مكتب فرع نيابة اليوسفية

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #11  
قديم 11-29-2010, 08:38 PM
الصورة الرمزية ح سامح
ح سامح ح سامح غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 40
ح سامح is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم و تحية للجميع
في اجتماع تقييمي للأسبوع الاول من الاحتجاج على اوضاع الادارة التربوية بالتعليم الابتدائي ، وقف اخوتكم في المكتب المحلي باليوسفية على مختلف الجوانب التنظيمية و التعبوية لإنجاح البرنامج الوطني النضالي الذي سطره اخوتنا و قيادتنا الوطنية . وقد سجل المكتب ما يلي :
1- إشادته و تنويهه بكافة أطر الادارة التربوية العاملة بالاقليم على التفافها حول جمعيتها العتيدة و عدالة ملفها المطلبي من خلال التزامها بالبيان الصادر بتاريخ 30/10/2010 و انخراطها الوازن في الوقفة الاحتجاجية يوم 10/11/2010 و مواصلة مقاطعتها للبريد .
2- مواصلة مقاطعة البريد من و الى النيابة الى غاية 21 /12/2010
- عدم تسليم او اعطاء اية معطيات حول الاحصاء في ظل المقاطعة .
- مواصلة مقاطعة عملية المسك بكل انواعه بما فيها العنوان الالكتروني Taalim.com
3- دعوة كافة الاخوات و الاخوة المديرين لزيارة البوابة الالكترونية للجمعية و الاطلاع على كل المستجدات .
4- دعوة كافة اطر الادارة التربوية بالاقليم الى التحلي باليقظة و الحذر ، و الاستعداد لتنفيذ كل الخطوات النضالية المقبلة حتى تتحقق مطالبنا العادلة و المشروعة .
و عاشت جمعيتنا العتيدة اطارا مستقلا ، ديمقراطيا و حداثيا.

التعديل الأخير تم بواسطة ح سامح ; 11-29-2010 الساعة 08:42 PM
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 11-29-2010, 09:50 PM
الصورة الرمزية عبد العزيز المعطاوي
عبد العزيز المعطاوي عبد العزيز المعطاوي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: اليوسفية
المشاركات: 14
عبد العزيز المعطاوي is on a distinguished road
افتراضي

على إثر البيان الصادرعن نقابة تدعو من خلاله نساء و رجال الادارة التربوية الى الانخراط في اضراب وفق مقاسها ......
أدعو السيدات و السادة المديرين الى ضرورة التمسك بالبيانات والقرارات الصادرة عن الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب . لأن الهدف من ذلك البيان واضح هو ضرب وحدة و تماسك هذه الجمعية العتيدة و الناجحة بكل المقاييس .
ومن هذا المنبر أدعو اعضاء الجمعية الوطنية للمديرات والمديرين الى اصدار بلاغ او توصية تذكر وتنبه من خلاله نساء و رجال الادارة التربوية الى عدم الانسياق وراء أي جهة أخرى كيفما كانت نواياها والتقيد بالبيانات الصادرة عن المجلس الوطني وحده فقط .
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 12-11-2010, 10:23 PM
الصورة الرمزية ح سامح
ح سامح ح سامح غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 40
ح سامح is on a distinguished road
افتراضي

تحية لكل الاخوة
دراسة مقارنة لوضعية رئيس المؤسسة التعليمية

سأحاول في مجموعة من الحلقات تقديم عناصر مقارنة لوضعية رئيس المؤسسة التعليمية ( بين المدير بالمملكة المغربية و زملائه ببعض الدول الاوربية - على التوالي - فرنسا،هنغاريا،انجلترا،السويد ، و هولندا)
و ستتم المقارنة انطلاقا من المداخل التالية : (- نوع النظام الاداري ، - التجربة و التكوين الداخلي ،-نمط الاسناد ،-التكوين الاساس ، - المهام و ميادين الكفاءات أو الانشطة ، - التقويم - الترقية و تطوير المهمة )
و اترك الى الاخوة امكانية الاستنتاج في ظل راهن الادارة التربوية .

الحلقة الاولى : المدير بفرنسا

1- نوع النظام الاداري : نظام يعتمد ادارة مركزية مرتبطة بحركة لامركزية و لاتركيزية .

2-التجربة و التكوين الذاتي: يتم انتقاء المدير من الجسم التعليمي للمؤسسة المعينة ( قد يكون موجها او مدرسا) رسمي و له اقدمية 5 سنوات .

3-نمط اسناد الادارة : اساسا انطلاقا من مباراة وطنية تعتمد معيار السن ( الحد الادنى و الحد الاعلى)

4- التكوين الاساس : يتم بالتناوب و يكون تفريدي .يتم تعيين المتدرب كمساعد في مدرسة و يزاول كل المهام الرسمية و في الوقت نفسه ، يخضع لتكوين من 70 الى 80 ساعة.

5- المهام و ميادين الكفاءة : يمكن اجمال المهام فيما يلي ـ( تمثيل الدولة + القيادة التربوية + تنشيط و تدبير الموارد البشرية + رئاسة المجلس الاداري+ اعداد و تنفيذ الميزانية + تمثيل المؤسسة + العلاقة بالمحيط)

6- التقويم : اثناء التكوين : يقوم التدريب و الانتاج الكتابي . و بعد الاقرار و انطلاقا من رسالة المهمة بعد 3 او 4 سنوات يتم تقويم عمله انطلاقا من منظور تكويني يشرط تطوير المهمة .

7- الترقية و تطوير المهمة : يترقى انطلاقا من سلم محدد . و اعتبارا لكونه مندوب متحرك ، ينتقل بالحركة بعد 3 سنوات الى مؤسسة اخرى .و يجبر الى الانتقال بعد 9 سنوات ( انتقال اجباري) و عندئذ ينقل الى احدى المدارس الجيدة او ذات مكانة جيدة . ومن الناحية المالية يترقى . و لايمكنه العودة الى مهمة التدريس .

التعديل الأخير تم بواسطة ح سامح ; 12-11-2010 الساعة 10:30 PM
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 12-11-2010, 10:47 PM
الصورة الرمزية ح سامح
ح سامح ح سامح غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 40
ح سامح is on a distinguished road
افتراضي

تحية الى الاخوة

تابع
الحلقة الثانية : المدير بهنغاريا
1- نوع النظام الاداري : نظام مركزي
2- التجربة و التكوين الداخلي : تجربة تدريسية ضرورية و 5 سنوات من الخدمة .
3- نمط الاسناد : انتقاء و تعيين من طرف العضو المسؤول انطلاقا من اجراء التعيين المفتوح ( النظام الاساسي للموظفين )
4- التكوين الاساس : لايخضع لتكوين اساس ، ولكن لتكوين مستمر اجباري انطلاقا من شبكات التواصل و تقاسم الخبرات .
5- المهام و ميادين الكفاءة : و يمكن اجمالها في : ( بالاضافة للمهام الادارية الروتينية ، احتفاظه بمهام التدريس او انشطة منها + له مسؤوليات ادارية و مالية + مكلف بالعلاقات العمومية + تقويم هيئة التدريس )
6- التقويم : في غياب هيئة التفتيش التربوي ، يقوم بهذه المهمة ، لايخضع للتقويم او معفى منه .السلطة الوصية عليه تستهدف في تقويمها فقط الجانب المالي .
7- الترقية و تطوير المهمة : بعد انتهاء 5 سنوات من التعاقد ،و في حالة عدم التعاقد او تجديد العقدة ، يعود الى وضعه الاول - استاذ-
اجرة المدير لاتختلف عن اجرة المدرس و لهذا لا أحد يقبل على هذه المهمة .
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 12-13-2010, 08:13 PM
الصورة الرمزية ح سامح
ح سامح ح سامح غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 40
ح سامح is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم و تحية للجميع

الحلقة الثالثة : المدير بانجلترا

1- نوع النظام الاداري : بدأت تعود انجلترا الى نظام مركزي
2- التجربة و التكوينات السالفة : المرشحون لتقلد منصب مدير غالبا ما يكونوا قد حصلوا على دبلوم جامعي و تجربة تدريسية و ممارسة التدبير"Head of departement "ou Vice Principal
3- نمط الاسناد : مباراة مفتوحة من طرف اعضاء مجلس المؤسسة . و في بعض المؤسسات الصعبة يتم اللجوء الى مرشحين من خارج المؤسسة ( راتب مالي جد مهم )
4- التكوين الاساس :كل المؤسسات المعنية ( National College of Scool Leadership)وغيرها تقدم بعد التخرج شهادة ، ونفس مؤسسة التعيين تتكلف بالتكوين المستمر للمدير. الاهتمام الكبير بالتكوين حول التدبير Management و تدبير الموارد البشرية .
5- المهام و ميادين الكفاءة : الادارة و التخطيط للتنمية + تدبير الموارد البشرية + تدبير البرامج الدراسية + تنمية العلاقات بين العاملين بالمؤسسة و الوسط الاجتماعي.
6- التقويم : هناك هيئة للتدبير مكلفة بالتقويم . وفي سياق الاصلاحات الجارية ، تطوير التقويم المنتظم المعياري على خلفية و قاعدة المعايير الوطنية الجديدة .
7- الترقية و تطوير المهمة : رئيس المؤسسة هو موظف ، واغلب مسؤولياته معترف بها ، من خلال اجر مالي مهم نسبيا .
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 12-13-2010, 08:21 PM
الصورة الرمزية ح سامح
ح سامح ح سامح غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 40
ح سامح is on a distinguished road
افتراضي

Retour pour anticiper certains besoins futures

بعد الانتهاء من الحلقات ، يمكن طرح السؤال حول وضعية المدير بالمؤسسة التعليمية العمومية الوطنية بالارتباط بمقتضيات قانون اساسي ناظم للإطار الخاص به . كيف سيمكن الاطار - احد نقط الملف المطلبي لجمعيتنا - من تحديد وضعية المدير (ة) ؟ و بالتالي ما هي عتبات الانصاف المطلوب ؟ و الى مدى سيسمح للمدير(ة) بإعطاء افضل ما لديه ؟ و اسئلة اخرى .

التعديل الأخير تم بواسطة ح سامح ; 12-13-2010 الساعة 11:16 PM
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 12-17-2010, 08:02 PM
الصورة الرمزية ح سامح
ح سامح ح سامح غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 40
ح سامح is on a distinguished road
افتراضي

تحية للإخوة

للإفادة - منقول عن الزميل oukhalou_elarbi
اجتماع المكتب الوطني مع الوزارة يوم الخميس 16 دسمبر 2010

--------------------------------------------------------------------------------

الأخوات والإخوة الكرام

يوم الخميس 16 دسمبر 2010 ، إجتمع المكتب الوطني للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الإبتدائي بالمغرب باللجنة الوزارية المكلفة بالحوار،هذا اللقاء الذي انطلق من الساعة العاشرة صباحا إلى غاية السابعة والنصف مساء.
وقدأسفر عن نتائج جد إيجابية ،بحيث تمت تلبية مجموعة من المطالب المشروعة من الملف المطلبي ، كالإطار الذي تبنته الوزارة والتعويضات سواء الجزافية التي سيتم الزيادة فيها بشكل جيد أو النظامية التي ستشملها هي الأخرى زيادات مهمة . بالإضافة إلى الملفات الأخرى التي لاتقل أهمية كالمدير المساعد ،هذا الملف الذي سيتم تنظيم بشأنه يوما دراسيا على مستوى الأكاديميات ، وكذا الملف الإجتماعي وباقي الملفات الأخرى المطروحة في الملف المطلبي .

وللإشارة فقد تم توقيع محضر بين الوزارة والجمعية الوطنية .
ولمزيد من التفاصيل سيصدر قريبا المكتب الوطني الذي اجتمع بالرباط يوم الجمعة 17 دسمبر 2010 ،بلاغا مفصلا في الموضوع .
نتمنى التوفيق للجميع
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 12-17-2010, 08:53 PM
الصورة الرمزية ح سامح
ح سامح ح سامح غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 40
ح سامح is on a distinguished road
افتراضي

و القليل من المزيد
عن الاخ ابو امين
الجديد كذلك 10| مناصب في الحركة الوطنية بدل 5
مع إمكانية إجراء حركة جهوية إدارية قبل حركة الاسناد
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 12-17-2010, 08:56 PM
الصورة الرمزية ح سامح
ح سامح ح سامح غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 40
ح سامح is on a distinguished road
افتراضي

و عن الاخ العزيز "الديمقراطية اولا"
تحية للاخوان في المكتب الوطني و لجنة الحوار التي تحملت مشاق التفاوض حول ملفنا المطلبي،وتحية لكل المناضلات والمناضلين الذين عملوا على انجاح معركة الكرامة من اجل ملفنا المطلبي و من خلاله نجاح مهام المدرسة العمومية.
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 12-18-2010, 06:19 PM
الصورة الرمزية لغنيمي خليل
لغنيمي خليل لغنيمي خليل غير متواجد حالياً
مشرف منتدى دكالة عبدة
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: دكالة - عبدة
المشاركات: 60
لغنيمي خليل is on a distinguished road
افتراضي

حللتم أهلا ووطئتم سهلا ..
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اجتماع مكتب فرع اليوسفية حسن سامح منتدى فرع اليوسفية 1 01-14-2012 10:39 PM
بلاغ مكتب فرع زاكورة لحسن خلوقي منتدى جهة كلميم ــ وادنون 0 12-28-2011 01:37 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...