الدارالبيضاء يا الدارالبيضاء

منتدى منبر النقاش الحر


 
  #1  
قديم 06-22-2012, 06:54 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: الدارالبيضاء يا الدارالبيضاء

البيضاء الموشّحة بالسواد


د. عادل حدجامي
الخميس 21 يونيو 2012 - 14:54
كانت ميزة البيضاء دائما و على غير ما هو معتاد في باقي المدن المغربية الكبرى أنها ملك لمن يعشقها وليس لمن يعلن انتماءه إليها ب "الأصل"، إذ الدارالبيضاء مدينة لا تعترف بمفهوم الأصل أو الجذور أو الأعراق أو غيرها من الاستعارات "الأصولية"، البيضاء ملك لمن يحبها ويقطنها، أكان هذا المحب أعرابيا من أحواز تامسنا أو أمازيغيا من هضاب أليغ، كل من يقطن البيضاء كان يباهي ب "بيضاويته" وعصريته. لكن، من يفتخر اليوم بانتمائه للبيضاء ؟ من يا تراه اليوم بالذات يستطيع أن يباهي بهذا الانتماء ؟ لست أعتقد أن الكثيرين سيفعلون و حتى من سيفعل ذلك فسيتحجج لتبرير ذلك الحب بحديث عن ماض سابق للمدينة، عن معالم دكت و عن بساتين "كانت" و عن أسلوب عيش "كوسموبوليتي" مفتوح افتقد و حلت محله حالة أشبه ما تكون بحالة الطبيعة و البداوة الأولى، حيث كل فرد يقاتل ضد الآخرين لأجل ذاته،chacun pour soi et casa contre tous
حب الدار البيضاء اليوم هو فعل لا يصرّف إلا بصيغة الماضي. قد يقول أحد إن هذا حال مدن مغربية أخرى كثيرة، فمن سيسعد لحال فاس أو سلا أو طنجة اليوم ؟ كل هذه المدن، هذه "التجارب" العمرانية البديعة التي احتاجت قرونا لتنحت اسمها و طابعها في الأذهان انكسرت و هذا سيكون قولا صحيحا تماما، مع فرق بسيط و هو أنه في مدينة يقطنها ثلث المغاربة تقريبا و تقوم بما يبلغ 80 في المائة من الاقتصاد المغربي، الآثار و النتائج دائما تكون دائما مضاعفة و خطيرة.
هناك حرب شرسة "فعلية" مشنونة اليوم على الدار البيضاء، على معمارها و على إنسانها، هناك رغبة ما لاواعية في محو البيضاء، هذا ما أحسه شخصيا و بشكل مأساوي عندما أمر بحي لافيليت أو روش نوار أو بيلفيدير و يا حسرة على بلفدير بساحاته و محطة قطاره الكبيرة و حمامه الذي لم يبق منه اليوم "إلا ريشه" بلغة الفقيد عبد الله راجع؛ هذا ما أحسه حين أمر بدرب غلف أو بورغون أو أقف عند نهاية "غيتو" الهجاجمة المتاخم لقصور فال دوأنفا حيث التناقضات تبلغ أقصاها، هذا ما أحس به عندما أمر ليلا أمام "أطلال" لينكولن و شارع محمد الخامس الذي صار مرتع "المشاش" بعد العاشرة ليلا و المشاش بلغة البيضاويين ليس المقصود بها "القطط" فقط، بل أيضا بعض البشر ممن يتسافد واقفا على أعمدة ما تبقى من البنايات و أبواب العمارات القديمة؛ وقوف يكون فيه على المرأة أن ترفع جلبابها مستدبرة متكئة على الحائط تراقب بعينيها المارة في انتظار أن ينتهي الزبون من قضاء حاجته بأقصى سرعة و يعطي الدراهم العشر قبل أن ترخي أطراف الجلباب بسرعة البرق و تصد عنه دون تحية أو كلام.
حسرة أشعر بها حين أمر أمام زنقة أغادير أو أزقة المعاريف، هذا الحي الذي صار سوقا معمّمة لا بداية لها و لا نهاية، حسرة أشعر بها حين أمر أمام ما كان يوما قاعات سينما وصار اليوم واجهة لمتاجر "أسيما" أو حين أعرّج على بن تومرت أو الفيردان أو باب مراكش فتطالعني رائحة الفضلات البيولوجية النثنة التي تعمر المكان. أما عن الضواحي والملحقات "الريفية" التي تزنّر بأحزمة فقرها و قهرها المدينة من أهل لغلام إلى الهراويين، فالأمر أدهى.
بيضاء "ميكاييل كورتيز" و "همفري بوغارت" في فيلم Casablanca صارت اليوم سوداء "كازانيغرا" و "الباي نايت"، وليدات كازا الأنيقين "اللّبّاسا" بالأمس صاروا "بوعارة" و شفارة بأوصاف غيرهم اليوم.
من المسؤول عن هذا الخراب؟ من أعلن الحرب و مازال على الدار البيضاء حتى صارت ما هي عليه اليوم : جريمة و مزابل و دعارة رخيصة الثمن ؟
مجموعة الجهلة السُرّاق الذين تعاقبوا على تسيير المدينة منذ عقود، عدو البيضاء مسيروها الذين هم في الأصل حفنة من المضاربين العقاريين الذين اقتطعوا ملكيات بسيدي مسعود و كاليفورنيا و شيدوا قصورا محاطة بالاسوار العالية و شركات الحراسة و قطعوا الصلة بباقي "كحل الراس"، المسؤول هو هؤلاء الذين فكروا في السلطة و الشأن العام بمنطق "الغنيمة"، فما وجدوا ساحة أو أثرا معماريا أو ساحة خضراء إلا و "مسحوه" و أدخلوه في تصاميم "تجزئات- أقفاص السكن الخاص التي ستباع بثمن دقة لنيف"، حتى يسهل عليهم أداء فواتير ماء حدائق فيلاتهم الفخمة بكاليفورنيا و عين الذياب و إطعام كلاب الحراسات التي تطلق ليلا لتحول بين إقطاعياتهم و بين باقي "بوزبال".



hg]hvhgfdqhx dh

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جهة الدارالبيضاء الكبرى:عزاؤنا واحد ELMOSTAFA WAZZIF منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية 1 12-28-2012 10:29 PM
جهة الدارالبيضاء الكبرى:عزاؤنا واحد ELMOSTAFA WAZZIF منتدى المكتب الجهوي لجهة درعة تافيلالت 0 12-28-2012 10:10 PM
فرع الدارالبيضاء انفا: بـــــــــــــــــلاغ ELMOSTAFA WAZZIF منتدى المكتب الجهوي لجهة الدار البيضاء سطات 0 10-23-2012 04:23 PM
فرع الدارالبيضاء انفا:يــــــــــــــــلاغ ELMOSTAFA WAZZIF منتدى فرع الدارالبيضاء 0 10-23-2012 04:21 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...