كل مايخص رمضان الأبرك : متجدد والدعوة عامة للمشاركة بكثافة

منتدي النقاش و الحوار العــام


 
  #11  
قديم 07-18-2012, 02:09 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

[IMG]http://files2.fatakat.com/2012/7/13415598391425.gif[/IMG]
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
  #12  
قديم 07-18-2012, 02:10 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

[IMG]http://www.nsamal.com/upload/uploads/images/nsamal-3a0947f09e.bmp[/IMG]
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
  #13  
قديم 07-18-2012, 02:11 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

[right][size=4][color=darkgreen][b]كيفية تعليم الأطفال صيام رمضان [/b][/color][/size]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[font=comic sans ms][color=darkslategray][size=4][color=blue][b]كيفية تعليم الأطفال صيام رمضان [/b][/color][/size][/color][/font]
[color=darkslategray][font=comic sans ms][size=4][color=darkslategray][b]ماهو السن الذي يجب على الأطفال الصيام فيه ؟ وكيف نشجعهم على الصيام والصلاة في المسجد وخاصة صلاة التراويح ؟ وهل توجد أفكار دينية بسيطة لشغل أوقات فراغ الأطفال في رمضان ؟. [/b][/color][/size][/font][/color]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[color=darkslategray][font=comic sans ms][size=4][color=red][b]أولاً : [/b][/color][/size][/font]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[font=comic sans ms][size=4][color=darkgreen][b]لا يجب الصيام على الطفل الصغير حتى يبلغ ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلاثَةٍ : عَنْ الْمَجْنُونِ الْمَغْلُوبِ عَلَى عَقْلِهِ حَتَّى يفِيقَ ، وَعَنْ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ ، وَعَنْ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ ) رواه أبو داود (4399) . وصححه الألباني في صحيح أبي داود . [/b][/color][/size][/font]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[font=comic sans ms][size=4][color=darkgreen][b]ومع ذلك ، فينبغي أمر الصبي بالصيام حتى يعتاده ، ولأنه يكتب له الأعمال الصالحة التي يفعلها . [/b][/color][/size][/font]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[font=comic sans ms][size=4][color=darkgreen][b]والسن الذي يبدأ الوالدان بتعليم أولادهما الصيام فيه هو سن الإطاقة للصيام ، وهو يختلف باختلاف بنية الولد ، وقد حدَّه بعض العلماء بسن العاشرة . [/b][/color][/size][/font]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[font=comic sans ms][size=4][color=darkgreen][b]قال الخرقي : [/b][/color][/size][/font]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[font=comic sans ms][size=4][color=darkgreen][b]" وإذا كان الغلام عشر سنين ، وأطاق الصيام أُخِذَ به " . [/b][/color][/size][/font]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[font=comic sans ms][size=4][b][color=red]قال ابن قدامة :[/color] [/b][/size][/font]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[font=comic sans ms][size=4][color=indigo][b]" يعني : أنه يُلزم الصيام ، يؤمر به ، ويضرب على تركه ، ليتمرن عليه ويتعوده ، كما يُلزم بالصلاة ويؤمر بها ، وممن ذهب إلى أنه يؤمر بالصيام إذا أطاقه : عطاء والحسن وابن سيرين والزهري وقتادة والشافعي . [/b][/color][/size][/font]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[font=comic sans ms][size=4][color=indigo][b]وقال الأوزاعي : إذا أطاق صوم ثلاثة أيام تباعا لا يخور فيهن ولا يضعف حُمِّلَ صومَ شهر رمضان ، وقال إسحاق : إذا بلغ ثنتي عشرة أحب أن يكلف الصوم للعادة . [/b][/color][/size][/font]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[font=comic sans ms][size=4][color=indigo][b]واعتباره بالعشر أولى ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالضرب على الصلاة عندها ، واعتبار الصوم بالصلاة أحسن لقرب إحداهما من الأخرى ، واجتماعهما في أنهما عبادتان بدنيتان من أركان الإسلام ، إلا أن الصوم أشق فاعتبرت له الطاقة ، لأنه قد يطيق الصلاة من لا يطيقه " انتهى . " المغني " (4/412) . [/b][/color][/size][/font]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[font=comic sans ms][size=4][color=navy][b]وقد كان هذا هو هدي أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مع أولادهم ، يأمرون من يطيق منهم بالصيام فإذا بكى أحدهم من الجوع دُفع إليه اللعب يتلهى بها ، ولا يجوز الإصرار عليهم بالصيام إذا كان يضرهم بسبب ضعف بنيتهم أو مرضهم . [/b][/color][/size][/font]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[font=comic sans ms][size=4][color=navy][b]قال الشيخ ابن عثيمين : [/b][/color][/size][/font]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[font=comic sans ms][size=4][color=navy][b]" والصغير لا يلزمه الصوم حتى يبلغ ، ولكن يؤمر به متى أطاقه ليتمرن عليه ويعتاده ، فيسهل عليه بعد البلوغ ، وقد كان الصحابة رضي الله عنهم - وهم خير هذه الأمة - يصوِّمون أولادهم وهم صغار " انتهى . " مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 19 / 28 ، 29 ) [/b][/color][/size][/font]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[font=comic sans ms][size=4][color=navy][b]وسئل الشيخ رحمه الله تعالى : [/b][/color][/size][/font]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[font=comic sans ms][size=4][b][color=navy]طفلي الصغير يصر على صيام رمضان رغم أن الصيام يضره لصغر سنه واعتلال صحته ، فهل أستخدم معه القسوة ليفطر ؟ فأجاب[/color] : [/b][/size][/font]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[font=comic sans ms][size=4][color=darkgreen][b]" إذا كان صغيراً لم يبلغ فإنه لا يلزمه الصوم ، ولكن إذا كان يستطيعه دون مشقة فإنه يؤمر به ، وكان الصحابة رضي الله عنهم يُصوِّمون أولادهم ، حتى إن الصغير منهم ليبكي فيعطونه اللعب يتلهى بها ، ولكن إذا ثبت أن هذا يضره فإنه يمنع منه ، وإذا كان الله سبحانه وتعالى منعنا من إعطاء الصغار أموالهم خوفاً من الإفساد بها ، فإن خوف إضرار الأبدان من باب أولى أن نمنعهم منه ، ولكن المنع يكون عن غير طريق القسوة ، فإنها لا تنبغي في معاملة الأولاد عند تربيتهم " انتهى . " مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " (19/83) . [/b][/color][/size][/font]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[font=comic sans ms][size=4][color=red][b]ثانياً : [/b][/color][/size][/font]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[font=comic sans ms][size=4][color=magenta][b]يمكن للوالدين تشجيع أولادهم على الصيام بإعطائهم هدية في كل يوم ، أو بتذكية روح المنافسة بينهم وبين أقرانهم أو من هو دون سنهم ، ويمكن تشجيعهم على الصلاة بأخذهم إلى المساجد للصلاة فيها ، وبخاصة إذا خرجوا مع الأب وصلوا في مساجد متفرقة في كل يوم . [/b][/color][/size][/font]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[font=comic sans ms][size=4][color=magenta][b]وكذلك يمكن تشجيعهم بمكافأتهم على ذلك ، سواء كانت المكافأة بالثناء عليهم ومدحهم ، أو بإخراجهم للتنزه أحياناً ، أو شراء ما يحبون ......... ونحو ذلك . [/b][/color][/size][/font]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[font=comic sans ms][size=4][color=magenta][b]وللأسف يوجد تقصير عظيم من بعض الآباء والأمهات تجاه أولادهم في هذا التشجيع ، بل تجد في بعض الأحيان الصد عن هذه العبادات ، ويظن بعض هؤلاء الآباء والأمهات أن الرحمة والشفقة تقتضي عدم تصويمهم أو عدم قيام أبنائهم للصلاة ، وهذا خطأ محض من حيث الشرع ، ومن حيث التربية . [/b][/color][/size][/font]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[font=comic sans ms][size=4][color=darkred][b]قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : [/b][/color][/size][/font]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[font=comic sans ms][size=4][color=darkred][b]" أوجب الله الصيام أداء على كل مسلم مكلف قادر مقيم ، فأما الصغير الذي لم يبلغ فإن الصيام لا يجب عليه ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( رفع القلم عن ثلاثة : وذكر : الصبي حتى يبلغ ) ، ولكن يجب على وليه أن يأمره بالصيام إذا بلغ حدّاً يطيق الصيام فيه ؛ لأن ذلك من تأديبه وتمرينه على فعل أركان الإسلام ، ونرى بعض الناس ربما يترك أولاده فلا يأمرهم بصلاة ولا صوم وهذا غلط ، فإنه مسؤول عن ذلك بين يدي الله تبارك وتعالى ، وهم يزعمون أنهم لا يُصَوِّمون أولادهم شفقة عليهم ورحمة بهم ، والحقيقة أن الشفيق على أولاده والراحم لهم هو من يمرنهم على خصال الخير وفعل البر ، لا من يترك تأديبهم وتربيتهم تربية نافعة " انتهى . " مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 19 / 19 ، 20 ) . [/b][/color][/size][/font]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[font=comic sans ms][size=4][b][color=red]ثالثاً :[/color] [/b][/size][/font]
[size=4][/size]
[size=4][/size][/color]
[font=comic sans ms][size=4][color=indigo][b]ويمكن للوالدين شغل أوقات أولادهم بقراءة القرآن وحفظ جزء يسير كل يوم منه ، وكذلك بقراءة كتب تناسب مستواهم ، وإسماعهم أشرطة متنوعة تجمع بين الفائدة والمرح كالأناشيد ، وإحضار الأشرطة المرئية المفيدة لهم ، وقد جمعت " قناة المجد للأطفال " أكثر هذه الأشياء ، فيمكن تخصيص وقتٍ كلَّ يومٍ لمتابعة ما يفيد الأطفال منها . [/b][/color][/size][/font]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[font=comic sans ms][size=4][color=indigo][b]وإننا لنشكر الأخت السائلة على اهتمامها بتربية الأولاد ، وهذا يدل على خير في الأسر المسلمة لكن كثيرين لم يحسنوا تفجير طاقات أولادهم الذهنية والبدنية ، فتعودوا على الراحة والكسل والاعتماد على غيرهم ، كما لم يُهتم بتنشيطهم على العبادة كالصلاة والصيام فتربى أجيال كثيرة على هذا فنفرت قلوبهم من العبادة بعدما كبروا ، وصعُب على آبائهم توجيههم ونصحهم ، ولو أنهم اهتموا بالأمر من بدايته لما حصل الندم في آخره . [/b][/color][/size][/font]
[size=4][/size]
[size=4][/size]
[font=comic sans ms][size=4][color=darkred][b]ونسأل الله تعالى أن يعيننا على تربية أولادنا ، وعلى تحببيهم في العبادة ، وأن يوفقنا لأداء ما أوجب علينا تجاههم .[/b][/color][/size][/font][/right]
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
  #14  
قديم 07-18-2012, 09:18 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

[RIGHT][B][SIZE=4]حزب التحرير: تأخر المغرب في إعلان بدء الصوم والفطر "قرار سياسي"[/SIZE][/B]
[SIZE=4] [/SIZE]
[SIZE=4][IMG]http://t1.hespress.com/cache/thumbnail/article_medium/arabsramadan_714390538.jpg[/IMG][/SIZE]
[SIZE=4]هسبريس- نورالدين لشهب[/SIZE]
[SIZE=4]الثلاثاء 17 يوليوز 2012 - 21:10[/SIZE]
[SIZE=4]اعتبر المكتب الإعلامي لحزب التحرير، في نسخته المغربية، تأخر الدولة المغربية في إعلان بدء الصوم والفطر عن بقية البلاد الإسلامية "قرارا سياسيا وطنيا وليس عملا بحكم شرعي، مرده اختلاف المطالع وهو مخالف لما تدعيه من تمسك بالمذهب المالكي".[/SIZE]
[SIZE=4]وقال بلاغ الحزب، وقد توصلت به هسبريس، إن المغاربة يتبادلون مع بداية كل شهر رمضان عبارات مثل: "هل شاهدت الشهر.. إنه ليوم أو يومين" و "نحن دَوما نأكل رأسه أو رجليه" و"ذَنْبُنا عليهم"، أي على من يعلن بدء الصوم والفطر.. فأصبح لأهل المغرب عَرَفَتان وصَوْمَان.. "وحجة الدولة في تأخير الصوم وتأخير الفطر وفي الاختلاف مع البلاد الإسلامية في إثبات أهلة الشهور ومنها ذو الحجة هو اختلاف المطالع" حسب تعبير الوثيقة.[/SIZE]
[SIZE=4]وخاطب حزب التحرير المسلمين، عبر بيانه، معلنا كون إعلان بدء الصوم وبدء الفطر في المغرب "هو قرار سياسي لا علاقة له باختلاف المطالع".. وقال البيان ذاته: "إن اختلاف المطالع ظاهرة فلكية وسنة كونية لا علاقة لها بحدود وطنية وأنظمة سياسية حاكمة، بينما نجد أن إعلان دخول شهر رمضان وخروجه مرتبط بحدود الدولة الوطنية وهوى الحاكم، حتى أضحى لكل مِزْقَة من الأرض تسمى دولة رؤية وشهر". [/SIZE]
[SIZE=4]"فالمسلمان في الدولة الوطنية الواحدة"، يضيف البيان قبل أن يسترسل، "يتوحد صومهما وإن بعدت بينهم المسافة، بينما المسلمان الجاران بالجنب يختلف صومهما لأن حدودا شائكة فرقت بينهما، فأهل وجدة شرقا يصومون مع أهل الكويرة في أقصى الجنوب، والمسلمان على طرف النقطة الحدودية جوج بغال لكل صومه لأن أحدهما مغربي والآخر جزائري".[/SIZE]
[SIZE=4]وتساءل "التحرير" بأسلوب استنكاري: "هل مَطْلع الشهر تَوَحَّد بين وجدة والكويرة واخْتلَف بنفس المكان جوج بغال وعلى طول الحدود المغربية مع موريتانيا والجزائر؟!".. وأضاف أن "إعلان الصوم هو بحسب اختلاف الأوطان والتابعية السياسية وفي بعض البلاد بحسب التابعية المذهبية وليس بحسب اختلاف المطالع ولو ادعوا ذلك زورا وبهتانا".[/SIZE]
[SIZE=4]وذهب حزب التحرير إلى أن "مسألة تأثير اختلاف المطالع على ثبوت الأهلة قد بحثها العلماء السابقون لأنه كان يستحيل واقعا أن يعلم المسلمون جميعهم في أطراف الخلافة الإسلامية بخبر دخول الشهر لقصور وسائل الاتصال حينها عن ذلك..".[/SIZE][/RIGHT]
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
  #15  
قديم 07-18-2012, 09:20 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

[URL="http://forum.rjeem.com/t84221.html"][IMG]http://idata.over-blog.com/2/86/26/62/Cartes-postales-virtuelles/Fetes-et-religions/Ramadan/BON-RAMADAN3.gif[/IMG][/URL]
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
  #16  
قديم 07-18-2012, 09:22 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

[center][size=5][color=#0000ff]قصيدة عن رمضان المبارك[/color][/size][/center]
[left][/left]
[size=4][color=#800000]عبد الملك بن عواض الخديدي[/color][/size]
[size=4][center]
إلَى السَّماءِ تجلت نَظْرَتِي وَرَنَـتْ *** وهلَّلَـتْ دَمْعَتِـي شَوَقـاً وَإيْمَانَـا
يُسَبِّحُ اللهَ قَلْبِـي خَاشِعـاً جذلاً *** وَيَمْلأُ الكَـونَ تَكْبِيـراً وسُبْحَانَـا
جُزِيتَ بالخَيْرِ منْ بَشَّرتَ مُحتَسِبًـا*** بالشَّهرِ إذْ هلَّـتِ الأفـراحُ ألْوانَـا
عَامٌ تَوَلَّّى فَعَـادَ الشَّهْـرُ يَطْلُبُنَـا *** كَأنَّنَا لَـمْ نَكَـنْ يَومـاً ولاَ كَانَـا
حَفَّتْ بِنَا نَفْحَةُ الإيمَـانِ فارتفعَـتْ *** حرَارَةُ الشَّوْقِ فِي الوِجْدَانِ رِضْوَانَا
يَابَاغَيَ الخَيْرِ هَذَا شَهْـرُ مَكْرُمَـةٍ *** أقْبِلْ بِصِـدْقٍ جَـزَاكَ اللهُ إحْسَانَـا
أقْبِـلْ بجُـودٍ وَلاَ تَبْخَـلْ بِنَافِلـةٍ *** واجْعَلْ جَبِينَكَ بِِالسَّجْـدَاتِ عِنْوَانَـا
أعْطِ الفَرَائضَ قدْراً لا تضُـرَّ بِهَـا *** واصْدَعْ بِخَيْرٍ ورتِّـلْ فِيـهِ قُرْآنَـا
واحْفَظْ لِسَاناً إذَا مَا قُلتَ عَنْ لَغَـطٍ *** لاَ تجْرَحِ الصَّوْمَ بالألْفَـاظِ نِسْيَانَـا
وصَدِّقِ المَالَ وابذُلْ بَعْضَ أعْطِيَـةٍ *** لنْ ينْقُصَ المَالَ لَوْ أنْفقتَ إحْسَانَـا
تُمَيْرَةٌ فِـي سَبِيـلِ اللَّـهِ تُنْفِقُهَـا *** أرْوَتْ فُؤادًا مِنَ الرَّمْضَـاءِ ظَمآنَـا
وَلَيلَةُ القَـدْرِ مَـا أدْرَاكَ مَـا نِعَـمٍ *** فِي لَيْلَـةٍ قَدْرُهـا ألْـفٌ بِدُنْيَانَـا
أُوْصِِيـكَ خَيْـراً بأيََّـامٍ نُسَافِرُهَـا *** فِي رِِحْلةِ الصّومِ يَحْيَا القَلبُ نَشْوانَا
فَأَوَّلُ الشَّهْرِ قَـدْ أفْضَـى بِمَغْفِـرَةٍ *** بِئسَ الخَلاَئقِ إنْ لَمْ تَلْـقَ غُفْرَانَـا
وَنِصْفهُ رَحْمَـةٌ للْخَلْـقِ يَنْشُرُهَـا *** رَبُّ رَحِيْمٌ عَلَى مَنْ صَامَ حُسْبَانَـا
وَآخِرُ الشَّهْرِ عِتْقٌ مِـنْ لَهَائِبِهَـا *** سَوْدَاءُ مَا وَفَّرَتْ إنْسًـا وَشَيْطَانَـا
نَعُوذُ باللهِ مِـنْ أعْتَـابِ مَدْخَلِهَـا *** سُكْنَى لِمَنْ حَاقَ بالإسْلاَمِ عُدْوَانَـا
وَنَسْـألُ اللهَ فِـي أَسْبَـابِ جَنَّتِـهِ *** عَفْواً كَرِيمًا وَأَنْ يَرْضَـى بِلُقْيَْانَـا
[/center]
[/size]
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
  #17  
قديم 07-18-2012, 09:23 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

[center][size=5][color=#0000ff]أيا قادما.....!ً[/color][/size][/center]
[left][/left]
[size=4][color=#800000]نايف بن عبدالرحمن الدلبحي العتيبي[/color][/size]
[size=4][center]
أُسائِلُ عنك الركب في كل ليلةٍ
أحدث عنك الصحب والقلب يرقبُ
أقلِّبُ طرف العين في كل وجهةٍ
أهلّ هلالٌ منك أم لاح مرقبُ!!!
فكم ليلةً بات الفوادُ بلهفةٍ
وكم ليلةٍ دمعُ العيون تَسَكبُ
أيا قادماً رفقاً بقلبٍ متيمٍ
من الوجدِ قد أضناه شوقاً تَصبّبُ
أيا قادماً في القلب حباً ولوعةً
رويدك إن النفسَ تهفو وتطربُ
أيا قادماً في العين دمعٌ وحرقةٌ
عليك ومنك فالفراقِ معذِبُ
أيا قادماً رفقاً فلقياكَ عِندنا
لأحلى من الشهدِ المُصَفَّى وأعذبُ
أيا قادماً هلت بشائرُ قُربِه
نسائمهُ فاحت فيا سُعْدُهُ قربُ
لعمرك ما ضيفٌ يحلُّ بدارنا
بأكرم من ضيفٍ له الفضل والرحبُ
يسائلني صَحْبِي أتخشى فراقهُ
فقلت بلى إني أخافُ وأرْقبُ
كأمٍ رؤومٍ أمسكت في صغيرها
يُشدُ بأيدي الغاصبين ويُجذبُ
وتصرخُ في روعٍ دعوه ودونكم
فؤادي فداءً ثم يؤخذ ويسلبُ
رموها بسهم قد أقضّ ضجيعُها
تنوح عليه الدهر تبكي وتنحبُ
ألا ليت شعري هل أمتع ناظري
بيومٍ من الشهر فياله مطلبُ
فيا رب سلِّمه إلينا مباركاً
وسلِّم إليه العقل والروح والقلبُ
تقر عيون المخبتين لربهم
وتفرح أقواماً إلى الله ترغبُ
فطوبى لمن أمسى وأصبح همّه
يسارع في الرضوان لله يرهبُ
فيا رفقتي جِدُوا إلى الله سيركم
بعزم على نهجِ محمدَ والصحبُ
فيا لذةَ الأسماعِ بالوحي والهدى
ويا لذة الأرواح بالأنس والقربُ
هنيئاً لمن كان القبول أنيسه
وتعساً لمحروم من الخير ينضبُ [/center]
[/size]
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
  #18  
قديم 07-18-2012, 09:26 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

[font=amiri][b][size=5]إذا كانت أول ليلة من رمضان ‏ ‏صفدت ‏ ‏الشياطين‏ ومردة ‏الجن وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ونادى مناد يا ‏ ‏باغي ‏ ‏الخير أقبل ويا ‏باغي ‏الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك في كل ليلة[/size][/b][/font]
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
  #19  
قديم 07-18-2012, 09:27 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

((..[b]وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل[/b]..)) (الآية 187 من سورة البقرة)
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
  #20  
قديم 07-18-2012, 09:27 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

في هذا الشهر الله عزوجل أنزل [color=#0066cc]القرآن [/color]على رسوله [color=#0066cc]محمد [/color]في شهر رمضان وبالتحديد في [color=#0066cc]ليلة القدر [/color]وهي ليلة يرجح البعض أنها ليلة السابع والعشرين من رمضان، ويرى آخرون أنها غير معلومة على وجه التحديد، وإنما هي في العشر الأواخر، وفي ليالي الوتر أوكد. ونزول القرآن، قيل إن أول آية نزلت على النبي في رمضان، وذلك كما ورد في [color=#0066cc]حديث [/color]الرسول حين نزل عليه [color=#0066cc]جبريل [/color]قائلا : اقرأ ! فقال محمد صلي الله عليه و سلم : ما أنا بقارئ، قال فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ قلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثالثة ثم أرسلني فقال { اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم } فرجع بها رسول الله يرجف فؤاده)) متفق عليه.
و من قبل ذلك شهد هذا الشهر نزولا آخر، إنه نزول [color=#0066cc]القرآن [/color]جملة من [color=#0066cc]اللوح المحفوظ [/color]إلى بيت [color=#0066cc] العزة [/color]في السماء الدنيا، وكان ذلك في ليلة القدر، قال الله (([b]إنا أنزلناه في ليلة القدر[/b])) (([b]إنا أنزلناه في ليلة مباركة[/b]))، قال [color=#0066cc]ابن عباس[/color] : أنزل القرآن جملة واحدة إلى سماء الدنيا ليلة القدر ثم أنزل بعد ذلك في عشرين سنة [ النسائي والحاكم ]، وقال [color=#0066cc]ابن جرير [/color]: نزل القرآن من اللوح المحفوظ إلى سماء الدنيا في ليلة القدر من شهر رمضان ثم أنزل إلى محمد على ما أراد الله إنزاله إليه.
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is معطلة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دعوة عامة محمد بوحدو منتدى فرع بني ملال 0 11-26-2012 10:26 AM
نقابيات / متجدد مراد الصالحي منتدى النقابات التعليمية: 9 10-03-2012 11:29 PM
تعيينات جديدة خاصة بموقع الجمعية(موضوع متجدد) العربي أخلو منتدى طلبات الإشراف 16 04-18-2012 11:47 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...