تنظيم الإضراب والإصلاح الشامل "1"

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 05-28-2012, 07:31 PM
الصورة الرمزية محمد السحيمي
محمد السحيمي محمد السحيمي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: سلا
المشاركات: 303
محمد السحيمي is on a distinguished road
افتراضي تنظيم الإضراب والإصلاح الشامل "1"




بعد عزم الحكومة إحالة مشروع القانون التنظيمي للإضراب على البرلمان في شهر يونيو المقبل بين مؤيد ومعارض ، يبقى الإضراب موضوع الساعة ، بالنظر إلى أن حركة الإضرابات آخذة في التوسع لتجتاح مختلف المرافق العمومية الحيويةالتي لها تأثير واتصال مباشر بمصالح المواطنين وحاجياتهم اليومية، كالنقل والصحة والتعليم والعدل والجماعات المحلية...الخ ، وقد أظهرت الإحصائيات أن هذه الظاهرة ما فتئت تتطور بشكل تصاعدي حيث ارتفع عدد الإضرابات في القطاع العمومي لوحده بشكل قوي لتفوق 400 إضراب خلال سنة 2011 .


إلا أن تنظيم الإضراب لوحده يعتبر غير كافيا لاستهدافه الأسباب دون المسببات ، لذلك سنعرض لماهية الإضراب والأضرار الناتجة عنه ثم نخلص إلى التدابير التي يجب أن ترافق هذا التنظيم، وتساهم في التخفيف من أهم مسبباته، ومن شانها أيضا تهيئة المناخ العام بانجاز قوي ، لعودة المصداقية وتحقيق إصلاح شامل.


فالإضراب هو القرار المتخذ من طرف مجموعة من الأجراء مؤطرينأم لا من قبل منظمة نقابية بالتوقف الجماعي عن العمل، وذلك بهدف ممارسة الضغط على المقاولة، أو السلطات العمومية من أجل تلبية مطالبهم المهنية.


ويعتبر الإضراب حقا دستوريا في المغرب، وتحدد شروط ممارسته بواسطة القانون التنظيمي الذي يجب أن يصدر طبقا للمادة 29 من الدستور الجديد للمملكة، والإضراب ليس غاية في حد ذاته، بل هو مجرد وسيلة تلجأ إليها الشغيلة قصدالضغط لدفع الطرفالآخر للاستجابة لمطالبها.


إلا أنه قد يترتب عن ممارسة هذا الحق تعسفيا العديد من الأضرار كما سنرى للمضربين أنفسهم، وللمقاولة، وللمواطنين والاقتصاد الوطني.


-.


فيصل غفير


28/5/2012





jk/dl hgYqvhf ,hgYwghp hgahlg "1"

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...