شهادات في ندوة «أحمد بوكماخ مبدع الكتاب المدرسي»

منتدى المستجدات


 
  #1  
قديم 05-31-2012, 11:26 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,174
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: شهادات في ندوة «أحمد بوكماخ مبدع الكتاب المدرسي»

شهادات ندوة «أحمد بوكماخ مبدع



ندوة تكريم الراحل أحمد بوكماخ، التي ستعقد الجمعة في طنجة، مسقط رأس ومثوى صاحب سلسلة «اقرأ»، هي الأولى من نوعها منذ وفاة الرجل قبل حوالي 17 سنة. هذه الندوة التي يعقدها المنتدى الثقافي لطنجة، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة تطوان، تطمح إلى التذكير بفترة ذهبية للتعليم المغربي، حين كانت سلسلة «اقرأ» ظاهرة حقيقية لم تتكرر إلى الآن،

ولا زال الحنين يراود من عاشوا تلك المرحلة، بحيث لم يجدوا لأبنائهم بديلا عن «اقرأ» و«الفصحى».
الندوة التي ستعقد طوال يوم الجمعة فاتح يونيو ستتضمن أنشطة متنوعة، كما ستعرف حضورا لعائلة وأصدقاء الراحل بوكماخ، وحضورا بارزا للتلاميذ الذين سيقرؤون نصوصا من سلسلة «اقرأ»، على الرغم من أنها غير مبرمجة في مدارس اليوم.
مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة تطوان، عبد الوهاب بنعجيبة، سيلقي كلمة الافتتاح في هذه الندوة، بالإضافة إلى حضور قوي لأساتذة وفاعلين تربويين من مختلف المؤسسات التعليمية بالمغرب.
وسيلقي كلمات في هذه الندوة كل من المختار الشاوي، من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان، ورشيد العمراني الإدريسي، رئيس قسم الكتاب بمديرية المناهج، وموسى الشامي، رئيس الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية، الذي سلقي كلمة حول «الحالات السوسيوثقافية في مؤلفات أحمد بوكماخ. فيما سيقدم صالح شكاك، من المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالقنيطرة، كلمة حول «سلسلة اقرأ: التاريخ والقيم»، وسيساهم محمد سعيد صمدي، من المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بطنجة، بمداخلة حول «تكرس القيم من خلال كتب أحمد بوكماخ المدرسية». كما سيتدخل الحسن عيساوي، من ثانوية العربي الحسيني بوجدة، للحديث عن «النزعة الدينية في اختيارات بوكماخ النصية»، فيما سيتحدث عبد الجليل بادو، من المدرسة العليا للأساتذة بمرتيل، عن «التربية الحقوقية عند أحمد بوكماخ».
وستتواصل الندوة عبر مداخلات لكل من محمد بنلحسن، من المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بفاس، الذي سيساهم بمداخلة حول «التأليف المدرسي بين الأمس واليوم»، وسعيدة الأشهب، التي ستتحدث عن «الكتاب المدرسي بين الماضي والحاضر»، ومحمد صادقي، الذي سيقدم كلمة حول «الكتاب المدرسي بين تجاذبات التربية والمقاولة»، ومراد شيدي، في موضوع «بوكماخ والكتب المتعاقبة»، ومحمد الشنتوف، الذي يتحدث عن «السلطة المعرفية في نصوص كتب اقرأ».
كما سيتدخل كل من مصطفى صادقي ومحمد مكروم الطالبي ومحمد عز الدين التازي وأحمد الفتوح ووفار الرقيوق والخمار إبراهيمي.


منقول للأهمية



aih]hj td k],m «Hpl] f,;lho lf]u hg;jhf hgl]vsd»

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...