الإدارة التربوية و الحاجة إلى التكوين و الإصلاح

منتدي النقاش و الحوار العــام


 
  #1  
قديم 07-20-2012, 02:15 PM
الصورة الرمزية mohamed rkhissi
mohamed rkhissi mohamed rkhissi غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 12,052
mohamed rkhissi is on a distinguished road
افتراضي الإدارة التربوية و الحاجة إلى التكوين و الإصلاح

[CENTER][B][COLOR=red][FONT=Tahoma]تقديم[/FONT][/COLOR][/B]
[COLOR=#333333][FONT=Tahoma]على الرغم من اختلاف الزمان والمكان، أعتقد أن الموضوع لا زال يغري [/FONT][/COLOR]
[COLOR=#d99594][FONT=Tahoma]بالكثير من النقاش والتفاعل والرأي ، والرأي المضاد أملا في الوصول لتصور يكاد يكون رأي الأغلبية.[/FONT][/COLOR]
[COLOR=#d99594][FONT=Tahoma]مشكور الأخ : الحسين بولحية. على المساهمة.[/FONT][/COLOR]
[COLOR=#d99594][FONT=Tahoma]مدير مدرسة عبد المومن الموحدي.[/FONT][/COLOR]
[COLOR=#d99594][FONT=Tahoma]نيابة فاس.[/FONT][/COLOR]
[COLOR=#333333][FONT=Tahoma]الإدارة التربوية و الحاجة إلى التكوين و الإصلاح[/FONT][/COLOR][/CENTER]

[CENTER][FONT=Tahoma][COLOR=#333333]ذ. بولحية الحسين فاس[/COLOR][/FONT][/CENTER]

[CENTER][FONT=Tahoma][COLOR=#333333]مدخـل:[/COLOR][/FONT][/CENTER]

[CENTER][COLOR=#333333][FONT=Tahoma]I. ضرورة الحب[/FONT][/COLOR][/CENTER]

[CENTER][FONT=Tahoma][COLOR=#333333]يروى أن فرويد سئل ذات يوم من أحدهم عن "ماذا يمكن للإنسان أن يفعله بشكل جيد في حياته؟[/COLOR][/FONT][/CENTER]

[CENTER][FONT=Tahoma][COLOR=#333333]وكان المتسائل ينتظر من فرويد جوابا عميقا ومعقدا، لكنه أجابه ببساطة "أن يحب وأن يشتغل"[/COLOR][/FONT][/CENTER]

[CENTER][FONT=Tahoma][COLOR=#333333]ولعل عمق هذه الحكمة هو دعوة الفرد إلى إنتاجية يوفرها له نشاط العمل ولكن بحب يوفر له راحة البال ويجنبه التشييء، حتى لا ينقلب الإحساس بالعمل إلى روتين قهري، فاقد لكل معنى.[/COLOR][/FONT][/CENTER]

[CENTER][FONT=Tahoma][COLOR=#333333]وفي غياب هذا الحب لغياب المحفزات، فإنه في الغالب ما يكون الشلل عاما في العمل.[/COLOR][/FONT][/CENTER]

[CENTER][FONT=Tahoma][COLOR=#333333]لكنه وبالرغم من كل الإكراهات فإن حبنا لوطننا، وللأجيال السابقة التي عاشت الوطنية والنضال والالتزام يجعلنا نلتزم بصيانة الأمانة المنوطة بنا لاعتقادنا الراسخ أن التعليم هو-وكما يقول ديوي- الذي يلعب الدور الأساسي في تربية النشء، ومن تم رقي الأمم.[/COLOR][/FONT][/CENTER]

[CENTER][FONT=Tahoma][COLOR=#333333]وعلى اعتبار أن المدرسة مرفق عمومي يتأثت فضاؤه بالإدارة والأستاذ والتلميذ، وعلى الرغم من هذا الحب المعاق بإكراهات الحاضر، فإن التفكير ينبغي أن ينصب على تشخيص معيقات اليوم، حتى يمكن التفكير في عالم الغد، بمعنى تقديم نقد ذاتي جدي كسبيل نحو عالم أفضل.[/COLOR][/FONT][/CENTER]

[CENTER][FONT=Tahoma][COLOR=#333333]والنقد المعني هنا، ليس النقد الأصفر، ليس نقد كشف العيوب، ليس نقد وضع الجلجل في رقبة الآخر، بل النقد المعني هو النقد المناع/البناء لأنه لا وجود لسياسة تربوية تكوينية بدون نقد. إن النقد الأصيل هو البطل الأصيل، هو اختيار لجعل ما ينبغي أن يكون اختيار أصيلا. بحيث تكون الأنا الظاهر والأنا الخفي أناة واحدة ولا انشطار بين هذا وذاك.[/COLOR][/FONT][/CENTER]

[CENTER][FONT=Tahoma][COLOR=#333333]ومن ثم فإن هذا هو منظورنا للإدارة المدرسية وللعملية التعليمية التعلمية في كليتها، بحيث ما زيد ان نقف عنده بخصوص الإدارة المدرسية هو نقيض موقف المتبني من كافور الاخشيدي، إذ كان ولعدة دوافع يمدحه بما ليس فيه (كذب فني) وحين أراد أن يقول الحقيقة هجاه.[/COLOR][/FONT][/CENTER]

[CENTER][FONT=Tahoma][COLOR=#333333]ولأجله فوقوفنا عند الإدارة المدرسية، فليس لهجوها أو مدحها بل وهذا هو الأساس لبناء معها علاقة سوية، علاقة تكون فيها الإدارة بمفهوم الجمع" ريادية، تدبر الشأن العام بالطريقة المثلى. وذلك في محاولة للخروج من حافة الصمت الرهيب تجاه الإدارة المدرسية الابتدائية على الخصوص في مقاربة للموضوع من زاوية "إشكالية التكوين المستمر وإشكالية البديل الإداري".[/COLOR][/FONT][/CENTER]

[CENTER][FONT=Tahoma][COLOR=#333333]II. التكوين المستمر[/COLOR][/FONT][/CENTER]

[CENTER][FONT=Tahoma][COLOR=#333333]إن أحسن وصفة لاستشراف الغد هو التكوين المستمر، وهو مطلب وزاري أيضا، خاصة وأن عالم اليوم أصبحت تغزوه معايير جديدة في التقييم والتذوق تستقي مجمل أسسها من العولمة وتسعى جاهدة إما إلى زحزحة القيم الأخرى الموروثة وإما إلى تحديد نوعية التعامل والنمو في كليته. وذاك يستتبعه عدم استقرار في المفاهيم، إذ كل مفهوم في واقعه نقيض مفهوم آخر، مما أصبح معه التفكير داخل اطر ذهنية ضيقة وجامدة غير ممكن.[/COLOR][/FONT][/CENTER]

[CENTER][FONT=Tahoma][COLOR=#333333]يجعلنا نتحدث عن المفهوم الجديد للتكوين المستمر، تكوين مستمر لا علاقة له شكلا ومضمونا بما درجت الوزارة على القيام به في السنوات الخوالي، بل تكوين مستمر تكون أولى أولوياته.[/COLOR][/FONT][/CENTER]

[CENTER][FONT=Tahoma][COLOR=#333333]1. تكوين الأنا الإدارية على العلاقة مع الآخر، بحيث واستيحاء للمفهوم الجديد للسلطة، وبقوة الأشياء تتحول السلطة الإدارية من منطق القوة إلى منطق الشرعية الديمقراطية المبنية أولا على حسن الإنصات وثانيا على الحوار، مسنودة في ذلك بجهاز تشريعي وتنظيمي وبمنطق يتجاوز حد العبارة إلى أسلوب الرؤية والفعل، لأن الإدارة المدرسية وقياسا إلى تواجدها في كل ربوع المملكة أصبحت بحكم هذا الموقع الكلمة الأكثر رواجا بين الخواص والعوام، والأكثر قربا من أعلى الطبقات إلى أدناها.[/COLOR][/FONT][/CENTER]

[CENTER][FONT=Tahoma][COLOR=#333333]وقد يكون هذا التوسع والانتشار الواسع أحد أسباب ضعف مستواها النظري، مما يتطلب معه تعزيز المسؤولية الإدارية وتأطيرها، باعتبارها النواة الجوهرية لفلسفة الإدارة الخاصة بالتعليم.[/COLOR][/FONT][/CENTER]

[CENTER][FONT=Tahoma][COLOR=#333333]2. التكوين المطلوب عليه أن يستجيب للإشكاليات التعليمية الراهنة ويلبي الاحتياجات الاجتماعية والثقافية المتنامية من حقوق فردية وأخرى جماعية مادية ومعنوية لم يتم إرساؤها بعد ولم يوضع لها الإطار التشريعي الذي ينظمها وأبرز مثال على ذلك حق التمثيل في مختلف الهياكل وحق المشاركة في المستويات المختلفة للعمليات التربوية (حضور مجالس الأكاديميات والمشاركة فيها، حق الخصوصية...) ولذلك وفي ضوء تفعيل بعض بنود ميثاق التربية والتكوين فإن الحاجة تشتد إلى إرساء مفاهيم جديدة في التكوين المستمر وسن تشريعات تمهد الطريق لإجراء تغييرات جذرية في هذا المجال.[/COLOR][/FONT][/CENTER]

[CENTER][FONT=Tahoma][COLOR=#333333]3. الإنسياب غير المتوازن للمعلومات بين الاتجاه الرأسي (الوزارة) ومن المراكز (الأكاديميات) ومن النيابات إلى المسيرين الإداريين وتناقض هذه المعلومات والقرارات أحيانا، تكون فضيلة التكوين المستمر لتجلية غموض أية نازلة من النوازل التي يواجهها المدير بحكم موقعه كعضو في تنظيم هيكلي يشارك في هذه العملية ومن تم فهو مطالب بأن يقضي/يحكم "قضاء مستعجلا" بوعي أو بدونه أحيانا مما يستوجب أن يكون مستوعبا لهذه الآليات والتداعيات والآثار المباشرة والبعيدة وقادرا على التدخل حينما تستدعي الظروف لتعديل مساره مما يتفق ومصالح المرفق العمومي، وطموحات الفئات الاجتماعية والجماعة التي يتعامل معها.[/COLOR][/FONT][/CENTER]

[CENTER][FONT=Tahoma][COLOR=#333333]وهذا ما يجعلنا أمام عدة عوامل أساسية تحد دور المدير كفرد يشغل دائما حجر الزاوية في العملية التربوية، باعتباره منتجا ومستهلكا في نفس الوقت في العملية الاتصالية التواصلية، فهي طبيعة معقدة تربط بين:[/COLOR][/FONT][/CENTER]

[CENTER][FONT=Tahoma][COLOR=#333333]· الفردي والمؤسسي[/COLOR][/FONT][/CENTER]

[CENTER][FONT=Tahoma][COLOR=#333333]· الإنتاج والتلقي[/COLOR][/FONT][/CENTER]

[CENTER][FONT=Tahoma][COLOR=#333333]وهنا غالبا ما تتوقف عملية نجاح السلوك الاتصالي على الإطار التاريخي بخلفياته الثقافية والاجتماعية والسياسية وغيرها التي تتحكم في شخصية المدير سواء من حيث التوجهات أو من حيث الأداء.[/COLOR][/FONT][/CENTER]

[CENTER][FONT=Tahoma][COLOR=#333333]ولأجله فإن تفعيل أدبيات التربية والتكوين التي تلح على أن شخص المدير ولكي يستطيع تنفيذ المشاريع وتتبعها يقتضي توفره على كفايات ومواصفات متعددة أهمها الوعي بمختلف المهام المنوطة به سواء كمسؤوليات (الإدارة – التأطير – التنشيط) أو كأدوار، نظرا لاتساع مجال الإدارة التربوية وتمكينه من مهارات في التواصل والتنشيط. فرغم معرفة الأغلب الأعم من رجال الإدارة، بأن الإدارة المدرسية تؤدي وظائفها تحت شعار المصلحة العامة إلا أن هذا المفهوم أصبح يستلزم إعادة نظر في مضمونه وفي آليات اشتغاله كشروط أساسية لتحقيق ونجاح فاعلية التكوين المستمر اعتمادا على:[/COLOR][/FONT][/CENTER]

[CENTER][FONT=Tahoma][COLOR=#333333]· التخطيط وإدارة عمليات التكوين على بحوث إدارية وتجارب واقعية.[/COLOR][/FONT][/CENTER]

[CENTER][FONT=Tahoma][COLOR=#333333]· الانتباه إلى التغيرات السريعة والمتلاحقة في ميدان الاتصال وتنظيم تداريب على تشغيلها.[/COLOR][/FONT][/CENTER]

[CENTER][FONT=Tahoma][COLOR=#333333]· تحديد الجوانب الخاصة بالمشتغلين بالإدارة والاعتبارات المنظمة لعملهم اجتماعيا ومهنيا وأخلاقيا.[/COLOR][/FONT]
[COLOR=red]يتبع[/COLOR]
[COLOR=#333333][FONT=Tahoma][IMG]http://i63.servimg.com/u/f63/14/03/63/64/gif_an10.gif[/IMG][/FONT][/COLOR][/CENTER]


hgY]hvm hgjvf,dm , hgph[m Ygn hgj;,dk hgYwghp

 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is معطلة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اختلالات الإدارة التربوية.. هل حان وقت الإصلاح؟ مراد الصالحي منتدى منبر النقاش الحر 4 12-17-2012 06:34 PM
في الحاجة إلى فتح النقاش حول التفرغ النقابي محمد السحيمي منتدى النقابات التعليمية: 0 12-02-2012 07:40 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...