من عبد الغني بنكروم إلى جرمان عياش

منتدى أخبار الصحافة


 
  #1  
قديم 06-23-2012, 01:16 AM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 12,051
mohamed rkhissi is on a distinguished road
)dgh-: من عبد الغني بنكروم إلى جرمان عياش


هذه الرسالة كتبت سنة 2006،أريد من نشرها الاطلاع للفائدة....وجدتها بين ملفاتي، لم أتذكر من أي جريدة أو مجلة أو حتى موقع استنسختها....

إلى العزيز جرمان عياش: رسالة
لم يكن في نيتي أن أبعث لك هذه الرسالة لولا أن هجرني الصديق والحبيب، القريب منهم والبعيد بسبب رسالتي إلى اسبينوزا اليهودي مثلك. ولم أختر مراسلتك لأنك تلميذ مدينة وجدة مسقط رأس جدي وحيث تابعت تعليمي الجامعي وتصاهرت مع أهلها. منطق القبيلة والطائفة هو ما أخاف منه بل هو موضوع الرسالة. كانت رسالتي إلى سبينوزا الفيلسوف لكن الناس ينزعجون من الفلاسفة لأنهم يهددونهم في يقينهم ويحدثون شرخا في وهم أفكارهم. وليس أصعب على الإنسان أن يشعر بالفراغ حين يكتشف زيف معتقده فيتمسك به كما تتمسك أم فقدت بنتها بدمية تعوضها. وهذا مثَـل المثقف العربي الحائر والخائر. لقد اخترت مراسلتك أنت بالضبط أيها العزيز لسببين اثنين. أولهما أنك هجرت الأدب إلى التاريخ وصرحت قائلا:
"...فالتاريخ كغيره من العلوم يلبي حرص الإنسان على المعرفة لا للمعرفة نفسها وإنما لاكتشاف أسرار الأمور حتى تسخر الأشياء لصالح الإنسان عوض أن تسيطر عليه" وهذا واحد من مرادي وغايتي.
وثانيهما أنك أمازيغي من قبيلة آيت عياش أحزنته حرب الريف وأرَّقته.
إذا تساءلت أيها العزيز عياش عن سبب اهتمامي بحرب الريف في هذا الظرف بالذات، أخبرك ببالغ الحزن والأسى أن أبناء جلدتك من يهود إسرائيل يلحقون أبشع الجرائم بالإنسانية. وليس في نيتي لومك أو التباكي على الأطفال ولا تحميلك أية مسؤولية فيما يقع لأني أفترضك بريئا لأنك أول من كشف ألاعيب فرنسا عاهرة العقلاء التي لا تؤمن بأي دين وتحترم كل الأديان ما داموا قادرين على إشعال الحروب في كل حين. ولعمري كيف يحترم من كان يُعتبر كافرا ذاك الذي كَفَّره سوى لأنه يريد ضرب هذا بذاك والخروج من بينهما سالما. أو في أحسن الأحوال ضربهم كل واحد على انفراد وهذا هو ما يقع لحزب الله . ظن أن الأسطورة ستنطلي على من تحت قبضته من الناس ولم يفكر في أنه بحاجة إلى الباقي ممن ليسوا تحت قبضته. فما جاءه منهم غير البكاء والنحيب ولا أحد مستعد للحرب من أجل المهدي المنتظر الذي لا يؤمن به إلا عديم الفِكَر. إذا لم يفهمني أحد من أبناء جلدتي وهو الأرجح وقد استبدت بهم الأساطير فإنك يا عياش أول من انتبه إلى الفخ الذي أرادت فرنسا أن تضع فيه اليهود. فنددت ما وسعك التنديد بمؤامراتها خاصة وأنها جنست كل اليهود لتفرقهم عن الجزائريين ولتشكلهم قطيعا مؤسطرا معتزا بجهله وخرافته حتى إذا ما احتاجت إليهم ضد المسلمين وجدتهم خير نصير وكَفَت أبناءها شر القتال لتضرم النار بين دجال ودجال.
حين نبهتَ أنت إلى ذلك طردك المقيم العام وهو أبشع رجل عينته فرنسا حاكما لقتل الأبرياء من المغاربة. كان لك نفس مصير سبينوزا العزيز ومصير غيركما كثير ممن تصدى لهم الاستعمار الغاشم. نعتي له بالغاشم لمجرد التبرؤ منه وليس لإخبارك لأن قول ذلك غير مفيد إذ أن كل استعمار بالضرورة غاشم وهو تحصيل حاصل. لذلك وجدت فيك متنفسا بعد اسبينوزا وأنت القائل: فلماذا كان الشعب المغربي مستعمرا من طرف أوروبا ولم يكن هو المستعمِر؟ مجلة.أمل.عدد1
قد يبدو السؤال صعبا وقد تتطلب الإجابة عنه عناء كبيرا لكني أختزله في شيوع الخرافة والأسطورة مما يلهي الناس عن التفكير والتنظيم ويدفعهم إلى الخوض في الكلام العقيم. أختزله في هذا لأن غايتي من هذه الرسالة - حتى وإن كنت سأقض مضجعك - الحديث عن أهوال حرب الريف وكيف راح ضحيتها الآلاف من البشر بسبب الأساطير مثلما يموت الأبرياء من حزب الله لذات السبب.
عزيزي جرمان:
لم يستفد أحد من دروس التاريخ ناهيك عن دروس الفلسفة. كأننا صم، بكم، عمي لا يقشعون. أسعدني كثيرا أنك هو من فضح توثيقات فرنسا عاهرة العقلاء ومزورة التاريخ عن حرب الريف حين أظهروا الأمازيغ متوحشين في تسجيلاتهم. ويسعدني أن أعقد لك مقارنة ما وقع في حرب الريف مع ما يحدث الآن بلبنان.
لقد جمع زعيم الريف المسلم محمد قبائلا كانت تحت سيطرة أبيه الإقطاعي عبد الكريم الخطابي وخاض بهم حربا ضد الإسبان. وأثناء حربه ضل معزولا وحيدا لا يأتيه العون لا من خلفه ولا من أمامه لأنه أسس حربه على مصلحته الخاصة وشحن الناس بالأسطورة. إن رأيك يا أستاذ عياش البارز في التاريخ يهمني جدا. قل لي كيف كان عبد الكريم يريد أن يقيم جمهورية من الأمازيغ ويحارب العرب بمساعدة العرب. هل كان يظن أن جمال عبد الناصر كبشا حتى يعتقد أن ابن الفيودالي يمكن أن يكون حليفا للقومية العربية وهو أمازيغي يحارب العرب؟ وهل كانت الاشتراكية نظاما يتبناه الفيوداليون وأبناؤهم؟ لم يكن أيهما واهما وإنما كانت المصالح تعقد التحالفات وكانا بيدقين في شطرنج الاتحاد السوفياتي. وترتب على ذلك سقوط الآلاف من الأمازغيين في ساحة الوغى - التي ليس لهم منها فرار- شهداء ضحية الأساطير مثل"الجمهورية الريفية". عجبي! كيف يؤمن عاقل بإنشاء دولة عدد أفرادها أقل من عدد رؤوس الغنم التي في حظائر الإقطاعي عبد الكريم الخطابي. دولة مسلمة يدعمها الشيوعيون، وأمازيغية يدعما العرب ضد العرب. كان محمد بن عبد الكريم سفاحا حين قرر هذا الاختيار وكانت أسبانيا مجرمة حين قتلت آلاف الأبرياء من الأمازيغ بسبب طيش عميل مخابراتها. بعض من جيشها اضطر لشرب بوله وهو محاصر بين الجبال. أترك غارسيا ماركيز يشفق عليهم ويصف حالهم لأنه من جلدتهم. وأشفق أنا على الأمازيغ أصهاري. لكني لا أنسى إدانة الدجالين فيهم مثل محمد ابن الإقطاعي.
تمنيت لو كنت حيا يا عزيزي عياش لنتبادل الشكاوى ولتؤنسني في وحدتي وقد انبرى الناس من هذه الجهة وتلك يدافعون عن الأساطير التي أشعلت حربا شرها مستطير. مر على استعمارنا سنين ولا زال الناس لم يفهموا بعد أن الخرافة والدجل تؤدي إلى التفرقة أولا ثم الاحتقار ثانيا من طرف الآخر غير المشارك في الحرب، وأخيرا فإن انتصار الدجال في الحرب لا يعد الإنسانية إلا بحروب أخرى.
أقصد من وراء هذا أن انتصار إسرائيل انتصار للأساطير المؤسسة للصهيونية وانتصار حزب الله انتصار للأساطير المؤسسة للشيعية. أقصد كذلك أن خزان الفتن التي يمكن أن يروح ضحيتها الملايين كبير جدا إذا نظرنا إلى الأساطير المحيطة بالشيعة وإسرائيل كالمسيحية مثلا.
لا يمكن للمرء إلا أن يحزن، ولا أجد حيلة إلا في مراسلة الموتى. واعلم يا عزيزي أنني لا أحب اليهود سواء في إسرائيل أو خارجها لأن من كان خارجها ولو مغاربة احتياط دجالين مستعدين للقتل متى دعت الضرورة إلى ذلك. لكني أحب منهم من كان عقله راجحا واختياره سديدا، وضميره متقدا. وإني في حِمى العقلاء لأنني كمن يمخر عباب بحر ما أن ينزل من علياء موج أفكاره حتى يجد الحيتان في انتظاره ومناظر الأبرياء المقتولين إذا نظرت إليها على شاشة التلفزة انقلب إليك البصر وهو حسير. فارجع البصر كرتين واحدة في الريف وأخرى في جنوب لبنان ترى ألما وحزنا سببته الخرافة والأساطير. ولو كانت الخرافة والطائفية تحقق النصر لانتصر الهنود الحمر على الغزاة الطغاة الأمريكيين ولانتصر ملوك الطوائف في الأندلس وحافظوا على مستعمراتهم في أوربا.
الغني بنكروم جرمان عياش



lk uf] hgykd fk;v,l Ygn [vlhk udha

 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...