العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



إنك لا تستطيع أن تسبح في نفس ماء النهر مرتين

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 07-28-2012, 02:36 AM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي إنك لا تستطيع أن تسبح في نفس ماء النهر مرتين

إنك لا تستطيع أن تسبح في نفس ماء النهر مرتين
مقولة صاغها الفيلسوف اليوناني هيراقليطس، لتثبيت نظريته القائمة على أن الحركة هي المقابل الموضوعي للثبات ، و أن الوحدة تتأسس على الإختلاف، والحياة محطات كفاح/نضال تسير في خط متصل نحو الأمام.
لعل السؤال الذي يتبادر إلى الذهن الآن هو التالي: ما علاقة هيراقليطس وفلسفته بما نحن فيه؟ وما علاقته بما حدث ويحدث وسيحدث ؟
لنصبر، ونقرأ، ثم نحكم ! .
" إنك لا تستطيع أن تسبح في نفس ماء النهر مرتين"، بمعنى أنك إذا نزلت إلى النهر للسباحة، وعاودت الكرة، فإن المياه التي صادفتها في المرة الأولى لن تجدها ابدا. في كل مرة تنزل، فإنك تسبح في مياه جديدة. والمياه القديمة صارت ـ حسب قانون الحركة ـ محطة متخلفة في الزمان والمكان، واستعادتها لا يكون إلا على سبيل التذكر لا الفعل.
جمعيتنا الوطنية ـ هذا مربط الفرس ـ نزلت يوما ما إلى النهر، وأنزلتنا معها، بدعوى استجلاب الحقوق، ودفع المظالم، وتحقيق المطالب. سبحت في مياه ـ وسبحنا معها ـ كان مذاقها بطعم الإطار وبلذة الحقوق وبنكهة الواجب.. ثم خرجت من النهر ـ وخرجنا معها ـ واتخذت المياه وجهتها المعلومة، وبقيت العناوين ترقص بين الماء والسماء.. تأخذ كل حقها في القراءة والتأويل والسؤال.
قطعت الجمعية ـ ونحن معها ـ زمنا مقداره سنة وقوامه الضجيج وفذلكة العناوين والإختيارات الشاذة عن مقاييس المرحلة والتخريجات المنحازة إلى القلة والمجافية للكثرة.
شاخت السنة، وسيبدأ ميلاد سنة جديدة. والقارئ لواقع الحال يكاد يجزم أن خفي حنين هما المتاع الوحيد الذي من النصيب.. كل الدلائل تؤشرعلى طبيعة هذا المتاع: حسن الظن الذي بنيناه على النوايا؛ "خفة دم " العهد الوزاري الجديد، وطريقته في تصريف الأمور ومعالجة القضايا، وانتظاراته التي أسسها على هيكلنا باعتباره ملحقا لا كيانا قائم الذات؛ هاجس الصمت المريب والمخيف الذي اكتنف عمل الجمعية فجعلها موضع السؤال، الشطحة الكاريكاتورية التي قدمت مشروع الإطار للوزارة على الشبكة العنكبوتية.. وهلم جرجرا..
هل ستطلب منا الجمعية بحلول الموسم الدراسي الجديد أن ننزل معها إلى النهر مرة أخرى؟ ؟؟.إن فعلت فستلقى آثاما، وستحكم على المدير بأن يكون سيزيف العصر. وإن لم تفعل فستلقى أثاما أيضا لأنها ستضع المصداقية والوجود والمستقبل على كف عفريت.
وضعية لزجة وضعت الجمعية نفسها فيها بارتهانها إلى سوء التقدير والإستفراد بالقرار والرأي، وانتداب من لا يحسن سوى التصفيق وترديد المواويل، والإنفتاح على واجهات أقل ما توصف به أنها فقدت لون الماء والحياة.
سنصاب كلنا في بداية الموسم الدراسي بعسر الهضم وبالمغص المعوي، حتى لا أقول الإسهال المستديم.
رمضان كريم وسلام الله عليكم أجمعين





Yk; gh jsj'du Hk jsfp td kts lhx hgkiv lvjdk

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فيكتوريا سوتو.. المعلمة التي ضحت بحياتها لإنقاذ تلاميذها في مذبحة "ساندي هوك" mohamed rkhissi منتدى أخبار الصحافة الإلكترونية 0 12-16-2012 10:36 PM
لا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين mahtidi mohamed منتدى فرع الحوز 3 11-03-2012 10:49 PM
مال الناس!بأي حق و على أي أساس؟ عبد المالك فتحي منتدى المكتب الجهوي لجهة الشاوية ورديغة 0 02-21-2012 03:56 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...