من أجل نموذج معرفي منفتح ومستنير

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 06-01-2012, 12:25 AM
الصورة الرمزية ELMOSTAFA WAZZIF
ELMOSTAFA WAZZIF ELMOSTAFA WAZZIF غير متواجد حالياً
مشرف جهة الدارالبيضاء الكبرى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 1,185
ELMOSTAFA WAZZIF is on a distinguished road
)d': من أجل نموذج معرفي منفتح ومستنير

من أجل نموذج معرفي منفتح ومستنير

يؤهل إلى اقتصاد المعرفة

محمد حمزة

اقتصاد المعرفة يعني أن المعرفة – في هذا الاقتصاد – تشكل مكونا أساسيا في العملية الإنتاجية كما في التسويق ، و يعني أن النمو يزداد بزيادة هذا المكون ،و يعني ذلك مرة ثالثة أن هذا النوع من الاقتصاد إنما ينهض على أكتاف تكنولوجيا المعلومات و الاتصال .

اقتصاد المعرفة أحدث تغييرات جذرية على الركائز الأساسية التي تقوم عليها منظومة الاقتصاد،على سبيل المثال :

ü مفهوم القيمة أي النقلة من ثنائية التبادل و المنفعة إلى رباعية تشمل ،علاوة على هذه الثنائية التقليدية ، قيمة المعلومات و القيمة الرمزية المتعلقة بالهوية الثقافية

ü مفهوم الملكية أو النقلة من الملكية المادية التي يسهل حصرها و توثيقها و حمايتها ، إلى الملكية الفكرية التي يصعب تحديدها و حمايتها

ü علاقة الإنتاج بالاستهلاك أو النقلة من نضوب الموارد المادية مع زيادة استهلاكها ، إلى عكس ذلك فيما يخص الموارد المعرفية التي تنمو مع زيادة استهلاكها ,

ü علاقة العرض بالطلب أو النقلة من التركيز على جانب العرض , حيث كان الوضع – فيما مضى – أن تعرض التكنولوجيا كل ما في وسعها أن تنجزه , إلى التركيز على جانب الطلب بعد أن أمست التكنولوجيا ذات قدرة إنجاز هائلة , و ليس كل ما في وسعها أن تنجزه يمكن للأسواق أن تستوعبه حيث يتوقف ذلك على توافر الطلب الاجتماعي .

إن مفهوم المعرفة ليس بالأمر الجديد بالطبع، فالمعرفة رافقت الإنسان منذ أن تفتّحَ وعيه باتساع مداركه ، وارتقت معه من مستوياتها البدائية حتى وصلت إلى ما عليه الآن . غير أن الجديد اليوم هو حجم تأثيرها على الحياة الاقتصادية والاجتماعية وعلى نمط حياة الإنسان عمومًا، وذلك بفضل الثورة العلمية التكنولوجية. فقد شهد الربع الأخير من القرن العشرين أعظم تغيير في حياة البشرية، هو التحول الثالث بعد ظهور الزراعة والصناعة وتمثّل بثورة العلوم فائقة التطور في المجالات الإلكترونية والنووية والفيزيائية والبيولوجية والفضائية وكان لثورة المعلومات والاتصالات دور الريادة في هذا التحول.

إن مجتمع المعرفة هو مجتمع الثورة الرقمية بامتياز، التي أسهمت في تغيير العلاقات في المجتمعات المتطورة ورؤيتها للعالمين ، حيث أصبحت المعلومة والمعرفة سمة ومقياسا لمعنى القوة والتفوق في صياغة أنماط الحياة وتشكيل الذوق الفني والقيم وضاعفت من سرعة الفتوحات العلمية والإبداعية والتراكم المعرفي.

إن المعرفة هي القيمة المضافة الأهم في مجال الثورة التكنولوجية، التي تبشر بعالم ما بعد الحداثة والتصنيع وإنتاجها هو الرهان ، وتسويقها يعد المحرك الأول للتنمية المستدامة والحلبة الأهم للتنافس الدولي ومصدر القوة والمناعة للأمم المتفوقة في إنتاجها. ومن ثمة فإن امتلاك ناصيتها يؤهل أصحابها لبسط نفوذهم وقوتهم وسيطرتهم السياسية والاجتماعية والثقافية على غيرهم .

ففي مجتمع المعرفة يحظى التعليم والثقافة والاتصال واستخدام الذكاء الاصطناعي وتأهيل الإنسان بمناهج ومحتويات البرامج الراقية لأن يغدو فعالا ومبدعا في مؤسسات تسهر على زيادة الإنتاج وتفعيل آليات التفكير والتجديد والاختراع والمردودية العالية.

التعلم مدى الحياة ضروري، ويعتبر رأس المال الفكري أو العنصر غير الملموس لقيمة التكنولوجيا المتقدمة يفوق القيم الحقيقية لموجوداتها الحسية كالأبنية والمعدات. وممكنات التغيير هي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وليست وحدها التي تخلق التغييرات في المجتمع وإنما تسهل خلق المعرفة في المجتمعات الإبداعية.

فنقلا عن برنامج الأمم المتحدة التي تعتبر أن اكتشاف مناجم الذهب والسيطرة على الآليات الصناعية لم تعد تؤدي على العظمة الاقتصادية، فالسبل الجديدة هي القدرة على إنتاج برامج معلوماتية وإمكانية الرموز الجينية، وتبقى الحزمة المكونة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا الثانوية وتكنولوجيا المواد الجديدة رباعية شديدة التداخل والتفاعل فيما بينها وهي المحرك الرئيسي للثورة التكنولوجية التي سوف يشهدها العالم حتى 2020 على الأقل.

لاتوجد رؤية مغاربية او عربية شاملة لهذه الرباعية التكنولوجية الحاسمة بل لاتوجد حتى رؤية لأي منها على حدة ،باستثناء إستراتيجية عربية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وضعت على عجل تلبية لمطالب مؤتمر القمة العالمية لمجتمع المعلومات التي عقدت دورتها الثانية في تونس في عام 2005، ولم تحدث بعد انقضاء القمة أي متابعة جادة لها لتحويلها إلى خطط إجرائية أو استراتيجيات.

من عوائق اندماج الدول المغاربية و العربية في اقتصاد المعرفة : ضعف إمكانيات البحث والتطوير العلمي والتكنولوجي والتي تتصل بقدرات البحث الأساسي منه، والتطبيقي بالذات نتيجة ضعف الاهتمام بالبحوث العلمية والتكنولوجية النظرية منها والعلمية وضعف الإنفاق عليها بالنسبة لإجمالي الناتج القومي، وعدم توفر البيئة الاجتماعية المناسبة والمشجعة لتوليد التقنيات المتقدمة واستخدامها بكفاءة نظرا لضعف الحوافز الاجتماعية وضعف التقدير والاعتبار الاجتماعي التي يتيحها سواء للعاملين في نشاطات البحث العلمي والتطور التكنولوجي أو لمستخدميها ، والغياب الواضح للمؤسسات الرسمية ذات العلاقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، زيادة على ضعف البنية المؤسسية الحكومية المتمثلة في البيروقراطية والروتين وتعقيد المعاملات والإجراءات وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال توظيفا ترفيهيا استهلاكيا، واقتصار تكنولوجيا المعلومات والاتصال على المدن الكبرى وهجرة الأدمغة والكفاءات.

إن انخراطنا في اقتصاد المعرفة لا كمستهلكين بل كمنتجين مشاركين يتطلب العمل على رسم خطة لصناعة المعلوماتية ومكوناتها ووضع خطط متناسقة للبنية التحتية، وذلك فيما يتعلق بشبكات الاتصال والاعتماد على تكنولوجيا مستقلة وموارد بشرية قادرة على التركيب والتشغيل والصيانة وأن تتم بطابع المؤسسية وتفعيل المؤسسات العامة والخاصة والمجتمع المدني لإنشاء مواقع معرفية وتنمية المهارات ،وذلك بإيجاد معاهد عليا تركز على البحث والتطوير التطبيقي والاهتمام بالأجيال الجديدة وجذبها إلى المعلوماتية وهو ما يتطلب إصلاحا جذريا وتطويرا عميقا في التعليم اوالاهتمام باللغات الأجنبية.

ومن ناحية أخرى يجب تبني رؤية الإستراتيجية تتأسس على إطلاق حريات الرأي والتعبير والتنظيم وضمانها بإرساء دولة الحق والقانون ودولة العلم والمواطنة، النشر الكامل لتعليم راقي النوعية وإيلاء عناية خاصة بالتكوين المستمر مدى الحياة وتوطين العلم وبناء قدرة ذاتية في البحث والتطوير الثقافي في جميع النشاطات المجتمعية والتحول الحثيث نحو نمط إنتاج المعرفة في البنية الاجتماعية والاقتصادية العربية وتأسيس نموذج معرفي عام أصيل ومنفتح ومستنير يقوم على تخليص الدين من التوظيف المغرض ومأسسة الفكر الديني وحفز الاجتهاد وتكريمه والنهوض باللغة واستحضار إيضاءات التراث المتنوروإثراء التنوع الثقافي
ودعمه والاحتفاء به والانفتاح على الثقافات الإنسانية الأخرى.


منقول عن pressrmaroc محمد حمزة


lk H[g kl,`[ luvtd lktjp ,lsjkdv

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نموذج محضر التسليم محمد أيت كرو منتدى فرع الدريوش 1 05-29-2012 06:28 PM
نموذج مبسط لمشروع المؤسسة محمد أيت كرو منتدى فرع الدريوش 4 04-13-2012 09:29 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...