آن للهياكل المهترئة أن تستريح

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 05-27-2012, 12:05 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي آن للهياكل المهترئة أن تستريح

أقسى ما على الكائن هو استنهاضه لنفض الغبار على نفسه.هو حثه على تجلية الغشاوة عن عينه، يظل يتلكأ عليك ويتوجع وكأنه في مخاض ولادة. يستف من الماضي ترانيم قاتمة اللون مزة المذاق، فيغلق عليه وعليك الدائرة: لاهواء ولاضوء ولاحياة.
إننا إذ نَحِن ـ بعد أن لاحت نسائم الحرية الصحيحة ـ إلى صفائح القبور ممثلة في الأحزاب والنقابات ـ كل الأحزاب والنقابات ـ فإننا نحكم على شعب بأكمله بأن يرحل .
تأسست الجمعية الوطنية للمديرين في لاوعي المديرين، قبل أن تتحول إلى وعيهم. كما أن الربيع العربي تأسس في لا وعي الشباب العربي قبل أن يتأسس في وعيهم. من أراد أن يفهم هذا الكلام فله ذلك، ومن لم يرد فهو حر في ذلك.
في لاوعي المدير تكدس الظلم والقهر والعسف والاستهجان، كما تكدس في لاوعي الشباب العربي الإقصاء والتضييق والنفي داخل الوطن.
تأسست الجمعية الوطنية دون أن تكون مدينة لهذه القبعة أو تلك. كما تأسس الربيع العربي دون أن يكون مدينا لحزب أو هيأة أو تنظيم. وأنا أتحدى أيا كان أن يعطيني اسم حزب قاد الثورة الشبابية العربية.كما أتحدى أيا كان أن يعطيني اسم نقابة أو حزب كان وراء تأسيس هذه الجمعية . تأسست الجمعية الوطنية لأن الحتمية التاريخية ـ وأنا لست ماركسيا ـ كانت الداعي الثاني ـ بعد اللاوعي الجمعي ـ إلى التأسيس.
هل لم يكن النقابيون حاضرين في التأسيس؟ الجواب بلى، كانوا حاضرين. لكنه حضور عيني، حضور كتلة، حضور واقع جره السيل من نهاية التاريخ المنتهي بنهاية فاعلية الهياكل الحزبية والنقابية ففرضه على التأسيس. لم يكن حضور استشراف أو دينامية، لأن هاتين الآليتين تنتسبان إلى الحداثة لا إلى الإهتراء.
هل أنكر حضور الحزبي والنقابي ، على مستوى اتخاذ القرار والفعل ورد الفعل؟ طبعا لست بالسذاجة حتى أقول بذلك. الحزب والنقابة والهياكل المهترئة روائحها فواحة في البيانات والتصور، في الاستفراد وغرابة الاجراءات ومخزنة بعض السلوكات. والقانون الأساسي للجمعية الناظم لعبارات مثل الاستقلالية والديمقراطية هو قانون مفصل على مقاس كل الهيآت والمنظمات في المغرب ليتم ارتداؤه بسرعة البرق والمصادقة عليه ثم الخروج بعدها من التاريخ. ستخرج الجمعية من التاريخ إن هي سلكت مسلك صفائح القبور تلك في قولبة روحها ضمن الزعيم الواحد والأمين العام الواحد والمناضل الكاريزيمي الذي أرواحنا كلها فداء للتراب الذي يمشي عليه.
إن الدعوة إلى تأجيل نقاش من هذا النوع، هي دعوة إلى مصادرة النفَس المتطلع إلى النور وإلى الحقيقة . جزء العُشر من هذا النور سطع من الجمعية في البداية فراهنا عليه دونما تقديسه، لأنه قابل للنقد والمراجعة وإعادة القراءة. وهذا ما لم يفعله لا المكتب الوطني ولا المجلس الوطني، ولكن تفعله الآن القواعد في لا وعيها . من هنا يبدأ التاريخ ولا أحد يعلمنا التاريخ، ولا أحد يعلمنا النضال.



Nk ggidh;g hglijvzm Hk jsjvdp

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...