آن للهياكل المهترئة أن تستريح

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 05-27-2012, 11:05 AM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي آن للهياكل المهترئة أن تستريح

أقسى ما على الكائن هو استنهاضه لنفض الغبار على نفسه.هو حثه على تجلية الغشاوة عن عينه، يظل يتلكأ عليك ويتوجع وكأنه في مخاض ولادة. يستف من الماضي ترانيم قاتمة اللون مزة المذاق، فيغلق عليه وعليك الدائرة: لاهواء ولاضوء ولاحياة.
إننا إذ نَحِن ـ بعد أن لاحت نسائم الحرية الصحيحة ـ إلى صفائح القبور ممثلة في الأحزاب والنقابات ـ كل الأحزاب والنقابات ـ فإننا نحكم على شعب بأكمله بأن يرحل .
تأسست الجمعية الوطنية للمديرين في لاوعي المديرين، قبل أن تتحول إلى وعيهم. كما أن الربيع العربي تأسس في لا وعي الشباب العربي قبل أن يتأسس في وعيهم. من أراد أن يفهم هذا الكلام فله ذلك، ومن لم يرد فهو حر في ذلك.
في لاوعي المدير تكدس الظلم والقهر والعسف والاستهجان، كما تكدس في لاوعي الشباب العربي الإقصاء والتضييق والنفي داخل الوطن.
تأسست الجمعية الوطنية دون أن تكون مدينة لهذه القبعة أو تلك. كما تأسس الربيع العربي دون أن يكون مدينا لحزب أو هيأة أو تنظيم. وأنا أتحدى أيا كان أن يعطيني اسم حزب قاد الثورة الشبابية العربية.كما أتحدى أيا كان أن يعطيني اسم نقابة أو حزب كان وراء تأسيس هذه الجمعية . تأسست الجمعية الوطنية لأن الحتمية التاريخية ـ وأنا لست ماركسيا ـ كانت الداعي الثاني ـ بعد اللاوعي الجمعي ـ إلى التأسيس.
هل لم يكن النقابيون حاضرين في التأسيس؟ الجواب بلى، كانوا حاضرين. لكنه حضور عيني، حضور كتلة، حضور واقع جره السيل من نهاية التاريخ المنتهي بنهاية فاعلية الهياكل الحزبية والنقابية ففرضه على التأسيس. لم يكن حضور استشراف أو دينامية، لأن هاتين الآليتين تنتسبان إلى الحداثة لا إلى الإهتراء.
هل أنكر حضور الحزبي والنقابي ، على مستوى اتخاذ القرار والفعل ورد الفعل؟ طبعا لست بالسذاجة حتى أقول بذلك. الحزب والنقابة والهياكل المهترئة روائحها فواحة في البيانات والتصور، في الاستفراد وغرابة الاجراءات ومخزنة بعض السلوكات. والقانون الأساسي للجمعية الناظم لعبارات مثل الاستقلالية والديمقراطية هو قانون مفصل على مقاس كل الهيآت والمنظمات في المغرب ليتم ارتداؤه بسرعة البرق والمصادقة عليه ثم الخروج بعدها من التاريخ. ستخرج الجمعية من التاريخ إن هي سلكت مسلك صفائح القبور تلك في قولبة روحها ضمن الزعيم الواحد والأمين العام الواحد والمناضل الكاريزيمي الذي أرواحنا كلها فداء للتراب الذي يمشي عليه.
إن الدعوة إلى تأجيل نقاش من هذا النوع، هي دعوة إلى مصادرة النفَس المتطلع إلى النور وإلى الحقيقة . جزء العُشر من هذا النور سطع من الجمعية في البداية فراهنا عليه دونما تقديسه، لأنه قابل للنقد والمراجعة وإعادة القراءة. وهذا ما لم يفعله لا المكتب الوطني ولا المجلس الوطني، ولكن تفعله الآن القواعد في لا وعيها . من هنا يبدأ التاريخ ولا أحد يعلمنا التاريخ، ولا أحد يعلمنا النضال.



Nk ggidh;g hglijvzm Hk jsjvdp

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-27-2012, 06:38 PM
الصورة الرمزية elgaout mohamed
elgaout mohamed elgaout mohamed غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع القنيطرة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 257
elgaout mohamed is on a distinguished road
افتراضي

شكرا نورالدين
الموضوع يستحق نقاش جدي ومعمق
ويستوجب اجراءاتعلى ارض الواقع
وللموضوع عوده
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-27-2012, 10:34 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d:

الاهتراء حتمية تاريخية هذا أكيد يا أخي نورالدين , فدوام الحال من المحال, والزمن هو الزمن , لكن كل ما فيه , ومن فيه يتغير تبعا للأحداث, والمستجدات, لذلك يطالبنا التاريخ أن نضخ فيه دماء جديدة , كي نزرع فيه روحا جديدة , مسايرة لكل تجديد. علمتني الحياة يا أخي العزيز أن لكل مرحلة أناسها , ولكل جيل أفكاره . فلايجب أن نتمسك بالكراسي , ونعض عليها بالنواجد , حتى يأتي علينا يوم ويزيحنا الجيل الصاعد ازاحة, ليأخذنا لمزبلة التاريخ . بل يجب أن نتعلم أن نساير الأحداث , وننشئ الخلف , ونسمو به كي يحمل منا المشعل ليكمل المشوار , بدون أية قطيعة مع ماتركناه له من مجد. هكذا سيخلفنا أولادنا ونحن من خلفهم ناصحون ومتتبعون.
جمعيتنا تضم أناسا متحزبين وجمعويين هذا أكيد, لكنهم جميعا توحدوا داخل الجمعية , وتمسكوا بملفهم المطلبي , ويتحاورون رغم اختلافاتهم في الرؤى , ويتجادلون , لكنهم دائما يتوصلون إلى حقيقة واحدة , التي هم عنها مدافعون , هي أن هدفنا واحد , ومطلبنا واحد , هو السير بإدارتنا التربوية نحو غذ أفضل , يتمتع فيه الجميع بكرامة وعزة واحترام من لدن الجميع.
أشكرك أخي نور الدين على غيرتك على جمعيتنا , وعلى حبك الكبير لهذا المنتدى , وصدقني يا أخي, إنك وضعت يدك على جرح دفين , لا لتزيده جراحا , معاذ الله ,بل لتجعل له من يدك بلسما , كي يندمل , لأنه قد آن الأوان للقطع مع كل مايعكر صفو وحدتنا . فنحن دائما نرحب بالفكر الجاد , الذي يخدم قضيتنا , ويسير بها لبر الأمان.
أحييك أخي على روحك الحماسية , للقطع مع الماضي, ولمعانقة مستقبل أراه الآن واعدا بالكثير بفضل مجهوداتكم, ومجهودات أمثالكم.
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة

التعديل الأخير تم بواسطة مراد الصالحي ; 05-28-2012 الساعة 07:10 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-28-2012, 11:17 AM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 12,051
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-: آن للهياكل المهترئة أن تستريح

إن الدعوة إلى تأجيل نقاش من هذا النوع، هي دعوة إلى مصادرة النفَس المتطلع إلى النور وإلى الحقيقة . جزء العُشر من هذا النور سطع من الجمعية في البداية فراهنا عليه دونما تقديسه، لأنه قابل للنقد والمراجعة وإعادة القراءة. وهذا ما لم يفعله لا المكتب الوطني ولا المجلس الوطني، ولكن تفعله الآن القواعد في لا وعيها . من هنا يبدأ التاريخ ولا أحد يعلمنا التاريخ، ولا أحد يعلمنا النضال.



الأخ أبو أيمن نور الدين بوعمود.
أحييك تحية التقدير والاحترام على الطرح القيم والذي ولا شك سيكون له ما بعده ، وهذا ما أتمناه : أن يفتح النقاش الجاد والمسؤول ، لحد الآن ليس لنا أوراق تفكر في الذي يجب أن نفكر فيه ، وأن يكون لنا موقف نلتقي فيه مع تنظيمات أو نختلف معها ، ليس لنا فهم واضح وموثق نظريا وممارسة في مفهوم الاستقلالية ، ما هي حدود الاستقلالية ؟، ... بالأمس - في رأيي - عاشت الدار البيضاء حدثا استقطب اهتمام الخصم قبل الصديق، ومن كل الأطياف .. وسائل اعلام على اختلافها الدولية والمحلية، ومن أروع ما استرعى انتباهي ، لافتة إخواننا بالزنزانة:9 يعلنون من خلالها رفضهم اتفاق 26 أبريل . وهذا إن دل على شئ فهو: صورة من صور الاستقلالية ، وصور من صور الديموقراطية ، . وصور من مبدأ واضح ، لكنهم لم يتركوا الفرصة تمر دون أن يسجلوا موقفا ، ويحضرون الحدث ، مثل ما فعلت أطياف عديدة.. - عدا أطياف اليسار كله والصف الديموقراطي الحداثي - ألم يكن على الأقل - من المستحسن - أن يكون لجمعيتنا موقف من الحدث ، فنحن لم نبادر إلى تسجيل موقف ، ولوبإصدار بيان نعبر من خلاله عن تأييدنا / تضامننا / رفضنا ... ألى ترى الأخ أيمن أن غياب هذا قد يكون جزءا من الأوراق التي يجب أن تطرح للنقاش وبلورة موقف واضح نستنير به في ممارستنا اليومية قيادة وقواعد داخل جمعيتنا، ... لقد مررنا من مرحلة التأسيس وطال بنا المقام إن لم أقل : اكتفينا بالتأسيس.
مجرد رأي مرتجل بعد اطلاعي على رأيك الأخ أيمن واقتطفت منه الفكرة الأخيرة
أجدد تحياتي وتقديري.

التعديل الأخير تم بواسطة mohamed rkhissi ; 05-28-2012 الساعة 04:11 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-28-2012, 06:55 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

أخي الكريم محمد الرخيصي
لك مني أجمل التحية الأخوية الصادقة
أشد على يديك وأحييك لأمرين اثنين: الأول موقف الرجولة والبطولة والعقل الذي وقفته إثر صدور مشروع الإطار ومشروع القانون الأساسي للمدير، وما رافقه من زوبعة إثر إقحام الإجازة كشرط من شروط الترقي. لقد ظللت ليلتين متتاليتين على صفحات المنتدى " تقاتل" من أجل تهدئة الوضع وتحكيم العقل ونزع فتيل الانفجار؛ مع العلم أن هذا المشروع لم يصب في مصلحتك الشخصية، ومع ذلك كنت أكثر من موضوعي وأكثر من متعقل. ( وللإشارة فإن إقحام/فرض الإجازة كشرط من شروط الترقية لي فيها رأي آخر ومخالف تماما للدوعي التي فرضته رغم أني من المجازين).
الأمر الثاني وهو بيت القصيد، فأنا لا زلت أشد على يديك بحرارة ـ وسأظل دائما ـ لانحيازك الإيجابي إلى مواصلة الحوار المتمدن الهادئ و الصريح. وأحب أن اشير ـ أخي محمد ـ إلى أنني لا أنكر على الآخرين انتماءاتهم السياسية والحزبية. فالكل له حق الانتماء حسب قناعاته الشخصية، ووفق ما يؤمن به ويعتقده صحيحا. المشكلة في هذا الذي نحن ننتمي إليه من نقابات وأحزاب: أجهزنها، هياكلها، بناؤها الهرمي غير الديمقراطي وغير السليم، انحيازاتها المتكررة نحو اختيارات غير شعبية... هذا ما أقصد. وحتى أفهم بالشكل الذي ينبغي أن يكون، فأنا لا أتحدث عن تاريخ هذه التنظيمات النضالي، فهو معروف ومشرف وتاريخي. أقصد تاريخ التنظيمات الأصيلة وليست الهجينة. وأنت تعرف قصدي جيدا أخي محمد. ومع ذلك فهذه الأحزاب والنقابات ذات التاريخ المشرف، خرجت الآن من هذا التاريخ. هذا رأيي المتواضع والصريح. خرجت منه لأنها لم تستطع إعادة قراءة ذاتها قراءة المراجعة والنقد الذاتيين. تحولت إلى أجهزة بيروقراطية قوامها التعسف والإستفراد بالقرار. والتجارب كثيرة ومتعددة لا داعي لذكرها.
أنا واحد ممن ناضل داخل إحدى هذه التنظيمات، التي لها نفس التاريخ المشرف، والتي قدمت الشهداء والمعتقلين والمفقودين، لكنها وبسبب عدم قدرتها على التقويم والنقد الذاتيين استطاعت السلطة أن تكسر عظامها وتذوبها فيما سُمي باليسار الاشتراكي الموحد. حيث لا يسار ولا اشتركية ولا وحدة.
نأتي الآن إلى جمعيتنا الوطنية والتي نحن منضوون تحتها بكل هذا الزخم من اللون والمرجعية. من حسناتها ـ ولأول مرة ربما في تاريخ التنظيمات في المغرب ـ استطاعت أن توحد كل الأطياف والتلاوين والخلفيات والمشارب في إطار واحد. ما سبب ذلك؟
ولو أن هذا السؤال أكبر مني بكثير، لأنه تاريخي وبنيوي، فإني سأغامر ـ متطفلا ـ فأقول بأن الذي وحد ليس هو الذي أسس. الذي أسس كان سببا ماديا مباشرة في التأسيس. أشخاص ذاتوين اتفقوا على التأسيس فقرروا ثم نفذوا. أما الذي وحد فسياق سوسيوتاريخي معقد وبنية لاواعية جماعية مركبة أتخِمت بمنطق العسكرة والظلم وهضم الحقوق والإهانة وتمريغ الكرامة في التراب. هذا الذي وحد. وقد أكون مخطئا في هذا الطرح. ولأننا في لاوعينا توحدنا ـ رغم تجاذباتنا ومنازعنا ـ فقد راهنا على هذه الوحدة، بعد أن فقدنا الثقة ـ كل الثقة ـ في الرؤى الحزبية والنقابية الضيقة، وراهنا من بعد ذلك على هذا الجسم الفتي الطري العود الذي هو الجمعية الوطنية. هل يستطيع هذا الجسم الاستمرار في الوجود والحياة؟؟؟ يستطيع ذلك إذا تخلى أعضاؤه عن التفكير بمنطق الحزب والنقابة، هذان الكيانان اللذان أعلن التاريخ موتهما، فهل ننقب أو نحزب الجمعية لنعلن موتها ؟
أحييك أخي محمد من كل قلبي. أحييك على حضورك الدائم في المنتدى، وإخلاصك في إغناء صفحاته بكل مفيد وجديد. أحييك على سعة صدرك واتساع أفقك ومداركك وحنكتك وصبرك ولامجاملة في ذلك.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-28-2012, 08:57 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 12,051
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-: آن للهياكل المهترئة أن تستريح

الأخ العزيز الذي لم تلده لي أمي.
أشد على يديك بحرارة، وإذ أسجل الكثير من رأيك وتحليلك ، تخيفني ( قسوتك ) / يخيفني حكمك الشبه القاطع : أن لا أمل في التنظيمات السياسية والنقابية ، حتى وإن كان لك ما يبرر ذلك ، بل وحتى ما صدمت به وأنت في خندق النضال ، ربما ذلك إحدى أوجه ضريبة النضال ، اقرأ معي معاني هذه:

ومع ذلك يجب أن نتخندق ، ذلك - في رأيي المتواضع - أن من حسنات وجود الانتهازيين هنا أو هناك ، تقوية قناعة الشرفاء بمواقفهم وطروحاتهم واستماتتهم في محاربهة الانتهازيين بعقر دارهم ، بل دارنا ، واعتبارا لذلك نتخيل اللبنات التي كان لنا شرف وضعها في جدار هذا البناء أو ذاك ، وهذا ما يجب أن يدفع بي وبك وبالآخر إلى الاستماتة في التموقع ، إذ الغضب والخضوع لليأس هو ما يعمل من أجله الانتهازيون هنا وهناك . فتخلوا الساحة - ساحة تنظيم معين - ويعملون على استقطاب الكراكيز التي هي على استعداد للتدجين والعمل وفق أجندة أسيادها ، تذكر معي حالة الاتحاد الاشتراكي ، قبل أحداث ماي 1983 وما تبعها من انهيار ، ألم تكن لحظة بداية الهمزة؟ لكل الانتهازيين ، ومن يتحمل المسؤولية؟ بدون شك - في رأيي - من سهلوا على الخصم اتخاذ القرار. ثم انظر إلى تبعات كل التطورات والفعل التجزيئي لكل التنظيمات ، وانظر كذلك من استفاد ومن خسر؟ نحن بسطاء هذا الوطن وشرفاءه ، من خسر، لكننا لم نخسر نقاءنا ، وصدقنا ، ألا تلمس حياءهم وهم يجاملونك بابتسامتهم الصفراء كلما التقت عيناك بأعينهم؟ ألا تشعر كم أنت كبير ، وكم هم صغارا؟ .. قسما لن نخون.. وقسما لن نغادر الدار ما دمنا قادرين على المواجهة الداخلية أخي أبو أيمن نور الدين بوعمود.
وأختم حتى لا أطيل عليك أخي بـــــ:

التعديل الأخير تم بواسطة mohamed rkhissi ; 05-28-2012 الساعة 09:36 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...