العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم الخدمات العـــــــامة للمدير(ة) > منتدي النقاش و الحوار العــام



واقع تخطيط المنهاج في الدول العربية والتطلعات لتبني نماذج جديدة

منتدي النقاش و الحوار العــام


 
  #1  
قديم 05-29-2012, 04:52 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 12,051
mohamed rkhissi is on a distinguished road
افتراضي واقع تخطيط المنهاج في الدول العربية والتطلعات لتبني نماذج جديدة

[B][FONT=Garamond][SIZE=4][/SIZE][/FONT][/B]
[B][FONT=Garamond][SIZE=4][/SIZE][/FONT][/B]
[B][FONT=Garamond][SIZE=4][/SIZE][/FONT][/B]
[B][FONT=Garamond][SIZE=4][/SIZE][/FONT][/B]
[CENTER][B][FONT=Garamond][SIZE=4]واقع تخطيط المنهاج في الدول العربية والتطلعات لتبني نماذج جديدة

اعداد :د.جبر عبدالله البنا

دكتوراه مناهج وتدريس (رياضيات)

عمان- الاردن

نفي الباحثون في نماذج المنهاج وجود نموذج منهاج تام النضج بالمعنى الدقيق لمفهوم النظرية، و لكنهم يؤكدون في الوقت ذاته وجود نماذج تنظيرية جادة تحاول استكشاف ظاهرة المنهاج. و قد هدفت هذه الورقة إلى تحليل مثل هذه النماذج للوقوف على واقعها. وركزت الورقة على نموذج بناء فروع المعرفة الذي اقترحه شواب Schwab ؛ إذ يطالبنا شواب بتقديم المادة العلمية حسب تسلسلها التاريخي بسردها سردا قصصيا ولذلك سمي نموذجه بالنموذج الطبيعي لانة يتعرض للمفهوم العلمي في وقتة وهذا يجعل نموذج شواب اكثر ثقلا من نموذج تايلورالضحل في هذا المجال . فشواب يطرح اسئلة بطريقة كليه ثم يطلب الاستقصاء على ضوء المنحى التاريخي لهذا فاءن المعجبين بشواب نقدوة لان نموذجة صعب التطبيق وهو النموذج الوحيد حتى الان الذي فلسفتة مشتقة من المعرفة واساسه مفاهيمي .وهذا يضعنا في حيرة لان تايلور وضع الاهداف بناء على حاجات المجتمع (الفلسفة التربوية)وراى ان الفلسفة التربوية التي يؤمن بها المجتمع هي المصدر الوحيد للاهداف وان بناء الخبرات تكون حسب ما يريدة المجتمع ولا يتحدث عما يريده الطالب بمعنى ان من يضع الخبرة هو واضع المنهاج حيث يقوم باستقراء ما يريده المجتمع ثم يشتق الاهداف العامة والخاصة وهذا ما اكده في كتابه «المبادئ الأساسية للمنهج وطرق التدريس» ، حيث وضع تايلور نموذجه Tylor's Model الشهير في تطوير المنهج The Curriculum Develop وقد أطلق عليه المتخصصون في مجال المناهج وطرق التدريس قاعدة تايلور المنطقية، أو مبدأ تايلور The Tyler Rationle . ويتعامل نموذج تايلور مع أربع أسئلة أساسية هي:
1ــ ما الأهداف الرئيسة التي ينبغي للمدرسة أن تسعى لتحقيقها؟ ويرى تايلور أن هناك ثلاثة مصادر أساسية في تحديد الأغراض أو الأهداف التربوية وهي: المتعلم Contemporary Life، والمادة الدراسية Subject Matter. كما يقترح تايلور بعد ذلك، أن تعرض هذه القائمة من الأهداف في ضوء الفلسفة وعلم النفس لاختيار أكثر الأهداف أهمية وفاعلية.
2 ـــ ما الخبرات التربوية التي يمكن تزويدها بها للمساعدة على تحصيل هذه الأهداف؟ ويرى تايلور أن تحديد المحتوى أو الخبرة التعليمية Educational Experience يتم بتنمية خبرات التلميذ التعليمية لتقليل هذه الأهداف. ولقد عرف تايلور الخبرة التعليمية بأنها «عملية التفاعل الحادث بين المتعلم والظروف الخارجية للبيئة التي يستطيع المتعلم أن يستجيب إليها».
3 ــ كيف يمكن تنظيم هذه الخبرات التربوية بصيغ مؤثرة في التدريس؟ وقد رأى تايلور أن تنظيم الخبرة التعليمية يمكن أن يتم طبقًا لمعايير: أولها الاستمرارية Continuity ويعني بها تايلور العلاقة الرأسية لعناصر المنهج أو إتاحة الفرص للمتعلم لممارسة المهارات المتنوعة، وثانيها التتابع Sequence الذي يشير إلى أن خبرات التعلم التي يتعرض لها المتعلم ينبغي أن تكون مبنية على خبرات سابقة لها، وثالثها التكامل Integrationالذي يشير إلى العلاقة الأفقية لعناصر المنهج أو لعلاقة موضوعات المنهج المختلفة.
4ــ كيف يمكن أن نقرر إذا ما كانت هذه الأهداف قد تحققت؟ إن تقويم خبرات المتعلم Evaluation Learner Experience هو الخطوة الختامية في نموذج تايلور. ويشير تايلور إلى أن التقويم ينبغي أن يركز على التغيير في سلوك المتعلم، لذا ينبغي أن تستخدم اختبارات قبلية Pretest تساعد المعلمين في معرفة ما إذا كان أداء المتعلمين أبدى تحسنًا وفعالية. وفي نموذج تايلور تجمع البيانات من خلال الامتحانات والملاحظات والمقابلات الشخصية والاستبانات والإنتاج الفعلي للمتعلم. ويؤكد تايلور أن كافة إجراءات التقويم يجب أن تكون ذات صلة بالأهداف الأساسية.
وهناك عددًا من التطبيقات على نموذج تايلور، ومنها برنامج المهن الهامة في الحياة للمرحلة الابتدائية، ودور طالب المرحلة المتوسطة تجاه بيئته، والتربية ورعاية الأطفال لطالبات المرحلة الثانوية.اما جونسون:فيرى ان المنهج سلسله من النواتج التعليمية المقصودة ILO اي ان جونسون ربط المنهج بالنوايا و المقصودات بدل من ان يكون سلسله من الاجراءات، وعلية تصبح الخبرات التي يحصلها التلاميذ تحت اشراف المدرس جزءاً من مجال التعلم، كذلك اشير الى ان جونسون لم يميز بين المنهج كمنهج و بين عملية تطوير المنهج (The content and The Process of developmen) (بوشمب:1987:ص 80) .وهنا اغفل جونسون الخبرات وبغياب التفاعل بين الفرد وبيئته تزال كل مناحي التخطيط الاخرى وهذا يجعلني ان احكم على جونسون انة يتحدث في نموذجه عن عملية تدريس وليس تخطيط للمنهاج وهنا الصعوبة في نموذج جونسون ويمكن ان يعمل بة اذا غيرنا التسمية من مخططي مناهج الى مخططي المناهج والتدريس .وحتى نكون مخلصين للمعرفة يجب ان ننصف شواب لانه اسيء فهمة او انه- لم يفهم بعد -كونة يركز على الطالب وعلية ان يفكر وكانه عالم صغير وهنا يجب ان نتبنى منهاج يراعي تسلسل الفكرة وكيفية اكتشافها طبيعيا كما حدثت (من التاريخ)اي اننا نستقرأ التاريخ لتخطيط للمنهاج وهنا لا بد ان يكون الاهتمام بالظاهرة وتحويلها الى مفهوم بشكل متساسل من اسفل الى اعلى لكنة تسلسلا شموليا . وعلى الطالب ان يتعامل مع الظاهرة ويتوسع في المفهوم وكل مرة يضيق له جديد .وعلية ان يدرك ان ما فسره الان بطريقة معينة يمكن ان يفسر في المستقبل بطريقة اخرى وهنا يجعل شواب الاستقصاء عملية مستمرة لان البرهان التي ناتي به هو بناء على تصورنا وتنظيمنا للمعرفة والبرهان يقيس هذا التصور وقد يصور بطريقة مختلفة لان التاريخ لا يعيد نفسة فكل شيء يقدم له تفسير يمكن ان يفسر بطريقة اخرى..لناخذ مثلا عملية التمثيل الكلوروفيلي وكيف ندرسها حسب نموذج شواب . هذة فكرة شمولية احتاجت الاف السنين حتى تم التوصل اليها فلا نتوقع من الطالب داخل الصف ان يكتشفها بسهولة وعلينا ان نضعة في موقف مشابه للموقف الذي اكتشف فيها العلماء هذة الفكرة فنبدا بالمعطيات التالية

-النبتة لا تاخذ وزنها من التراب

-co2 مهم للنبتة

-الضوء مهم

--علاقة التنفس بصنع الغذاء للنبتة

-اهمية الاملاح المعدنية في صنع الانزيمات للنبتة

-الجسم ككل هو وحدة واحدة

-علاقة الوراثة في صنع الانزيمات

ومن هنا يصعب علينا تدريس الخلية وانواعها وانقساماتها وفق شواب بشكل منفصل عن الجهاز التنفسي او الدوري ولايمكن ان نفصل منهاج الكيمياء عن الفيزياء والاحياء لاننا هنا نتحدث عن تسلسل تاريخي حسب الاجزاء والكل ومن هنا تاتي الصعوبة في تطبيق منهاج شواب في مدارسنا بالرغم من ان المخرجات ستكون طلبة مبدعين علماء ومخترعين .واني لم اجد حتى الان في اي دولة عربية منهاج في العلوم العامة مخطط لة وفق نموذج شواب وينشغل مخططو المناهج في الدول العربية في تاليف المنهاج كونهم خبراء في مادة تخصصهم ويناون بانفسهم عن البحث في التسلسل التاريخي للمفهوم الذي يحتاج لسنين حتى يتم انجازه لكن الشخص قد يكتشف اخطاء مفاهيمية ويقدم البديل لان الاخطاء المفاهيمية التي وقع بها العلماء ستبقى عالقة في خبرات الطلبة وهنا ياتي التحدي لمن يخطط المنهاج وفق شواب يجب علية ان يكون عالما متكاملا شموليا .وهذا يقودني الى القول بانة لا يوجد نظرية واحدة للتعلم بل هناك عدد من النظريات يصلح كل منها لمنهاج معين ويحذوني الامل ان يؤخذ نموذج شواب بعين الاعتبار في تخطيط مناهج العلوم والرياضيات حتى لا يصبح عملنا محبطا لان العديد من المنظرين لا يثقون بما تعلموة بشكل مطلق فالمفاهيم التي اثبتت قد تفسر لا حقا بطريقة مختلفة ويصبح من المهم ان يقوم المعلمين بتعريف طلبتهم ان الحقائق ليست مطلقة بل هي مجرد تفسير للظاهرة ومن المهعم التحري عن الظواهر التي يجب ان تكون هدفا للتساؤل او التفسيرات التي اعطيت لها
[URL="http://www.facebook.com/mohamed.rkhissi.7"][IMG]http://profile.ak.fbcdn.net/hprofile-ak-snc4/274614_100001092840267_7418790_q.jpg[/IMG][/URL][URL="http://montadajbala.ahlamontada.net/privmsg?folder=inbox"][IMG]http://i63.servimg.com/u/f63/14/03/63/64/email_10.gif[/IMG][/URL][/CENTER]
[URL="http://www.facebook.com/mohamed.rkhissi.7"]
[CENTER][/URL][/SIZE][/FONT][/B]

[/CENTER]


,hru jo'd' hglkih[ td hg],g hguvfdm ,hgj'guhj gjfkd klh`[ []d]m

 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is معطلة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رماد بركان آيسلندا يصل حوض البحر الأبيض المتوسط والمغرب أولى الدول العربية المتضررة عبد الرحيم ميمي منتدى الموضوعات غير المصنفة : 0 11-18-2012 12:18 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...