قوة الكلمات والحديث مع النفس

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 07-20-2012, 08:59 PM
الصورة الرمزية عبد الرحيم ميمي
عبد الرحيم ميمي عبد الرحيم ميمي غير متواجد حالياً
مشرف المنتدى الفني
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: نيابة صفرو
المشاركات: 1,836
عبد الرحيم ميمي is on a distinguished road
)d': قوة الكلمات والحديث مع النفس


الكلمات والحديث النفس
الكلمات والحديث النفس


الحديث مع النفس بصوت عالٍ! أو منخفض هي عادة نمارسها جميعاً. وينطبق هذا على كل ما يدور داخل عقولنا وما توسوس به أنفسنا. وما ينتابنا من أفكار, وما يتولد عن ذلك من انفعالات ومشاعر. أما مضمون هذا الحوار فهو عادة ما يدور حول الأحداث والمواقف التي نعايشها كل يوم.
والآن تخيل أنك تقول لزميلك في العمل كل صباح (أنت غير كفء، فاشل، لم تقم يوما بأي عمل ذي أهمية، ولا يحبك أحد من زملائك).. هل سيسعد هذا الزميل بلقائك؟! كيف سيكون موقفه منك؟ لا بد أنه سيقدم ضدك شكوى وسيكسبها!..
إننا- للأسف- نعامل أنفسنا بهذا الأسلوب تماما. ونخاطبها كل يوم بأكثر قسوة من ذلك. حيث نقوم بتوجيه اللوم: (ما كان يجب أن تقول ذلك؟ لقد استهجن الجميع الفكرة التي ذكرتها، لماذا لا تفكر قبل أن تتفوه بكلامك؟!) أو نتوقع ردة فعل الآخرين تجاه مواقفنا (لا بد أنهم يتسامرون ويتضاحكون على ما بدر مني اليوم؟) أو- وهذا الأكثر قسوة- نحاكم ونصدر الأحكام دون شفقة (لقد رسبت في الامتحان.. أنا إنسان فاشل). فلماذا نتجنب التعامل بهذا الأسلوب مع الآخرين ونقبله لأنفسنا؟ هذا غير عادل!
يتحدث علماء النفس بكثرة هذه الأيام عن تأثير اللغة التي نستعملها في وصف الأشياء على بناء مشاعرنا وحياتنا الداخلية. فما يخرج من أفواهنا من كلمات وعبارات، وما نحدث به أنفسنا- في الواقع- لا يذهب في الهواء سدى!. وإنما يدخل إلى أعماقنا ليغير من فسيولوجيتنا ويرسم صورة مبدئية نبني عليه ما يأتي من أحداث ومشاهد، وسواءً كان هذا الكلام إيجابياً أم سلبياً فإنه يترك بصمةً مهمة في نفوسنا.

تقدر الدارسات أننا نقوم بتقييم ذواتنا ما بين 300 إلى 400% منها هي عبارة عن تقييم سلبي ولوم 80 مرة يومياً! وأن وانتقاد. ولذا كان من الخطوات العملية التي أصبحت من أجزاء العلاج النفسي هو استخدام (عبارت التوكيد). حيث ينصح المعالجون بالوقوف أمام المرأة كل صباح وإرسال رسائل إيجابية توكيدية لانفسنا بصيغة الحاضر مثل: (أنا بخير اليوم، أشعر بالحيوية والنشاط)، (أنا شخص محبوب من زملائي وناجح في علاقاتي مع أسرتي)، (يا للسعادة التي أشعر بها هذه الأيام، الحمد لله على نعمه التي تغمرني). وهكذا.. والواقع أن لهذه الملاحظة أصل مكين في ديننا الحنيف فلو تأملت أنواع الذكر التي أمرت الشريعةُ المسلمَ أن يلتزم بها في كل حال، لوجدت أنها ألفاظ إيجابية تمنح الهدوء والسكينة والأمان- هذا بالإضافة إلى بركتها الخاصة بها. كيف لا وانت تلتجئ إلى قوة الله سبحانه وعظمته ورحمته وركنه الشديد قال تعالى: (ألا بذكر الله تطمئن القلوب) (الرعد/ 31).
- بين (أريد).. (أحتاج)..
عندما تجد رغبة في إمتلاك شيء أو القيام بعمل ما فراقب ما تعبر به عن تلك الرغبة. لا حظ الفرق بين أن تقول: (أحتاج إلى سيارة جديدة)، و(أريد أن أقتني سيارة جديدة). (أحتاج إلى زيارة أي أحد) وبين أن تقول: (أرغب أن أزور أي شخص). إن كلمة (الحاجة تجعل كل حواسك معلقة بذلك الشيء وبذلك يتعطل تفكيرك عن البحث عن البدائل، ولذا تذكّر أنه كلما قل (ما تحتاجه) في مقابل (ما تريده وترغبه) ستشعر أن الأمور تحت أمرتك وسيطرتك. ولن تخشى إذا فقدتها يوماً أو فارقتها.
- كيف حالك؟
عندما يسألك شخص هذا السؤال الروتيني لاحظ العبارة التي تستخدمها. ترى هل تقول (ما شي الحال)، (لابأس). إن كنت كذلك ما رايك أن تدخل تعديلاً صغيراً على ذلك ففي المرة القادمة قل: (على أفضل حال)، (تمام التمام)، (أحسن من كذا ما في!!).. وأنفث في كلماتك روح التفائل والحيوية. وترقب ذلك التغيير الرائع الذي ستشعر به في الحال, وبالأثر الذي ستتركه في المستمع إليك. فهذه الأحاسيس كما يسميها الأطباء (معدية).
عندما كنت أقول هذه المعاني لمرضاي، كثيراً ما كانوا يقولون: (تريدني أن أكذب, أنا لست على أفضل حال) والواقع أنهم تغيب عنهم فكرة أساسية. إن الحكم على مشاعرنا هو أمر نسبي فما رأيك أن تزور إحدى المستشفيات القريبة من منزلك، وخذ جولة على أجنة أمراض الدم والأعصاب والكبد والأمراض النفسية و.. و.. حينها ستقابل أشخاصاً إذا حضر الطعام لم يشتهوه. وإذا أكلوه لم يستطيعوا هضمه، وإذا حل الليل لم يستطيعوا النوم إلا بأقوى المسكنات التي سرعان ما يذهب مفعولها ليوقظهم الألم. وأحكم بعد ذلك على نفسك, وما تتنعم فيه من نعم ظاهرة وباطنة ألست على أفضل حال!.
أشعر بصداع قاتل!
هذه الفكرة تنطبق أيضاً على وصفنا للألم الذي نشعر فيه. فإذا ابتليت بالصداع يوماً فلاحظ الفرق بين أن تقول: (أشكو من صداع قاتل وألم رهيب!) وبين أن تقول: (أشعر ببعض الألم في رأسي لقد أزعجني هذا الصداع قليلاً). قال أحد الحكماء:"الكلمة التي نلصقها بتجربة ما، تصبح تجربتنا".
تذكر أن الكلمات لها مفعول سحري في تغيير مشاعرنا وعالمنا الداخلي سواءً بشكل أفضل أو بشكل أسوأ. هذه إحدى الأدوات الفعالة بيدك الآن فاستفد منها



r,m hg;glhj ,hgp]de lu hgkts

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-20-2012, 09:30 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

يقول علماء الاجتماع "إن قوة الكلمات تفوق أي قوة توصل لها الإنسان كالكهرباء أو الطاقة النووية" لذلك كانت كلمات العلماء والأدباء والمشاهير والشعراء ورجال الأعمال والنقاد والمحللين أقوى من أي قوة أخرى... وهذه مقتطفات من عصارة أفكار هؤلاء .

( يجب على الموسيقار أن يؤلف الموسيقى ، ويجب على الرسام أن يرسم ويجب على الشاعر أن ينظم الشعر إن كان لكل منهم أن يتمتع براحة البال ) ابراهام ماسلو .

( افعل ما تستطيع ، مستخدما كل ما تملك أينما كنت ) تيودور روزفلت .

( الحياة ليست ثابتة ، وأولئك الذين لا يستطيعون تغيير عقولهم هم سكان المقابر والمجانين والموتى ) ايفرت داير كسين .

( من تعلم كثيرا عن الآخرين قد يكون متعلما، أما من يفهم نفسه فهو أكثر ذكاء ، ومن يتحكم في الآخرين قد يكون قويا، أما من ملك زمام نفسه فهو الأقوى ) لاوتسو تاوتيه كنج .

( إن الشيء لا يكتمل بمجرد الوصول إليه ، وإنما يكتمل عندما يصل إلى نهايته ) لاوتسو تاوتيه كنج .

( إن الكيميائي الذي يستطيع أن يستخلص من عناصر قلبه الرحمة والاحترام واللهفة والصبر والندم والدهشة والعفو ويدمج هذه العناصر في عنصر واحد يمكن أن يخترع هذه الذرة التي تسمى الحب ) جبران خليل جبران .

(النجاح الوحيد في الحياة هو أن تستطيع أن تحيا حياتك بالطريقة التي تريدها ) كريستوفر فرمورلى .

( إن التفكير أصعب الأعمال وهذا هو السبب في أن القليلين هم الذين يختارونه كعمل ) هنري فورد .

( إذا استطعت أن تكسب رجلا إلى قضيتك، أقنعه بداية بأنك صديقه المخلص ) ابراهام لينكولن .

( إن الصديق الذي يفهمك يلعب دورا مهما في تشكيل شخصيتك ) رومين رولاند .

( لكي تتخاطب مع الآخرين بطريقة فعالة يجب عليك أن تدرك أننا جميعا مختلفون في الطريقة التي نفهم بها العالم ونستخدم هذا الفهم كدليل يرشدنا إلى الاتصال بالآخرين ) انتوني روبينز.

( بإمكان المرء أن يقول أي شيء وهو في حالة نفسية جيدة أما إن كان في حالة غير جيدة فلن يستطيع أن يقول أي شيء فالأهم شيء هو أن يضع المرء نفسه في الحالة المناسبة ) جورج برنارد شو .

( لتكن إجابتك ذكية حتى إن عوملت بغباء ) لا وتسو تاوتيه كينج .

( إن الشخص الذي يبالغ في التمسك بآرائه لا يجد من يتفق معه ) لا وتسو تاوتيه كينج .

( إن أفضل جندي هو الذي لا يقاتل والمقاتل المتمكن هو الذي ينجح بلا عنف وأعظم فاتح يكسب دون حرب وأنجح مدير يقود دون إصدار الأوامر إن هذا ما يسمى ذكاء عدم الهجوم وما يطلق عليه سيادة الرجال ) لاوتسو تاوتيه كينج .

( لا تبحث عن الأخطاء ولكن ابحث عن العلاج ) ويليام شكسبير.

( إن شكوكنا خوانه لنا فهي تفقدنا الخير الذي يمكننا أن نحظى به من خلال خوفنا من المحاولة ) ويليام شكسبير .

( إن العقل قادر على أن يصنع من الجحيم نعيما ويصنع من النعيم جحيما ) جون مولتون .

( التفكير هو أصل كل فعل ) رالف والدوايمدسون .

( إن العقل هو الذي يجعلك سليما أو مريضا تعيسا أو سعيدا غنيا أو فقيرا ) ادموند سبنسر .

( لا شيء يتغير بل نحن الذين نتغير ) هنري ديفيد بتورو.

( من الأمور الطريفة في الحياة أنك إذا لم ترضى سوى بالأفضل فسوف تحصل عليه ) دبليو سمرست هوم .

( لكل جهد منظم عائد مضاعف ) جيم روبن .

( الفعل وليس المعرفة هو الغاية العظمى من الحياة ) توماس هنري .

( ليست الشجاعة أن تقول كل ما تعتقد بل الشجاعة أن تقتقد كل ما تقوله ) أرسطو .

( إذا أردت أن تخلق الأعداء فتميز على أصدقائك أما إذا شئت أن تكسب الأصدقاء فدع أصدقاءك يتميزون عليك ) الفيلسوف الفرنسي لاروشفركو .

( ليس هناك بلاد صغيرة فعظمة الشعوب لا يقدرها عدد أفرادها وعظمة الفرد لا تصنعها قامته ) فيكتور هيجو .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحذير من بعض الكلمات الدارجة على الألسنة عبد السلام الزجاري الإدريسي منتدى الصوتيات والمرئيات الإسلامية 0 11-17-2012 11:16 PM
أصعب على النفس أبو أيمن نورالدين بوعمود منتدى قصائد وأشعار: 0 03-30-2012 11:37 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...