبئان للمسيرة الاحتجاجية ليوم الأحد المقبل٬ ونوبير الأموي يصف وزراء حكومة ابن كيران بالمبتدئين ويدعو إلى حوار وطني.
- ابن كيران أمام مجلس المستشارين يوم 5 يونيو لمساءلته حول السياسة العامة لحكومته في سياق الجلسة الشهرية المقررة دستوريا٬ وانعكاسات الأزمة الاقتصادية العالمية على المغرب ضمن محاور المساءلة.

* الخبر:
- اتهامات لحزب العدالة والتنمية بالتوظيف المباشر لأطر شبيبته في الوظيفة العمومية٬ حيث ذكرت تنسيقية الأطر العليا المعطلة بالمغرب أن أحد مسؤولي الحكومة الحالية٬ وهو عبد الحق العربي٬ مستشار رئيس الحكومة مكلف بالتشغيل٬ قد عمل على توظيف أربعة أطر عليا يوم 10 أبريل 2012 بغرفة الصناعة بالقنيطرة٬ وأن الحكومة بصدد توظيف 6 أطر بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون٬ بالإضافة إلى توظيف 7 أطر يفوق سنهم 45 سنة.
- جمعيات تتهم حزب العدالة والتنمية بالتلاعب في منح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالقنيطرة٬ ومحاباة الجمعيات المحسوبة على الحزب أو التي تدور في فلكه.

* الأحداث المغربية:
- 200 جمعية تحتج على موقف البرلمانيين من الأمازيغية٬ وتندد بíœ “تعليق استعمال اللغة الأمازيغية في البرلمان بحجة انتظار توفير وسائل الترجمة٬ وبذريعة عدم استيعاب تعابير الأمازيغية من طرف بعض نواب الأمة.
- الأغلبية الحكومية تعقد اجتماعا خلال الأسبوع الجاري للحسم في أمر الأجندة الانتخابية٬ وتربط تاريخ الانتخابات المحلية بصدور قوانين الجهوية على اعتبار أن القانون التنظيمي للجهوية هو قطب الرحى في الاستحقاقات المقبلة.
- في سابقة هي الأولى من نوعها٬ رؤساء دواوين وزراء العدالة والتنمية بصدد تأسيس ناد خاص بهم٬ ويتلقون الضوء الأخضر لتأسيس تجمع تنسيقي لبحث آليات دعم وزراء حزب (المصباح) من أجل تأدية مهامهم على أحسن وجه.

* النهار المغربية:
- عبد العظيم الكروج الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة يكشف عن وضع منشور سيعرض على رئيس الحكومة يقضي باسترجاع أجور الموظفين الأشباح والموظفين المتغيبين٬ ويتوسل إلى النقابات لوقف الإضرابات٬ ويستغرب موقفها من المشاركة في الحوار.
- نوبير الأموي الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل وعبد الرحمان العزوزي الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل يحملان رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران المسؤولية الكاملة في إدخال المغرب دوامة عدم الاستقرار الاجتماعي وفقدان التوازن الاقتصادي والسياسي٬ والأموي يصف حكومة ابن كيران بíœ “الدراري”.
- برلمانيون يطالبون بخطة استباقية في ملف الصحراء وإعادة تقييم وقراءة أداء الدبلوماسية المغربية وتعاطيها مع هذا الملف على خلفية قرار المغرب سحب ثقته من المبعوث الأممي كريستوفر روس٬ ويؤكدون على ضرورة تحريك الدبلوماسية الموازية بكل مكوناتها والعمل على تجاوز هذه المرحلة بالسرعة المطلوبة.

* الاتحاد الاشتراكي:
- لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر يعلن بأن المغرب مقبل على حافة الإفلاس نظرا للوضع الذي يعاني منه عجز الميزان التجاري٬ ويشبه الوضع الاقتصادي الحالي بما وقع في الثمانينات الذي طبقت فيه سياسة التقويم الهيكلي.
- أعضاء من لجنة المالية بمجلس النواب ينسحبون من اجتماع كان مقررا في إطار جولة استطلاعية بالإدارة المركزية للمكتب الشريف للفوسفاط احتجاجا على غياب المدير العام للمكتب مصطفى التراب٬ ويعتبرون عدم حضوره إهانة لهم حسب وصفهم.

* العلم:
- وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة فؤاد الدويري ينفي اكتشاف كميات كبيرة من الغاز والبترول٬ ويؤكد أن عمليات التنقيب مستمرة وأن كميات الغاز التي تم العثور عليها في بعض المناطق ضعيفة جدا٬و يقول إن الشركات الكبرى تتعمد الترويج لآفاق واعدة لجلب الاستثمارات.
-أولى الزيارات الاستطلاعية لأعضاء لجنة المالية بمجلس النواب للمؤسسات العمومية تفشل٬ والنواب ينسحبون من اجتماع بالمكتب الشريف للفوسفاط احتجاجا على غياب مديره العام مصطفى التراب.

* المنعطف :
- الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل ترفضان منهجية سير الحوار الاجتماعي بعد توصلهما بدعوة الحكومة إلى تقديم دفترهما المطلبي وتنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل٬ وتصران على خوض مسيرة الأحد المقبل.

* بيان اليوم :
- نبيل بنعبد الله وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة يكشف أن عدد المنازل الآيلة للسقوط بلغ 4 آلاف منزل بمدينة الدار البيضاء وينبه إلى أن هذا الرقم قابل للارتفاع٬ ويقول إن مشاكل التعمير في المغرب تحتاج إلى دعم سياسي من طرف الأغلبية والمعارضة٬ وأن مشروع قانون التعمير المعروف بíœ “الكات كات” بقي مجمدا بالبرلمان منذ سنة 2004.
- عبد الواحد سهيل وزير التشغيل والتكوين المهني يعبر عن استغرابه للطريقة التي ووجهت بها دعوته للكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل من أجل إجراء لقاء لتبادل الإنصات من أجل بلوغ اتفاق حول منهجية محددة٬ ويقول إنه من الطبيعي أن يكون بحاجة إلى الحديث مع كل نقابة على حدة.

* التجديد :
- وزارة التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة تطلق خارطة طريق “المخطط المديري” للتكوين في مهن التجارة والتوزيع الذي يستهدف تشغيل وإدماج 138 ألف شاب بينهم 16 ألفا و170 طالبا جامعيا وتقوية فرصهم في التشغيل الذاتي في مهن التجارة والتوزيع.

* رسالة الأمة :
- نوبير الأموي الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل وعبد الرحمان العزوزي الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل يهاجمان حكومة عبد الإله بن كيران ويعتبران أنها لا تمتلك القدرة السياسية والفكرية لاستيعاب عمق الإشكالات التي يعيشها المغرب بغية التصدي لها بمقاربات جديدة تعطي الأمل وتؤمن المستقبل.

* الصحراء المغربية:
- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحيل ملف خالد عليوة ٬المدير العام السابق لمؤسسة القرض العقاري والسياحي٬ على الوكيل العام للملك باستئنافية الدار البيضاء٬ ومصادر تشير إلى أنه ينتظر استدعاء عليوة قصد الاستماع إليه تمهيديا٬ وتقول إن مسؤولين سابقين بالمؤسسة منعا من مغادرة التراب الوطني.

* أوجوردوي لو ماروك:
-حادث مأساوي جديد يوقع قتلى وجرحى في حالة خطرة قرب مراكش: 100 حادث يتسبب في حصيلة مماثلة كل سنة. لا تزال البلاد تعيش على وقع الصدمة بعد حادث اصطدام قطار بحافلة للنقل المدرسي تقل تلاميذ قرب مدينة مراكش. وإذا كانت الفاجعة قد تسببت في كل هذا الأسى٬ فإن الأمر لا يتعلق سوى بحادث يخفي حقيقة أكثر مأساوية. إن انعدام الأمن بالممرات السككية يطرح اليوم مشكلا جديا٬ حيث إن الممرات صارت فعلا نقطا سوداء٬ ويتم سنويا إحصاء 20 حادث في المتوسط تؤدي إلى مقتل حوالي 100 شخص.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
غليان اجتماعي: مسيرة تسبق الإضراب العام. الأمور ليست على ما يرام بين الحكومة الجديدة وجزء من الطبقة العاملة٬ فالنقابيون المنضوون تحت لواء الكونفدرالية الديموقراطية للشغل التي يرأسها نوبير الأموي٬ وكذا الفيدرالية الديموقراطية للشغل التي يرأسها عبد الرحمان العزوزي قررتا الاستعداد لتنظيم مسيرة وطنية٬ الأحد المقبل بالدار البيضاء٬ من أجل الاحتجاج ضد الحكومة. وقد تقرر تنظيم هذه المسيرة٬ حسب النقابتين٬ بهدف الاحتجاج على تدري أوضاع الطبقة العاملة ونقص التجاوب من جانب الحكومة مع المطالب٬ حيث عملت بشكل مفاجئ على إفشال الحوار الاجتماعي والمفاوضات الجماعية.

* ليكونوميست:
- مناخ الأعمال: مريم بن صالح شقرون ٬الرئيسة الجديدة للاتحاد العام لمقاولات المغرب تريد المضي بسرعة. وأحد الملفات المستعجلة التي ستخوض بشأنها المعركة تتعلق بمناخ الأعمال. وعقب لقائها يوم أمس بالرباط مع نجيب بوليف الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة٬ شددت بنصالح بشكل خاص على أجندة تدابير يتعين اتخاذها بسرعة. وقد تم تحديد شهر يونيو المقبل لاستعراض حصيلة المراحل. وتعد آجال الدفع من بين التدابير الرئيسية المتوقعة. وسيتم الإعلان عن المراسيم التطبيقية الخاصة بها خلال الأسبوع المقبل. ويشمل البرنامج أيضا تعديل القانون البنكي ومدونة التأمين.

* ليبيراسيون:
- مسيرة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل من أجل وضع حكومة ابن كيران أمام مسؤولياتها: ووفقا للمركزيتين النقابيتين٬ فإن “الحكومة لا تتوفر على مشروع للإصلاح ولا إرادة ولا برنامج”. وبالنسبة لنوبير الأموي٬ الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل٬ فالموعد إذن يوم 27 ماي الجاري من أجل مسيرة سياسية بالتأكيد٬ مسيرة من أجل “الكرامة”٬ قبل أي اعتبار آخر أو حسابات ظرفية.


عن المنتدى التربوي



uvq gHfv. ukh,dk hgwpt hgwh]vm hgd,l hgHvfuhx 23 lhd 2012

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...