فايسبوكيات...؟ (متابعة يومية)

منتدى المستجدات


 
  #11  
قديم 06-29-2012, 01:29 PM
الصورة الرمزية حسن الجوبي
حسن الجوبي حسن الجوبي غير متواجد حالياً
مدير التواصل والإعلام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5,900
حسن الجوبي is on a distinguished road
افتراضي

الحراك المغربيّ.. صفحات ثورة وسط الفايسبوك


إسماعيل عزام*
الجمعة 29 يونيو 2012 - 10:50
لم تعد هناك فقط مواسم للهجرة نحو الشمال أو الجنوب، وإنما ظهر موسم ممتد للهجرة مؤخرا بغير أن يستدعي من جسد الإنسان التحرك، فقط نقرات على لوحة مفاتيح الحاسوب، أو حتى استخدام تطبيق على الهاتف النقال، للانتقال إلى الفايسبوك..الإمبراطورية الإلكترونية التي وصلت تعداد ساكنيها إلى 800 مليون وتتجاوز قاطني الولايات المتحدة الأمريكية في انتظار تجاوز تعداد الصّينيّين.
الهجرة نحو الفايسبوك لا تستهوي الباحثين عن الترفيه فقط، بل تمتد إلى العديدين من بينهم باحثون عن تغيير الأوضاع السياسية، خصوصا وأنّ التجربة نجحت مع وائل غنيم وشباب 6 أبريل في مصر الذين استطاعوا حشد الخارجين للشارع ضد نظام حسني مبارك الذي انسحب أمام الأمواج البشريّة القادمة من الفايسبوك.. وكذلك انطلقت ثورة السوريّين واليمنيّين أمام تحرّك مغربيّ في ذات المسعى ببروز تناسل لصفحات ومجموعات سيَاسيّة.
ما هي أهم الصفحات السياسية التي ظهرت في عزّ حراك الـ20 فبراير؟ هل تريد تغييرا سياسيا بسقف معين؟ من يسيّرها؟ وهل لهم انتماءات إيديولوجيّة معيّنة؟ وهل حقّقت هذه الصفحات الفايسبوكيّة مبتغاها؟.. هي رحلة إلكترونيّة تأخذكم ضمنها هسبريس في عمق "الفايسبوك السيّاسيّ".
البداية..أسامة الخليفي وسعيد بنجبلي يخلقان الحدث

خلال الأسابيع الأخيرة من يناير العام 2011، برزت على الفايسبوك مجموعة "حركة حرية وديمقراطية الآن" تدعو لاحتجاج قوي يوم الـ 20 من فبراير ضد الأوضاع السياسية بالمغرب، وقد خلقت المبادرة الحدث بعد صدور تسجيل سمعي بصري لواحد من أعضائها، وهو أسامة الخليفي، يتلو بيان المجموعة المطالبة بملكية برلمانية.
وكانت هذه المجموعة الفايسبوكيّة الصوت المغربي الأول الذي انطلق بالعالم الافتراضيّ على ذات خطوات تونس ومصر وليبيا، لتخرج بعدها مجموعة من المبادرات المماثلة الأخرى، خاصة "الصفحة الرسمية" لحركة 20 فبراير التي أسسها سعيد بنجبلي.
ويرى بنجبلي أن الصفحة التي افتتحها "أثبتت تميزها بسرعة خاصة بعد وصولها لحوالي 30 ألف معجب في الأيام الأولى، و70 ألف معجب حاليا"، غير أن خلافا طرأ بينه وبين نجيب شوقي، أحد أبرز رموز الحراك الشبابي المغربي فيما بعد، أثر على الصفحة التي غدت وسيلة للدعاية لمواقع إخبارية.
بحلول أبريل 2011 ارتفع بشكل كبير عدد الصفحات العانية بالحراك المغربي على الفايسبوك، وإلى جوار ذلك برزت صفحات ومجموعات مناوئة للفبرايريّين وأخرى حاملة لمسمّيات "راديكاليّة" بينها مجموعة "الملك الأخير".. ما أفرز تشتيتا لانتباهات متلقّي هذه المضامين الرقميّة الفايسبوكيّة وقلّص نمو عدد المعجبين بالصفحة الأصليّة.
شبكة رصد المغربية.. البنت الشرعية لشبكة رصد المصرية
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(calendrier) يومية عبدالعزيزسعدالدين منتدى فرع تطوان 7 12-24-2012 08:23 PM
متابعة مجريات المقاطعة حسن سامح منتدى فرع اليوسفية 0 11-21-2012 08:35 PM
متابعة تسوية الملفات بتأمينات السعادة عبد الحفيظ البارودي منتدى التغطية الصحية 0 10-12-2012 08:31 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...