العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



منقول : حوار مع وزير التربية الوطنية محمد الوفا

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 06-18-2012, 10:15 PM
الصورة الرمزية حسن الجوبي
حسن الجوبي حسن الجوبي غير متواجد حالياً
مدير التواصل والإعلام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5,914
حسن الجوبي is on a distinguished road
افتراضي منقول : حوار مع وزير التربية الوطنية محمد الوفا

عبر محمد الوفا؛ وزير التربية الوطنية، عن اعتزازه الكبير بالثقة التي حظي بها من طرف صاحب الجلالة خلال تعيينه وزيرا، مقرا بجسامة المسؤولية وحساسية القطاع. مبرزا الانسجام المطلق الذي يسود مكونات الأغلبية الحكومية ومنتقدا المشوشين على مسيرة الإصلاح.
محمد الوفا تعهد كذلك، في هذا الحوار الذي ننفرد بنشره، بحل مشكل أساتذة السلم 9 بقليل من الصبر والتجرد والتضامن من طرف هذه الفئة من الأساتذة التي اعتبرها مظلومة. وأكد حسم الوزارة في ضرورة المرور من التكوين لولوج أسلاك التعليم. كما كشف عن مجموعة من الإجراءات التي تعتزم الوزارة اتخاذها في عدد من المجالات تهم أساسا التكوين المستمر والحركات الإنتقالية.
وزير التربية الوطنية قال بأن حزب الاستقلال بخير وهو بيت له تقاليد وما يحصل داخله أمر عادي في حياة حزب عمره 60 سنة، منتقدا الحملة التي تتعرض له عائلة حميد شباط، ومستنكرا الإثارة المزيفة التي تحترفها بعض المواقع الإلكترونية لترويج سلعتها الراكدة.

وفيما يلي نص الحوار الكامل:

** السيد محمد الوفا مرحبا بكم في هبة بريس.
* أهلا وسهلا.

** ما شعوركم لحظة تنصيبكم وزيرا في حكومة بنكيران من طرف صاحب الجلالة؟
* هو شعور بالاعتزاز، لدقة وجسامة هذه المسؤولية، وهي المساهمة في تكوين الأجيال الصاعدة التي ستتحمل مسؤولية تسيير المغرب في المستقبل القريب والبعيد، وأتمنى من الله أن يوفقني لإصلاح هذه المنظومة وجعلها قادرة على مواجهة التحديات المطروحة على العالم. لأن موضوع التعليم اليوم صار رهان كل الدول، وأصبح لزاما علينا تجاوز الطريقة التقليدية التي لا تواكب العولمة ولا تواكب هذه الطفرة الإعلامية التي يعيشها مجتمع اليوم، ومن أولى المهام التي ستناط بالمجلس الأعلى للتعليم، الذي سيتم إحداثه طبقا لما نص عليه الدستور المغربي الجديد، هي تحديد معالم التغييرات اللازمة في المنظومة التعليمية والتي ستهتم بالخصوص بالجودة في المنظومة التربوية.

** لو لم تعينوا على رأس قطاع التربية الوطنية، ما هو القطاع الذي كنتم تتمنون الاستوزار على رأسه؟
* جميع المناصب التي تقلدتها في حياتي لم أكن قط أسعى إليها، وإنما الظروف الإلهية كانت تيسر لي الأمور، وأنا رجل مؤمن، تحملت مسؤوليات عدة إلى أن نودي علي لتحمل هذه المسؤولية الجديدة، ولذلك فإنني أعتبر أنه كان مقررا أن أصير وزيرا للتربية الوطنية.

** بعد مرور حوالي 5 أشهر على تنصيب الحكومة، ما هو تقييمكم للأداء الحكومي عموما خلال هذه المدة؟
* ينبغي أولا أن أشير إلى الانسجام المطلق الذي يسود بين مكونات الأغلبية الحكومية، وهو عكس ما تتناقله وتروج له بعض وسائل الإعلام بالمغرب. مع الأسف هناك أوساط تشوش على عمل الحكومة، بيد أن الحكومة جادة في إدخال إصلاحات كبيرة على بلادنا، وهي مطالبة بتفعيل الدستور الجديد في عدة مؤسسات وليس فقط في تنظيم الانتخابات الجماعية والجهوية، بل في عدة قوانين والتي ستؤثر على الجو العام السياسي في البلد، لكن تجدر الإشارة هنا إلى أن طبيعة الانتظارات ونظرا للتراكمات يبدو للبعض وكأن الحكومة تسير ببطء، وفي رأيي ونظرا لتجربتي سواء في العمل السياسي أو الدبلوماسي فالحكومة تسير بانتظام في إدخال عدة إصلاحات على البلد.

** وبالنسبة لقطاع التربية الوطنية؟
* آه، قطاع التربية الوطنية قطاع أساسي، وأول فكرة تقدمت بها بعد موافقة الحكومة وتوجيهات جلالة الملك باعتباره حامي الملة والدين ومن مسؤولياته التربوية والمعنوية الحفاظ على المنظومة التربوية ووحدتها.. وجدت منظومة ساخنة دائمة الغليان ما استوجب توفير نوع من الاستقرار وأعتقد أننا وصلنا إلى نتائج طيبة ما يعكسها الهدوء الذي ميز شهري أبريل وماي.. اتخذنا قرارا صعبا يتعلق ببيداغوجيا الإدماج بعد استشارة رجال التعليم والمتدخلين والمعنيين بالمنظومة التربوية، حيث تقرر ألا يتم العمل بهذا النظام بسلك الثانوي الإعدادي مع إعطاء الحرية لأساتذة التعليم الإبتدائي لاستعمال الطريقة التي يرونها فعالة ومناسبة وهو المعمول به في العالم، حيث لا توجد دولة تفرض نظاما بيداغوجيا، الأنظمة الشمولية فقط من تفرض النظم البيداغوجية.. واليوم الأستاذ يتوفر على ترسانة من الأنظمة البيداغوجية صادرة عن مراكز للبحوث والتي راكمت التجربة المغربية، وبالتالي عليه أن يختار الطريقة الأنسب والأنجع.. قمنا كذلك بإرجاع المسؤولية للعنصر الأساسي في العمود الفقري لوزارة التربية الوطنية وهو مدير المؤسسة الذي فقد، مع الأسف عبر الزمن، لسلطاته كرئيس للمؤسسة، وكذلك الأمر بالنسبة للمفتشين الذين لا يقتصر دورهم على المراقبة فقط بل يتجاوزه إلى المسؤولية التربوية والتوجيهية.. قمنا بإعادة النظر وضبط الامتحانات بالنسبة للأسلاك التعليمية الثلاث، وبتطبيق كل ما تقرر في الحوار الاجتماعي لأبريل 2011 وكذا التزامات الحكومة في هذا الباب، إضافة إلى الحسم في قرار منع ولوج أسلاك وزارة التربية الوطنية دون المرور من مراكز التكوين حتى لا نرتكب جرما في حق أبنائنا..

** معلوم أنكم ورثتم جملة من المشاكل التي تعكسها الإضرابات والمسيرات والوقفات الإحتجاجية التي عاشت على إيقاعها هذه السنة، من طرف عدد من الفئات المتضررة خصوصا أساتذة السلم 9 والدكاترة وحاملي الماستر والمجازين والمبرزين وأساتذة سد الخصاص ومنشطي التربية غير النظامية وضحايا التقسيم في عديد من الأقاليم كسيدي إفني ووزان وتنغير وغيرها. ما هي استراتيجيتكم لمعالجة كل هذه المشاكل؟
* قدمنا أجوبة على كل تلك الملفات، باستثناء مشكلين اثنين، يرتبط الأول بأساتذة السلم 9 والذي آمل ألا أغادر مقعدي كوزير حتى ينقرض هذا السلم من وزارة التربية الوطنية، حيث وبداية من السنة المقبلة، سيعين خريجو مراكز التكوين في حلتها الجديدة في إطار سلم الأجور 10.. هذا الملف يكلف الدولة أموالا لأن 35 ألف أستاذة وأستاذ هم معنيون بهذا الإجراء وسنعمل على معالجة هذا الموضوع بقليل من الصبر من طرف أصحاب السلم 9، إذ يتوجب ترقية الأقدم وهكذا بروح تضامنية من لدن هذه الفئة، وسيتم حل هذا المشكل في أقرب وقت وفق دراسة مضبوطة وفي حوار مع الحكومة، لأنني أعتبر أنه وقع حيف في حق هذه الفئة.

** ومن سيعوضهم على السنوات التي تتجاوز مدة التسقيف؟
* سيتم تعويضهم إن شاء الله.

** وبالنسبة للترقية بالشهادات هل أنتم معها أو ضدها؟
* أنا مع الترقية بالشهادات، والقانون بدوره يضمن هذا الحق، لكن لا بد من المرور من امتحان مهني خاص.

** وبالنسبة لمطلب تغيير الإطار بالنسبة للمجازين من فئة الإبتدائي والثانوي الإعدادي والذين يستشعرون نوعا من الإجحاف و"الحكرة" في حقهم بعد إقدام الوزارة في وقت سابق على توظيف الطلبة المجازين بشكل مباشر في إطار أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي وتمتنع عن إعطاء هذا الحق لفئة هي من موظفي الوزارة وتتوفر على نفس الشهادة بالإضافة إلى الزخم البيداغوجي الذي راكموه من خلال عملهم في ميدان التدريس مددا ليست بالهينة؟
* هؤلاء أساتذة ولهم شهاداتهم ولديهم مكانتهم في هيئة التدريس، هل الحكرة تتجلى في تدريسهم في سلك الإبتدائي؟ التعليم الإبتدائي هو الأساس ومن خلاله تبرز المؤهلات المهنية الحقيقية للأستاذ.

** انتخابات اللجن الثنائية على الأبواب، ما هو تصوركم للجهوية التي تحكم هذه الانتخابات؟ أمام مطالب التعجيل بإعادة النظر في مرسوم اللجن الإدارية متساوية الأعضاء من أجل خلق التوازن بين القطاعين الخاص والعمومي؟
* هذا موضوع يتدارس مع النقابات على مستوى وزارة تحديث القطاعات العامة، وفي الحقيقة فاللجن الثنائية الخاصة بموظفي التعليم فيها نوع من الظلم، لأنه يتم انتخاب 520 لتمثيل حوالي 300 ألف رجل تعليم.. ليست التمثيلية هي الضعيفة في اللجن الثنائية، بل أصواتهم في الانتخابات غير المباشرة هي الضعيفة، لذا وجب إعادة النظر بالفصل بين اللجن الثنائية في قطاع التعليم وهيئة ناخبة يكون لها حق التمثيلية جيدا يمكنها من التصويت في الانتخابات غير المباشرة سواء على مستوى الجهة أو على مستوى التمثيلية النقابية بمجلس المستشارين، ويبقى هذا النقاش من اختصاص وزارة تحديث القطاعات العامة بمعية النقابات.

** تمتنع وزارتكم على التأشير والموافقة على طلبات الإستيداع، ألا ترون في ذلك تشجيعا لتنامي ظاهرة الأشباح داخل القطاع؟
* أنا أولا لست ضد التأشير على طلبات الإستيداع، كيف يعقل الموافقة على هذا النوع من الطلبات داخل السنة الدراسية؟ المفروض إعطاء الوقت الكافي لإيجاد خلف للموظف من أجل تعويضه.. وأنا أشرف شخصيا على التأشير على طلبات الإستيداع ووضع رهن إشارة القطاعات الحكومية وكذا طلبات التقاعد النسبي، حتى أضع حدا للقيل والقال الذي يلف هذه الملفات.

** اتخذتم قرارات جريئة كما سبق أن أشرتم كتوقيف العمل ببيداغوجيا الإدماج إلى حين الإنتهاء من تقييمها، أين وصل هذا التقييم؟ وما مصير الأموال الطائلة التي صرفت على هذا المشروع؟
* التزمت أمام الرأي العام بالقيام بتقييم لبيداغوجيا الإدماج وتقييم للمخطط الإستعجالي بحكم أننا في سنته الأخيرة.. فعلا تم تكوين لجن على مستوى المفتشيات العامة والتي تشتغل إلى غاية هذه اللحظة في افتحاص البرنامج الإستعجالي وتدقيقه وتقويم بيداغوجيا الإدماج.. وسيتم تقديم الحصيلة الأولية للتقويم الأولي أمام المجالس الإدارية للأكاديميات في دورة ثانية ابتداء من أواخر شهر يونيو إلى أواخر يوليوز، وسيتم تقديم النتائج أمام لجن البرلمان وأمام الرأي العام كما التزمت بذلك.

تابع في الأسفل



lkr,g : p,hv lu ,.dv hgjvfdm hg,'kdm lpl] hg,th

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...